تعريف بالكواهلة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مناظرة : هل هناك سبأ بلقيس و سبأ كهلان ؟ ام هي سبأ واحدة ؟
بقلم : نجم عدن
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الرشايده قبيلة الرشايده الكويت (آخر رد :بن سيحان العجرمي الرشيدي)       :: الاشراف الادارسة في مصر - بقلم م ايمن زغروت (آخر رد :حربي زغلول)       :: عائلة مدين الإدريسية الشهيرة بمدينة البرجين بمحافظة المنيا .... (آخر رد :حربي زغلول)       :: أصل عائلة غزال بجنين ؟ (آخر رد :مصطفى خالد غزاله)       :: الخطأ في اقتباس المصادر و أثره في الطعن في الأنساب المتواثرة, جرد الأشراف في العهد المريني مثالا (آخر رد :محمد محمد)       :: مناظرة : هل هناك سبأ بلقيس و سبأ كهلان ؟ ام هي سبأ واحدة ؟ (آخر رد :النوميدي)       :: عائلة الشيخ (آخر رد :سلطان الشيخ)       :: استفسار عن تحورنا ZS3880المتفرع من J-FGC5441 (آخر رد :فيصل السريع الرماح)       :: عينة جديدة J-M267 احتاج مساعدتكم (آخر رد :فيصل السريع الرماح)       :: الشيخ بخيت بن حم بن سالم مسن الكثيري شيخ الشيوخ (آخر رد :ابن حزم)      




إضافة رد
قديم 18-05-2019, 11:56 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي تعريف بالكواهلة

تعريف بالكواهلة






مقدمة:
الحمدلله الذي خلق الإنسان من طين، وجعل نسله من ماء مهين، وكلفه يحمل الأمانة وعمارة الأرض وإقامة الدين،القائل وهو أصدق القائلين:"إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير". الآية (13) الحجرات
والصلاة والسلام على النبي الهادي إلى سواء السبيل (القائل في حجة الوداع فيما رواه الامام البيهقي " أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأعجمي على عربي، ولا أحمر على أسود، ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى" وفي حديث آخر رواه الترمذي وأبو داوود"الناس بنو آدم وآدم من تراب".
إن مما يؤدي إلى عمارة الأرض المشي في مناكبها فراراً بالدين أو بحثاً عن الرزق في هجرات كثيرة، قام بها بنو البشر من مكان إلى مكان فعمروا الأرض، وشادوا الحضارات، وهناك أمثلة كثيرة في التاريخ الإنساني لهذه الهجرات.
ومن أشهر الهجرات بالدين في التاريخ ، هجرة المسلمين من مكة إلى الحبشة في الهجرتين الأولى والثانية والهجرة إلى المدينة المنورة على ساكنها أكمل الصلاة وأتم التسليم، وممن هاجر إلى الحبشة الصحابي الجليل الزبير بن العوام بن خويلد الأسدي القرشي - رضي الله عنه - وهو الجد الأكبر لقبيلة الكواهلة، وقد أثبت الدكتور عبدالله الطيب – رحمه الله – في بحثه القيم "الهجرة إلى الحبشة وما وراءها من نبأ" بالشواهد الجغرافية والتاريخية لمناطق القرن الأفريقي وساحل البحر الأحمر إن الهجرة كانت لأقاليم السودان الحالية وليست للحبشة الحالية أي الأراضي الأثيوبية كما ثبت إن الزبير بن العوام رضي الله عنه هاجر وترك زوجته أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها وعن أبيها بمكة المكرمة، ويعتقد أن الزبير رضي الله عنه تزوج من قبائل البجة بشرق السودان. وكانت له ذرية من تلك الزوجة وتقول الروايات إنهم أبناء المرأة الكبيرة، ويدعى بعضهم إن هناك شجرة على نهر أتبرة إن جدهم الزبير قد ربط حصانه فيها حين هم بعبور النهر ولا زالت هذه الشجرة موجودة حتى يومنا هذا ويعرفها أبناء الزبير ويعظمونها، ويظن إن هؤلاء الأبناء من ذرية الزبير هم الذين زارهم ابن بطوطة والمقدسي، وتحدثا عنهم بأنهم من العرب الذين سكنوا مع البجة ونسوا اللغة العربية ولكن واقع الحال إن المهاجرين الأوائل قد غادروا أرض البجة وعادوا إلى مكة وبالتالي تربى بنوهم مع أمهاتهم وأخوالهم وتعلموا لغاتهم ولهجاتهم وليس هناك سبيل لتعلم اللغة العربية. وهذا هو الرأي الأرجح.
تحدثت كتب التاريخ إنه بعد استشهاد أمير المؤمنين الامام على بن أي طالب -رضي الله عنه وكرم الله وجهه- بايع غالبية أهل الحجاز وبقية الأمصار عبدالله بن الزبير -رضي الله عنهما- أميراً للمؤمنين في عام 64هـ واستمرت خلافته لقرابة عشرة أعوام وتمددت دولته خلالها حتى وصلت العراق وخراسان من بلاد فارس شرقاً وضواحي دمشق من بلاد الشام شمالاً.
دخل ابن الزبير -رضي الله عنه- في حروب طويلة ومريرة مع الأمويين انتهت باستشهاده واستشهاد أخوته في عام 73هـ وتعرض الزبيريون بعد ذلك إلى المضايقات من قبل الأمويين وكان طريق الهجرة أمام الأحفاد منهم مفتوحة للأقاليم السودانية التي لهم فيها قرابة ورحم فهاجروا عبر البحر الأحمر وعبر سيناء إلى السودان.
واستقر الكثير منهم بأقاليم السودان حيث ولد جد الكواهلة الشيخ محمد كاهل في حوالي القرن الرابع عشر الميلادي (التاسع الهجري) في شرق السودان، وكانت عاصمة نظارتهم في (أكرأ باي) وتعني بالعربية (الجبل القوي) وهي بجوار محطة "كمسانا" الحالية من أقاليم البحر الأحمر، وكانوا يحاورون قبيلة الأرتيقة والأمرأر وتصاهروا معهم وجاءت تسميتهم بالكواهلة نسبة إلى الشيخ محمد كاهل"
وسيعرض هذا البحث إلى هجرة الكواهلة من شرق السودان إلى بقية أقاليمه ويحدد بشئ من التفصيل أماكن وجودهم، وكذلك فروعهم التي انتشرت في غالبية مناطق السودان الشمالي.
إن هذا البحث لا يدعو لعصبية ولا لحمية قبلية، وإنما يهدف إلى إحياء الصلات بين فروع القبيلة ومد جسور التواصل بين أبنائها، والتعريف بالأصول والفروع الناشئة وقد جاءت كتب الأحاديث تحث على تعلم الضروري من النسب بهدف الصلة كما في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه قال: "تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأثر، يعني زيادة في العمر".
وقال الطيالسي حدثنا اسحاق بن سعيد حدثنا أبي قال" كنت عند ابن عباس -رضي الله عنهما- فأتاه رجل فسأله من أنت فمت له برحم بعيدة فألان له القول وقال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم – "اعرفوا أنسابكم تصلوا أرحامكم فإنه لا قرب للرحم إذا قطعت وإن كانت قريبة ولا بعدلها إذا وصلت وإن كانت بعيدة".
يتبع...
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2019, 11:57 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

نسب الكواهلة:
ينتسب الكواهلة بالسودان لجدهم الأكبر محمد كاهل بن عامر الملقب (مدش) بن يحيى (التنين) بن عبدالله بن الزبير بن العوام بن خويلد الأسدي القرشي ينتهي نسبهم إلى عدنان، وأمه السيدة سكينة بنت الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب -كرم الله وجهه- بن عبدالمطلب بن هاشم القرشي.
وأم جدهم عبدالله بن الزبير السيدة أسماء (ذات النطاقين بنت أبي بكر بن أبي قحافة التيمي القرشي)، وأم جدهم الزبير صفية بنت عبدالمطلب بن هاشم القرشي ويتضح من هذا إن الشيخ محمد الكاهل قرشي عربي معمم مخول ينتمي لأشرف قبائل العرب وينتهي نسبه إلى عدنان جد العرب.
وتفيد الدراسات والروايات إن الشيخ محمد كاهل عاش بالسودان الشرقي في حوالي القرن العاشر الهجري بنواحي "أكرا باي" وله من الولد ثلاثة عشر من الذكور وبنت واحدة، وعاصر نشأة السلطنة الزرقاء (مملكة الفونج) والتي ضمت إليها أقاليم السودان الشرقية بمساعدة قبيلة الأرتيقة وكان ذلك في أيام الملك عمارة دونقس، وعين شيخ قبيلة الأرتيقة الأمير عبدالله بوش الأرتيقي أميراً على شرق السودان واتخذ سواكن حاضرة لحكم الإقليم.
في عام 970هـ (1560) زار الشيخ عجيب المانجلك بن الشيخ عبدالله جماع سواكن وهو في طريقه إلى الحج ونزل ضيفاًعلى الأمير عبدالله بوش، وطلب مصاهرة أبناء عمار بن محمد كاهل لمعرفته يشرف نسبهم، فأرسل أمير الأرتيقة إلى الشيخ فاضل بن عمار فحضر هو وأخوه الشيخ عشيب، وأجاب أبناء عمار طلب الشيخ عجيب وزوجوه السيدة مريم بنت الشيخ عشيب التي أنجبت الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب، وبعد إن كبر عينه والده ناظراً على عموم الأمرأر جرياً على عادة العبدلاب في فترة حكمهم إذ كانوا يصاهرون القبائل ثم يجعلون النظارة في ابنهم من بنت القبيلة، وأرسل له سيفاً ونحاساً وطاقية من الذهب السنارى وككراً وثياباً من الدمور والخيل العتاق وأمر بأن يكون ناظراً على عموم الأمرأر وعلى أخواله من بني محمد كاهل.
وبهذه المصاهرة توثقت عرى الولاء بين ملوك السلطنة الزرقاء و الأمرأر والكميلاب من أبناء محمد كاهل.
وتزوج الشيخ عثمان الملقب ب(ايلقد) وتعريبها (ذو الرجل البيضاء) - إذ كان يلبس في رجله اليمنى حجلاً من الفضة حتى تكون ثقيلة و تعوقه عن الهرب في ساعة القتال - إحدى بنات أخواله، وكذلك تزوج الشيخ قول من الأرتيقة بابنة الشيخ عشيب الكبرى وولد منها ابنه محمد قول، وهناك بلدة معروفة بهذا الاسم حتى اليوم.
تزوج الشيخ محمد كاهل بأربع نساء اثنتين من العرب هما الحضرية، وعزة بنت عفان بن الخليفة عثمان بن عفان الأموي القرشي واثنتين من السودان هما السنارية والفونجاوية واسمها أم در بنت المك أوشل أحد ملوك سنار، ويقال إن الشيخ محمد كاهل سكن بزوجته هذه عند ملتقى النيلين على الضفة الغربية للنهر حيث مدينة أم درمان الحالية والتي يقال إنها سميت عليها واستقر بهذه الديار حتى وفاته، ويقال إنه دفن بالضفة الشرقية للنيل في مقابر الكدرو شمال الخرطوم بحري. للشيخ محمد كاهل ثلاثة عشر ولداً ذكراً من نسائة الأربع، حيث أنجب من الحضرية حمد جد الاحامدة وانجبت عزة بنت عفان أربعة أولاد هم أبرق جد البراقنة، أسود جد الأساودة، وبدران جد البدارنة، وخليفة، وأنثى واحدة اسمها هدى، وانجبت الفونجاوية (أم در) ثلاثة أولاد هم رنيم وعمارة وبشارة وانجبت السنارية خمسة أولاد هم سعيد ونفيد وزياد وعباس وخلبوس.
استفاد أبناء وأحفاد الشيخ محمد كاهل من مصاهرتهم للعبدلاب والفونج وانفتحت أمامهم أقاليم المملكة المختلفة للهجرة فهاجر الكثيرون منهم إلى أرض البطانة، ثم إلى الجزيرة، ومنها إلى النيل الأبيض ثم إلى الغرب حتى بادية كردفان.
انتسب كل فرع من فروع الكواهلة المعروفة إلى أحد أبناء الشيخ محمد كاهل، وصاروا يعرفون في مجموعهم بالكواهلة، واستقرت كثير من الفروع في مكان واحد، وربما استقر فرع واحد في مكان واحد وهذا هو السبب في انتشار فروع قبيلة الكواهلة في غالبية أقاليم السودان الشمالي.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2019, 11:57 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

3- التوزيع الجغرافي لقبيلة الكواهلة:

يتناول هذه البحث التوزيع الجغرافي للكواهلة ابتداءً من الأقاليم الشرقية حيث كانت مقرهم الأول ومروراً بأواسط السودان ثم إلى غربه.

3-1 المنطقة المحاذية لساحل البحر الأحمر:

تقيم فيها فروع العبابدة ابتداءً من المقر الأول وشمالاًحتى شلاتين ولهم امتدادات في جمهورية مصر والعبابدة معروفون بقوتهم وشدتهم وهم حماة طريق التجارة حتى يومنا هذا، ويقيم معهم أبناء عمومتهم من الأمرأر والبشاريين ويمتد وجودهم غرباً حتى ضفاف نهر النيل ولهم وجود ملحوظ في الحواضر مثل بربر وما حولها.

3-2 منطقة قوز رجب (نظارة ودكرار):

توجد بعض فروع الكواهلة مثل الكميلاب والبشاريين والمرغوماب والنوادب في مناطق قوز رجب وأم شديدة وعلى امتداد المناطق المحاذية لنهر أبترة ولهم نظارة معروفة نظارة كجر (أولاد كرار) ولا زالت شياخة القبيلة فيهم حتى يومنا هذا.



3-3 نظارة فضل المرجى:

تمتد المساحة الجغرافية لهذه النظارة من ضفاف النيل الأزرق (جنوب شرق ودمدني، ومقرهم "دوبا" وشرقاً حتى الضفة الغربية من نهر الرهد، ويتقاسمون مراعي البطانة مع قبائل رفاعة في أيام النشوغ قبل إنشاء مدينة حلفا الجديدة ومشاريع السكر والزراعة الآلية التي أثرت سلباً على المراعي وحياة البداوة وتمتد جنوباً على امتداد نهرالدندر حتى حدود نظارة رفاعة الشرق، ومقر حكم هؤلاء القويسي (مدينة الدندر الحالية) ويرأسهم أبناء العجب ود أب جن. ومن أشهر نظار هذه المنطقة الشيخ فضل المرجى وابنه الشيخ يوسف فضل المرجى ولا يزال ابناؤهم وأحفادهم يعيشون في دوبا وما حولها من القرى.

يسكن هذه المنطقة من فروع الكواهلة الشدايدة وفيهم النظارة، الحميدانية ،الباقية، الغزايا، الجلالية، النفيدية، الوالية، السعودية، والأساودة والأحامدة وبعض الحسانية والحسنات والحمران والرحيماب والمرغوماب وغيرهم من الفروع الصغيرة، ويلتقي أفراد هذه الفروع مع بني عمومتهم بالشرق في أراضي البطانة ويتعايشون مع قبائل رفاعة مثل الشكرية واللحويين والقواسمة والعقليين، والبطاحين والقبائل الأخرى مثل الرشايدة الذين جاءوا حديثاً إلى أرض البطانة.

3-4 نظارة محمد علي ود عجبنا :

نظارة محمد علي ود عجبنا" وهم كواهلة حميدانية ويسكنون بنواحي الحواته على ضفاف نهر الرهد ومقرهم في أم حنقوقة وود عاروض واشتهر ودعجبنا بجانب زعامته للقبيلة بالكرم والشهامة وهناك مرويات كثيرة عن كرمه ويقيم معهم بعض فروع القبيلة.

3-5 الجزيرة المروية :

يمتد وجود الكواهلة في هذه المنطقة بمحاذاة الضفة الغربية للنيل الأزرق وفي اتجاه الغرب حتى نواحي قرى السبيل والجميلية وودأب آمنة والمناقل وإلى حلة عبدالماجد ويمتد وجودهم إلى نواحي ودالحداد جنوباً وحتى نواحي مدينة ودمدني. وفي شمال الجزيرة في منطقة اب قوتة.

أثر قيام مشروع الجزيرة على وجود الكواهلة في هذه المناطق وهاجر كثير من أصحاب الإبل الكثيرة إلى شرق النيل وانضموا إلى أبناء عمومتهم في نظارة ودفضل المرجى، ومن بقي منهم بالجزيرة انتشروا في قرى الجزيرة، ولهم عدة حواضر ونظارة ومشائخ خط.

من أشهر الفروع التي بقيت بالجزيرة الفوايدة والعوايدة، والقريشاب والسعودية والجلالية والنفيدية، والكميلاب والحسانية والحسنات والعويضاب والرميتاب والمحمدية والكمالاب والمطارفة وغيرهم من الفروع الصغيرة.

من أشهر مشائخهم الشيخ قسم السيد عبدالله النور، والشيخ فضل الله أحمد العطايا، والشيخ سلمان أحمد العطايا بنواحي مدينة الحوش، والشيخ محمد أحمد عايس بنواحي المناقل.

وفي منطقة طليحات الكواهلة وحميراء وبرغول والبراقنة شرق المناقل ومن اشهر مشايخهم الشيخ عبدالله ود الزبير.

أما في شمال الجزيرة في نواحي غرب المحيريبا والمعيلق والقوتة فهناك وجود كبير لفروع الحسانية والحميدانية والكميلاب والكمالاب والحسنات ومن أشهر بطونهم العويضاب والعرواب والكايناب والقدراب وغيرهم ومن أشهر مشايخهم مضوي ود صغيروب ، العمدة إدريس ود الكنين والعمدة عبدالله النعيمة الكريل، وإبراهيم الكمن ود كبيش.

3-6 النيل الأبيض:

تعيش بعض فروع قبيلة الكواهلة على ضفتي النيل الأبيض، ولكن وجودهم شرق النيل هو الأكثر كثافة، إذ استقرت هذه الفروع في القرى و الحلالات بعكس أبناء عمومتهم في شرق النيل الأزرق، وذلك بسبب امتهانهم للزراعة وصيد السمك، وتركهم للرعي والترحال، ويمتد الوجود من جنوب جبل الأولياء على ضفتي النيل حتى مدينتي كوستي وربك، وينتشرون شرقاً حتى يلتقوا مع أبناء عمومتهم في نواحي الجاموسي والمناقل، ومن أشهر الفروع الحسانية و بطونها من قشقشاب وشقيلاب وصلاحية وجمالاب وعميرية والمحمدية والحسنات وبطونها، ومن حواضرهم نعيمة والتي هي مقر النظارة. انتقلت النظارة والشياخة إلى الفكي آدم الهباني من ابن عمه ناصر ودنمر ولا زالت شياخة الفرع في بنيه حتى يومنا هذا ومن أشهرهم الشيخ آدم الهباني نفسه، والشيخ عبدالقادر هباني، والشيخ يوسف هباني والشيخ إدريس هباني ومن أشهر مشائخ الحسانية شلعي أبو العافية، وود كيوات، وناصر ود نمر وود الكريل.

ومن حواضر الحسنات كتير بلة في نواحي الكوة، ومن أشهر مشائخهم في زماننا الشيخ بشير بلة والفششوية مقر الشيخ عبدالقادر ود مدرع ولا زال أحفادهم يقيمون بها وكذلك يقيمون في ربك وضواحيها.

أما غرب النيل الأبيض فيمتد الوجود من الضفة الغربية للنيل وحتى نواحي مدينة السميح غرباً حتى ضواحي أم درمان شمالاً وحتى تخوم جبال النوبة جنوباً ويعيش في هذه المنطقة فروع الحسانية والبراقنة والمغاوير والصبحة والأحامدة والغزايا وغيرهم من فروع القبيلة ومن حواضرهم الشقيق والسميح والليرى.

كذلك تسكن مجموعة كبيرة من فرع الأحامدة على امتداد الضفة الغربية للنيل الأبيض ويختلطون مع ابناء عمومتهم من الحسانية والحسنات بالضفة الشرقية.

3-7 شمال كردفان:

استقرت بعض فروع القبيلة في مناطق أم بادر ونواحي سودري و حمرة الشيخ وبواديها، واختلطت هذه الفروع مع قبائل الكبابيش وقبائل دار حامد في الشرق ومن أشهر الفروع البراقنة والغزايا والعبابدة والبدارنة والبقيراب والجهيماب، وكانت قيادتهم قبل دخول الانجليز في أبناء الشيخ جادالله ودبليلو وأشهرهم عبدالله ود جادالله كسّار قلم مكميك أي (مك مايكل) في قصة مشهورة حيث اتهم من قبل المستعمر بمؤازة السلطان علي دينار والعمل معه لاستعادة استقلال السودان بعد استعماره من الانجليز بعد سقوط دولة المهدية في عام 1898م. وانتقلت شياخة القبيلة بعد تحديد إقامته في الشقيق إلى خاله الشيخ محمد الأعيسر وظلت الشياخة في بنيه حتى يومنا هذا ومن أشهر مشائخهم الشيخ فضل الله الاعيسر، والشيخ محمد الاعيسرالشهير بالهرديمة، والشيخ قسم الله الأعيسر، ومن أولاد المكسر الدكتور فضل الله علي فضل الله ، ومن أولاد أبو الرجال الدكتور آدم أبو الرجال، وتوفى الاخيران وقبرا بمدينة الرياض بالسعودية رحمهما الله.

هذه هي المناطق السبع للوجود الكثيف لفروع القبيلة، وتوجد جيوب للفروع الأخرى تسكن في ديار بعض القبائل العربية الأخرى على امتداد القطر السوداني، حتى جبال الميدوب والحدود مع الجماهيرية الليبية وتشاد.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2019, 11:58 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

4
-1 مساهمة الكواهلة في نشر القرآن والعلم:

أوضحنا في بداية البحث أثر أجداد الكواهلة في مسيرة الدعوة الاسلامية في عهد الصحابة رضي الله عنهم ومبايعة الكثيرين منهم لعبدالله بن الزبير خليفة للمسلمين، ولما انتقل الأحفاد إلى السودان حملوا معهم نور العلم وأمانة الدعوة، وبالرغم من أن غالبية فروع القبيلة كانت تعيش في البوادي كرعاة للإبل، إلا أن كثيراً منهم انقطع للعلم والتعلم فأصبحوا يتعلمون ويعملون ومن أشهرهم الآتية اسماؤهم :

4-1-1 العلماء والفقهاء من أبناء الرجال:

· الشيخ على فتاي العلوم – حفيد الشيخ محمد كاهل تلقى العلم بالأزهر الشريف وتعلم وعلم فيه ويوجد رواق باسمه يسمى رواق الشيخ علي السناري ، ثم انتقل إلى قنا، ولها نسب، وبعد قيام دولة الفونج رشحه الشيخ إدريس ود الأرباب ليكون مفتياً للسلطنة، وطلب من شيخ الأزهر الشيخ على الأجهوري أن يسمح للشيخ علي بالانتقال للسودان ليساعد في تقديم المشورة والفتيا للدولة الاسلامية الناشئة، ويؤسس مدرسة للعلم، وبعد حضوره أقام بشرق النيل الأزرق مع الشيخ إدريس بالعيلفون ثم انتقل منها إلى قرى الكلاكلة على الضفة الشرقية للنيل الأبيض جنوب الخرطوم وأقام هناك مدرسة لتحفيظ القرآن وتدريس العلوم الشرعية وتزوج من الحسانية السيدة انبلينا بت قشقش وانجب منها إبنه محمد كاب الحدار، وتولى أحفاده من بعده أمر هذه المدرسة ومن أشهرهم حفيده الشيخ جادالله أب شرا وهو أول من أسس مدرسة لتعليم الفتيات القرآن الكريم وبدأها ببناته الاثنتى عشر، وجميعهن حفظن القرآن فضلاً عن أبنائه الستة.

ومن أشهر علماء هذه العائلة الشيخ مضوى بن الشيخ جادالله، والشيخ النذير بن الشيخ جادالله، والشيخ النذير ودخالد عالم السودان المعروف في بداية القرن الماضي حيث كان مدرساً بالمعهد العلمي بأم درمان وظل كرسيه محفوظاً للعائلة في جامعة أم درمان الاسلامية بعد تطوير المعهد إلى جامعة وشغله من بعده إبنه الشيخ الطاهر ثم حفيده الدكتور جادالله بن الشيخ الطاهر الذي توفي بحادث حركة في المدينة المنورة رحمهم الله جميعاً.

انتشر أحفاد الشيخ جادالله بن الشيخ محمد كاب الحدار بن الشيخ علي الفتاي في كثير من أقاليم السودان ولهم مساجد وخلاوى لتعليم القرآن في نواحي الخرطوم، ومن اشهرها مسجد الخليفة حسن بالقوز ومسجد الحاج إبراهيم بالجديد خليف (الثورة).

· ومن أشهر العلماء والمشائخ في عهد مملكة الفونج الشيخ بدوي ود بقادي المعروف بغزارة علمه، والشيخ دفع الله الكاهلي صاحب القبة الخضراء بحلقاية الملوك، والشيخ موسى ودكشيب الشهير (بأبو الهمل) والشيخ الأغبش بن محمد الكبير بالنيل الأبيض، والشيخ الصوفي النصيح (الأحامدي) والشيخ سرور العبادي.

استمرت جهود ومشائخ الكواهلة في الحفاظ على الدين والعمل على نشره من خلال الخلاوى والمساجد، حتى قيام دولة المهدية والتي ساهموا فيها مساهمة واضحة جهاداً ونشراً للعلم ومن أشهر من آزروا الامام المهدي في دعوته من الكواهلة.

· الشيخ أحمد والشيخ عامر أبناء المكاشفي الذين قادوا الجيوش في معارك معروفة في ستار والجزيرة، والدويم والحجيرات وواصلا الجهاد حتى بعد سقوط دولة المهدية واستمرا في المقاومة حتى استشهدا في معركة الحجيرات (شرق الجزيرة أبا) ودفنا بها.

· ومنهم الفكي ادريس محمد حامد زعيم الصلاحية بالدرادر والفكي ادريس البدري وأبناؤه، والشيخ عبدالقادر ودمدرع الشهير (بتورأم بق)، وهو من الحسنات، والشيخ البشير محمد مضوى بقرية العليقة، والأمير محمد ودجار النبي، والفكي عربي بالطلحة، والشيخ جادالله ودبليلو بأم أم بادر وهو والد الشيخ عبدالله ود جادالله، وممن استشهدوا في المهدية (أبوجنزير) وقبره معروف بالخرطوم في الميدان المعروف باسمه.

· الشيخ أحمد ديباي بالمفازة، وهو معلم قرآن مشهور، وله خلاوي كان يفد إليها طلاب العلم من كل أنحاء السودان ومن أشهر من تتلمذوا عليه الشريف محمد الأمين الهندي.

· الفكي أحمد ودكنان وهو عالم مشهور ومعلم قرآن ماهر، صاحب القولة المشهورة (نرجى الله في الكريبة) ومات ودفن فيها.

· العالم دشين أشهر علماء السلطنة الزرقاء انتقل إلى مدينة ومدني وأقام فيها، وهو من مشاهير المفتين العارفين بأمور الدين.

· الشيخ مدني ود حامد، وهو شيخ العالم دشين كانت له خلاوي تعلم القرآن، عاش في فترة السلطنة الزرقاء، تلقى القرآن والعلم عليه كثير من علماء وفقهاء السودان وله مقام يزار بالقرية المعروفة باسم (دشين) ويسكنها المعدلاب بطن من بطون الكواهلة وبهم تعرف وتسمى القرية ايضاً.

· الشيخ ود نفرين: عالم جليل وفقيه معروف، ومعلم قرآن ماهر، وله مقام يزار وقبره ظاهر بقريته التي لم يبق منها الكثير وهي تقع شرق الحاج عبدالله بين طابت الشيخ السماني والبرسى الفضل.

· الفكي ود الميز، له خلاوي قرآن، معلم معروف، يسكن بجهة أم قرقور شمال شرق ود العباس وله مقام يزار.

· الشيخ جلال الدين، من الفقهاء والعلماء المعروفين بمنطقة الكواهلة له مقام معروف شرق ود العباس بجوار قرية ود ابراهيم.

· الشيخ عبدالقادر أبو قرون، من مشائخ الطريقة القادرية البدرية المعروفين شاعر مطبوع، له مئات المدائح النبوية، وهو والد الشاعر النيل أبو قرون والفنان صالح عبدالقادر أبو قرون المشهور "بصلاح ابن البادية" ويقيمون بقرية أبو قرون شرق الخرطوم بحري على طريق أم ضواً بان وهم من الحسانية العميرية.

· الشيخ تاي الله، وهو من مشائخ الطريقة القادرية البدرية عمل على تعليم القرآن ونشر السلوك الصوفي وجاهد في إصلاح أهله النفيدية ولملمتهم وتعليمهم له مسجد وخلاوي ومقام يزار بقرية سرحان وسط الجزيرة.

· الشيخ عبود وعاش بقريته شرق المناقل وكان من الزاهدين الصالحين له جهوداً معلومه في نشر القرآن والعلم، وله مسجد وخلاوي ومقام يزار.

· ومن مشائخ الحسنات بشمال الجزيرة وغربها حتى النيل الأبيض الشيخ الصديق ، الشيخ علي ود بساطي، والشيخ عبد الماجد ، والشيخ الهادي ود حانيت.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2019, 11:59 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

4-1-2 العلماء والفقهاء من أبناء النساء:

يذكر في هذا الصدد الأمهات الكاهليات اللائي أنجبن الصالحين والفالحين، وكأن أرحام الكاهليات لا تعرف إن تلد إلا فارساً أو عالماً ومن أشهر أبناء الكاهليات الآتية اسماؤهم :

· الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك الذي سبق ذكره وأمه مريم بنت عشيب بن عمار بن محمد كاهل، وهو حاكم وفارس وعالم، والشيخ محمد قول من الأرتيقة بن بنت الشيخ عشيب الكبرى.

· الشيخ العبيد ود بدر المسلمي، واشتهر باسم أمه أكثر من أبيه وهو الشيخ العبيد ودرية العميرية -روح الله روحه- وكان يقول "أن ودرية الما بسوى النية"، وهو مؤسس الطريقة القادرية البدرية، ومقرها ب أم حنواً بان و له أبناء وحفدة صالحين، أسس خلاوي القرآن والعلم ولا زالت منتشرة حتى اليوم في قرى الجزيرة وشرق النيل وامتد أثره لأبعد من بنيه، إذ أرشد في حياته ما يزيد عن عشرين شيخاً قاموا بنشر القرآن والطريقة وأكمل نجله الخليفة أحمد بلاع -روح الله روحه- في الجنات العدد إلى أربعين شيخاً أقاموا فرائض الدين ونوافله ونشروا العلم والطريقة في مناطقهم، ومن خلفائه المشاهير الخليفة أحمد بلاع، الخليفة حسب الرسول، الخليفة مصطفى، والخليفة حاج يوسف، والخليفة عثمان رحمهم الله جميعاً وخليفته الآن الخليفة الشيخ الجد بن الشيخ العباس أطال الله عمره وأمد ظله، وممن شيخهم من المشاهير الشيخ ودأب كساوى والشيخ محمد النذير، الشيخ الأمين صقر البرزن، الشيخ عبدالقادر النذير، الشيخ أحمد ود سليمان وكثير غيرهم.

· أبناء الشيخ المكاشفي و أحفاده تزوج الكثير منهم من الكاهليات مثل الشيخ عمر والشيخ الجيلي، والشيخ النيل بن الشيخ عمر وغيرهم، وأنجبوا منهم أبناء وبنات صالحين وهم معروفون بقرى الجزيرة وكردفان.

· أبناء وبنات الشريف يوسف بن الشريف محمد الأمين الهندي، تزوج هو أبناؤه من الكاهليات، وعاشوا وسط قبيلة الكواهلة في مناطق نهر أتبرة، ونهر الدندر، وعملوا على نشر طريقة والدهم وتعليم القرآن، وأسس جدهم الأكبر الشريف محمد الأمين الهندي "أبو الحيران"، خلاوى القرآن في نوارة وود عاروض والشريف يعقوب، وأسس الشريف يوسف الخلاوى في ملولحة وفي يعقوب والحريز وفي كثير من قرى الجزيرة لتعليم القرآن ونشر طريقته التي أسسها في بدايات القرن العشرين.

· أبناء وبنات إلامام عبدالرحمن المهدي، والصديق المهدي، وهم السيد أحمد بن السيد عبدالرحمن المهدي واخوانه وأخواته وأمهم السيدة سكينة بنت عبدالله ودجادالله، والامام الصادق بن الامام الصديق واخوانه وأخواته وأمهم السيدة رحمة بنت عبدالله ودجادالله وهي شقيقة السيدة سكينة.

وكثير غيرهن مما لا يتسع المجال لذكرهن، وهذا قليل من كثير وغيض من فيض، وبارك الله في أرحام الكاهليات الودودات الولودات ونطمح في المزيد.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2019, 12:00 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

أثرت حياة البداوة والترحال سلباً في حياة الكواهلة فاضمحل العلم عندهم، وقلت خلاوى القرآن لذلك قام بعض مشائخهم بإقامة القرى الثابتة على ضفاف الأنهار، واستضافوا فيها خيرة علماء وفقهاء العصور التي عاشوا فيها وأكرموا وفادتهم وأعزوا مقاماتهم وسيعرض البحث بعض أسماء المشاهير من العلماء والفقهاء الذين عاشوا وسط الكواهلة واعتبروا أنفسهم جزء منهم.

1) في منطقة كواهلة الدندر والرهد:

عاش وسط الكواهلة في هذه المنطقة الشريف أحمد بن الشريف زين العابدين الهندي، والشريف محمد الأمين بن الشريف يوسف الهندي صاحب خلاوى القرآن المشهورة وتنقل وسط الكواهلة على امتداد نهر الرهد من منبعه إلى مصبه ومن أشهر الأماكن التي أقام فيها ود عاروض، الشريف يعقوب، ونوارة.

· الشريف يوسف بن الشريف محمد الأمين الهندي، ولد في قرية الشريف يعقوب، وعاش وسط الكواهلة وتنقل بين قراهم في ود الأبيض والشريف يعقوب والحريز، وأقام الكثير من القرى لتوطين الرحل، مثل الشداديات "عبدالكريم وود عجبنا، وحلة الشريف نور الدين، وسار بنوه على نهجه فأسسوا بعض القرى مثل قرية رامة التي أقامها الشريف عمر وعين اللويقة التي أقامها الشريف أحمد والعقدة التي أسسها الشريف عبدالرحمن واستقر فيها، ابنه الكبير الشريف المهدي ولا زالت الأسرة تقيم بها وقاموا بفتح عدد من خلاوى القرآن واستجلبوا لها الفقهاء مثل خلوة القرآن بقرية ملولحة.

· عاش وسط الكواهلة السادة الصادقاب أبناء الشيخ محمد عبدالصادق الركابي في منطقة الفاو والمندرة والسوكي الصادقاب، وهم علماء وفقهاء معروفون بالتقوى والصلاح، نشروا القرآن والعلم وطريق القوم.

· الشيخ محمد أحمد ودالركين من قبيلة العقليين وهو من العلماء الأزهريين العاملين وقريته على نهر الدندر قرية معروفة، له أتباع كثر من قبيلة الكواهلة، عمل على نشر العلم والدين.

· الشيخ البشير بن الشيخ البكري الطيبي أقام مع الكواهلة بعد أن انتقل من قرية التبيب إلى قرية المنقا القريبة من نهر الرهد، ثم أسس ابنه الشيخ السماني بن الشيخ البشير القرية المعروفة باسمه "طابت الشيخ السماني"، على ضفة النيل الأزرق، شرق الحاج عبدالله وأقام بها خلاوى القرآن، وحلقات العلم، ونشر الطريقة السمانية وسط الكواهلة، وأنشأ ابنه الشيخ الصديق المعهد العلمي والذي كان مديراً له لتعليم الفقه والعلوم الشرعية ولا يزال أحفاده يقيمون بها ويواصلون رسالتهم في نشر العلم ومنهم الشيخ الحسن البصري بن الشيخ لبكري والشيخ المهدي بن الشيخ الصديق.

· أولاد عبدالحي وهم من فقهاء الشايقية أسسوا خلاوى القرآن في حلة المسلمية الامام، ونشروا القرآن والعلم والطريقة الختمية، لهم مقامات معروفة.

· الشيخ ود العباس بقرية ود العباس وهو من الجعلبيين أقام خلاوى القرآن ودرس القرآن والعلم وقريته أصبحت من حواضر الكواهلة ومراكزهم الإدارية الكبيرة وتقع شمال شرق سنار.

· الفكي عبدالله بن الفكي محمد رداد وهو من أحفاد الشيخ علي ود برى من الجزيرة نسرى بمناطق البرياب بالمديرية الشمالية سابقاً، درس القرآن على والده والتجويد على الشريف محمد الأمين الهندي بنوارة، ولما أقام الشريف يوسف خلوة لتعليم القرآن لأتباعه بقرية ملولحة انتدب الفكي عبدالله ودرداد للقيام بهذه المهمة، ولا زال أبناؤه وأحفاده يقيمون بهذه القرية مسيده معروف ومشهور ويحمل اسمه "مسيد ود رداد" تتلمذ عليه الكثير من أبناء الكواهلة ونشروا القرآن بعده مثل الفكي أحمد ود المحينه والفكي أحمد ود عجيب والفكي محمد ود مصباح والفكي عبدالله ود النذير والفكي عبدالرحمن ود الخليفة الطيب النذير.

· الشيخ ود أونسة ، تقع قريته على الضفة الغربية لنهر الدندر أقام في زمانه خلاوى للقرآن أمها الكثير من أبناء الكواهلة وتعلموا فيها، وله مقام معروف بقريته التي لا زالت قائمة.

2- في منطقة الجزيرة:

· الشيخ عيسى الطالب بقرية سابع دليب شرق الحاج عبدالله، أنشاء خلوة للقرآن تعلم فيها الكثيرين من أبناء الكواهلة.

· الشيخ التوم ود بانقا ابن يعقوب وأحفاده يقيمون بعزاز اليعقوباب غرب سنار أنشأوا خلاوى القرآن ومعاهد العلم وعملوا على نشر القرآن والعلم وبعمارة الشيخ هجو معهد مشهور لتعليم العلوم الشرعية تعلم فيه الكثير من أبناء الكواهلة، لهم اتباع بين الكواهلة على امتداد الجزيرة من جنوبها إلى شمالها.

· الحاج عبدالله أقام خلاوى للقرآن في المدينة المعروفة باسمه وأصبحت محطة مهمة، ومركز حضاري لنشر العلم والثقافة في منطقة الجزيرة.

· الشيخ سنتبار وهو لقب أطلقه على نفسه إذ كان عالماً ويحاول نشر العلم ويدعو الناس لتلقيه، ولكن ملهيات الحياة كانت تمنعهم فأطلق عبارته الشهيرة "سمته بار" أي ان العلم بضاعة بائدة بالرغم إنه يسومه وتحورت الكلمة وأصبحت سنتبار وله مقام معروف بقريته التي تحمل اسمه.

· الشريف عيسى بن الشريف محمد الهندي، أقام في قريته المعروفة باسمه "ود الهندي" في وسط الجزيرة بالقرب من الحوش.

· الشريف الدسيس وقريته على ضفة النيل الأزرق الغربية جنوب ود مدني.

· الشيخ مدني السني، سميت عاصمة الجزيرة باسمه "ود مدني" له مقام معروف ولا زال أحفاده يقيمون بحي المدنيين بمدينة ود مدني، ومسجدهم معروف ولا زال يؤدي رسالته في نشر القرآن وهم أهل فتوى، وتقوى وصلاح.

· الشريف بركات، أقام جنوب ود مدني، واختار الانجليز قريته لتصبح مقراً لرئاسة مشروع الجزيرة وحملت المدينة الجديدة اسمه وله بها مقام يزار، انتقل أبناؤه بعد قيام "مدينة بركات" إلى شرق النيل الأزرق وأقاموا بالقريةالمعروفة باسمهم "قرية الشرفة" شمال مدينة رفاعة ولا زالوا يقيمون فيها.

· الشريف مختار أقام القرية المعروفة باسمه بالقرب من مدينة الحوش.

· الشيخ محمد ود تميم عالم وفقيه ومادح مشهور ومسجده لا زال عامراً وأحفاده يقيمون بنفس القرية جنوب مدينة الحوش، هذا فضلاً عن العلماء والفقهاء من أبناء الكواهلة أنفسهم الذين لهم مقامات وقرى معروفة باسمهم مثل:

· السادة المكاشفية ولهم أكثر من قرية بالجزيرة من أشهرها المكاشفي القديمة، ودأب آمنة وقرية الشكينية ذائعة الصيت والتي أصبحت مدينة ومقراً للطريقة المكاشفية.

· الشيخ عبدالرحمن بن الحاج محمد النزير، وله مقام معروف بحلة عباس بحوار الشكاكيب شرق بركات وأقام مع الكواهلة القريشاب وانتقل ابنه الخليفة الطيب إلى شرق النيل وأسس قرية الطلحة ود النزير مع كواهلة الدندر ولا زال أحفاده يقيمون بها.

· الشيخ ود بقادي وهو من علماء السلطنة الزرقاء المعروفين ويقال إنه هو العالم الذي اختاره سلطان الفونج لمناظرة السيد محمد عثمان الميرغني حين قدم إلى سنار.

3- في منطقة النيل الأبيض :

· برير ود الحسين: وهو عالم وفقية مشهور اقام بقرية شبشة نشر القرآن والعلم والطريقة السمانية، ومن اتباع طريقته الشيخ عبدالرحيم البرعي بن الشيخ محمد وقيع الله، ولأبنائه واحفاده أثر كبير في حياة الكواهلة الاجتماعية والسياسية ومثل العديد من احفاده الكواهلة في بمجالس وبرلمانات السودان المختلفة وتقلد بعضهم مناصب وزارية.

· الشيخ الزاكي ، اقام بقريته المعروفه باسمه وهو عالم وفقه معروف.

· أولاد الخليفة أحمد بلاع ومنهم الخليفة حسن والخليفة الطيب، اقاموا وسط كواهلة النيل الابيض وآثروا في الحياة الدينية نشراً للعلم والطريقة القادرية البدرية التي أسسها جدهم الشيخ العبيد ود رية.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2019, 12:01 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

4-2 مساهمة الكواهلة في الحياة الثقافية:

يشتهر مشائخ وأبناء الكواهلة بحدة الذكاء، وفصاحة اللسان، وسرعة البديهة، فتأثروا وأثروا في الثقافة السودانية بمعناها الواسع عند علماء الاجتماع(مجموعة القيم والعادات والتقاليد الاجتماعية) فضلاً عن المساهمة في الحياة الثقافية شعراً و نثراً وأدباً.

على صعيد القيم الاجتماعية في المجتمع السوداني، أثرت قبيلة الكواهلة في الحياة الاجتماعية بمجموعة من القيم التي اشتهرت وتفردت بها مثل:

4-2-1 مجموعة الهمباتة (المهجراوية) :

يطلق عليهم في منطقة الدندر المهجراوية أو النهيض إذ يقال للفرد مهجراوي أو ناهض، ولهذه المجموعة تقاليد وأعراف يلتزمون بها التزاماً صارماً في ممارستهم لأنشطتهم التي تتمثل في سرقة الابل من أماكن بعيدة إذ أن السرقة من القريب تعتبر عيباً عندهم ويسمونه "سراق المنائح"، والهميبتة تعني أخذ البهائم عنوة أي يأخذ البهائم من أهلها وهم حاضرون بل يطلب بعضهم من صاحب البهائم أن يختار له ما يريد ثم يقوم بعمل (القران) أي ربطها مع بعضها بالحبل تحت مرأى ومشهد من الناس، ذلك ليشهدوا له بذلك، ثم يقومون باحضارها لمناطق القبيلة ويبيعونها ثم يقومون بصرف عائدها على حياة اللهو واللعب في "الأنادي" في تلك الأيام.

ولا تكون السرقة بدافع الحاجة أو الفقر إذ إن كثيراً الهمبانة هم من ابناء الأثرياء من الكواهلة.

ويجدر بالذكر إن الهمبتة تعتبر عند بعض الكواهلة قيمة اجتماعية ولا يشترط في القيم الاجتماعية عند علماء الاجتماع أن تكون فضائل، بل ربما تعتبر بعض الرذائل مثل السرقة قيمة اجتماعية في مجتمع ما ولا يعير مرتكبها في عرف المجتمع، وهذه العادة الآن في طريقها للانقراض بفضل انتشار العلم والاستقرار.

أثرت هذه الفئة الحياة الثقافية بمجموعة من أشعار الدوبيت والمسادير في الفخر، وفي الغزل وفي مسادير رحلات الهمبتة، ويحفظ عرب الكواهلة كثيراً من أشعار هؤلاء الهمباتة ولا نريد أن نعرض لأسماء أو نماذج.

بجانب الرجال هناك الحكامات من توابع القبيلة من النساء الشاعرات اللائي يتغنين ببطولات أبناء القبيلة وإظهار شجاعتهم، ومناقب الصالحين من ابناء القبيلة، ومنهن شغية المرغومابية وأم تبس والتاية والرادوها بنات ود المليح وكثير غيرهن .

4-2-2 مشاهير الشعراء :

أما في الحياة الأدبية هناك مشاهير من الشعراء والكتاب من الكواهلة منهم الأمي الذي لا يقرأ و لا يكتب ومنهم العلماء البلغاء الفصحاء.

وممن حفظ لنا التاريخ شعرهم وسيرتهم المحلق وهو من فرع الحمران صاحب قصة الحب المشهورة لإبنة عمه "تاجوج" وهي مثال "للحب العذري"، وله أشعار في الفخر والغزل تذكر بجميل بثينة ومجنون ليلى وغيرهم من شعراء جزير العرب.

· ومن شعراء البطانة عبدالله ودشوراني وهو من فرع الكميلاب بأم شديدة وله ديوان مطبوع، ومن شعراء البطانة بمنطقة الدندر بلة وداب شلة، والدومة ود بدع، والعجبة وديوسف وفضل السيد ودحمد النيل وكثيرين غيرهم من شعراء بطانة الكواهلة.

ومن الشعراء الذين كتبوا الشعر العربي الفصيح من أبناء الكواهلة الأستاذ/ الهادي آدم الشاعر المعروف، وقد تغنت كوكب الشرق ام كلثوم بإحدى درره "غداً القاك" وله دواوين وروايات شعرية مطبوعة وأخرى غير منشورة، نأمل أن ترى النور.

ومنهم الشاعر السر حاج يوسف كاهلي جمالابي من النيل الأبيض، ومنهم سيف الدين الدسوقي، من شعراء الأغنية الحديثة وله قصائد تغنى بها الكثير من الفنانين والفنانات،ومنهم شاعر الحقيبة المعروف إبراهيم العبادي الذي تذخر مكتبة الاذاعة السودانية بدرره. ومنهم الشاعر ميرغني حجة وهو من الأحامدة من غرب النيل الأبيض شاعر مطبوع صاحب كلمة قوية وأشعار سلسة. ومنهم أحمد القلع الفكي عبدالله وهو شاعر مطبوع يكتب الشعر بالعامية والعربية في مختلف أغراض الشعر، وتحول في آخر الأمر إلى كتابة المدائح النبوية وهو مقيم بمدينة الاحساء بالسعودية.

4-2-3 شعراء الفقهاء والعلماء :

· منهم الشيخ أحمد القلع بن الفكي عبدالله النزير، وله قصائد كثيرة في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم ضاعت معظم مدائحه بعدم التدوين، وله عدة قصائد في ديوان أدب المدائح الذي كتبه الأستاذ/ قرشي محمد حسن.

· الشيخ عبدالقادر بن الشيخ محمد النزير، ألف كثيراً المدائح والموالد ومنظومة راتب يقرأ صباحاً ومساءً،عدد في راتب الصباح علماء وأولياء البلاد الاسلامية، وعدد في راتب المساء علماء وأولياء السودان، كما الف مولداً يقرأ في ليالي الذكر والموالد.

· الشيخ عبدالباقي المكاشفي، مؤسس وشيخ الطريقة القادرية المكاشفية، قطب زمانه ألف كثيراً من المنظومات في تيسير الفقه والتوحيد أشهرها كتابه النمارق المصفوفة على حياض السنة المحروسة الذي شرحه وحققه العالم ودالا حيمر من أهالي ودراوة، ومنظومة تعالى الرب في التوحيد، وهذه المؤلفات بلغة سهلة ممتنعة بهدف تعليم العوام أصول الدين والعقائد، وفقه العبادات والمعاملات، هذا بالإضافة للأشعار المتعلقة بالسلوك الصوفي وما يعرف بالصيحات، وهي الأشعار التي تقال في مستهل حلقات الذكر وفي حضرة المشائخ عند السلام عليهم، وله مسجد وخلاوى لتعليم القرآن والعلم بمدينة الشكينيية، حوالي 15 كيلومتر جنوب المناقل، وطريقته مشهورة متبوعة وله اتباع كثر من ابناء قبيلة الكواهلة ومن غيرها.

· الفكي محمد ود مطلوق، صلاحي عاش في فترة المهدية وألف كثيراً من القصائد الحماسية في وصف معارك المهدية والحث على الجهاد والاجتهاد ومن أشهرها قصيدته في معركتي الدبة والضريسا ومطلعها "يا سيدي الامام المهدي شوف النصيحة الجات" .. وهي من طوال القصائد.

· المادح ود الرواي القاطن بمدينة نعيمة ألف كثيراً من المدائح النبوية التي يتغنى بها المنشدون من المداح.

· الشيخ عبدالرحيم البرعي بن الشيخ محمد وقيع الله وهو الشيخ السماني المعروف ومقره بالزريبة بكردفان سارت بذكره الركبان واشتهر بالمدائح النبوية وله الآلاف من القصائد في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم – وفي تقريظ الأولياء والصالحين وله عدة دواوين مطبوعة، وله اتباع كثيرين في مختلف انحاء السودان وبخاصة في كردفان وغرب وشرق النيل الأبيض.

· الشيخ محمد بن الخليفة الطيب النذير.

شاعر مطبوع، نظم الشعر في جميع أغراضه، عاش حياته على فترتين :

o فترة مع الهمباتة بمنطقة الدندر، وله أشعار كثيرة في هذه الفترة ومسادير طويلة يحفظها معاصروه من عرب كواهلة الحميدانية والقريشاب. ثم منّ الله عليه بأن أخذ الطريقة القادرية المكاشفية على يد مؤسسها الشيخ عبدالباقي المكاشفي وهو من ابكاره، الذين عملوا على نشر طريقته ونظم في هذه الفترة الكثير من قصائد التوجيه والسلوك ومدح المصطفى صلى الله عليه وسلم والترغيب في طريقة القوم، وله قصائد في تقريظ الأولياء والصالحين والترغيب في نهجهم والحث على السير في دربهم والانتظام في سلكهم .

· الحاج أحمد القلع بن الشيخ عبدالقادر النزير : شاعر المديح المعروف، ومعاصر شعراء الحقيبة الفحول مثل ودالرضى والعبادي وتربطه صلات ببعضهم وكذلك ببعض الفنانين مثل أحمد المصطفى وسيد خليفة، وهو أول من جارى ألحان الحقيبة بالمدائح النبوية وأدخل الرق في المديح بدلاً من الطار والعصا وهو صاحب نظرية جذب الشباب للدين من خلال الألحان التي يحبونها. له مئات القصائد في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم – له مسجد في قرية الحلقي بالجزيرة ومقره بالجريف غرب توفي في ثمانينات القرن العشرين.

· منهم الشيخ محمد ودالفاضل، من قرية المعدلاب (دشين) بمنطقة الدندر وهو من أبكار الشيخ المكاشفي له اشعار كثيرة في أغراض الشعر المختلفة مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وله قصائد في تقريظ الأولياء والصالحين وذكر مآثرهم ومناقبهم وكراماتهم توفي في بداية هذا القرن.

· الشيخ محمد ورحمة : من أبكار الشيخ المكاشفي، وله قصائد كثيرة في الحث على سلوك طريقة القوم، وقصائد في تقريظ الأولياء والصالحين وذكر مآثرهم ومناقبهم وكراماتهم توفي في النصف الثاني من القرن العشرين ومدفون بجبل موية غرب مدينة سنار

· الشيخ محمود ود قيامه وابنه الشيخ الطاهر، من المادحين المجيدين الذين قدموا كثيراً من المدائح النبوية، وأتبعوا أسلوب المجاراة للألحان السائدة في الإذاعة وفي غيرها متبعين فلسفة جذب الشباب إلى المعاني والقيم الدينية من خلال استخدام الألحان المألوفة في مواطن اللهو وساروا على نهج الحاج القلع والشيخ محمد العابوناي والشيخ محمد هاشم من الشيخ عبدالمحمود رواد هذا الضرب من المدائح
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2019, 12:02 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

5- مساهمة الكواهلة في الحياة السياسية والإدارية :

ساهم الكواهلة منذ حضورهم للسودان في الحياة السياسية والإدارية وإدارة شؤونهم الخاصة من خلال مشائخهم، إذ كانو في بداية الأمر تحت أمرة جدهم الأكبر محمد كاهل، والذي انتقلت منه الشياخة لأبنه الشيخ خليفة، ثم لحفيده الشيخ عمار حتى قيام سلطنة الفونج واعتمادها على مشائخ القبائل في إدارة شئون أفراد قبائلهم.

5-1 الإدارة الأهلية :

لما انتشرت فروع القبيلة في الأقاليم المختلفة وتعددت المشيخات بحكم الواقع الجغرافي وأصبح لكل فرع نظارة، واستمر هذا الحال خلال الحكم التركي وحكم المهدية، وخضع النظام لبعض التعديل اثناء الحكم الانجليزي المصري، الذي توزعت فيه المشيخات إلى عموديات حلالات وعموديات بادية ثم مشائخ حلال وفرقان يرأسها شيخ خط، ثم عينوا ناظراً لعموم الكواهلة أو ما يسمى بالسنيور وكان الشيخ فضل الله ود العطايا هو الذي اختاره نظار الكواهلة ليمثلهم.

وبالرغم من ذلك افتقرت القبيلة للقيادة المركزية مثل قيادة الشكرية أو الرزيقات أو المسيرية مثلاً وذلك بسبب التباعد الجغرافي بين مناطق وجود وسكنى فروع القبيلة، واستقلالية كل وجود في منطقة عن الاخرى.

يجدر بالذكر أن الكواهلة لم يحتكروا السلطة لأنفسهم بل تعاملوا مع القبائل التي جاورتهم، وتولى كثير من أبناء القبائل الأخرى العمودية أو النظارة على سبيل المثال الناظر عثمان ود علي في منطقة غرب سنارو هو جعلي، والناظر الزبير محمد توم وهو من اليعقوباب والعمدة محمد أحمد طه وهو عامري والعمدة فحل والعمدة ود الاصم في النيل الأبيض والناظر جميل وأبنه يوسف وهم من رفاعة ومقر ومقر نظارتهم في قرية الشبارقة شرق ود مدني وكثير غير هؤلاء ممن عاشوا مع الكواهلة وتقلدوا المناصب كممثلين برلمانيين وحكام إداريين.

5-2 المجالس والبرلمانات :

لما عزم الانجليز على تمثيل فئات المجتمع في مجلس حكم يساعد العام في إدارة شؤون الدولة ويصبح مجلساً استشارياً للحاكم العام والحكام الإداريين للمديريات تمهيداً لقيام برلمان يقوم بنقل السلطة تلقائياً لأبناء البلد بعد الاستقلال شاركت الإدارة الأهلية ممثلة في مشائخها في ذلك المجلس وهو امسمى بـ "المجلس الاستشاري لشمال السودان" .

وتلى ذلك الجمعية التشريعية، ثم أول برلمان سوداني في عام 1953م وهو الذي مهد لاعلان الاستقلال عن مصر وبريطانيا ونشأة جمهورية السودان الحالية.

كان لمشائخ وأعيان قبيلة الكواهلة التمثيل المعتبر من خلال مشائخهم ونوابهم في جميع مجالس وبرلمانات السودان منذ المجلس الاستشاري وحتى الجمعية التأسيسة المنتخبة في عام 1986م مروراً بالمجلس المركزي خلال فترة حكم الفريق إبراهيم عبود، ومجالس الشعب الاربعة خلال فترة حكم الرئيس جعفر محمد نميري . وفيما يلي قائمة باسماء وممثلي الكواهلة في البرلمانات منذ المجلس الاستشاري لشمال السودان في عام 1943م وحتى آخر برلمان منتخب في عام 1986م :

- نصر الحاج علي

- عبدالله ايوب بي عبدالماجد

- الشيخ قسم السيد عبدالله النور

- محمد مساعد

- محمد عبدالقادر هباني.

- يوسف إدريس هباني

- محمود كرار كمجر

- عبدالله محمد توم

- أحمد الامير محمود

- محمد كرار كجر

- محمد محمود حمد

- محمد المكاشفي

- إبراهيم هباني

- مبارك حبيب الله إبراهيم

- عبدالحكم حاج المكي

- الاغبش الخليفة المكي

- الاغبش الخليفة محمد

- بشرى إدريس هباني

- طه الشيخ سعيد عوض

- الامين محمد كشكوش

- يوسف إبراهيم عبدالله

- محمد حمد موسي

- حامد كرار أحمد

- قسم الله فضل الله الاعيسر

- أحمد عبدالله جاد الله

- بابكر عبدالقادر دكين

- بد الدين يوسف هباني

- عبد الماجد يوسف هباني

- عثمان جاد الله النذير

- عمر محمد نور الدائم

- الطيب أحمد الفكي

- الامين عبدالله عبدالله

- محمود جيلاني

- أحمد محمد دفع الله

- إبراهيم الطيب جميل الله

- تبيرة إدريس هباني

- د. بشير عبادي كمال الدين عباس

- اللواء محمد الباقر أحمد

- الشيخ الخليفة محمد أبو قرون

- مبارك على جاد الله

- محمد كرار كجر

- الخليفة إدريس هباني

- محمد جبارة العوض

- المنصور أحمد حسوب

- الامين الأغبش الخليفة

- جماع صالح شاور

- إبراهيم عبدالرحيم شاور

- أحمد محمد وراق

- مبارك على جاد الله

- عكاشة مضوي محمد

- هباني يوسف هباني

- الأغبش الشيخ الحسن

- كرار محمد علي

- محمد أحمد حسان

- معاوية إبراهيم هباني

- هباني يوسف هباني

- بشرى إدريس هباني

- عمر إدريس هباني

- د. فضل الله علي فضل الله

- الطيب محمود النص

- الطريفي المكاشفي

- المهدي المكاشفي

- أحمد محمد المكاشفي

- المهدي عبدالباقي المكاشفي

- المهدي عبدالله المكاشفي

مثل هؤلاء الكواهلة في البرلمانات وعملوا مع الآخرين لتحقيق الاستقلال، ثم التنمية الشاملة في السودان وفي مناطقهم وتولى بعضهم المناصب الوزارية، وتعاونوا في خدمة الوطن دون عصبية، كما شارك بعضهم في لجان وضع الدستور الدائم للسودان في كل المجالس والبرلمانات.

مرة أخرى لم يتعصب الكواهلة لقبيلتهم، وانتخبوا عدداً من النواب من خارج القبيلة لتمثيلهم وعلى سبيل المثال لا الحصر الشريف حسين الهندي عن دائرة الحوش الغربية، والسيد مهدي حسن شريف عن دائرة الحاج عبدالله والطيب شبارقة عن دائرة الحوش الشرقية وهو رفاعي، والشريف زين العابدين الهندي ومصطفى محمد أحمد طه (عامري) ومحمد أحمد الفضل وفضل حسن تور الدبة (جعلين) عن دائرة سنار الشمالية الشرقية، والأمير عبدالله عبدالرحمن نقد الله (دنقلاوي) عن دائرة سنار الجنوبية الغربية، والشريف إبراهيم الهندي وابنه أبو الناس الشريف إبراهيم، والوسيلة الشيخ السماني الشيخ برير عن دائرة الدويم، والدكتور خليل عثمان عن دائرة الدويم، كما تحالف الكواهلة مع الكبابيش أكثر من مرة ومثلهم في البرلمانات عدة مرات الشيخ جامع علي التوم، ومع دويح لانتخاب حامد محمد حامد المحامي.

تدل هذه الروح السمحة على إدراك مشائخ الكواهلة وأعيانهم لأهمية التماذج الثقافي والانصهار الاجتماعي والتعاون مع الآخرين لبناء مجتمع معافى لا تسيطر فيه روح القبيلة والحمية بل النظرة الشاملة للمصلحة العامة بانتخاب من يستطيع أن يخدم المنطقة التي يتعايشون فيها مع غيرهم وإن كانو أقلية.
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف الجميعات - بقلم كمال حكيم الجميعي الادهم مجلس قبيلة الجميعات 1 14-12-2018 07:01 PM
تعريف الايمان بالقدر خادم القران مجلس الايمان بالقدر خيره و شره 0 31-08-2017 11:04 AM
تعريف التكرور الألوسي مجلس قبائل موريتانيا 0 28-06-2014 10:21 AM
مشكل الحديث زاك الاسلام باقلامنا 0 29-08-2012 11:11 AM
مجموعة كتب قيمة.ديكور.اشغال يدوية.تطريز وتفصيل. صفيــــة مجلس المطبخ و التدبير المنزلي 0 02-08-2011 08:18 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:43 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه