وهل البني عامر والحباب الا البجا الاصليون؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تحقيق نسب آل برنية
بقلم : محمد برنية
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: محاولة فاشلة لفصل الرماح والفوايد عن السعادي (آخر رد :قبيلة الفوايد)       :: مثال علي كيفية ربط الأبناء بالجد المدرج في كتب الأنساب (آخر رد :الشريف عبد العزيز القاضى)       :: نسب قبيلة الحويطات . (آخر رد :مدحت صبرى محمود محمد هزاع)       :: (وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا) ... حقائق عن حرب يونيو٦٧م، والاستنزاف ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: عائلة الباقوره (آخر رد :محمد بن صالح بن جاد)       :: نسب قبيلة يكوت (آخر رد :سالك لعبيدي)       :: تحقيق نسب آل برنية (آخر رد :محمد برنية)       :: أشراف الحجاز (آخر رد :kamal)       :: معوض الصعيدي (آخر رد :معوض الأقرع)       :: نسب عائلة سيد احمد (آخر رد :أبوبكرتوفيق عبدالعليم سيدأحمد)      




إضافة رد
قديم 18-05-2019, 01:35 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي وهل البني عامر والحباب الا البجا الاصليون؟

في رد علي محمد جميل أحمد
وهل البني عامر والحباب الا البجا الاصليون؟
د. ابومحمد ابوآمنة
تالمت حين قرأت مقالا للسيد محمد جميل أحمد يكشف فيه التجاهل والإقصاء الذي تتعرض له قبائل البني عامر والحباب من قبل السلطات بشرق السودان معددا أمثلة كثيرة لذلك.
تألم كاتبنا الكبير, والمني معه, لطرحه للوضع المريع الذي ترزح تحته قبائل الشرق ومنها البني عامر والحباب.
ومحمد جميل هو مفخرة لا للشرق فحسب, بل لكل السودان, فهو من المثقفين المتميزين ذوي الادراك الواسع, ومن الشعراء الموهوبين ومن الكُتّاب المتمكنين, هو قامة أدبية شامخة يشار اليها بالبنان. اشترك في منافسات ادبية علي نطاق العالم فنال عدة جوائز تقديرية. وله عدة مؤلفات. كما اغني الشاعر البجاوي الكبير محمد عثمان كجراي الادب السوداني بقصائده الرائعة, فهاهو الاديب الكبير جميل يواصل المشوار.
أعجب بكتابات جميل وأتابعها باهتمام بالغ. الا انني أود ان اناقش واختلف معه فيما سطره قلمه وهو في حالة غضب للاقصاء والتهميش الذي تتعرض له قبائل الحباب والبني عامر في مقاله الاخير, الذي نشر تحت عنوان: قومية التقري وسياسات الإقصاء بشرق السودان في صحيفة الصحافة http://www.alsahafa.sd/details.php?a...&ispermanent=0
لنناقش بعض ما ورد في المقال والنقاش المثمر يؤدي الي نتائج ايجابية,
أولا أود ان اتساْل اليس البني عامر والحباب ما هم الا البجا الاصليون؟ اليس هم من تمازجوا مع قدماء المصريين, حتي اعتقد بعض علماء الاجناس لفترة طويلة انهم هم نسل قدماء المصريين؟
اليس هم الذين تزاوجوا مع العرب وبنو هذه القبائل بشرق السودان وارتريا كما اشار اليهم الرحالة العرب والافرنج منذ القدم واطلقوا عليهم كلمة بجا؟.
لا يمكن باي حال من الاحوال فصل الحباب والبني عامر من بقية البجا علي اساس انهم مجموعة لغوية مختلفة. كل المراجع العلمية والتاريخية, الاوروبية منها والعربية, تعتبرهم
جزء من البجا الي جانب الأمرار والهدندوة والحلنقة والبشاريين والعبابدة والكميلاب والاشراف والارتيقة وهم من أقدم الشعوب الأفريقية علي الاطلاق. وهي القبائل التي تسكن ما بين ساحل البحر الاحمر ونهر النيل ومن جنوباسوان حتي مصوع وجزر دهلك إلى مناطق خور بركة وقلع النحل والقلابات والقضارف والبطانة. الاستاذ الكبير وشيخ المؤرخين السودانيين محمد صالح ضرار اعتبر في كتاباته المتعددة البني عامر والحباب جزء من قبائل بجاوية.
وعندما يعتبر الاستاذ جميل البني عامر والحباب انهم قومية منفصلة هي التقري فهو ربما نسي ان فروع كبيرة من البني عامر يتحدثون بالبداوييت مثل قبائل الحدارب والبداو واللبت وموسى آر والملهيتكناب والسنكاتكناب علي الحدود الارترية السودانية. أليست هذه القبائل هي صاحبة اللغة البجاوية الاصيلة؟ وأكيد ان الكاتب لم يتعمد اقصاءهم.
يرجح بعض علماء علم الاجناس واللغات ان قبائل البني عامر والحباب كانوا في الازمنة الغابرة يتحدثون اللغة البجاوية, لا غيرها, الا ان قربهم علي الحدود مع اثيوبيا جعلهم يتحدثون التقري, التي هي الي جانب لغة التقراي والامهرا ذات جذور جئزية من اليمن.
ثانيا: كما يعلم الاستاذ جميل, فان لفظ تقري عرف كلغة, وليس كقومية, يتحدث بها بعض قبائل شرق السودان كالبني عامر والحباب، إلى جانب بعض القبائل الأثوبية والارتريه، الا ان مفهوم قومية التقري ظهر في الفترة الاخيرة وربما لاسباب سياسية. يقر بعض المثقفين البني عامر ان مفهوم قومية التقري هو مفهوم مستحدث ويؤدي الي تقسيم وتشتت الصف البجاوي, ويفضلون التمسك باسم القبيلة, البني عامر والحباب, كما اعتادوا عليه عبر التاريخ.
يقول صالح ود شارف ان مفهوم مسمي التقري لا يخدمنا في شئ في مقاله: http://www.baniamer.com/vb/showthread.php?t=3791
الا يحمل الاستاذ جميل نفس الرأي؟. هل يسعي الاستاذ الي تفريق قومية البجا الي فريقين علي الاساس اللغوي الي تقري وبجا من ناحية, ومن ناحية اخري يسعي لتشتيت البني عامر والحباب الي فريقين: فريق يتحدث بالبداوييت والفريق الآخر بالتقري؟
الاستاذ محمد جميل عرف عبر تاريخه بتصديه الحازم لكل محاولات فركشة الكيان البجاوي, فلماذا يصر اقحام مسمي التقري بيننا من جديد؟
ثالثا: يربطنا التاريخ الواحد والارض واللغة والعادات والثراث منذ آلاف السنين. ابن حوقل, الذي زار منطقة البجا قبل اكثر من الف سنة, يقدم الدليل التاريخي بوحدة الانتماء.
يقول ابن حوقل, ان السكان في ممالك البجا يتحدثون باللغة البجاوية بما في ذلك قبيلة الحدراب, وذكر ان لقبيلة الحدراب يوجد فرعين, وتنتمي لاحد الفرعين قبائل هنديبا والارتيقة والسوتبادوة والهوتمة والهدندوة والرندوة, اما المجموعة الاخري فتنتمي اليها قبائل الجنيتكا وقبائل القرئيب. سمي ابن حوقل أيضا قبائل الخاسة، وهي حينذاك كانت تعيش علي طول التلال والسهول الساحلية علي مصب خور بركة. اما قبيلة الرقبات فذكر انها بقيت قريبة من ميناء سواكن. وذكر ايضا قبيلة باسم العمائر.
خمسة من هذه القبائل التي ذكرها ابن حوقل لا زالت تحمل نفس الاسم وتعيش في المواقع التي حددها, وهي الارتيقة والهدندوة والخاسا والقرئيب والرقبات وهي جميعها سكان مملكة واحدة هي الدجن.
يقول اليعقوبي عن ممالك البجة الستة:
"فأول مملكة البجة من حد أسوان، وهي آخر عمل المسلمين من التيمن بين المشرق والمغرب إلى حد بركات، وهم الجنس الذي يقال له: نقيس ... والمملكة الثانية من البجة، مملكة يقال لها: بقلين، كثيرة المدن ... ثم المملكة الثالثة يقال لها: بازين، وهم يتاخمون مملكة علوة من النوبة، ويتاخمون بقلين من البجة ... والمملكة الرابعة يقال لها: جارين، ولهم ملك خطير، وملكه ما بين بلد يقال له: باضع، وهو ساحل البحر الأعظم إلى حد بركات من مملكة بقلين، إلى موضع يقال له: حل الدجاج ... والمملكة الخامسة يقال لها: قطعة، وهي آخر ممالك البجة، ومملكتهم واسعة من حد موضع يقال له: باضع، إلى موضع يقال له: فيكون، ولهم حد شديد، وشوكة صعبة, ثم المملكة السادسة، وهي مملكة النجاشي."
http://www.sudanile.com/2008-05-19-1...-10------.html
يتضح لنا من كتابات الاولين ان سكان المنطقة من جنوباسوان حتي مصوع ومن البحر الاحمر حتي النيل هم البجا تحت اسماء فروعهم المختلفة وممالكهم الخمسة.
ويثبت التاريخ الحديث ان ابطال البني العامر والحباب وقفوا في صف واحد مع اخوانهم من القبائل البجاوية الاخري اثناء النضال ضد المستعمر: مع بامكار عبدالله, جيلاني محمد احمد, الخليفة ادريس نور, عمر ابوامنة, محمد صالح ضرار, شيخ صبري, عثمان عمر المصري, هاشم محمد سعد, ابوعلي مجذوب, محمد سعيد ناود, حامد كنتيباي, ابوعلي موسي, محمد عثمان كجراي, حسن مختار, طه عثمان بلية, وسجلوا جميعا تاريخا مليئا بالتضحيات ونكران الذات والتعاضد والتضامن والاخاء ووضعوا مثالا يحتذي به.
رابعا: يتعرض الاستاذ جميل لموضوع حساس للغاية وهو ملكية الارض, واراه ينحاز لجانب السلطة المركزية حين يقول: فكرة الحيازة التاريخية للأرض المحلية هي ملك سيادي للدولة!
لا يا محمد, هذا لا يجوز!
الارض هي ملك لاصحابها من السكان الاصليين الذين يعيشون فيها منذ القدم. هكذا تفتي وثائق الاممالمتحدة الخاصة بحقوق السكان الاصليين, كما في استراليا,وجنوب امريكا, وكما كان في الكونغو وغيره من المستعمرات. وانت تعلم ان البجا يقدسون الارض كما لم تقدسها شعوب غيرهم. لماذا تؤيد سلب السكان الاصليين من حقهم في ملكية الارض كما نصت عليه المواثيق الدولية واتفاق السلام الشامل وكذلك اتفاقية ابوجا التي اكدت ملكية القبائل للأرض (الحواكير) والحقوق الأخرى للمواطنين في المنطقة وفقا لحدودهم التاريخية؟
سكان استراليا الاصليين ينالون قضائيا تعويضات مادية مجزية من الحكومة المركزية او الاقليمية عندما تستثمران اراضيهم.
خامسا: ان التهميش والاقصائية التي تتعرض لها قبائل الحباب والبني عامر هي نفس الاقصائية والتهميش الذي تتعرض له قبائل الشرق, بل كل الهامش السوداني.
ان قبائل الشرق تشارك بعضها البعض البؤس والمرض والاضطهاد والاذلال والتهميش وسلب مواردها وتحويلها الي الخرطوم.
لابد لجميع البجا شن نضال شرس لتحسين اوضاعهم.
الاستاذ يدرك هذه الحقيقة حين يقول:
إن أولى الواجبات التي يفرضها الوعي النظري العميق لبنية مجتمع البجا وتحدياته المستقبلية هي في الاستجابة للنضال المدني الحقيقي من أجل المواطنة والحقوق الثقافية وتكافوء الفرص واحترام التعايش والاندماج من خلال سياسات بينية لعمل مدني منظم يجعل من الحقوق المشروعة في المواطنة سقفا لمطالبه في العيش الكريم والحرية والعدالة .
نعم لابد من شن نضال شرس لوضع حد لمعاناة البجا ويستدعي هذا توحيد الصف البجاوي بكل مكوناته.
لابد من التفاكر وتبادل الآراء لقيام تنظيم يزلزل الوضع ويحقق آمالنا في حياة حرة كريمة, لا اقصاء فيها ولا اضطهاد, لا مص دماء فيها ولا اذلال


توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 10 23-06-2019 03:59 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 10:00 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
نسب وتاريخ قبيلة بني عامر في فلسطين أسد الدين الصقري مجلس قبائل فلسطين 31 10-05-2017 11:02 PM
توتى والمحس معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 36 31-03-2017 11:27 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه