أهلنا الحوازمة بجنوب كردفان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
هل مصر هبة النيل 3
بقلم : د فتحي زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هل مصر هبة النيل 3 (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: افتتاح قناة " النسابون العرب " على يوتيوب (آخر رد :بن سيحان العجرمي الرشيدي)       :: شركة كازا ديكور01018144442 (آخر رد :ناشد هندام)       :: الرشايده قبيلة الرشايده الكويت (آخر رد :البراهيم)       :: ذي مخمر رضي الله عنه (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الرشايده نبذه بسيطه عن الشاعر مرشد البذال الرشيدي (آخر رد :بن سيحان العجرمي الرشيدي)       :: نظرة الى افخاذ نهد الاربعة (آخر رد :طارق بدر النهدي)       :: نسب عائلة الخطيب بأسيوط (آخر رد :محمد احمد الخطيب)       :: الخطأ في اقتباس المصادر و أثره في الطعن في الأنساب المتواثرة, جرد الأشراف في العهد المريني مثالا (آخر رد :مولاي الحسن الأزهري)       :: الاشراف الادارسة في مصر - بقلم م ايمن زغروت (آخر رد :حربي زغلول)      




إضافة رد
قديم 28-05-2019, 11:58 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي أهلنا الحوازمة بجنوب كردفان

أهلنا الحوازمة بجنوب كردفان
قصص من الجبال
امين باما جمونه

يقول الشهيد سيد قطب رحمه الله صاحب كتاب «الظلال» عندما نعيش لذواتنا فحسب تبدو لنا الحياة قصيرة ضئيلة، تبدأ من حيث بدأنا نحن وتنتهي بانتهاء عمرنا المحدود، اما عندما نعيش لغيرنا فان الحياة تبدو طويلة عميقة، تبدأ من حيث بدأت الانسانية، وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الارض، اننا نربح اضعاف عمرنا الفردي في هذه الحالة، نربحه حقيقة لا وهماً، فتصور الحياة على هذا النحو يضاعف شعورنا بأيامنا وساعاتنا ولحظاتنا وليست الحياة بعدد السنين، ولكنها بعدد المشاعر والحياة ليست شيئا آخر غير شعور الانسان بالحياة، اننا نعيش لأنفسنا?حياة مضاعفة حينما نعيش للآخرين، وبقدرما تضاعف احساسنا بالآخرين تضاعف احساسنا بحياتنا، وتضاعف هذه الحياة ذاتها في النهاية.
نعود لموضوعنا.. اهلنا الحوازمة بجنوب كردفان ما كتبه الشهيد سيد قطب هذا يعني لابد لنا ان نمنح الآخرين الحق الأدبي لهم فأهلنا الحوازمة تربطنا علاقة قديمة منذ قديم الزمان وتجد منا كل التقدير والاحترام ومنذ الهجرات العربية المعاصرة من بلاد الاندلس الى العمق الافريقي والى السودان اذ نجد بعض القبائل العربية التي دخلت من الغرب مثل الحوازمة والمسيرية والرزيقات والتعايشة وبني هلال والهبانية وبني حسين.. الخ.
فان الحوازمة في مسارهم وبحثهم عن الكلأ والماء وصلوا جبال النوبة حيث قوبلوا من أهلهم النوبة بكل ترحاب وانصهروا في هذا المجتمع وتزاوجوا وكونوا نظاما اجتماعيا راسخا، فان هذه العلاقات الوجدانية موجودة حتى الآن فمن لا يذكر جميل قوم فهو انسان مجرد من الانسانية ففي عهد ثورة السلطان عجبنا سنة 1917م عندما تم استدعاؤه من الحاكم الانجليزي في الابيض وحاول الحاكم الانجليزي ان يحاكم السلطان عجبنا ظلما فهرب السلطان عجبنا الى منطقة الحمادي حيث مقر اهلنا الحوازمة فدخل هذه القرية بالليل فتم تكريمه من أهلنا الحوازمة خشم بي? بخوت وجهزوا له الجياد «الأحصنة» حتى وصل الى قريته حجر سلطان ، وايضا في سنة 1927م عندما تم نفي أسرة السلطان عجبنا الى شندي فحاول ابن سلطان عجبنا ان يرجع مع أهله الى قريته فرفض الحاكم الانجليزي فقام اهلنا الحوازمة باستضافة أسرة السلطان لمدة ثلاث سنوات وعوملوا بكل ادب وترحاب، فلابد للتاريخ ان يذكر مثل هذه العلاقات التاريخية فحتى علاقات الزواج فنجد ايضا في العلاقات الثقافية بعض الرقصات لها عامل مشترك بين الحوازمة والنوبة مثل الدرملي والمردوم وايضا المصارعة حيث ان هذه الرقصات ترقصها قبائل النوبة مثل الشوابنة، ?لشواية، الكيكة.. الخ.
ختاماً تحية خالصة لأهلنا الحوازمة في مدينة الدلنج في حي القوز، المعاصر، الرديف وحي المطار.
تحية خالصة الى صديقي العزيز الباشمهندس عبد الله الجوكر في منطقة الفتيحاب الشقلة.. وأقول ليه يا ود ابوك.. لعلك طيب وان شاء الله العيال زينين..
ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله.


توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التاريخ القديم والوسيط والحديث لنوبة الجبال . الجزء الثاني ابن حزم مجلس التاريخ الحديث 0 26-05-2019 10:18 PM
مملكة المسبعات ابن حزم مجلس التاريخ الوسيط 0 26-05-2019 10:14 PM
عون الشريف قاسم و روايته عن القبائل العربية بالسودان معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 8 14-11-2017 03:31 AM
قبيلة الحوازمة الجهنية في كردفان بالسودان د ايمن زغروت مجلس قبائل السودان العام 2 15-10-2014 08:45 PM
الحوازمة الجهنية فخر العرب في كردفان بالسودان د ايمن زغروت مجلس قبيلة الحوازمة 2 15-10-2014 08:45 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه