أهلنا الغلفان بجبال النوبة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الملتزم من الكعبة
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الولي الصالح الشيخ محمد ابي يعزى و يهدى البكري الصديقي القرشي (آخر رد :احمد الاوسي)       :: الاساوي (آخر رد :احمد الاوسي)       :: نسب سلطان بروناي حسن البلقيه الحسني العلوي الهاشمي ... (آخر رد :الثعلب البرازيلي)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد نسب السمالوس الهوازني (آخر رد :فؤاد زعفران)       :: من أغرب حالات وفاة على الاطلاق (آخر رد :أسعد شالوه .)       :: افيدوني جزاكم الله خير (آخر رد :عبدالله محمد غريب الدوسري)       :: مناظرة: هل الفراعنة هم قوم عاد ؟ (آخر رد :عتيبة)       :: الطلاق المبكر من أمراض العصر (آخر رد :برقَش)       :: نسب وتاريخ الاشراف اشراف المدينة المنورة بالحجاز المتحالفين مع قبيلة شمر (آخر رد :شريف عبدالصادق)       :: افضل كاميرات مراقبة للبيع (آخر رد :مازن محمد خالد)      




إضافة رد
قديم 29-05-2019, 12:00 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي أهلنا الغلفان بجبال النوبة

أهلنا الغلفان بجبال النوبة
قصص من الجبال
امين باما جمونهنشر في الصحافة يوم 15 - 06 - 2012

ان التاريخ الانساني دائما يحتاج الى اعادة فهم لان التاريخ هو عملية بحث وجهد معرفي يهتم بأحوال الناس والحضارات. وقد ينقسم الى قسمين رئيسيين هما تاريخ الذاكرة الجماعية. وتاريخ المؤرخون. فإن تاريخ الذاكرة الجماعية هو كأسطورة او خيال تحكي بدون دلائل واضحة وهي مشوهة يغالط الازمان فيها. فإن تاريخ المؤرخين هو تصحيح للتاريخ التقليدي المغلوط فييدون او يسجل حتى يكون ارشيفا دفعا للنسيان وقد يستفيد منه بعض الجماعات الانسانية مستقبلا.
نعود لأهلنا الغلفان بجبال النوبة:
بعد اتفاقية البقط الشهيرة التي تمت في منطقة (سبو) في دنقلا بين وافد القبائل العربية (عمر شرحبيل) الذي بعثه، عبدالله بن ابي السرح مع ملك النوبة وكان ذلك سنة 653ه وقد هاجرت العديد من القبائل النوبية خوفا من القهر الثقافي ونزحت معظم قبائل الاجانج من ضمنهم الغلفان التي تعتبر هي اساس قبائل الاجانج الرئيسية بعد ذلك هاجر ابناء عمومتهم التي تتمثل في الكاركو، الوالي، الدلنج، الشفر، الفندا، الكجورية، الكدرو والكرتالة.
تفرغت معظمهم في الجبال وكونوا احياء او مؤسسات اجتماعية، وتكثر قبيلة الغلفان في جبال النوبة في المناطق الآتية: التومات، سماسم، حجر جواد، الكرقل، ومرنج، حجر الدريب، انقاركو، ومنطقة الدابري.
وقد تمازجت مع العديد من القبائل في جبال النوبة حتى بعض القبائل العربية من ضمنهم قبائل الحوازمة (خشم بيت دار نعيلة) حيث ان دار نعيلة تنقسم الى قسمين: دار نعيلة الغلفان - دار نعيلة جلد. وهي قبيلة مسلمة - فنجد من الرقصات الشعبية المشهورة لديهم - (رقصة الكرنق) وايضا مهرة في العزف على آلة الربابة (ويقو) ولهم العديد من القيادات السياسية ابرزهم مرشح رئيس الجمهورية السابق/ منير شيخ الدين.
تحية عطرة لأهلنا الغلفان بجبال النوبة وكل قبائل الاجانج العريقة.
ولكم ودي



توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التاريخ القديم والوسيط والحديث لنوبة الجبال . الجزء الثاني ابن حزم مجلس التاريخ الحديث 0 26-05-2019 10:18 PM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
قبيلة المحس بشمال السودان السكراب الملك جامع وسيسة قال الناظر على الامام هؤلائى هم ابائى جزيرة توتى معاوية على ابو القاسم سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 9 14-11-2017 02:46 AM
قبيلة المحس في شمال السودان بنت الشريف مجلس قبائل السودان العام 20 14-07-2012 09:09 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه