..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..



إضافة رد
قديم 09-06-2019, 11:06 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي فرقة الداجو" أنغام تربط الماضي بالحاضر

فرقة الداجو" أنغام تربط الماضي بالحاضر
شبكة الشروق



عمدت "فرقة الداجو" بجنوب دارفور التنقل من منطقة إلى أخرى في محاولة منها لبث تراث مملكة الداجو التي تعاقب على حكمها أكثر من 15 سلطاناً، وأصبحت الفرقة بمرور الزمن أكبر حلقة وصل تربط بين الماضي والحاضر.
وينظر لفرقة "الداجو" التي يقودها العم جمعة أتيم كأحد الرموز المهمة ثقافياً واجتماعياً وهي تعد حجر زاوية لعكس تقاليد وعادات هذه القبيلة التي اختلف المؤرخون حول أصولها، فمنهم من قال إنهم أتوا من الشمال الأفريقي، وآخر قال من غرب أفريقيا ومعظمهم ركز على مجيئهم من الشرق.

وذكر المؤرخ براون أن الداجو أتوا لدارفور من شمال أفريقيا من تونس ومستر آركل نسبهم إلى قبيلة التاجويين على أساس أنهم جزء من الزغاوة الذين كانوا بالصحراء وبلاد كانم وبلاد النوبة.

ناس فرعون
أما المؤرخ بارت فيقول إن أصلهم يرجع إلى كادوقلي وتقاليدهم تؤيد ذلك وكانوا يعرفون بناس فرعون، كما أنه نقض اعتبار الداجو من الزغاوة لأن هناك اختلاف تام بين الداجو والزغاوة ولا توجد أي علاقة بينهما ولم يتجاوروا ببعض على مر الزمن.



ويرى دي كادلفان أن كردفان كانت منذ القدم تقع بسيطرة الداجو قبل أن يحكمها التنجر الوثنيون الذين ينسبون إلى داج الأكبر ابن ميزنقو بن فير بن تنجر بن تكرور الأكبر بن كوش الذي ينتهي نسباً إلى حام (ابن نبي الله نوح عليه السلام). وسيطر الداجو على كردفان منذ القدم أي من عهد الوثنية وهم سبقوا التنجر إلى هذه البلاد.

هروب شمالي
ويضيف كادلفان أنهم استوطنوا بجبال التكارير الشرقية المشهورة الآن بجبال النوبة، وكانوا يسكنون في الجبال التي يسكنها الآن قبائل الغلفان والنيما والمنادل والصبي والكدر والكدارو والكواليب والهبيلة والدباتنا، هذه القبائل أتت هاربة من جهات حلفا ودنقلا والبركل.



ويتابع: "حارب الداجو سكان الجبال تلك وطردوا جزء منهم من هذه الجبال واستوطنوا أماكنهم وأسروا عدداً كبيراً منهم وفضلت مجموعة منهم البقاء بالجبال بالرغم من الحالة المضطربة، وهذه القبائل هي الكينجة والمورو الواقعة شمال الغلفان ويعرفون باسم النيما".

وتحرك الداجو بعدها غرباً إلى أن وصلوا منطقتهم الحالية بجنوب دارفور فوجدوا قبيلة كبيرة من الفور مستوطنة في هذه المنطقة وتسمى فروفي شقيقة مروقي وقاموا بدحر القبيلة وسيطروا على المنطقة.

الرئاسة بأم كردوس
لكن أحمد حسين مهاجر أحد أعيان الداجو لم يشأ الخوض في تلك المغالطات، مؤكداً لقناة الشروق أن ما يعرفه عن مملكة الداجو أنها تعاقب على حكمها أكثر من 15 سلطان أولهم أحمد داج، وبداية حكمهم بين القرن الثاني عشر للقرن الثالث عشر، وكان تمركزهم شرق وجنوب شرق جبل مرة ورئاسة السلطنة كانت بأم كردوس بمنطقة الداجو التي تقع شرق مدينة نيالا الحالية.
"
أحمد حسين مهاجر أحد أعيان الداجو يقول أن ما يعرفه عن مملكة الداجو أنها تعاقب على حكمها أكثر من 15 سلطان أولهم أحمد داج، وبداية حكمهم بين القرن الثاني عشر للقرن الثالث عشر
"


وأوضح أن الداجو هي القبيلة الأوسع انتشاراً بالمنطقة ولها فروع ممتدة كما تحتفظ بتراث عظيم تسعى فرقة الداجو التي أسسها الأجداد للحفاظ عليه من خلال أغاني ورقصات شعبية يعود تاريخها إلى تلك القبيلة.

مناسبات متفاوتة
وقال المهتم بتراث القبيلة عبدالرحمن آدم أبو لقناة الشروق إن فرقة الدانجو تطلق أغان امتازت ببساطة المعنى واللغة.

لكنها تختلف باختلاف المناسبات، وفي مناسبة الزواج تمنح العريس خارطة طريق عن الحياة الزوجية، وفي المأتم تحفز الناس على الصبر، وفي الولادة والطهارة تسعى إلى تشجيع الأبناء لبناء حياتهم بصورة أفضل.

ويقول العم جمعة أتيم رئيس فرقة الداجو لقناة الشروق إن الفرقة امتداد لإرث عظيم خلّفه الأجداد، وهي تتنقل بأرجاء المنطقة لعكس العادات والتقاليد الأصلية لقبيلة الدانجو حتى لا تندثر وتجر إلى مزبلة التاريخ، قائلاً: نسعى بقدر الإمكان لربط الحاضر بالماضي وقد حققنا نجاحاً كبيراً في الحفاظ على العادات القديمة.

وأضاف أن الآلات التي تستخدمها فرقة التانجو هي ذات الآلات القديمة وتعتمد على النقارة والصفارة، مؤكداً أن الأخيرة هي عبارة عن "قرن وحش يتم صيده في الخلاء"، لكنه عاد ليقول إن هذا في السابق والآن تصنع بنوع معين من أنواع الخشب."
جمعة أتيم رئيس فرقة الداجو يقول إن الفرقة امتداد لإرث عظيم خلّفه الأجداد، وهي تتنقل بأرجاء المنطقة لعكس العادات والتقاليد الأصلية لقبيلة الداجو حتى لا تندثر وتجر إلى مزبلة التاريخ
"


وتلعب المرأة دوراً كبيراً في هذه الفرقة التي تحاول أن تجمع بين الحاضر والماضي وهي عادة ماتطلق كلمات تلهب الحماسة كما أنها تؤدي الرقصات بشكل معين، وتقول إحدى راقصات الداجو: "منذ صغري كانت لدي رغبة في تعلم هذه الرقصة التي ورثتها من الأمهات والحبوبات وإن الكثير من فتيات هذا العصر يجدنها باعتبارها الرقصة الأم في المنطقة".

ويقال إن من الشواهد العصرية لقبيلة الداجو إنها أسست وأطلقت اسم مدينة نيالا حاضرة جنوب دارفور ويعود أصلها إلى كلمة نجالا وهي عبارة عن صخرة كبيرة تتوسط جنوب دارفور يلجأ لها زعماء القبائل للاجتماع عندها وحل المشكلات التي تتعلق بالمنطقة.




توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2019, 11:06 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

[align=right]

توثيق رقصة ( الكري أو الهومبئ )
حبائبنا الكرام أرجو ان تسمحوا لي أن تكون بداية مشاركتي بمحبوبتي
( الكرئ أو الهو مبئ ): هذا اللون من الأغاني باللغة الفصحي يسمي( الذوري ) .
بداية تعريف الكري :
المشاركة في هذا اللون من الرقص يحتاج الي درجة عالية جدا من اللياقة ورئة قوية وصوت جهوري !
الترديد في هذا اللون بلا كلمات مفهومة وبلا عزف فقط صوت قوي كسجع القمري أو الحمام أوكالشلال المنهدر يخرجها الرجال من حلوقهم وصدورهم , والرقص عليها خاص من سيدات مزوجات أو مطلقات فقط وأما من الآنسة لم تشارك حياءا ونادرا المشاركة منها في هذا اللون وكانوا يرونها شاذ ! . وغالبا لا تزيد الراقصات عن أثنين لأن الشمبال كانت تبدأ من الراقصتين بالأطراف كل راقصة من أ طرا ف حلقة المشاركين في التصفيق و بالترتيب في كل آونة وأخري تفرش الراقصة الشبال ( الشمبال ) علي رؤوس الرجال والشباب وعندما تتلاقا الراقصتين معا وكل المشاركين من الرجال والشباب أخذوا شباله من الراقصات وعندئذ تكون فرقة جديدة حلت محل الاولي وغالبا كل قرية لها فرقة مستغلة وأهل دال دائما لهم الشهرة في هذا اللون ويجيدون بدرجة عالية جدا ولا أحد ينافسهم في هذا اللون .
كيف كانت تدور الحلقة وماذا كانوا يفعلون ؟
الرجال في صف نصف دائري والتصفيق بالأيدي ويضربون الأرض بأرجلهم علي نغم واحد وتدور الحلقة عكس عقارب الساعة أو حسب أتجاه دوران الساقية , في هذه الأثناء تبرز احدي الراقصات الي وسط الحلقة فترقص علي هذا النغم رقصا لطيفا فيها الدلع وفيها الاثارة كمشية الوزينة وغالبا الراقصة تلبس علي رجليها الحجول المصنوع من الفضة عريضة ومجوفة وتوضع فيها الحصي في جوف الحجول ليسمع لها رنين اثناء حركة الراقصة و فيها تناغم الخطوات مع التصفيق بالأيدي وضربات أرجل الرجال والصوت الجهوري .
كيف كانت الراقصة ترمي الشبال ( الشمبال ) :
بعد أن تأخذ الراقصة جزء من الرقص وتتأهب لرمي الشبال وتكون حددت الشخص ومن وسط حلقة التصفيق تسرع الراقصة رقصا فتتلوي وتتدلل بخفة ورشاقة فتتولي ظهرها مع تنية خفيفة وبسرعة تهز رأسها و فرشت شعرها الممشطة ذات الضفائر المبرومة علي وجه الرجل وفي هذه السانحه ينحني الرجل لاستقبال الشبال الي حد صدر الراقصة بعد أن تقدم خطوة من صف الرجال ثم يرجع وهو مرتاح الي صف البقية بقوة وحيوية ونشاط جديد , وخاصة اذا كانت الراقصة ذات الحسن والجمال ومن أصحاب الضفيرة الطويلة . وكانت هناك سيدات في قمة شهرتهن في الرقص لدرجة بعض عشاق الفن النوبي الأصيل كانوا يعرفون من صوت وتنظيم التصفيق من هي الراقصة التي في هذا الدور وهم بعيدين من أماكن الحفل وأحيانا تكون الحفل في الضفة الغربية وهو في الضفة الشرقية ويستطيع تحديد الراقصة !!! لأن بعض الراقصات تولد الحماس ورقصتها هي التي كانت تقود وتنظم التصفيق وبعض السيدات عمت المنطقة في أوساط هوس العاشقين في الغناء وأصبحن من المشاهير كما شهرة مايكل جاكسون في أمريكا وأم كلثوم في مصر والأسطورة وردي في السودان . وكما لن ينسي جنون جيل كامل بالفيس بريسلي وجون ترافولتا الذي وصل الي حد انتحار بعض العاشقين للفن وفقدان صواب البعض الآخر والسباق لألتقاط الصور معهم أيضا بعض فناني المنطقة في زمن الفن الأصيل الكري والسبليلي والكلوكيا كانو يتشوقون الي الشبال ( الشمبال ) من راقصة معينه ويغامرون بعبور النيل من الضفة الي الضفة الأخري سباحا في ظلمة الليل دون أي اعتبار للتماسيح !!!





[/align]
توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احاديث تفرق الامة الى 73 فرقة . الشيخ محمد الامين خادم القران مجلس الجرح و التعديل 0 03-07-2017 01:28 PM
نتائج مشروع الجزائر أحمد القيسي مجلس السلالات العام 58 27-09-2016 04:16 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
عشائر منطقة " الباب " قضاء حلب عالم بالأنساب مجلس قبائل سوريا العام 2 25-10-2014 11:21 AM


الساعة الآن 03:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..