..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..



إضافة رد
قديم 10-06-2019, 11:23 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي مراسم العيد في ابو عروق

بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني الأعزاء أنا أعلم أن هنالك من يجيد الكتابة والتوثيق أكثر مني كثيــــرا عن قبيلة الهواوير تلك القبيلة العريقة التي كتب كثير من المؤرخيــــــن عنها ولكني سأكتب عن مشاهداتي العينية عن منطقة ابي عروق مسقط الرأس وهي من أهم قرى الهواوير في شمال شمال كردفان وهي مقر النظارة لعموم القبيلة ومازالت ومعظم سكانها من فرع الحرارين وقد كتبت من قبل عن قبيـــــــلة الهواوير وفروعها وسأكتب عن الفترة من السبعينيات الى وفاة الناظر ابوقــدم عليه رحمة الله وعن مراسم العيد وأقصد اي عيد من العيدين حيث كانت تسقط بالمنطقة أمطار غذيرة وكان اباؤنا مع إهتمامــــــــهم برعيهم يزرعون مزارع الدخن في القيزان كمزارع الرهوات وغيرها ومزارع الذرة بالإضي وخاصة حمرة الحرارين والهوبجي وغيرها كثير وكنا نعيش في نعيم وهناء لايضاهى
فقبل العيد بشهر يبدأ معظم الناس في تضمير جمالهم لسباق زينة العيـــد وطبعا جمال الهواوير عرفت باصالتها وسرعتها في الجري في المسافات الطويـــــلة والقصيرة ومن الحكاوي التي رويت لنا عنها وكأنها من وحي الخيال كثيـــــــر ولكني ساذكر لكم هنا قصـــــــة واحدة عن جمل لجدنا ادم ودحران كان يسمى ودعدار وكانت المنطقة ايامهم مليئة بانواع الصيـــد حتى النعام الذي مازالت مداحيه بمناطقنا تدل على حقيقة الروايات فكانوا يصطادون بها النعام بطرده بهذه الجمال حتى القبض عليه فعرفوا أن هنالك ظليم يسكن بتل معين لايتعداه ومعظم الجمال عجزت عن اللحاق به فأتى ودحران من سفر فقص عليه الناس قصة الظليم الذي كأنه يتحدى الناس بعدم تحوله عن التل فأصر على شديد ود عدار الذي مازال لم يجف عرقه مع أن معظم الناس حاول إقناعه بعدم هلاك جمله الذي يجب إراحته ولكنه أصر على الذهاب للظليم أو الإظليم كما يسميه اهلنا والذين يصطادون النعام يصفوا لنا أن النعامة ربداء كانت او إظليم كانت تحاول قطع وجه البعير الذي يطردها يعني أنك لوطاردتها من الخلف فإنك لن تستطيع اصطيادها ولكنك يجب أن تريها أنك تقصدها وتبتعد عنها لتحاول هي عبور بعيرك للجانب الاخر وستكون هي التي تطاردك بدون أن تشعر وبمجرد عبورها لك فيجب عليك الرجوع فقد صارت صيدتك جرادة فشد ود حران ودعدارو اتجه نحو تلة الإظليم ونزل الظليم محاولا تجاوز ودحران ومن سرعة الإثنين أتى الظليم في وسط البعير وتمكن ودحران من قتله بالسيف صيدا هنيئا مريئا . والقصص كثيرعن أصالة جمال الهواوير ولكنا نعود لمراسم العيد فمنذ مدة يكون المرحوم الناظر قد أمر غفراه بتجهيز كل شئ حتى النحاس بأقسامة الثلاثة أكبرها الثور وأوسطها البقرة وأصغرها العجل قد جلد تجليدا تاما وجرب وهوموروث من جد جد ابيه لأنه سيضرب أويدق في العيد بأنواع كثيرة من النغمات وقد كان يستخدم هذا النحاس قديما كأداة إعلام وإعلان لأفراد القبيلة فهناك دقات معينة تدعوا لإجتماع الفرسان وتعلمــــهم بأن هناك خطر داهم يجب على كل من يسمعه أن يشد جمله أوحصانه ويحمل كامل عدة الحرب ويتوجه الى( الدكة ) فريق الناظر ليتلقــــــــون الأوامر وكل يقول سأحمل روحي على راحتي وألقي بها في مهـــــــاوي الردى * فإما حياة تسر الصديق وإما ممات يغيظ العدا .والهواوير عرفوا بشجاعتهم وعدم مهابتـــــهم .
للحروب وقد تكون هنالك دقات سلم ومعناها أن الدكة بكسر الدال وتشديد الكاف سميت بذلك لتقارب البيوت من بعضها بها مناسبة سعيدة ستنحر بها الجذور فيجب على أفراد القبيلة التوجه اليها لقضاء أمتع الأوقات مع معزتهم وقد رأينا رأي العين كيف إذا جاء غريب ناهيك عن أحد أفراد القبيلة الي أبي عروق واستنجد
بأنه قد الم به مكروه ويريد النصرة فكان الكل يهب لنجدته قبل أن يرتد طرفه .
فيوم العيد كل سكان المنطقة والمناطق المجاورة وحتى من الولايات الأخرى يأتون لأداء صلاة العيد مع الناظر وقد يحلون معظم مشاكلهم في هذه الأيام وقد ذكرت أن معظم أهل أبي عروق حفظوا القران على يد الشيخ المجذوب وكان أيامنا يؤم المصلين الفكي الطيب ابن الشيخ المجذوب وبعد أداء الصلاة تنحر الجذور ويدق النحاس ويبرج الفرسان على دقاته طيلة اليوم لايستريحون الا لتناول الطعام ويتحلق الناس الكبار بمجلس الناظر أي بيت الشعر الكبير الذي يسع الجميع ويقرأون الواح المولد من كتاب المولد النبوي وهو كتاب من تأليف محمد عثمان الميرغني من زعماء الطريقة الختمية بالسودان وأذكر أن هنالك الواح كثيرة كانت مخصصة لأناس بعينهم حسب جمال الصوت في التلحين ومعظم الناس يحفظونه عن ظهر قلب وعندما تعلمنا القراءة وكان يأتينا الدور لقراءة لوح كنا نكون في غاية السعادة . والهواوير معروفين بختميتهم وحبهم للسيد علي الميرغني واله حتى الان الا أن معظم الشباب إنضمـــــــوا لأنصار السنة المحمدية والجبهة الإسلامية والإسلاميين بالمؤتمر الوطني . فنظل طيــلة اليوم بالدكة حتى العصر حيث تعد الجمال المضمرة من شهر أو يزيد لتـــذهب الى مسافة قد تصل الثلاثين كيلوا وقد يذهبون معهم بعربية الناظر للتأكد من أن الجميع وصل بداية محل الانطلاق ثم نظل نترقب وصول أولها الذي ستعــــد له جائزة كبرى وتكون نهاية السباق هي نهاية أجمل يوم قضيناه مع الناظــــرعليه رحمة الله ومازال السيد الأمير حسن يواصل السير على نهج والده
الزول الباحث غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2019, 03:50 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

روايات جميلة !
قد تجد ما يماثلها لدى قبائل العرب في شتى ديارهم
دمت بخير وعافية
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة قبيلة عنزة العدنانية . نظرات في انسابها و فروعها مفيد مجلس قبائل عنزة و سائر ربيعة بن نزار 1 03-07-2017 09:02 PM
نسب قبيلة ال العجي من حاشد في قطر مفيد مجلس قبائل الخليج العام 0 25-07-2015 07:30 PM
نبذه عن شيواخ قبيلة العجي السيباني الحميري مجلس قبائل حجاج 0 08-11-2012 05:50 PM
اشادات شيوخ وابناء قبيلة البدارين بالمؤرخ فايز بن موسى البدراني الحربي مجلس قبيلة حرب 3 03-11-2010 11:19 AM
عيد الفطر.. في الاسلام الشافعي الاسلام باقلامنا 1 08-09-2010 10:59 PM


الساعة الآن 06:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..