اللغة البجاوية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
لماذا يطلب الطبيب من المريض أن يخرج لسانه ؟
بقلم : شهاب الخينزوقي
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أصل عائلة الجالودي ( الحاج محمد ) (آخر رد :الجالودي)       :: سؤال للقائمين في الملتقى النسابون العرب (آخر رد :احمد فتحي عبده)       :: اولاد علي مطروح (آخر رد :محمد مصباح على عبدالعال)       :: ذكرى حرب الأيام الست (الأثنين ٥ يونيو١٩٦٧م،) ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: سؤال عن نسب بعض عائلات جرجا والبلينا ( محافظة سوهاج ) (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: القبائل الموريتانية (آخر رد :محمد خطر)       :: عشائر الشياب في الاردن (آخر رد :عبدالرحمن ابراهيم)       :: سؤال عن نسب شيخ من شيوخ القرن التاسع (آخر رد :الغيميري)       :: أصل عائلة الجالودي ( الحاج محمد ) (آخر رد :الجالودي)       :: هذا الفن من العلم لا يستغني عنه النسابة ..!! (آخر رد :الشريف عبد العزيز القاضى)      




إضافة رد
قديم 11-06-2019, 05:53 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي اللغة البجاوية

اللغة البجاوية
سادت اللغة البجاوية في كل بلاد البجة، ولا بد أن عراها بعض التغيير بسبب التطور الطبيعى للغات. ومن المعتقد أنها من اللغات الحامية (كوشية)، كما أن لغة البني عامر تعتبر من اللغات السامية (الجيزية من اليمن، وذكر باحث بأن 80% منها عربي)، وذكر( نعوم شقير نقلا) عن (لبسيوس) من أن اللغة البجاوية هي لغة مروى القديمة. أما الدكتور (هيس) الألمانى الذي كان مقيما بمصر لدراسة اللغة النوبية فيقول (إن اللغة البجاوية هي لغة مروى القديمة) بدليل أن بعضا من كلماتها الأساسية مثل الماء والنار والأرض تشابه ما ورد من الأسماء في تاريخ مروى، وتعني كلمة مروي (مير أوي) بالبجاوي الشتاء الطويل، ووجود اسم بجاوي لمدينة المتمة (مأتمة ومعناها المركز)، وشندي (شئن دا وتعريبها أناس كبار)، والدامر (دامر) ومعناها الموطن، (وأتبره ومعناها بحر اللبن)( وجبل ميلكيت جوار قرية قري (ومعناها الملح). بالإضافة إلى أن القبائل الفرعية تستعمل خاتمة آب في أسمائها، وهي مقتبسة من كلمة (دواب) وتعني فرع من القبيلة. ويدل الاسم الانجليزي للصمغ العرب () وكأنه مأخوذ من اللغة البجاوية وتعنى( الناصع البياض) . كذلك فإن بعض الكلمات البجاوية تتطابق مع بعض الكلمات (الهيروغلوفية) وذكرنا أمثلة ذلك في مكان آخر. ومنها أن اسم كوش (السودان) مستمد من (كش)، وتعني عبد بالبجاوي.
وكتابة اللغة البجاوية بالحروف العربية لا تحتاج إلى معاناة فإن العرب وغيرهم من الأمم التي غزت ديار البجه كانوا يترجمون المعاهدات إلى اللغة البجاوية كلمة كلمة، وللأستاذ محمد أدروب أوهاج محاولات فيها. كذلك قام إداري بريطاني (روبير) بكتابة اللغة البجاوية بأحرف لآتينية، ووضع كتاب لتعلمها بهذه الحروف. أما اللغة البني عامرية فهي سهلة الكتابة بالحروف العربية وقد استعمل أهل إريتريا الحروف العربية في كتابتها.
وبالرغم من نزوح العرب إلى بلاد البجه منذ أكثر من ألف عام فإن اللغة العربية لم تستطع التغلب على اللغة البجاوية لأن هجرة العرب كانت بأقليات بشرية وربما كان أكثرهم من الرجال، واضطروا للتزاوج من البجه فنشأ أطفالهم بين أحضان أمهاتهم البجاويات يتكلمون بلغتهن في كل شيء وهذه سنة لغة الأم. وحاولت قبائل بلي الإحتفاظ بلغتها العربية بين الأغلبية البجاوية، ولكن طمست معالم لغتهم العربية ولم يبق منها إلا النسب إلىهم في لفظ بلويب.
وفي اللغة البجاوية شعراء كثيرون وكذلك باللغة البني عامرية، كما توجد حكم وأمثال تستعمل عند اجتماع الرؤساء والشيوخ، وربما كان أكثر كلام الشيوخ باقتباس أبيات شعرية أو قول مأثور عن بعض مصلحي البجه، والشعر البجاوي يتألف من أربع شطرات موزونة ولا يتعداها. وإذا أراد الشاعر الإطالة فلا يلتزم القافية إلا في كل بيتين أو أربع شطرات، وكذلك في البني عامر عندما يريد الشاعر الاطالة. وبعض الشعراء في قبائل بني عامر والحباب ينظمون القصائد الطويلة ويلتزمون في كل شطرة منها الروي والقافية وقد تبلغ القصيدة سبعين بيتا. وأكثر الأشعار في الغزل والحماسة، ومدح الشجعان البجه السابقين. وتوجد نقائض بين بعض الشعراء في المدح.


ابن الشنابلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2019, 05:54 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

بارك الله فيك أخي ، مقال جميل ورائع وللفائدة أورد بعض الكلمات من لغة البني عامر وما يقابلها بالعربية وهي مطابقة أو قريبة من العربية الفصحى:

بلغة البني عامر المقابل باللغة العربية
حَرِس - حرث
أرِد - أرض
أتافي- الأثافي وهي ثلاثة أحجار يوضع عليها القدر للطبخ (بالعامية : لدايات)
حليب - حليب
ماي - ماء
قَمَل - جمل
جَنَا - ولد (وأهل الشمالية بالسودان يستعلمون أيضًا كلمة جَنَا)
أبويي - أبي
إمييِ - أمي
حاليِي - خالي
عمتو - عمتي
طلِّيم - أسود (وقد اشتقّت من الظلام)
بِرِد - برد
لالي - ليل
أسليماي - مسلم
سِحل - ساحل
قِراد - قُراد
مفرود - مفرود (وهو صغير الإبل)
رِحيب - اسم وادي بإرتريا (ويعني الرحيب أي الواسع)
قَبِر - قبر
قِنادة - جنازة
فِجِر - فجر
وأكتفي بهذا القدر الذي يؤكد ما ذهب إليه الباحث من أن 80% من كلمات لغة البني عامر هي كلمات عربية فصحي وبعض الكلمات بها قليل من التحوير في اللفظ...
ابن الشنابلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حربهم ... على اللغة العربية في الجزائر أبو مروان مجلس التربية و التعليم 10 02-05-2016 12:08 PM
اللغة العربيّة وأهميّتها في نيجيريا ايلاف مجلس قبائل افريقيا 1 14-09-2015 10:21 AM
أصل اللغات .. هل اللغة العربية هي اصل اللغات - بقلم عباس العقاد د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 24-07-2014 08:04 PM
بين اللغة العربية و لغة مصر القديمة .. د.ذوق ود.السعداوى جهاد مجلس الادباء العرب ( المستطرف من كل فن مستظرف ) 9 19-04-2014 11:04 AM
من مآسينا..(عن لغتنا العربية) الشافعي الصالون الفكري العربي 2 17-12-2010 01:47 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه