ناظر عموم الهدندوة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أثر مخيف فربما يدفع لك كتابك يوم القيامة فلا ترى فيه صلاتك ولا صيامك
بقلم : نهد بن زيد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الخطأ في اقتباس المصادر و أثره في الطعن في الأنساب المتواثرة, جرد الأشراف في العهد المريني مثالا (آخر رد :مولاي الحسن الأزهري)       :: الرشايده قبيلة الرشايده الكويت (آخر رد :بن سيحان العجرمي الرشيدي)       :: الاشراف الادارسة في مصر - بقلم م ايمن زغروت (آخر رد :حربي زغلول)       :: عائلة مدين الإدريسية الشهيرة بمدينة البرجين بمحافظة المنيا .... (آخر رد :حربي زغلول)       :: أصل عائلة غزال بجنين ؟ (آخر رد :مصطفى خالد غزاله)       :: مناظرة : هل هناك سبأ بلقيس و سبأ كهلان ؟ ام هي سبأ واحدة ؟ (آخر رد :النوميدي)       :: عائلة الشيخ (آخر رد :سلطان الشيخ)       :: استفسار عن تحورنا ZS3880المتفرع من J-FGC5441 (آخر رد :فيصل السريع الرماح)       :: عينة جديدة J-M267 احتاج مساعدتكم (آخر رد :فيصل السريع الرماح)       :: الشيخ بخيت بن حم بن سالم مسن الكثيري شيخ الشيوخ (آخر رد :ابن حزم)      




إضافة رد
قديم 11-06-2019, 05:56 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي ناظر عموم الهدندوة

السلام : يا ناظر عموم الهدندوة
أحمد الرشيد محمد
سعيد

الصحافة

الأربعاء 27 أبريل 2011م


يعتبر النظام الأهلي المتوارث منه أو الذي مكن له الاستعمار الانجليزي

بوظائفه وألقابه من أكثر الأنظمة رسوخا في التراث السوداني .
فلقب شيخ وعمدة وشيخ خط وناظر جاءت علي أنقاض الملوك والمكوك
الذين تساقطت مماليكهم في الشمال .. فعادت السلطات الي مشايخ
القرى والفرقان والعمد و شيوخ الخطوط والنظارات حسب تعداد السكان
والروابط القبلية بينهما .
واستمد النظام الأهلي مناعته من واقع الارث السوداني .. اعترف به
من اعترف وتنكر له من تنكر من الحكومات .. لكنه بقي الي يومنا
هذا فالعمدة عمدة في كل الفصول .
وتعتبر نظارة الهدندوة من أكبر النظارات في السودان من حيث المساحة
والتنوع القبلي الذي تضمه .. فسهول القبيلة المتعارف عليها تمتد من
كبري البطانة «السكة حديد» جنوبا مرورا بجبل أبو قمل شرقا .. و
محاذاة الضفة الغربية لنهر القاش حيث توجد مشيخة الأرتيقة بمنطقة
تاجوج وأسرة آل شنقيل صاحبة الحق في جمع ثمار الدوم .. وتمتد
لتغطي منطقة دلتا القاش .. أما في منطقة شرق القاش فتمتد أراضي
الهدندوة من خور الأميري شمالا الي خور اللانقيب مرورا بمناطق شرق
جمام وأراضي فرع الجميلاب الي همشكوريب .. وتعيش مجموعات
من الهدندوة في منطقة خور اللانقيب وخوربركة .
أما في المنطقة الغربية فتمتد من كبري البطانة الي منطقة قوز رجب
في المنطقة القريبة .
وأراضي الهاشندواب مرورا بمنطقة ادني نهر عطبرة حتى منطقة درامرياي علي حدود ولاية نهر النيل . وتغطي أراضي الهدندوة
المنطقة من تلجريب ومسمار وهيا وسنكات وجبيت وسواكن وتنتهي
في منطقة سلوم و هوشيري جنوب بورتسودان .
وهنالك خرائط تبين منطقة كل فرع من فروع القبيلة الرئيسية : -
الوليلياب وقبائل الترك منطقة شمال الدلتا وترعة هداليا واليبيلي
وبهابيني الي وقر وقرية هداليا .
الجميلاب والقارعيب والسمرندواب و الليلي والكنجر ، منطقة شرق القاش الي همشكوريب .
الهاكولاب منطقة درديب وما جاورها .
الشارعاب منطقة وقر وعيسي الحاج ـ البشارياب منطقة جنوب الدلتا ،
مكلي وضواحيها ، القورهباب والكلولي منطقة غرب الدلتا .
الهاشندواب ضفاف نهر عطبرة الشرقية ، السمرأر ، متاتيب واوليب ،
القايداب وقر وجنوب الدلتا ، والقارعيب منطقة هيا ومسمار ومتاتيت
وتندلاي.
فيما يحتل الكميلاب مناطق دقين وشمال مكلي وأجزاء من تندلاي .

وتتوطن بعض بطون الأمرأر « النوراب « ،مناطق دقين والبالاق
وأجزاء من أروما . كما تتواجد قبائل التنكيراب والأميراب بمناطق
جنوب الدلتا وشمالها فضلا عن قبائل البفلودي والبقلوني بمنطقة
وقر وضواحيها .
أما منطقة غرب أروما الي تامبي فهي خليط من الأرتيقا والسقولاب
و الشوبديناب والحلنقة .. وينتشر مشايخ الابشر في أروما وتندلاي
وهداليا ومشايخ المجاذيب في تندلاي ومتاتيب والاديرقاوي أما قبلية
الملهتكيناب فمنطقتها التقليدية شرق جمام .



وتنضوي القبائـل الأخرى المكونـة من قبائل الشمال : الدناقلة البديرية
الشايقية ، المناصير ، الرباطاب ، الجعليين وهي القبائل التي ساهمت
في شق الترع ومجاري المساقي وفي أوائل العشرينات بالاضافة الي
القبائل المهاجرة من غرب السودان والتي اعتبرت دار الهدندوة دار
هجرة في طريق مكة والمدينة واستقرت بالمنطقة بنية الهجرة ومنها :
الهوسا والبرنو والبرقو والملو وقد استقروا في كسلا وقلسيت ومكلي
ووقر وأروما واوليب .

وقد نص قانون مزارعي دلتا القاش لعام 1928م بتخصيص 70%
من مساحة دلتا القاش لقبائل الهدندوة و30 % للقبائل الأخرى .
ولكن بتدهور المساحة المروية بالدلتا وتناقص مساحة الشراب السنوي
وتزايد أعداد المزارعين في السنواتا لأخيــــرة « 8100 مزارع سنة
1975 الي 44000 مزارع 2010 »
وتعاقب الأجيال أدي الي ما يسمي تفتيت الحيازة وتقلص الأنصبة
«Land fragmentation » فأصبح نصيب الفرد من
الحيازة لا يغطي احتياجات الأمن الغذائي ومن هنا جاء البحث عن
البدائل الأخرى : نزوح نحو المدن الرئيسية والبحث عن عمل مدر
للدخل غير الزراعة .

لقد راود حلم خزان سيتيت أشواق أهلنا الهدندوة منذ وقت بعيد .. فقد
عشموا في قيام الخزان وانه ستمتد اليهم ترعة لتغطية أراضي الدلتا
الغربية وسهل ما بين النهرين « نهر عطبرة وخور القاش » وهي
أراضي سهول منبسطة ذات تربة متشققة تصلح لزراعة القطن تشابه
تربة مشروع الجزيرة .

أذكر أنه في العام 1987 زارنا وفد في ولاية كسلا برئاسة البروفسير
محمد عثمان السماني ومعاونيه من مشروع الأمم المتحدة الانمائي
لاختيار موقع لاقامة أنشطة للمشروع في منطقة أدارهبيب بضاحية
قوز رجب .
ذهبنا ضمن الوفد والتقينا بالسكان المحليين بمنطقة خلاوي الشيخ
الحسن ، وبعد شرح للمواطنين طلب منا الشيخ أن « أدونا عرض
أكتافكم ان كنتم تريدون الخير لنا فنحن موعودون بخزان سيتيت ولا
نقبل أي مشروعات صغيرة « فطلبنا منه الفاتحة وانصرفنا .
كانت تلك عبارات الشيخ بدوي من أهلنا الهاشندواب وكان معروفا
لديهم أنهم موعودون بقيام السد .

والآن وقد جرت مياه كثيرة تحت الجسور وحدثت بعض التغييرات
الديمغرافية بالمنطقة ودخلت مجموعات رعوية جديدة في حركة
الاقتصاد المحلي ومارست تحولا من حياة البدو والترحال الي
الاستقرار والتمدين .. فظهرت قري ثابتة لأهلنا الرشايدة والذين
هم آخر الهجرات العربية نحو السودان .. فكان دخولهم للسودان
عبر بوابة مصوع وانتشارا لداخل اريتريا وشرق السودان وخاصة
منطقة كسلا ونهر عطبرة والدامر وضواحيها .
امتهن الرشايدة الرعي في سهول وبوادي قبيلة الهدندوة وكانوا يدفعون
الجزية السنوية للسيد الناظرمقابل رعيهم في مراعي وأراضي القبيلة
ولديهم عمدة معروف يتعامل مباشرة مع شيوخ الخطوط وناظر عموم .
وقد ساعد نظام نميري استقرار بعضهم في قري ثابتة جنوب كسلا
« مستورة « وأبي طلحة والحاجز والملوية ووادي اللاسوب ..
وأصبح لهم وجود مكثف في هذه المناطق ورعاية الدولة لسباقات
الهجن وتصدير جمال السباق للخليج والمملكة العربية السعودية .

غاية ما هنالك أن قيام خزان سيتيت الذي ستكون أول مخرجاته
«Major output» اقامة ترعة رئيسية لزراعة 500 ألف
فدان مروية. وهو حدث انتظرته المنطقة طويلا. ويمكن تصور
مسار الترعة من منطقة السد في البردانة الي جبال العكلاييت
وتتجه شمالا وشرقا الي خور القرضة ومن هنالك تتجه شمالا
لتقطع الطريق القومي في محطة الملوية ومن ثم تدخل الي أراضي
الهدندوة وتنتهي في قوز رجب .
هذا اختصار غير مخل يجعل الترعة تمر في أراضي البني عامر في
أعلي الخزان وفي أراضي الهدندوة في أواسط وأدني الترعة الرئيسية .

واذا كان الاخوة الرشايدة قد حازوا علي بلدات وسجلوها بأوراق
رسمية فتقنين ذلك يقع بالتراضي بينهم وبين القبائل صاحبة الحق
الأصيل في الحيازة .
وستوضح ذلك دراسة الوضع الاقتصادي والاجتماعي لمنطقة المشروع .
وأميل الي التأكيد أن الأعراف السارية بين القبائل الثلاث كفيلة بحل
أي نزاعات قد تنشأ بخصوص « الترقيد « والتجمعات السكانية المراد
انشاؤها داخل المشروع .
وواضح من ذلك أن الترعة تمر بأراضي تابعة لنظارة البني عامر
جنوب جبل أبو قمل و لنظارة الهدندوة شمال جبل أبو قمل وتمتد
شمالا الي منطقة هداليا وغرب الدلتا الي جبل « أوفريك » .
ويقتضي الأمر قيام دراسة اقتصادية واجتماعية لحالة الاستيطان
الآن ومعرفة توزيع السكان لحظة قيام المشروع .
وواقع الحال اليوم يشير الي وجود مجموعات قبلية مستجدة سواء
كان ذلك الرشايدة أو قبائل الهوسا في بعض جيوب مشروع كلهود
الفيضي داخل أراضي قبيلة الهدندوة .

والرأي عندي أن استيعاب هذه العناصر القبلية سيكون خصما علي
مضيفيهم من الهدندوة والبني عامر علي أن يتم ذلك بالتراضي
والأخوة في الدين والوطن وحفظ الحقوق والسوالف بين القبائل .
فقبيلة الهدندوة بالذات ذات تاريخ ناصع وتليد في دمج القبائل الوافدة
ولديها سجل حافل في هذا المجال وهي دار تمازج وتبادل منافع مع
معظم قبائل السودان الشمالي والغربي .
ومحلية غرب كسلا التي ستمر بها الترعة ، منطقة تمازج بين الهدندوة
والرشايدة ويمكن أن تكون ضمن ال 30% المخصصة للقبائل الأخرى
ومن ضمنها الرشايدة .
والأمر كله بالتوافق والتراضي واستيعاب الآخر والدفع بالتنمية والتمازج
القبلي الي الأفضل .
وأتوجه هنا لاخوتنا في تنظيم جبهة شرق السودان بالتعاون التام مع
النظام الأهلي للمضي قدما لاعادة الدمج في المجتمعات المحلية وفق
موروثاتها المتعارف عليها ولتطوير هذه المجتمعات لقيادة التنمية
والتعمير الاجتماعي والاستفادة من الحكمة الأهلية المتوفرة لدي نظار
قبائل وعمد ومشايخ شرق السودان في حل كافة القضايا علي
المستويين المحلي والاقليمي بحسبانهم أولي تجربة كبيرة في لملمة
الصراعات ..
فاذا انفجرت حرب بين اثيوبيا واريتريا فالخاسرون نحن اذ أننا لم
نقم بما توجبه علينا أعرافنا ويحثنا عليه ديننا الحنيف .

ولا يفوتني هنا أن أتوجه للأخ ناظر عموم الهدندوة ببذل الجهد لتضميد
الجراح مع نظارة الأمرأر فهم ذوى أرحام مع القبيلة وقد داخلناهم في
دار الهدندوة وفي ديارهم ويحفظون للهدندوة جمائلهم وأفضالهم .
كما أدعو الي تقوية الصلات مع نظارة البني عامر لتقديم نموذج قائد
ورائد في ادارة شئون مناطق شرق السودان وديار الهجرة الاسلامية
الأولي .. وسيكون اهتمامنا بمحيطنا الاقليمي الشرقي محط اهتمام
السياسة الخارجية السودانية في المرحلة المقبلة فهنالك قوم يحبوننا
ونحبهم .
فأصدقاؤنا في جزر القمر وجيبوتي والصومال تجمعنا بهم أواصر قربي
وصلة ونحن عنهم غافلون .
ان تقوية الصلات والقربى بين قبائل شرق السودان كافة هو مسؤولية
مشتركة لنظار عموم القبائل الكبري في المنطقة ولابد من تأسيس جسم
لتنسيق الجهود لتقوية الأواصر فيما بينها كنظام أهلي أثبت أنه الأمثل
في ادارة شئون الأفراد وأمنهم الشخصي داخل النظام القبلي التقليدي
والعمل علي تطويره وربطه بالأهداف والاستراتيجيات العليا للدولة
السودانية في طريقها الأممية . ،،،،
وعلي الله قصد السبيل فهو القادر علي تأليف القلوب ودوائها .
ابن الشنابلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشيخ عوض الكريم أبوسن ناظر عموم الشكرية (1877-1943) الارشيف مجلس قبيلة الشكرية 0 09-06-2019 09:43 PM
ناظر عموم القواسمة بالسودان في حديث الحناوي مجلس قبيلة رفاعة الجهنية 0 28-05-2019 09:29 PM
عشيرة الجريسات في الموصل همام الجريسي مجلس قبائل العراق العام 2 22-01-2016 10:10 PM
منقول ابراهيم العثماني منتدى السادة الاشراف العام 0 10-09-2012 06:34 PM
أحباس مدينة طنجة منذ القرن الثاني عشر الهجري الريفي الإدريسي السجل العام 0 03-01-2012 04:22 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه