نبي الله لوط (ع) ليس قريبا لنبي الله إبراهيم (ع) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استعيذوا بالله منها
بقلم : بنت النجادات
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: لا سبيل إلى السلامة من ألسنة العامة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: دورة في التحذير من الجماعات المخالفة وزارة الشؤون الإسلامية (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سؤال عن الاصول (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الى من ينتسب ال درويش (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كيف تبر والديك بعد موتهما؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: استفسار عن ال شامر (آخر رد :يزيد بن محمد بن بطي)       :: سؤال عن نسب بعض عائلات جرجا والبلينا ( محافظة سوهاج ) (آخر رد :أحمد محمود على مرزوق)       :: استعيذوا بالله منها (آخر رد :بنت النجادات)       :: أريد معلومات عن عائلة الشعلة الله يرحم والديكم (آخر رد :الشعله)       :: طلب التحاق بدبلومة الانساب (آخر رد :احمد محمد السيد)      



الاسلام باقلامنا " و من احسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين "

Like Tree21Likes
  • 4 Post By عتيبة
  • 3 Post By البراهيم
  • 3 Post By عتيبة
  • 2 Post By ابراهيم العثماني
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By متابع بصمت
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By الجبرتي الحسني

إضافة رد
قديم 15-06-2019, 11:39 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي نبي الله لوط (ع) ليس قريبا لنبي الله إبراهيم (ع)

يزعم أهل الكتاب، أن لوطاً عليه السلام، كان قريباً لإبراهيم عليه السلام، حيث جاء في التوراة، أنه لوط بن هاران بن تارح أو تارخ، وعلى هذا يصبح هاران والد لوط، أخاً لإبراهيم عليه السلام.

ولكن يجب أن لا نأخذ هذا القول على محمل الجدّ، فالتوراة قد أعربت عن فشلها، في مجابهة التاريخ، في أكثر من موضع من حلقاتها، ولست هنا لأتعقّب الأخطاء التاريخية في التوراة، وإنما سوف أحصر البحث عنها عن علاقة النسب المزعومة التي تربط بين أنبياء الله لوط وإبراهيم.

وقد تبع مؤرخوا أو رواة أو قصّاص المسلمين أهل الكتاب، فيما أدّعوه من هذه القرابة، دون تحقيق ولا تمحيص، هذا وهم يعدّون أنفسهم، أو يعدّهم المسلمون من كبار العلماء، وجهابذة المعرفة، ولكن مع الأسف، قد تستهوي هذه الأوسمة عامة المسلمين، ولكن عند مثقفيهم لا أظن ذلك! لأنهم لو كانوا علماءاً أو جهابذةً لما زلّوا هذه الزلّة العظيمة، وهم يقرأون القرآن الكريم.

فالقرآن ينفي أي قرابة نسب تربط بين لوط وإبراهيم، وهذا واضح جليّ، فقد قال الله تبارك وتعالى: (وَلُوطًا إِذۡ قَالَ لِقَوۡمِهِۦۤ أَتَأۡتُونَ ٱلۡفَـٰحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنۡ أَحَدٍ مِّنَ ٱلۡعَـٰلَمِینَ)

إذاً فهم قومه وعشيرته كما نصّ الله في كتابه العزيز.

وقال تعالى: (كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ).



وفي لغة العرب، أخو القوم منهم، فإذا قال رجل: أنا أخو بني فلان، معناه: من بني فلان نسباً، وأما المولى، فيقول: مولى بني فلان، وكذا الحليف يقول: حليف بني فلان.

والذي يظهر أن لوطاً لم يقابل إبراهيم، إلا بعد هجرة إبراهيم عليه السلام إلى فلسطين، قال تعالى: (فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ).

ثم قال تعالى بعد ذلك: (وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) وقوله: (وقال إني مهاجر إلى ربي) فالضمير على الأرجح يعود هنا إلى إبراهيم عليه السلام، عندما كذّبه قومه، وأمره الله بالهجرة، خرج بمن آمن معه واستوطن فلسطين، كقوله تعالى: (وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً ۖ وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ) فالضمير في قوله: (ووهبنا له) عائد إلى إبراهيم عليه السلام، مع أن هذا القول جاء بعد ذكر لوط عليه السلام، فقد يستشكل على البعض ظاهر الآية ويعتقد أن الهبة كانت للوط، لولى أن الله أخبرنا بأن إسحاق ويعقوب من صلب إبراهيم عليه السلام، وإن كان الضمير في قوله: (وقال إني مهاجر إلى ربي) يعود إلى لوط حقّاً، فمعناه أن لوطاً لما أراد الله تعالى أن يعذب قومه، أمره أن يهاجر إلى البلد التي بها إبراهيم لذلك قال تعالى في موضع أخر: (وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ). ففي هذا دلالة على أن الله تعالى أمره بالهجرة إلى الموضع الذي هاجر إليه أخوه إبراهيم، وهي فلسطين.

ومن خلال ما سبق، يتّضح لنا بجلاء، أن ما زعمه أهل الكتاب وقصّاص المسلمين، باطل، وأن لوطاً من أهل سدوم، وهو أخوهم، وهم قومه، إلّا أن الله اصطفاه وطهره من رجسهم، وهذا شأنه سبحانه مع سائر أنبياءه، يصطفيهم ويطهرهم من كل رجس وخبيثة ونقيصة، كي يكونوا قدوة للعالمين.

هذا والله أعلم وأحكم.
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2019, 12:50 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سبحان الله تعالى الذي نجاهم الى الارض المباركة فعلا اخت عتيبية التوراة المحرفة بلاشك كتبت بعد موسى عليه السلام بزمن طويل واليهود كتبوا مايحلوا لهم فيها وحذفوا اكثر نصوصها فصارت عبارة عن روايات او سيرة جمعت بين شروحات التحريف وبقايا كلمات من الكتاب الذي انول على موسى عليه السلام .
البراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2019, 02:10 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك أيه الأخ الفاضل البراهيم

بل في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ما يثبت ذلك ويؤكده وهو قوله صلى الله عليه وسلم: "وَكَانَ النَّبِيُّ يُبْعَثُ إِلَى قَوْمِهِ خَاصَّةً وَبُعِثْتُ إِلَى النَّاسِ عَامَّةً" اهـ

فكل نبي يبعث إنما يبعث إلى قومه فلوط بعث إلى قومه من أهل سدوم فليس هناك أي علاقة نسب تربطه بإبراهيم سوى أخوة الدين

مع العلم أهي الفاضل أن أسمي: عتيبة وأنا رجل شاكر ومقدر لك
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2019, 08:23 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزاك الله خيراً اخي الكريم
سلمت وسلمت اناملك على جميل طرحك احسنت
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2019, 04:35 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نفس الامر ينطبق على نبي الله يونس عليه السلام فقد بعث الى قومه اهل نينوى
ويلوي اليهود النصوص كي يقصروا النبوة فيهم فقط.
وفي الاسلام ان كل امة ارسل الله لها رسول منها:
(وإن من أمة الا خلا فيها نذير)
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2019, 11:03 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سلمت أخي ابراهيم العثماني

شكرا جزيلا لك
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2019, 11:04 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
نفس الامر ينطبق على نبي الله يونس عليه السلام فقد بعث الى قومه اهل نينوى
ويلوي اليهود النصوص كي يقصروا النبوة فيهم فقط.
وفي الاسلام ان كل امة ارسل الله لها رسول منها:
(وإن من أمة الا خلا فيها نذير)
صدقت يا دكتور
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2019, 02:01 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أللهم لك الحمد حتى ترضى !
أخي الفاضل - عتيبة - رعاك الله !
موضوع - نصدقك القول - شغلنا سنوات طويلة .. وقد ألهمك الله تسطيره الآن ! فلطالما شغلتنا معلومة أن " لوط ابن أخ ابراهيم " عليهما السلام والتي كما ذكرت صارت معلومة مُسلّم بها كونها متوارثة عبر القرون في معظم كتب السيرة والتاريخ القديمة التي سطرها " جهابذة وعلماء " كما وصفتهم !
لكن تفكيرنا كان : كيف تسنّى لنبي الله لوط أن يكون له قوم ويُرسل اليهم ومدّة وجوده وعمّه نبي الله ابراهيم عليهما السلام لا تتعدى بضع سنين في أرض فلسطين ؟ والسبب هو كما ذكرت بأن الله تعالى لم يُرسل نبي إلاّ لبني قومه ! فكيف يكون من تواجد في منطقة لبضع سنين أن يكون له قوم يملأون ثلاث قرى ؟؟؟
وعليه : فنحن نحمد الله تعالى على أن ألهمك لبيان هذا الموضوع الذي لا يمكن " في رأينا " إلاّ أن يكون كما ذكرت , فالله نسأل أن يتم نعمته عليك وعلى كل من يتعقّب الروايات المشبوهة الموروثة " توراتية المصدر " ويحققها ويبين الغث من السمين لفائدة المسلمين .
جزاك الله خيراً
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2019, 05:35 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية متابع بصمت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم
مامدى صحة هذا الحديث؟
===========================================
هل الاخوة فى الآية التالية أخوة نسب أم تشابه فى الضلال؟
﴿إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً﴾
وهنا أخوة من نوع آخر كما ورد فى الحديث ...
وكونوا عباد الله إخوانا
وكما ورد فى الحديث...
(قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أخاكم النجاشي قد مات فقوموا فصلوا عليه)
------------------------
(لم أقصد إلا أن لفظة الأخوة لاتطلق على أخوة النسب فحسب)
قيل أنه صاهرهم ...قد يقصد بالقوم هم من يقيم الرجل بينهم
هل مستبعد أن يكون سيدنا إبراهيم فى قرية واخيه فى أخرى؟
الله أعلم
===========================================
قال تعالى...
وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَىٰ قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ ۖ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ (31)
------------------------
هنا يظهر لنا سؤال...
هل كانت القريتان متجاورتان حيث قال الرسل عن قرية سيدنا لوط (هذه القريه)
=============================
قال تعالى...
قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطًا ۚ قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا ۖ لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ (32)
--------------------------
وهنا أيضاً تبرز لنا أسئله... يثيرها قول سيدنا إبراهيم (إن فيها لوطا)
هل قول سيدنا لوط كقول سيدنا نوح عن إبنه؟
(وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِى وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ)
هل كان لايعلم بنبوءة سيدنا لوط...هل يخشى على الأنبياء من عذاب ينزله الله على القرى التى يقيمون فيها؟
هل توقع سيدنا إبراهيم أن الملائكة لاتعلم بوجود نبى فى القريه فأراد تنبيههم؟
أم أنه الخوف على إبن أخيه؟
على ماذا إعتمد العلماء فى أقوالهم بقرابة سيدنا لوط بسيدنا إبراهيم عليهما الصلاة والسلام؟
=============================
قال تعالى...
فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ ۘ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَىٰ رَبِّي ۖ إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (26)
------------------------------
وهنا سؤال آخر...متى آمن سيدنا لوط بسيدنا إبراهيم؟
هل كانوا أهل قرية واحده؟
------------------------------
والله تعالى أعلم بالصواب
توقيع : متابع بصمت
وما مِن يدٍ إِلا يدُ اللهِ فوقها ... ولا ظالم إلا سيُبلى بأظلمِ
متابع بصمت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2019, 12:07 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الفاضل - متابع بصمت - رعاك الله
تساؤلات تدعونا الى التدبُّر للوقوف على الحقيقة !
نأمل التفاعل ممن لديه أي علمٍ أو معرفة !
حفظك الله وعافاك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2019, 06:06 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
أللهم لك الحمد حتى ترضى !
أخي الفاضل - عتيبة - رعاك الله !
موضوع - نصدقك القول - شغلنا سنوات طويلة .. وقد ألهمك الله تسطيره الآن ! فلطالما شغلتنا معلومة أن " لوط ابن أخ ابراهيم " عليهما السلام والتي كما ذكرت صارت معلومة مُسلّم بها كونها متوارثة عبر القرون في معظم كتب السيرة والتاريخ القديمة التي سطرها " جهابذة وعلماء " كما وصفتهم !
لكن تفكيرنا كان : كيف تسنّى لنبي الله لوط أن يكون له قوم ويُرسل اليهم ومدّة وجوده وعمّه نبي الله ابراهيم عليهما السلام لا تتعدى بضع سنين في أرض فلسطين ؟ والسبب هو كما ذكرت بأن الله تعالى لم يُرسل نبي إلاّ لبني قومه ! فكيف يكون من تواجد في منطقة لبضع سنين أن يكون له قوم يملأون ثلاث قرى ؟؟؟
وعليه : فنحن نحمد الله تعالى على أن ألهمك لبيان هذا الموضوع الذي لا يمكن " في رأينا " إلاّ أن يكون كما ذكرت , فالله نسأل أن يتم نعمته عليك وعلى كل من يتعقّب الروايات المشبوهة الموروثة " توراتية المصدر " ويحققها ويبين الغث من السمين لفائدة المسلمين .
جزاك الله خيراً
بارك الله فيك أخي أبو عمر وألهمنا وإياكم وجميع الإخوان العلم النافع والفقه في دينه وفي كتابه وفي سنة نبيه والعمل الصالح المتقبل
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2019, 06:09 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بيض الله وجهك موضوع شيق عن الانبياء
عتيبة likes this.
الجبرتي الحسني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2019, 06:15 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم
مامدى صحة هذا الحديث؟

صحيح رواه البخاري

===========================================
هل الاخوة فى الآية التالية أخوة نسب أم تشابه فى الضلال؟
﴿إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً﴾
وهنا أخوة من نوع آخر كما ورد فى الحديث ...
وكونوا عباد الله إخوانا
وكما ورد فى الحديث...
(قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أخاكم النجاشي قد مات فقوموا فصلوا عليه)
------------------------
(لم أقصد إلا أن لفظة الأخوة لاتطلق على أخوة النسب فحسب)
قيل أنه صاهرهم ...قد يقصد بالقوم هم من يقيم الرجل بينهم
هل مستبعد أن يكون سيدنا إبراهيم فى قرية واخيه فى أخرى؟
الله أعلم

أخي متابع بصمت العرب تعرف الكلام من سياقه وقد ثبت عند العرب أنه إذا قال الرجل: أنا أخو بني فلان. فمعناه من صميمهم ومن نسبهم وأما قول "قيل أنه صاهرهم: فهي محاولة للجمع بين النصوص ولا تصح مطلقاً، فالمعتل بهذه العلّة أراد الجمع بين ما ورد في القرآن وبين ما ورد في التوراة
ولم تقتصر حجتي في قوله تعالى "إذ قال لهم أخوهم لوط" بل أظف إليها قوله تعالى "إذ قال لقومه" إذا هم قومه وعشيرته وهذه لفظة لا تحتمل معناً أخر


===========================================
قال تعالى...
وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَىٰ قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ ۖ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ (31)

------------------------
هنا يظهر لنا سؤال...
هل كانت القريتان متجاورتان حيث قال الرسل عن قرية سيدنا لوط (هذه القريه)
=============================

هذا الكلام قالته الملائكة لإبراهيم عليه السلام بعد هجرته إلى بلدة الخليل وهي غير بعيدة عن سدوم "البحر الميت"


قال تعالى...
قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطًا ۚ قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا ۖ لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ (32)
--------------------------
وهنا أيضاً تبرز لنا أسئله... يثيرها قول سيدنا إبراهيم (إن فيها لوطا)
هل قول سيدنا لوط كقول سيدنا نوح عن إبنه؟
(وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِى وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ)
هل كان لايعلم بنبوءة سيدنا لوط...هل يخشى على الأنبياء من عذاب ينزله الله على القرى التى يقيمون فيها؟
هل توقع سيدنا إبراهيم أن الملائكة لاتعلم بوجود نبى فى القريه فأراد تنبيههم؟
أم أنه الخوف على إبن أخيه؟
على ماذا إعتمد العلماء فى أقوالهم بقرابة سيدنا لوط بسيدنا إبراهيم عليهما الصلاة والسلام؟
=============================

هذا القول من إبراهيم عليه السلام هو من باب التعجب إذ يقول لهم: كيف سوف تهلكونهم وفيهم لوط! لأنهم لم يستثنوا أحداً فكان جواب الملائكة: "نحن أعلم بمن فيها" أي نحن أعلم منك يا إبراهيم بأن لوط فيها فلا نحتاج إلى تذكير

قال تعالى...
فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ ۘ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَىٰ رَبِّي ۖ إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (26)
------------------------------
وهنا سؤال آخر...متى آمن سيدنا لوط بسيدنا إبراهيم؟
هل كانوا أهل قرية واحده؟

لا لم يكونوا أهل قرية واحدة كما أسلفت بل الراجح أن لوط لم يهتد إلى دين الإسلام إلا بعد هجرة إبراهيم عليه السلام إلى بلدة الخليل "ولم تكن هناك بلدة بهذا الاسم آنذاك" بل إبراهيم انتجع بادية بئر السبع وضل هو وبنوه في البادية حتى نقلهم يوسف عليه السلام إلى مصر.
وقوله "إني مهاجر إلى ربي" الضمير هنا عائد إلى إبراهيم كما قال المفسرون وليس للوط ولو سلمنا أن الضمير عائد إلى لوط فهجرة لوط لم تقع إلا بعد أن أهلك الله قومه حيث هاجر إلى إبراهيم وأقام معه في الأرض التي بارك الله فيها.


------------------------------
والله تعالى أعلم بالصواب
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 4 08-06-2019 09:52 PM
ذرية الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه على نجيب مجلس قبائل مصر العام 9 14-05-2019 02:16 AM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
الحبائك في اخبار الملائك للامام السيوطي - قراءة و تحميل د ايمن زغروت مجلس الايمان بالملائكة 3 27-01-2018 01:16 PM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:00 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه