المذاهب المندرسة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ
بقلم : د حازم زكي البكري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اشهر معلومات (آخر رد :نهد بن زيد)       :: علماء وأئمة (آخر رد :نهد بن زيد)       :: عبث الرواة بالتاريخ العربي والإسلامي (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: من هو أفضل الناس اليوم ؟ (آخر رد :نهد بن زيد)       :: قبيلة خويلد الشريف (آخر رد :العمدة / محمد عبد الجواد)       :: اسعد الناس (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: عمان الاردن (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: شات عربي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: سنة مهجورة بعد الانتهاء من قراءة القرآن.. لا يعرفها الكثير.. أحيي سنة مهجورة يكتبك الله من أهل السنن (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: مناظرة حول الاستعانة بالجن المسلم في ما ينفع (آخر رد :جعفر المعايطة)      



مجالس علوم الفقه يعنى بالفقه و الفقهاء و أصولا و فروعا

Like Tree2Likes
  • 1 Post By ابراهيم العثماني
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 02-07-2019, 10:22 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي المذاهب المندرسة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الهادي الامين المبعوث رحمة للعالمين نبينا وحبيبنا خاتم المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:-
الحاقاً لما تم طرحه في موضوع التمذهب استكمل معكم بطرح موضوع " المذاهب المندرسة " فما معنى المندرسة وما هي أهم تلك المذاهب.



المذاهب المندرسة هي :- التي اندثرت ولم يبقى الا القليل منها مفرق في بطون الكتب مثل مذهب الامام الحسن البصري او التي اندثرت بالكلية.

أشهر المذاهب المندرسة:-
١ الحسن البصري
٢ الاوزاعي
٣ سفيان الثوري
٤ الليث بن سعد
٥ سفيان بن عيينة
٦ اسحاق بن راهوية
٧ ابو ثور
٨ ابن جرير الطبري

وغداً ان شاء الله نتحدث عن اول هؤلاء الائمة
الامام الحسن البصري رحمه الله
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2019, 11:13 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الإمام الحسن البصري رحمه الله ((١))

هو الحسن بن أبي الحسن يسار ، أبو سعيد ، مولى زيد بن ثابت الأنصاري ويقال مولى أبي اليسر كعب بن عمرو السلمي قاله عبدالسلام أبى مطهر عن غاضرة بن قرهد العوفي ثم قال : وكانت أم الحسن مولاة لأم سلمة أم المؤمنين المخزومية ويقال : كان مولى جميل بن قطبة.
ويسار أبوه من سبي ميسان سكن المدينة وأعتق ، وتزوج بها في خلافة فولد له بها الحسن رحمة الله عليه - لسنتين بقيتا من خلافة عمر واسم أمه خيرة ثم نشأ الحسن بوادي القرى ، وحضر الجمعة مع عثمان وسمعه يخطب ، وشهد يوم الدار وله يومئذ أربع عشرة سنة.
قال حجاج بن نصير سبيت
أم الحسن البصري
ميسان وهي حامل به ، وولدته
بالمدينة.
وقال سويد بن سعيد حدثني أبو كرب قال : كان الحسن وابن سيرين موليين لعبدالله بن رواحة ،وقدما البصرة مع أنس قلت : القولان شاذان .
قال محمد بن سلام حدثنا أبو عمرو الشعاب بإسناد له ، قال : كانت أم سلمة تبعث أم الحسن في الحاجة ، فيبكي وهو طفل ، فتسكته أم سلمة بثديها وتخرجه إلى أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو صغير ، وكانت أمه منقطعة إليها ، فكانوا يدعون له ، فأخرجته إلى عمر فدعا له ، وقال : اللهم فقهه في الدين وحببه إلى الناس.
قلت : إسنادها مرسل .
يونس ، عن الحسن عن أمه ، أنها كانت ترضع لأم سلمة
قال المدائني قال الحسن كان أبي وأمي لرجل بني النجار فتزوج امرأة بني سلمة فساق أبي وأمي في مهرها فأعتقتنا السلمية .
يونس عن الحسن قال لي الحجاج ما أمدك ياحسن قلت : سنتان من خلافة عمر.
وكان سيد أهل زمانه علما وعملا . قال معتمر بن سليمان كان أبي يقول :الحسن شيخ أهل البصرة
وروي أن ثدي أم سلمة در عليه ورضعها غير مرة.

رأى عثمان وطلحة والكبار
وروى عن عمران بن حصين والمغيرة بن شعبة وعبدالرحمن بن سمرة وسمرة بن جندب وأبي بكرة الثقفي والنعمان بن بشير وجابر وجندب البجلي وابن عباس وعمرو بن تغلب ومعقل بن يسار والأسود بن سريع وأنس وخلق من الصحابة.
.......يُتبع

المصدر سير إعلام النبلاء الطبقة الثانية الجزء الرابع
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2019, 10:30 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الإمام الحسن البصري رحمه الله ((٢))

وقرأ القرآن على حطان بن عبد الله الرقاشي وروى عن خلق من التابعين وعنه أيوب وشيبان النحوي
ويونس بن عبيد وابن عون وحميد الطويل وثابت البناني مالك بن دينار وهشام بن حسان وجرير بن حازم والربيع بن صبيح ويزيد بن إبراهيم التستري ومبارك بن فضالةوأبان بن يزيد العطار، وقرة بن خالد وحزم القطعي .وسلام بن مسكين
وشميط بن عجلان وصالح أبو عامر الخزاز
وعباد بن راشد
وأبو حريز عبد الله بن حسين قاضي سجستان ومعاوية بن عبد الكريم الضال وواصل أبو حرة الرقاشي وهشام بن زياد وشبيب بن شيبة وأشعث بن براز وأشعث بن جابر الحداني وأشعث بن عبد الملك الحمراني وأشعث بن سوار وأبو الأشهب وأمم سواهم .


وقد روى بالإرسال عن طائفة : كعلي وأم سلمة ولم يسمع منهما ، ولا من أبي موسى ولا من ابن سريع ولا من عبدالله بن عمرو ولا من عمرو بن تغلب ولا من عمران ولا من أبي برزة ولا من أسامة بن زيد ولا من ابن عباس ولا من عقبة بن عامر ولا أبي ثعلبة ولا من أبي بكرة ولا من أبي هريرة ولا من جابر ولا من أبي سعيد قاله يحيى بن معين

وقال البخاري لم يعرف للحسن سماع من دغفل.

وقال غيره : لم يسمع من سلمة بن المحبق ولا من العباس ولا من أبي.

قال يعقوب بن شيبة قلت لابن المديني يقال عن الحسن أخذت بحجزة سبعين بدريا ، فقال : هذا باطل ، أحصيت أهل بدر الذين يروى عنهم فلم يبلغوا خمسين ، منهم من المهاجرين أربعة وعشرون .

وقال شعيب بن الحبحاب عنه : رأيت عثمان يصب عليه من إبريق .

وقال يحيى القطان أحاديثه عن سمرة سمعنا أنها كتاب .

قلت : قد صح سماعه في حديث العقيقة وفي حديث النهي عن المثلة من سمرة

وقال قتادة ما شافه الحسن بدريا بحديث .

قال يحيى القطان في أحاديث سمرة رواية الحسن سمعنا أنها من كتاب معن القزاز .

حدثنا محمد بن عمرو سمعت الحسن يقول : سمعت أبا هريرةيقول : الوضوء مما غيرت النار . فقال الحسن لا أدعه أبدا .


مسلم حدثنا أبو هلال سمعت الحسن يقول : كان موسى نبي الله - عليه السلام - لا يغتسل إلا مستترا . فقال له ابن بريدة ممن سمعت هذا ؟ قال : من أبي هريرة...



المصدر سير إعلام النبلاء الطبقة الثانية الجزء الرابع

يتبع.....

توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2019, 12:14 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

رحم الله أبا سعيد !
نتابع ونستمتع .. عافاك الله ورعاك .
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2019, 12:57 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ورحم الله والديك شيخنا ووالدينا وجميع المسلمين
حفظك الله ورعاك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2019, 11:02 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الإمام الحسن البصري رحمه الله ((٣))

مسلم حدثنا أبو هلال سمعت الحسن يقول : كان موسى نبي الله - عليه السلام - لا يغتسل إلا مستترا . فقال له ابن بريدة ممن سمعت هذا ؟ قال : من أبي هريرة

قال يونس وعلي بن جدعان لم يسمع الحسن من أبي هريرة

همام عن قتادة عن الحسن سمعت عثمان رضي الله عنه - يقول في خطبته ، أراه قال : اقتلوا الكلاب والحمام .

شعيب بن الحبحاب عن الحسن شهدت عثمان جمعا تباعا يأمر بذبح الحمام وقتل الكلاب .

عفان حدثنا مبارك بن فضالة وآخر عن الحسن بمثله

بهز بن أسد حدثنا عبدالواحد بن زياد عن يونس عنالحسن قال : رأيت عثمان نائما في المسجد ، حتى جاءه المؤذن فقام ، فرأيت أثر الحصى على جنبه .


حماد بن زيد عن أيوب سمعت الحسن يقول : خرج عليناعثمان فكان بينهم تخليط ، فتراموا بالحصباء .

وعن أبي موسى عن الحسن قال : شهدت عثمان يوم الجمعة قام يخطب ، فقام إليه رجل فقال : أنشدك كتاب الله . فقال عثمان اجلس ، أما لكتاب الله منشد غيرك ! قال : فجلس ثم قام ، أو قام رجل غيره فقال مثل مقالته ، فقال له : اجلس ، أما لكتاب الله منشد غيرك ، فأبى أن يجلس ، فبعث إليه الشرط ليجلسوه ، فقام الناس فحالوا بينهم وبينه ، ثم تراموا بالبطحاء حتى يقول القائل : ما أكاد أرى السماء من البطحاء ، فنزل عن منبره ودخل داره ، ولم يصل الجمعة يومئذ .

مسلم : حدثنا أبو عقيل حدثنا الحسن قال : خرج عثمان فقام يخطب ، فذكر بعض حديث أبي موسى .

سليم بن أخضر عن ابن عون أنبأنا الحسن قال : كان عثمان يوما يخطب ، فقام رجل فقال : إنا نسألك كتاب الله . ثم ذكر نحوه ، فحصبوه ، فحصبوا الذين حصبوه ، ثم تحاصب القوم والله ، فأنزل الشيخ يهادى بين رجلين ، ما كاد أن يقيم عنقه حتى أدخل الدار ، فقال : لو جئتم بأم المؤمنين عسى أن يكفوا عنه . قال : فجاءوا بأم حبيبة بنت أبي سفيان فنظرت إليها وهي على بغلة بيضاء في محفة فلما جاءوا بها إلى الدار ، صرفوا وجه البغلة حتى ردوها .

حريث بن السائب حدثنا الحسن قال : كنت أدخل بيوت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في خلافة عثمان أتناول سقفها بيدي وأنا غلام محتلم يومئذ.



ضمرة ، عن ابن شوذب قال : قال الحسن كنت يوم قتل عثمان ابن أربع عشرة سنة ، ثم قال الحسن لولا النسيان كان العلم كثيرا .

حماد بن زيد عن أيوب عن الحسن قال : دخلت على عثمان بن أبي العاص

جرير بن حازم حدثنا الحسن حدثنا عمرو بن تغلب مرفوعا :تقاتلون قوما ينتعلون الشعر.

أخبرنا عبدالحافظ بن بدران ويوسف بن أحمد قالا : أنبأنا موسى بن عبد القادر أنبأنا سعيد بن البناء أنبأناأبو القاسم بن البسري أنبأنا أبو طاهر المخلص حدثنا أبوالقاسم البغوي حدثنا شيبان بن فروخ حدثنا مبارك بن فضالة حدثنا الحسن عن أنس بن مالك قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخطب يوم الجمعة إلى جنب خشبة ، يسند ظهره إليها ; فلما كثر الناس ، قال : ابنوا لي منبرا له عتبتان . فلما قام على المنبر يخطب حنت الخشبة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : وأنا في المسجد ، فسمعت الخشبة تحن حنين الواله ، فما زالت تحن حتى نزل إليها ، فاحتضنها فسكنت.

وكان الحسن حدث بهذا الحديث بكى ، ثم قال : يا عباد الله ، الخشبة تحن إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شوقا إليه ، فأنتم أحق أن تشتاقوا إلى لقائه .

هذا حديث حسن غريب ما وقع لي من رواية الحسن أعلى منه سوى حديث آخر سأسوقه .

أخبرنا أحمد بن إسحاق الهمذاني أنبأنا الفتح بن عبد الله بن محمد الكاتب أنبأنا الأرموي ومحمد الطرائفي وأبو غالب بن الداية قالوا : أنبأنا أبو جعفر بن المسلمة أنبأنا أبو الفضل عبيد الله بن عبد الرحمن الزهري أنبأنا جعفر بن محمد الفريابي حدثنا شيبان بن فروخ حدثنا مبارك بن فضالة حدثنا الحسن في هذه الآية : أفرأيت من اتخذ إلهه هواه قال : هو المنافق لا يهوى شيئا إلا ركبه .
أخبرنا محمد بن عبد الوهاب بن الحباب الكاتب أنبأنا علي بن مختار أنبأنا أبو طاهر السلفي أنبأنا القاسم بن الفضل ،وأنبأنا إسماعيل بن الفراء أنبأنا أبو محمد بن قدامة أخبرتناشهدة الإبرية وتجني الوهبانية قالتا : أخبرنا طراد الزينبي قال : حدثنا هلال بن محمد الحفارم أنبأنا الحسين بن يحيى القطان، أبو الأشعث حدثنا حزم القطعي سمعت الحسن يقول : بلغنا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : رحم الله عبدا تكلم فغنم ، أو سكت فسلم.

وبه ، حدثنا حزم قال : رأيت الحسن قدم مكة فقام خلف المقام فصلى ، فجاء عطاء وطاوس ومجاهد وعمرو بن شعيب فجلسوا إليه .

هذا أعلى ما يقع لنا عن الحسن البصري رحمه الله .

قال أحمد بن أبي خيثمة سمعت يحيى بن معين يقول : لم يسمع الحسن من أبي هريرة قيل له : ففي بعض الحديث : حدثنا أبوهريرة قال : ليس بشيء .

موسى بن إسماعيل حدثنا ربيعة بن كلثوم عن الحسن قال : نبأنا أبو هريرة قال : عهد إلي النبي - صلى الله عليه وسلم - ثلاثا : الغسل يوم الجمعة ، والوتر قبل أن أنام ، وصيام ثلاثة من كل شهر ربيعة صدوق ، خرج له مسلم الوليد بن مسلم عن سالم الخياط سمعت الحسن وابن سيرين يقولان : سمعنا أبا هريرة فذكر حديثا .

سالم واه والحسن مع جلالته فهو مدلس ، ومراسيله ليست بذاك ، ولم يطلب الحديث في صباه ، وكان كثير الجهاد ، وصار كاتبا لأمير خراسان الربيع بن زياد.


يتبع.....
المصدر سير إعلام النبلاء الطبقة الثانية الجزء الرابع
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« التمذهب | - »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 09:06 PM
لماذا انتشرت المذاهب الاربعة ؟ جليس الفقهاء مجلس فقه السنة 0 24-07-2017 11:24 AM
صفة الأذان عند فقهاء المذاهب الإسلاميــة { الحنفية ، الزيدية ، المالكية ، الجعفرية ، الشافعية ، الحن المحامي عادل الأسدي موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 33 04-08-2015 03:28 PM
ضرورة التقارب بين المذاهب الاسلامية ابو لسان الاسلام باقلامنا 19 31-10-2012 07:28 AM
فضل الصلاة المفروضه والطهارة الشريف النورابي الاسلام باقلامنا 4 02-01-2011 08:21 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه