الجبور في إقليم عمان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ
بقلم : د حازم زكي البكري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اشهر معلومات (آخر رد :نهد بن زيد)       :: علماء وأئمة (آخر رد :نهد بن زيد)       :: عبث الرواة بالتاريخ العربي والإسلامي (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: من هو أفضل الناس اليوم ؟ (آخر رد :نهد بن زيد)       :: قبيلة خويلد الشريف (آخر رد :العمدة / محمد عبد الجواد)       :: اسعد الناس (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: عمان الاردن (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: شات عربي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: سنة مهجورة بعد الانتهاء من قراءة القرآن.. لا يعرفها الكثير.. أحيي سنة مهجورة يكتبك الله من أهل السنن (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: مناظرة حول الاستعانة بالجن المسلم في ما ينفع (آخر رد :جعفر المعايطة)      



Like Tree5Likes
  • 1 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By سعد ناصر الخالدي
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By بنت النجادات

إضافة رد
قديم 07-07-2019, 08:40 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي الجبور في إقليم عمان

بني جبر أو الجبري نسبوا إلى جد لهم اسمه. جبر من بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان مرفوعا إلى معد بن عدنان.

قال السخاوي في الضوء اللامع و ابن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ نجد: أنهم من بني عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة. بإتفاق المؤرخين العمانيين و النجديين و غيرهم أنهم من بني عامر بن صعصعة.

منهم قريش بن علي بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري، الذي خرج في ثمانية آلاف سنة 785 هجري على أهل شيرز و البصرة فأخذ ما معهم من اللؤلؤ و غيره و كان مبلغا عظيما و قتل منهم خلقا كبيرا و رجع مت بقى منهم ماشيا عاريا و قدم بعضهم إلى مكة صحبة حجاج بغداد وجبأ قريش ركب العراق فأخذ منهم عشرين ألف دينار حسابا عن كل جمل خمسة دنانير حتى مكنهم من الحج.

و سيف بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري، قام على آخر ولاة القرامطة من الجروانة و قتله و حكم البلاد من الإحساء و القطيف و البحرين و أجزاء من إقليم عمان الشمالي و التي كانت بيد السلطان سليمان بن سليمان النبهان سنة 893 هجري فنصره أهلها و هدم جميع حصونها يرفع له محاصيلها و سار فيها بالعدل و دان له أهلها و ذلك في إمامة الإمام عمر بن الخطاب الخروصي.



و أبو الجود أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري النجدي الأصلي المالكي، مولده في بداية الإحساء و القطيف في رمضان سنة 821 هجري ولي بعد أخيه سيف بن زامل وقد اتسعت له المملكة حيث ملك البحرين سنة 880 هجري و أجزاء من عمان ثم قام حتى انتزع مملكة هرمز من ابن اخ صرخل بن نورشاه و كان استقر فيها بعد موت أبيه و ضيق على الابن و صار صرخل بن نورشاه يبذل ما كان له أخوه أو أزيد، و صار رئيس نجد ذا اتباع يزيدون عن الوصف مع فروسيته حتى تعددت فيه بدنه جروح كثيرة و كان عند ظهوره للحج يخرج معه اتباع كثيرين يبلغون الألف مصاحبا للتصدق و البذل لأهل الحرمين و غيرهم و ذكر بأنه في سنة 893 هجري خرج للحج مع نحو خمسة عشر ألف من الرجال و نزل بالمنحنا قرب حراء. و ذكر ابن بشر بأنه حج سنة 912 هجري في جمع يزيد على ثلاثين ألف و له إلمام ببعض فروع المالكية و اعتناء بتحصيل كتبهم.

قال السخاوي في الضوء اللامع أفاد حاصله السيد السمهودي و بالغ من شأنه و هو ممن يكثر البذل له. قال السمهودي في وفا الوفاء في حديثه عن حمى ضرية و هي قرب المدينة على طريقة مكة و البصرة القديم و به قبر كليب بن وايل و المسمى حمى كليب: أخبرني أبو الجود أجود بن زامل رئيس أهل نجد و رأسها سلطان البحرين و القطيف فريد الوصف و النعت في جنسه صلاحا و إفضالا و حسن عقيدة ايده الله تعالى و سدده و قال: إن قبر كليب بحمى ضرية و هو معروف عند العرب و يقصدونه. و قال: و دلني عليه بعضهم لأقصده. فقلت: هو واحد من الجاهلية. و قال السخاوي في الضوء اللامع: أن أجود بن زامل لما حج سنة 870 هجري و رجع إلى بلاده قدم معه الشيخ عبدالله بن فارس بن أحمد الجمال الطاغي البرنوسي الثازي الفاسي و كان فاضلا خيرا و ولاه قاضيا في بلاده فلما قدم أجود بن زامل للحج سنة 893 هجري قدم معه الشيخ عبدالله بن فارس البرنوسي فتخلف عنه في الحج فلما كان في محرم سنة 894 هجري توفي الشيخ عبدالله البرنوسي و ترك و لدا.

و مقرن بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري. قتله الافرنج البرتغاليين سنة 927 هجري لما استولوا على الإحساء و القطيف.

و صالح بن سيف بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري. كان من بيت السلطنة هو و أبوه و جده و هو خال السلطان مقرن، وقد وقع بينهما وقعة عظيمة تشهد لصالحه بالشجاعة التي لا توصف فإنه كر على مقرن و عسكره و كانوا جما غفيرا بنفسه، و كان خارجا لصلاة الجمعة لا أهبة معه و لا سلاح، فكسرهم ثم كان الحرب بينهما سجالا إلى أن توفي. وقدم دمشق في سنة 927 هجري فأخد عن علمائها و أجازه منهم الغزي و ولده النجم الغزي مؤلف كتاب الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة و كان في قدمته إلى دمشق متسترا متخفيا غير منتسب إلى سلطنه و سمى نفسه إذ ذاك عبدالرحيم ثم حج و عاد إلى بلاده، و كان مالكي المذهب فقيها متبحرا في الفقه و الحديث، و له مشاركة جيدة في الأصول و النحو و كان محبا للعلماء و الصلاحاء شجاعا مقداما عادلا في ملكه صالحا كأسمه مات سنة930 هجري و قيل 931 هجري ببلاده.

و أخوه أجود بن سيف بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري. قال السخاوي في الضوء اللامع: أنه توفي في أجيرك في جيربك بدون همز.

و علي بن أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري. تولى حكم الإحساء و القطيف بعد عمه مقرن بن زامل لمدة شهرين، ثم أخذها منه ابن أحيه ناصر بن محمد بن أجود.

و ناصر بن محمد بن أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري. أخذ المشيخة عن عمه علي بن أجود فأقام فيها ثلاث سنوات فأعطاها بيعا لقطن بن علي بن هلال و غضيب بن زامل بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري. أخذ المشيخة بعدما دفعها إليه قطن بن قطن بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري فأقام فيها نحو من سبعة أشهر فأخذها منه راشد بن مغامس بن صقر بن محمد بن فضل.

و قطن بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري. أخذ المشيخة من قبل ناصر بن محمد بن أجود فأقام فيها نحو سنة، ثم مات فخلف و لده قطن بن قطن و قطن بن قطن بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري. خلف ابيه في المشيخة بعد موته ثم عجز عنها و دفعها إلى غضيب بن زامل بن هلال بن زامل.


و أبو الحسن علي بن قطن بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري كان مع مالك بن أبي العرب سلطان الرستاق بباطنة عمان في مسيرة إلى سمائل بداخلية عمان عند الإمير عمير بن حمير.

و ناصر بن قطن بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري. كان مع سليمان بن مظفر النبهاني و عرار بن فلاح على محمد بن جفير في محاربة أهل نزوى من أعمال داخلية عمان و كان ذلك سنة 976 هجري. و ملك ينقل من أعمال الظاهرة في إمامة ناصر بن مرشد اليعربي.

و ناصر بن ناصر بن قطن بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري. كان يسكن بادية الشمال من عمان مع قطن بن قطن و محمد بن محمد بن جفير، و لما حاول السلطان نبهان بن فلاح النبهاني السيطرة على حصن ينقل حاربوه و هزم و كان ذلك سنة 1026 هجري.

و مالك بن ناصر بن قطن بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري. ملك حصن ينقل.

و محمد بن جفير بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري. الذي دخل حصن بهلاء بداخلية عمان سنة 965 هجري بعد أن خرج منه الإمام بركات بن محمد بن إسماعيل الإسماعيلي حتى اشتراه منهم آل عمير، و ذاك بعد ما ملك السلطان الأعظم سلطان بن المحسن بن سليمان بن نبهان النبهاني.

و سيف بن محمد بن جفير بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري. و كان بيده ملك لوى و هي من أعمال محافظة شمال الباطنة و حصنها و حاربه قائد الإمام ناصر بن مرشد و استولى عليه.

و عمير بن محمد بن جفير بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري. كان مع سعيد بن خلفان قائد الإمام ناصر بن مرشد لأخذ إبل ناصر بن قطن.

و محمد بن محمد بن جفير بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري، أمه بنت عمير بن عامر تزوجها سليمان بن مظفر النبهاني وركن بها إلى البادية بعد مقتل والده.

و علي بن محمد بن جفير بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري، أخذ الأمانة التي أودعها جيش الإمام ناصر بن مرشد عند أخيه عمير بن محمد بن جفير و أعطاها ناصر بن قطن بن علي.

و جبر بن محمد بن محمد بن جفير بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري، كان بيده كوت الجلالي و هو خال سعيد و سيف و سلطان أولاد الإمام أحمد بن سعيد و كانت عنده ابنه تزوجها محمد بن ناصر الجبري.

و المر بن ناصر بن محمد بن محمد بن جفير بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري، قتل في الحرب التي بين فيصل و تركي أبناء سعود الكبير و بين السيد سعيد بن سلطان.

و علي بن ناصر بن محمد بن محمد بن جفير بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري. قريب السيد سعيد بن سلطان من جدته لأمه نقله من عمان إلى شرق أفريقيا الأشراف على موانىء عمان فيها بدلا من عبدالله بن جمعة البرواني الذي عزله خوفا منه بعد شهرة صيته.

و محمد بن ناصر بن محمد بن جفير بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري، من وزراء السيد سعيد بن سلطان و قربه إليه و أشركه في الحل و العقد و أمر كتابه أن يكتبوا بأمره لكافة أكابر عمان.

و جبر بن محمد بن ناصر بن محمد بن محمد بن جفير بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري، كانت بيده إزكي من أعمال داخلية عمان.

و على بن جبر بن محمد بن ناصر بن محمد بن جفير بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري، كانت بيده إزكي و أخذها منه الإمام عزان بن قيس بن عزان بن قيس بن الإمام أحمد بن سعيد سنة 1286 هجري و خفر أهل سفالة سمائل عند قيامهم و من هنالك انقطعت أخباره.

من ولده الشاعر علي بن جبر بن سعود بن علي بن جبر بن محمد بن ناصر بن محمد بن جفير بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الجبري، مؤلف مجموعة أشعار عمانية و ناسخ قصيدة العمريطي سنة 1357 هجري.

و يسكن الجبور في سمائل بالسفالة و فاروه و خوبار المجالبة و في المضيبي بلزق.

معظم النقل من كتاب الجامع في أنساب قبائل أهل عمان للشعباني الصحاري، إلا ما تفرق من معلومات، و الشكر موصول لأختي الحبيبة على مساعدتها لي في نقل هذه المادة، و أشد على يدي أخواني بأن يفيضوا علينا من أخبار الجبور في هجر و البحرين و نجد.





التعديل الأخير تم بواسطة بنت النجادات ; 07-07-2019 الساعة 01:00 PM سبب آخر: تعديل العنوان
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2019, 10:16 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الفاضلة بنت النجادات ، بالنسبة للجراونة والصحيح هم بنو جروان من عبد القيس وهم سنة وليسو قرامطة قامت دولتهم على انقاض الدولة العامرية العصفورية ومن ثم سقطت دولة بنو جروان على يد الجبريين العقيليين مؤسسو الدولة الحبرية . انظري الاختيارات البديعة في نسب واخبار ربيعة للاحيدب صفحة ظ£ظ©ظ¨ . احترامي
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2019, 01:04 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شاكرة مداخلتك سيدي الجارود،
الجارود likes this.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2019, 10:41 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

في ص 172 من كتاب أنساب الأسر الحاكمة في الأحساء – الجزء الأول- لابن عقيل الظاهري ، أن شيخ الإسلام أحمد بن حجر العسقلاني ذكر أن إبراهيم بن ناصر بن جروان المالكي من بني مالك بطن من قريش صاحب القطيف ، انتزع جده جروان الملك من سعيد بن مغامس في سنة 705هـ وحكم بلاد البحرين كلها ثم لما مات قام ولده ناصر مقامه ثم قام إبراهيم مقام ابيه ..... وأضاف وهم من كبار الرافضة . وقال أبو عبد الله ابن بطوطة الذي بدأ رحلته عام 725هـ : ثم سافرنا الى مدينة القطيف يسكنها طوائف العرب وهم رافضة غلاة يظهرون الرفض جهارا .... الخ ...
وقال الظاهري وقول ابن حجر(من قريش) تصحيف في الأصل أو في المطبوع لعل صوابه من قيس وربما اجتمع تصحيف وسقط فيكون الأصل من عبد القيس. وربما أن الحافظ ابن حجر لم يحقق النسبة لبعدهم عنه مكانا وان عاصرهم زمانا. ويظهر لي أن النسبة الى مالك بن عامر بن الحارث بن أنمار ابن عمرو بن وديعة. ويترجح عندي أنهم من سلالة آل جروان من أنصار العيونيين ومن زعماء الأحساء في عهدهم . ومن هؤلاء أبو علي إبراهيم بن عبد الله بن غرير بن إبراهيم ابن أبي جروان الذي عاتبه ابن المقرب بسبب طمع الأعراب في حكم البلاء والقضاء على العيونيين.
الجارود likes this.
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2019, 07:10 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أحسنت ابو ناصر ولا يزال للجروان بقية بعنزة لليوم خصوصا مع البطون التي تنتمي لأصول عبدية .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2019, 10:08 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

حياكم الله أخي سعد و اسعدتنا مشاركتك و الرب يشهد،

على أن الشئ بالشئ يذكر فهناك في عمان فخيذة تسمى الجراونة و هي من فخائذ قبيلة بني ربيعة فبنو ربيعة هم بني ربيعة بن ذهل الأصغر بن شيبان الأكبر بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. و يسكن بني ربيعة في محافظة شمال الباطنة و من بلدانهم فيها الخابورة و يسكنون فيها بالتحديد في منطقة فلج بني ربيعة و كذلك في خزام و القرضة و الحريمة و القويرة و البريك و البداية، و يسكنون في صحار بمنطقة فلج القبائل، و كذلك من سكناهم ولاية عبري من أعمال محافظة الظاهرة.

و الجراونة فهم بيوتات و منهم بيت أولاد مانع، و على أي حال فبني وايل في عمان ما شاء الله و من أراد تتبع نسبهم فعليه بمقارنة الفخوذ و البطون و لنا في هذا بحث نسأل الله أن يوفقنا في إتمامه.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2019, 11:35 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجارود مشاهدة المشاركة
أحسنت ابو ناصر ولا يزال للجروان بقية بعنزة لليوم خصوصا مع البطون التي تنتمي لأصول عبدية .
أحسن الله اليك أستاذنا ألفاضل أبو فيصل
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2019, 11:37 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت النجادات مشاهدة المشاركة
حياكم الله أخي سعد و اسعدتنا مشاركتك و الرب يشهد،

على أن الشئ بالشئ يذكر فهناك في عمان فخيذة تسمى الجراونة و هي من فخائذ قبيلة بني ربيعة فبنو ربيعة هم بني ربيعة بن ذهل الأصغر بن شيبان الأكبر بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. و يسكن بني ربيعة في محافظة شمال الباطنة و من بلدانهم فيها الخابورة و يسكنون فيها بالتحديد في منطقة فلج بني ربيعة و كذلك في خزام و القرضة و الحريمة و القويرة و البريك و البداية، و يسكنون في صحار بمنطقة فلج القبائل، و كذلك من سكناهم ولاية عبري من أعمال محافظة الظاهرة.

و الجراونة فهم بيوتات و منهم بيت أولاد مانع، و على أي حال فبني وايل في عمان ما شاء الله و من أراد تتبع نسبهم فعليه بمقارنة الفخوذ و البطون و لنا في هذا بحث نسأل الله أن يوفقنا في إتمامه.
الله يحييك الأخت الفاضلة الباحثة بنت النجادات ، وأسعدك الله دنيا وآخرة
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2019, 01:15 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ربما لا يعلم البعض أن الجبور من أخوال سلاطين الدولة البوسعيدية، فوالدة السيد سلطان ابن الإمام أحمد بن سعيد من الجبور و هي ابنة شيخ الجبور محمد بن ناصر الجبري السمائلي نسبة إلى سمائل من أعمال محافظة الداخلية.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معجم عشائر بني صخر من الالف الى الياء بقلم الباحث فارس هليل الصخري ابن صخر مجلس قبيلة بني صخر 23 17-04-2019 12:36 AM
عشائر البلقاء - السلط ، عمان ، مادبا ، الجيزة_ اعداد حسن ابولمظي شريف حسن سليم مجلس القبائل الاردنية العام 7 02-10-2017 06:28 AM
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (3) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 1 30-08-2016 10:03 AM
قائمة بأحداث الامة الاسلامية متسلسلة من سنة 1هجرية الى 1421 هجرية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس التاريخ الوسيط 24 02-04-2014 01:08 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه