ترتيب الأنبياء حسب الزمان الذي بعثوا فيها - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ميعادك البارد
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الكنزا ربا كتاب الصابئة المقدس هل هو كتاب سماوي؟ (آخر رد :متابع بصمت)       :: العقال تاج العرب ورمزا للقيم والمبادئ (آخر رد :ألأمير فهمي ألأدهم)       :: ميعادك البارد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: القبائل التي دفعت الجزية لـ محمد بن هادي بن قرمله (سلطان نجد) (آخر رد :خالد ابن شتوي)       :: قبيلة بني حماد التميمية في سدير - حوطة بني تميم - الجبل - العديد - بر فارس (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: صلوا على المختار احمد (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: غنيمة عظيمة صباح الجمعة (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: هل العدنانيون هم العرب العاربه كما يزعم طه حسين (آخر رد :بن شيبان)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :بهاء معتوق)       :: الحروف السبعة التي نزل بها القران (آخر رد :جعفر المعايطة)      



الاسلام باقلامنا " و من احسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين "

Like Tree21Likes
  • 4 Post By عتيبة
  • 1 Post By الجبرتي الحسني
  • 2 Post By لمرابط
  • 3 Post By جعفر المعايطة
  • 2 Post By عتيبة
  • 2 Post By عتيبة
  • 2 Post By جعفر المعايطة
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By عتيبة
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 11-07-2019, 05:44 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي ترتيب الأنبياء حسب الزمان الذي بعثوا فيها

ترتيب مبعث الأنبياء حسب زمانهم الذي بعثوا فيه:
1- آدم
2- نوح
3- هود
4- صالح
5- إبراهيم + لوط
6- إسماعيل + إسحاق
7- يعقوب (إسرائيل)
8- يوسف
9- شعيب
10- موسى + هارون + خضر (وهو النبي الذي قابله موسى في سورة الكهف)
11- نبي بني إسرائيل الذي أخرجهم من التيه وفتح القدس (ورد في كتب اليهود أن اسمه: يوشع)
12- نبي بني إسرائيل الذي عيّن طالوت ملكاً على إسرائيل (ورد في كتب اليهود أن أسمه: صموئيل أو شمويل)
13- داود
14- سليمان
15- زكريا
16- يحيى + عيسى
17- محمد
= وهناك أنبياء ذكرهم الله في القرآن ولا يعرف الزمان الذي بعثوا فيه وهم: يونس + أيوب + إدريس + الياس + ذا الكفل.
= زعم بعض المؤرخين المسلمين أن إدريس بعث قبل نوح وهذا كذب وغير صحيح ولا يوجد عليه أي دليل من القرآن أو من السنة أو من التوراة، والذي ورد في التوراة أن هناك نبياً بعث قبل نوح أسمه: خنوخ أو أنوش أو أنوك يختلف نطقه حسب الترجمة ، وهو في التوراة أحد أجداد نوح عليه السلام ، فزعم بعض المؤرخين المسلمين أن خنوخ هذا هو إدريس وهذا كذب وباطل والدليل على ذلك أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لما عرج به إلى السماء مرّ بإدريس عليه السلام فقال له إدريس: مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح. فلو كان إدريس هو خنوخ لقال كمال قال آدم وإبراهيم للنبي : مرحبا بالابن الصالح والأخ الصالح. ومن الغريب أن بعض المنتسبين للعلم يقولون: لعله قال له "مرحبا بالأخ الصالح" من باب التواضع. والجواب: سبحان الله وهل من التواضع أن يقول الرجل لابنه يا أخي؟! هذا هراء. وخنوخ لا وجود له في القرآن ولا في السنة، فنوح أول نبي رسول بعث بعد آدم عليه السلام. وإن كان ما ورد في التوراة حقاً فربما كان خنوخ هذا نبي وليس برسول لأنه ثبت في السنة أن نوح أول نبي رسول.

عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2019, 06:04 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك
الجبرتي الحسني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2019, 06:05 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

هل هناك دليل من الكتاب أوالسنة الصحيحة على أن شعيبا عليه السلام كان بين يوسف وموسى عدا عن كلام أهل الكتاب ؟
وهل ثبت فيهما أن الشيخ الذي صاهره موسى من أهل مدين هو شعيب عليه السلام ؟
قال تعالى : وَيَا قَوْمِ لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ غڑ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ
سمعت أحد العلماء يرى من هذه الآية عدم تباعد زمان شعيب مع زمان لوط وإبراهيم عليهم السلام مقابل تباعد زمانهما مع زمان موسى عليه السلام مما حدا به لاستبعاد الرأي القائل بكون الشيخ الكبير الذي صاهره موسى هو شعيب عليهما السلام.


تحياتي.
لمرابط غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2019, 10:36 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

انا اسجل تحفظي على مفردة ( كذب) خاصة مع العلماء اهل الاجتهاد (ولو استخدمنا مفردة (جانب الصواب) او لو استخدمنا عبارة (كان هناك وجهات نظر متعددة ) لربما غير مؤهلة وغير موثقة تفتقر الى المصادر والمراجع، ان اطلاق عبارة او مفردة (كذب) هو بمثابة حكم قطعي لربما هو علاج في نظر الناقل او الكاتب او المؤلف ، ولكن علاج اقل كفاءة من المرض، فلا الذي عالج ولا الذي وقى، فمات المريض، وبهذه الاحكام يحصل تقزيم وتشوش وتشويش وخلق فجوات في السرد القصصي القرآني لكان ازكى واحلى وانقى واهدى و
اقرب الى القلب ، وتحفظي هذا لغويا وليس بحثيا، لان مثل هذه المغالطات والجدليات لا تدحض ولا تفند الا بالدليل ، واذا اثبتنا الدليل يرتقي جرح الحديث ومستوى الطعن الى مستوى الكذب، ولكن عندما نقصر في اعطاء الدليل ، خاصة في سبر التاريخ والحقبات الزمنية المبتورة زمانا ومكانا ومشوشة اسما لا يجوز لنا اصدار احكام هي مراحل في علم الجرح والتعديل لسنا فيه على اختصاص، ومن هنا لا نستطيع ان ننكر ولا نستطيع ان نثبت وبهذا لا نرد وثم لا نأخذ لكن نلجأ الى الروايات المحمكة والاكثر مصادر، وحتى في عملية سرد ونقل وشرح وطرح المعلومة لطلبة العلم او العوام - ونحن منهم- لا بد من العودة الى المراجع البحثية العلمية المحكمة وليس هناك من يتجرأ - ورعاً وتقواً- على رد معلومة الا ان يأتي بالدليل ، هذا والله اعلم ، وشكرا على سعة الصدر والصبر والحلم والاناة
جعفر المعايطة متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2019, 01:23 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجبرتي الحسني مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك
وفيك بارك الله
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2019, 01:34 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمرابط مشاهدة المشاركة
هل هناك دليل من الكتاب أوالسنة الصحيحة على أن شعيبا عليه السلام كان بين يوسف وموسى عدا عن كلام أهل الكتاب ؟
وهل ثبت فيهما أن الشيخ الذي صاهره موسى من أهل مدين هو شعيب عليه السلام ؟
قال تعالى : وَيَا قَوْمِ لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ غڑ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ
سمعت أحد العلماء يرى من هذه الآية عدم تباعد زمان شعيب مع زمان لوط وإبراهيم عليهم السلام مقابل تباعد زمانهما مع زمان موسى عليه السلام مما حدا به لاستبعاد الرأي القائل بكون الشيخ الكبير الذي صاهره موسى هو شعيب عليهما السلام.


تحياتي.
الآية المذكورة أخي الفاضل لمرابط هي إحدى الأدلة التي استدليت بها على أن شعيب عليه السلام بعث بعد إبراهيم ولوط وقبل موسى عليه لسلام.

ومما يجب أن تتنبه له أن شعيب من ولد إبراهيم عليه السلام لأن الله تعالى جعل في ذرية إبراهيم النبوّة والكتاب فكل نبي جاء بعد إبراهيم عليه السلام فهو من ولده قطعاً

ومحال أن يكون بين شعيب وإبراهيم سنوات قليلات لأن الفرع الذي ينتمي إليه شعيب وهم أبناء مدين أصبحوا قبيلة بأكملها مما يدل على أنه بعث بعد عشرات السنين من مبعث إبراهيم وبعد تكاثر ابناءه وبعد أن تفشى بينهم الجهل والشرك .. الخ

وقبيلة مدين كما ورد في التوراة - والله أعلم بصحة ما ورد فيها - هم أبناء مدين بن إبراهيم من جارية يزعم أهل الكتاب أنه تسرّاها بعد هاجر فأنجبت له أبناء أصبح كل ابن منهم قبيلة ومن أولئك الأبناء مدين قوم شعيب.

فلا شك أن بين زمن شعيب وبين زمن إبراهيم ولوط عشرات السنين ولكن لما كان لوط وقومه أقرب الأنبياء له زماناً ومكاناً حذر شعيب قومه بما وقع لقوم لوط كي يحذروا ويتعضوا

ولم يرد في التوراة أن شعيب هو من زوّج موسى فالذي ورد عند أهل الكتاب أن من زوج موسى هو "كاهن مدين" فاستظهر المؤرخون المسلمون أن يكون المقصود بكاهن مدين "نبي مدين" لأن الرجل الذي زوج موسى كان رجلا صالحاً مؤمناً مسلماً فهو استظهار من النصّ وتخمين لا أكثر
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2019, 01:35 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جعفر المعايطة مشاهدة المشاركة
انا اسجل تحفظي على مفردة ( كذب) خاصة مع العلماء اهل الاجتهاد (ولو استخدمنا مفردة (جانب الصواب) او لو استخدمنا عبارة (كان هناك وجهات نظر متعددة ) لربما غير مؤهلة وغير موثقة تفتقر الى المصادر والمراجع، ان اطلاق عبارة او مفردة (كذب) هو بمثابة حكم قطعي لربما هو علاج في نظر الناقل او الكاتب او المؤلف ، ولكن علاج اقل كفاءة من المرض، فلا الذي عالج ولا الذي وقى، فمات المريض، وبهذه الاحكام يحصل تقزيم وتشوش وتشويش وخلق فجوات في السرد القصصي القرآني لكان ازكى واحلى وانقى واهدى و
اقرب الى القلب ، وتحفظي هذا لغويا وليس بحثيا، لان مثل هذه المغالطات والجدليات لا تدحض ولا تفند الا بالدليل ، واذا اثبتنا الدليل يرتقي جرح الحديث ومستوى الطعن الى مستوى الكذب، ولكن عندما نقصر في اعطاء الدليل ، خاصة في سبر التاريخ والحقبات الزمنية المبتورة زمانا ومكانا ومشوشة اسما لا يجوز لنا اصدار احكام هي مراحل في علم الجرح والتعديل لسنا فيه على اختصاص، ومن هنا لا نستطيع ان ننكر ولا نستطيع ان نثبت وبهذا لا نرد وثم لا نأخذ لكن نلجأ الى الروايات المحمكة والاكثر مصادر، وحتى في عملية سرد ونقل وشرح وطرح المعلومة لطلبة العلم او العوام - ونحن منهم- لا بد من العودة الى المراجع البحثية العلمية المحكمة وليس هناك من يتجرأ - ورعاً وتقواً- على رد معلومة الا ان يأتي بالدليل ، هذا والله اعلم ، وشكرا على سعة الصدر والصبر والحلم والاناة
شكرا على النصيحة أخي الكريم
وعادة حتى المؤرخون المسلمون لا يجدون في وصف الأخبار الموضوعة بالكذب إذا كانت غير صحيحة حتى وإن خرجت ممن له شان وقيمة لأنهم يريدون وصف الخبر بالكذب لا اتهام الشخص بعينه فقد يكون هو نفسه ناقل عن غيره
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-2019, 12:39 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وشكرا ع سعة الصدر وشكرا ع التوضيح
جعفر المعايطة متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-2019, 12:51 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله بكم جميعا !
من الممتع متبعة الحوارات الراقية بين الكرام !
هنا نسأل ( أين نبي الله إدريس ) ؟ وهو جد نبي الله نوح عليهما السلام !!!
أما ما جاء في كتب اليهود فلا قيمة له .. والنقل عنهم لا يثبت إي معلومة ! لكن ما هو جدير بالذكر أن اليهود ينكرون أن القبائل التي سكنت شرق وغرب نهر الاردن حتى اتسعت الى شمال جزيرة العرب والى العراق والشام هم من أحفاد نبي الله ابراهيم عليه السلام .. وعرفوا بأبناء " قاطوراء " زوجة ابراهيم عليه السلام .. وقد أظهرت ابحاث تاريخية أنهم ستة أبناء .. وقيل ثمانية .. وقيل أكثر من ذلك !
وما يستأنس به أن نبي الله موسى عليه السلام حينما خرج من ظلم فرعون خائفاً .. توجه الى مدين .. ومدين من هؤلاء الأحفاد وكان يخاطبهم بنفس لغته ! والقرآن ذكر حواره مع الأختين .. ولكن اليهود لا يعترفون بذلك وبالكاد يذكرون اسماعيل عليه السلام ويعترفون بأنه الأخ الأكبر لنبي الله اسحاق عليه السلام - قاتلهم الله .
عموماً : مشاركات جميلة تضفي البركة بعد ذكر أنبياء الله ورسله عليهم السلام .
حفظكم الله ورعاكم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-07-2019, 10:22 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
بارك الله بكم جميعا !
من الممتع متبعة الحوارات الراقية بين الكرام !
هنا نسأل ( أين نبي الله إدريس ) ؟ وهو جد نبي الله نوح عليهما السلام !!!
وهنا الجواب أيه الفاضل.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عتيبة مشاهدة المشاركة
= زعم بعض المؤرخين المسلمين أن إدريس بعث قبل نوح وهذا كذب وغير صحيح ولا يوجد عليه أي دليل من القرآن أو من السنة أو من التوراة، والذي ورد في التوراة أن هناك نبياً بعث قبل نوح أسمه: خنوخ أو أنوش أو أنوك يختلف نطقه حسب الترجمة ، وهو في التوراة أحد أجداد نوح عليه السلام ، فزعم بعض المؤرخين المسلمين أن خنوخ هذا هو إدريس وهذا كذب وباطل والدليل على ذلك أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لما عرج به إلى السماء مرّ بإدريس عليه السلام فقال له إدريس: مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح. فلو كان إدريس هو خنوخ لقال كمال قال آدم وإبراهيم للنبي : مرحبا بالابن الصالح والأخ الصالح. ومن الغريب أن بعض المنتسبين للعلم يقولون: لعله قال له "مرحبا بالأخ الصالح" من باب التواضع. والجواب: سبحان الله وهل من التواضع أن يقول الرجل لابنه يا أخي؟! هذا هراء. وخنوخ لا وجود له في القرآن ولا في السنة، فنوح أول نبي رسول بعث بعد آدم عليه السلام. وإن كان ما ورد في التوراة حقاً فربما كان خنوخ هذا نبي وليس برسول لأنه ثبت في السنة أن نوح أول نبي رسول.
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-07-2019, 01:28 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الفاضل - عتيبة - حياك الله
نوافقك على ما ذهبت اليه ! وذلك لسبب في رأينا وجيه ! وهو اننا لا نصدق كل ما جاء عن كتب المفسدين في الأرض ! وأسلوب السلام والتحية التي جرت بين إدريس ومحمد صلوات ربي وسلامه عليهما ! أيضاً تساهم في تقوية حجتكم !
حفظكم الله وعافاكم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2019, 11:11 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحمد لله
ذكرت هذه الطائفة من الناس في ثلاثة مواضع من القرآن ؛ فأولها في قول الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) البقرة/62 ، والثاني في قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) الحج/17 ، والثالث قول الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ) المائدة/69 .
والصابئة جمع صابئ ، اسم فاعل من صَبَأ يصبَأ ، إذا خرج من دين إلى آخر .
قال الطبري : ( والصابئون ، جمع صابئ ، وهو المستحدث سوى دينه دينا ، كالمرتد من أهل الإسلام عن دينه ، وكل خارج من دين كان عليه إلى آخر غيره ، تسميه العرب : صابئا ... يقال صبأت النجوم : إذا طلعت ..) انظر تفسير الطبري 2/145 ، لسان العرب صبأ
وأما مذهبهم ، فقال ابن القيم ، رحمه الله : ( وقد اختلف الناس فيهم اختلافا كثيرا ، وأشكل أمرهم على الأئمة لعدم الإحاطة بمذهبهم ودينهم ؛ فقال الشافعي رحمه الله تعالى : هم صنف من النصارى ، وقال في موضع : ينظر في أمرهم ؛ فإن كانوا يوافقون النصارى في أصل الدين ، ولكنهم يخالفونهم في الفروع ، فتؤخذ منهم الجزية ، وإن كانوا يخالفونهم في أصل الدين لم يقروا على دينهم ببذل الجزية ....
وأما أقوال السلف فيهم فذكر سفيان عن ليث عن مجاهد قال : هم قوم بين اليهود والمجوس ليس لهم دين ، وفي تفسير شيبان عن قتادة قال : الصابئة قوم يعبدون الملائكة ... )
قال ابن القيم : ( قلت : الصابئة أمة كبيرة ، فيهم السعيد والشقي ، وهي إحدى الأمم المنقسمة إلى مؤمن وكافر ، فإن الأمم قبل مبعث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نوعان : نوع كفار أشقياء كلهم ، ليس فيهم سعيد ، كعبدة الأوثان والمجوس ، ونوع منقسمون إلى سعيد وشقي ، وهم اليهود والنصارى والصابئة ، وقد ذكر الله سبحانه النوعين في كتابه ، فقال : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُون ) البقرة/62 ، وكذلك قال في المائدة ، وقال في سورة الحج ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) فلم يقل هاهنا : من آمن منهم بالله واليوم الآخر ، لأنه ذكر معهم المجوس والذين أشركوا ؛ فذكر ست أمم ، منهم اثنتان شقيتان ، وأربع منهم منقسمة إلى شقي وسعيد ، وحيث وعد أهل الإيمان والعمل الصالح منهم بالأجر ذكرهم أربع أمم ليس إلا ، ففي آية الفصل بين الأمم أدخل معهم الأمتين ، وفي آية الوعد بالجزاء لم يدخلها معهم ، فعلم أن الصابئين فيهم المؤمن والكافر ، والشقي والسعيد .
وهذه أمة قديمة قبل اليهود والنصارى ، وهم أنواع : صابئة حنفاء ، وصابئة مشركون . وكانت حران دار مملكة هؤلاء قبل المسيح ، ولهم كتب وتآليف وعلوم ، وكان في بغداد منهم طائفة كبيرة ، منهم إبراهيم بن هلال الصابئ صاحب الرسائل ، وكان على دينهم ويصوم رمضان مع المسلمين ، وأكثرهم فلاسفة ولهم مقالات مشهورة ذكرها أصحاب المقالات .
وجملة أمرهم أنهم لا يكذبون الأنبياء ولا يوجبون اتباعهم ، وعندهم أن من اتبعهم [ يعني اتبع الأنبياء] فهو سعيد ناج وأن من أدرك بعقله ما دعوا إليه ، فوافقهم فيه وعمل بوصاياهم ، فهو سعيد ، وإن لم يتقيد بهم ، فعندهم دعوة الأنبياء حق ، ولا تتعين طريقا للنجاة ، وهم يقرون أن للعالم صانعا مدبرا حكيما منزها عن مماثلة المصنوعات ، ولكن كثيرا منهم ، أو أكثرهم ، قالوا : نحن عاجزون عن الوصول إلى جلاله بدون الوسائط ؛ والواجب التقرب إليه بتوسط الروحانيين المقدسين المطهرين عن المواد الجسمانية ، المبرئين عن القوى الجسدية ، المنزهين عن الحركات المكانية والتغييرات الزمانية ، بل قد جبلوا على الطهارة ، وفطروا على التقديس .
ثم ذكر أنهم يعبدون هذه الوسائط ويتقربون إليها ، ويقولون : ( هم آلهتنا وشفعاؤنا عند رب الأرباب ، وإله الآلهة )
ثم قال ، رحمه الله : ( فهذا بعض ما نقله أرباب المقالات عن دين الصابئة وهو بحسب ما وصل إليهم ، وإلا فهذه الأمة فيهم المؤمن بالله وأسمائه وصفاته وملائكته ورسله واليوم الآخر وفيهم الكافر ، وفيهم الآخذ من دين الرسل بما وافق عقولهم واستحسنوه ، فدانوا به ورضوه لأنفسهم .
وعقد أمرهم أنهم يأخذون بمحاسن ما عند أهل الشرائع بزعمهم ، ولا يوالون أهل ملة ويعادون أخرى ، ولا يتعصبون لملة على ملة . والملل عندهم نواميس لمصالح العالم ، فلا معنى لمحاربة بعضها بعضا بل يؤخذ بمحاسنها وما تكمل به النفوس ، وتتهذب به الأخلاق ، ولذلك سموا صابئين كأنهم ، صبؤوا عن التعبد بكل ملة من الملل ، والانتساب إليها ، ولهذا قال غير واحد من السلف : ليسوا يهودا ولا نصارى ولا مجوسا.
وهم نوعان صابئة حنفاء وصابئة مشركون ؛ فالحنفاء هم الناجون منهم وبينهم مناظرات ورد من بعضهم على بعض ، وهم قوم إبراهيم كما أن اليهود قوم موسى ،والحنفاء منهم أتباعه ) أحكام أهل الذمة 1/92-98
وما ذكره من انقسام الصابئة إلى موحدين ومشركين قرره شيخ الإسلام أيضا في غير موضع . انظر الرد على المنطقيين [ 287-290،454-458] ، منهاج السنة ، تعليق المحقق [1/5] . وانظر أيضا بحث الشيخ ابن عاشور للمسألة عند تفسيره لآية البقرة.

هذا والله أعلم
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 04:48 AM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 07:00 PM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:00 AM
تاريخ الدولة الجبرية .. حكام وسلاطين نواف الخالدي مجلس قبائل بني عقيل 2 15-11-2012 05:51 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:58 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه