النصيحة لولي الأمر سرا من أصول أهل السنة والجماعة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اريد معرف نسب عائلة الكناعره المتواجده بمركز طهطا محافظة سوهاج
بقلم : مصطفي كنعر
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ماذا تنوي عند قرائتك للقران الكريم؟! (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: منافع الحديد والبأس الشديد (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: دعاء الاستخارة (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: قبائل الامارات العربية المتحدة (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: معاضيد العراق من قبيلة بني تميم الى حلف في قبيلة شمر (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: العوائل الكويتية التي تنتمي إلى قبيلة مطير (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: حكم حديث المرأة الى الرجال ! (آخر رد :حفيد الشريفتين)       :: هذيل أخوال النبي صلى الله عليه وسلم, (آخر رد :عقلاني جداً)       :: مواطن الدعاء في الصلاة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: اذا كنت مهتما به فقد فزت (آخر رد :ابراهيم العثماني)      



الاسلام باقلامنا " و من احسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين "

Like Tree7Likes
  • 2 Post By نهد بن زيد
  • 2 Post By جعفر المعايطة
  • 1 Post By نهد بن زيد
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By نهد بن زيد

إضافة رد
قديم 16-07-2019, 06:12 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي النصيحة لولي الأمر سرا من أصول أهل السنة والجماعة

النصيحة لولي الأمر سرا اصل من أصول منهج أهل السنة والجماعة الذي خالفه أهل الأهواء والبدع كالخوراج ومن لف لفهم في هذا العصر واليك الأدلة :


1_ في كتاب السنة لابن أبي عاصم ( باب : كيف نصيحة الرعية للولاة)
ثم ساق بسنده عن عياض بن غنم _ رضي الله عنه _ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(( من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية ولكن يأخذ بيده فيخلوا به فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الذي عليه))
ثم أورد للحديث طريقين آخرين
قال الألباني رحمه الله في تخريجه لهذا الكتاب المسمى ( ظلال الجنة في تخريج السنة) بعد أن تكلم عن كل طريق ( فالحديث صحيح بمجموع طرقه) ص509

2_ ما أخرجه الشيخان البخاري ومسلم في الصحيحين عن شقيق عن أسامة بن زيد قال : (( قيل له إلا تدخل على عثمان فتكلمه فقال : أترون أني لا أكلمه إلا اسمعكم والله لقد كلمته فيما بيني وبينه دون أن أفتح أمرا لا أحب أن أكون أول من فتحه))

3 _ اخرج أحمد في المسند عن سعيد بن جمهان انه قال لقيت عبد الله بن أبي أوفى فقلت له : إن السلطان يظلم الناس ويفعل بهم قال : فتناول يدي فغمزها بيده غمزة شديدة ثم قال : ويحك يا ابن جمهان عليك بالسواد الأعظم عليك بالسواد الأعظم إن كان السلطان يسمع منك فأته في بيته فأخبره بما تعلم فإن قبل منك وإلا فدعه فإنك لست بأعلم منه))

فهذه الأحاديث الثلاثة وماجاء في معناها تبين المنهج الصحيح في نصيحة ولاة الأمور وهو منا صحتهم سرا دون إعلان ذلك وإظهاره فإن ذلك مع مخالفته لمنهج السلف الصالح يترتب عليه مفاسد ربما تكون أعظم لا تخفى على ذي بصيرة ولهذا جاء كلام أهل العلم الراسخين والمتمسكين بمنهج السلف الصالح على وفق ما دلت عليه تلك الأحاديث واليك بعضا من كلامهم

اولا : قال الشوكاني : ينبغي لمن ظهر له غلط الإمام في بعض المسائل أن يناصحه ولا يظهر الشناعة عليه على رؤوس الأشهاد بل كما ورد في الحديث أنه يأخذ بيده ويخلو به ويبذل له النصيحة ولا يذل سلطان الله)

ثانيا: قال أئمة الدعوة : ما يقع من ولاة الأمور من المعاصي والمخالفات التي لاتوجب الكفر البواح والخروج من الإسلام فالواجب فيها مناصحتهم على الوجه الشرعي برفق واتباع ما عليه السلف الصالح من عدم التشيع عليهم في المجالس ومجامع الناس)

ثالثا : قال العلامة السعدي رحمه الله : ( من رأى منهم مالا يحل أن ينبهم سرا لا علنا بلطف وعبارة تليق بالمقام)



رابعا : قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ( ليس من منهج السلف التشهير بعيوب الولاة وذكر ذلك على المنابر لأن ذلك يفضي إلى الانقلابات وعدم السمع والطاعة في المعروف ويفضي إلى الخروج الذي يضر ولا ينفع) إلى قال : ( الطريقة المتبعة عند السلف النصيحة فيما بينهم وبين السلطان والكتابة إليه أو الاتصال بالعلماء الذين يتصلون به حتى يوجه إلى الخير) إلى أن قال رحمه الله ( ويكفي إنكار المعاصي والتحذير منها من غير ذكر ان فلانا يفعلها لا حاكم ولا غير حاكم)

خامسا : قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( الله الله في فهم منهج السلف الصالح في التعامل مع السلطان والا يتخذ من أخطاء السلطان سبيلا لإثارة الناس والي تنفير القلوب عن ولاة الأمر فهذا عين المفسدة واحد الأسس التي تحصل بها الفتنة بين الناس)

الا وان من الأخطاء المخالفة لمنهج السلف ما يفعله بعض الجهلة أو بعض أصحاب الأهواء من الأخبار عن نصيحتهم لولاة الامر سرا وأنهم لم يقبلو وأعظم من ذلك التجمهر أمام بيت أو مقر المسؤول وإعلان ذلك وتصويره باسم النصيحة

يقول العلامة السعدي رحمه الله ( احذر أيها الناصح لهم على هذا الوجه المحمود _ اي بلطف ولين _ أن تفسد نصيحتك بالتمدح عند الناس فتقول لهم اني نصحتهم وقلت لهم وقلت فإن هذا عنوان الرياء وعلامة ضعف الإخلاص وفيه أضرار أخرى معروفة)

وفي الختام نصيحتي لنفسي ولكل غيور ومحب لوطنه وللمسلمين عموما أن يحذر من أسباب الفتن وان يحذر من أصحاب المناهج الخفية الذين يظهرون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والغيرة على الدين ليتخذوا من ذلك ذريعة في الطعن في ولاة الأمر وايغار الصدور عليهم كما قال عبد الله بن سبأ رأس الفتنة ايام عثمان بن عفان رضي عنه قال ابن سبأ كلمته المشهورة ( ابدؤوا في الطعن على أمرائكم وأظهروا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تستميلوا قلوب الناس )
كما ذكر ذلك ابن جرير الطبري في تاريخه الأمم والملوك.

وهكذا اتخذ هذا الشعار سلما للوصول إلى مآربه ووصل الأمر إلى مقتل الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه
فيكفي الإنكار العام فينكر الزنا والربا والغناء والمعاصي عموما بدون ذكر شخص أو جهة أو هيئة وبهذا يحصل المقصود ويحذر ويسلم من المرهوب
والله الموفق
وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم.
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-07-2019, 08:02 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي رائعة من روائع الدين الحنيف بوركت الاخ الحبيب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهد بن زيد مشاهدة المشاركة
النصيحة لولي الأمر سرا اصل من أصول منهج أهل السنة والجماعة الذي خالفه أهل الأهواء والبدع كالخوراج ومن لف لفهم في هذا العصر واليك الأدلة :


1_ في كتاب السنة لابن أبي عاصم ( باب : كيف نصيحة الرعية للولاة)
ثم ساق بسنده عن عياض بن غنم _ رضي الله عنه _ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(( من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية ولكن يأخذ بيده فيخلوا به فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الذي عليه))
ثم أورد للحديث طريقين آخرين
قال الألباني رحمه الله في تخريجه لهذا الكتاب المسمى ( ظلال الجنة في تخريج السنة) بعد أن تكلم عن كل طريق ( فالحديث صحيح بمجموع طرقه) ص509

2_ ما أخرجه الشيخان البخاري ومسلم في الصحيحين عن شقيق عن أسامة بن زيد قال : (( قيل له إلا تدخل على عثمان فتكلمه فقال : أترون أني لا أكلمه إلا اسمعكم والله لقد كلمته فيما بيني وبينه دون أن أفتح أمرا لا أحب أن أكون أول من فتحه))

3 _ اخرج أحمد في المسند عن سعيد بن جمهان انه قال لقيت عبد الله بن أبي أوفى فقلت له : إن السلطان يظلم الناس ويفعل بهم قال : فتناول يدي فغمزها بيده غمزة شديدة ثم قال : ويحك يا ابن جمهان عليك بالسواد الأعظم عليك بالسواد الأعظم إن كان السلطان يسمع منك فأته في بيته فأخبره بما تعلم فإن قبل منك وإلا فدعه فإنك لست بأعلم منه))

فهذه الأحاديث الثلاثة وماجاء في معناها تبين المنهج الصحيح في نصيحة ولاة الأمور وهو منا صحتهم سرا دون إعلان ذلك وإظهاره فإن ذلك مع مخالفته لمنهج السلف الصالح يترتب عليه مفاسد ربما تكون أعظم لا تخفى على ذي بصيرة ولهذا جاء كلام أهل العلم الراسخين والمتمسكين بمنهج السلف الصالح على وفق ما دلت عليه تلك الأحاديث واليك بعضا من كلامهم

اولا : قال الشوكاني : ينبغي لمن ظهر له غلط الإمام في بعض المسائل أن يناصحه ولا يظهر الشناعة عليه على رؤوس الأشهاد بل كما ورد في الحديث أنه يأخذ بيده ويخلو به ويبذل له النصيحة ولا يذل سلطان الله)

ثانيا: قال أئمة الدعوة : ما يقع من ولاة الأمور من المعاصي والمخالفات التي لاتوجب الكفر البواح والخروج من الإسلام فالواجب فيها مناصحتهم على الوجه الشرعي برفق واتباع ما عليه السلف الصالح من عدم التشيع عليهم في المجالس ومجامع الناس)

ثالثا : قال العلامة السعدي رحمه الله : ( من رأى منهم مالا يحل أن ينبهم سرا لا علنا بلطف وعبارة تليق بالمقام)

رابعا : قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ( ليس من منهج السلف التشهير بعيوب الولاة وذكر ذلك على المنابر لأن ذلك يفضي إلى الانقلابات وعدم السمع والطاعة في المعروف ويفضي إلى الخروج الذي يضر ولا ينفع) إلى قال : ( الطريقة المتبعة عند السلف النصيحة فيما بينهم وبين السلطان والكتابة إليه أو الاتصال بالعلماء الذين يتصلون به حتى يوجه إلى الخير) إلى أن قال رحمه الله ( ويكفي إنكار المعاصي والتحذير منها من غير ذكر ان فلانا يفعلها لا حاكم ولا غير حاكم)

خامسا : قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( الله الله في فهم منهج السلف الصالح في التعامل مع السلطان والا يتخذ من أخطاء السلطان سبيلا لإثارة الناس والي تنفير القلوب عن ولاة الأمر فهذا عين المفسدة واحد الأسس التي تحصل بها الفتنة بين الناس)

الا وان من الأخطاء المخالفة لمنهج السلف ما يفعله بعض الجهلة أو بعض أصحاب الأهواء من الأخبار عن نصيحتهم لولاة الامر سرا وأنهم لم يقبلو وأعظم من ذلك التجمهر أمام بيت أو مقر المسؤول وإعلان ذلك وتصويره باسم النصيحة

يقول العلامة السعدي رحمه الله ( احذر أيها الناصح لهم على هذا الوجه المحمود _ اي بلطف ولين _ أن تفسد نصيحتك بالتمدح عند الناس فتقول لهم اني نصحتهم وقلت لهم وقلت فإن هذا عنوان الرياء وعلامة ضعف الإخلاص وفيه أضرار أخرى معروفة)

وفي الختام نصيحتي لنفسي ولكل غيور ومحب لوطنه وللمسلمين عموما أن يحذر من أسباب الفتن وان يحذر من أصحاب المناهج الخفية الذين يظهرون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والغيرة على الدين ليتخذوا من ذلك ذريعة في الطعن في ولاة الأمر وايغار الصدور عليهم كما قال عبد الله بن سبأ رأس الفتنة ايام عثمان بن عفان رضي عنه قال ابن سبأ كلمته المشهورة ( ابدؤوا في الطعن على أمرائكم وأظهروا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تستميلوا قلوب الناس )
كما ذكر ذلك ابن جرير الطبري في تاريخه الأمم والملوك.

وهكذا اتخذ هذا الشعار سلما للوصول إلى مآربه ووصل الأمر إلى مقتل الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه
فيكفي الإنكار العام فينكر الزنا والربا والغناء والمعاصي عموما بدون ذكر شخص أو جهة أو هيئة وبهذا يحصل المقصود ويحذر ويسلم من المرهوب
والله الموفق
وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم.
اشكرك على انتقاء الموضوع
اشكرك على طرح الموضوع باسلوبية علمية غيورة جميلة
اشكرك على غيرتك على امتنا واوطاننا وعروبتنا وسماحة ديننا السمح
اشكرك على النصيحة
اضم قلمي الى قلمك السمح المعتدل الطيب المتوازن الوسطي

اتمنى من الادارة تثبيت الموضوع وتعميمه على جميع صفحات المنتدى
د. جعفر المعايطة بنو تميم
عضو مجلس ادارة
جعفر المعايطة متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-07-2019, 08:19 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزاك الله خير وانا اشكرك بدوري دكتور جعفر المعايطة على حسن قراءتك..

نعم اضم صوتي لصوتك.. أصبحت السنة وآثارها غريبة عند أكثر الناس.. فكثير من الناس يظن أن النصيحة لولي الأمر تكون بالعلن أمام الناس وذكر معايب الدولة أو ذكر أخطاء الدولة..

وها نحن نرى حصاد هذه الفعلة التي جرت للأمة ما يسمى بالربيع العربي وحقيقته خريف عربي حصد البلدان والانفس والممتلكات بدعوى إنكار المنكر علانية..




وقد يتمسك امرؤ فيقول : والحديث الذي أخرجه مسلم في صحيحه : ( سيد الشهداء حمزة ورجل قام إلى سلطان جائر فأمره ونهاه فقتله )
وفي الحديث الآخر : ( أفضل جهاد كلمة حق عند سلطان جائر)

الجواب على الحديث بكل اختصار : أننا أمة عربية وخاطبنا الشرع بلسان عربي.. ومنه هذا الحديث فالنبي صلى الله عليه وسلم قال ورجل ( عند إمام جائر)

وكلمة (عند) في اللغة ظرفية اما ظرف زمان أو مكان.. وعند في الحديث ظرف مكان.. والمعنى : أن تقوم عند هذا السلطان الجائر فإن قتلك بعد تذكيرك له بالله فأنت من سيد الشهداء بإذن الله.

لكن فهم هذا الحديث على غير مراده فاتخذ هذا الحديث ذريعة للكلام والطعن في الحكام علنا أمام الناس بحجة إنكار المنكر..

وهذا خطأ في فهم الحديث.

فديننا وسطي لا غوغاء وتهييج ولا جفاء.
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-2019, 11:18 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

قام الى إمام جائر ... أو عند إمام !!!
من قال أنها تعني المواجهة العلنية فقد جانبه الصواب قطعاً .. لأن هذا المفهوم يغوي كثير من الناس بالقيام به حديثاً وخاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعية طلباً للشهرة كما نرى من لا يلتزم بشرع الله وينتهج المناهج والمعتقدات العلمانية الماسونية الفاجرة ينبري لعمل مثل هذا عبر تلك الوسائل ويغوي كثير ممن يجهلون شرع الله في التعامل مع الحاكم .. وبالتالي تحصل الفتنة الماحقة إذا لم ينبري لوأدها من يحرصون على الأوطان والأمّة !
لكننا نحمد الله أن سخّر للجهلة من يعيدهم إلى جادة الصواب .. ونسأل الله السلامة للأوطان والأمّة !
جزاك الله خيراً
نهد بن زيد likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-2019, 01:36 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أحسنتم.. أحسن الله إليكم الشريف أبا عمر الدويري


نأسف فعلا على عدم فهم الأحاديث وتسييها حسب مناهج واتجاهات الأحزاب.. والله المستعان
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-2019, 11:48 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي


ألفتنة نائمة !
لعن الله من أيقظها !!!
والله المستعان !
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوجيز في اصول الفقه د سليم الانور مجلس أصول الفقه 0 08-07-2017 02:46 PM
نبذه من تاريخ بنى لام أبو النصر مجلس قبائل بني لام و ال كثير 6 16-12-2015 07:58 AM
عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة وبيان عدالتهم وخطر الطعن فيهم رضي الله عنهم محمد التلمساني مجلس العقائد العام 6 03-10-2015 02:24 AM
إنفاق الميسور في تاريخ بلاد التكرور الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 22-06-2014 09:24 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه