تأثير السياسة على نزاهة الأنساب . الحلقة كاملة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
القيصوم
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: بعض العائلات الحمصية نسبها ومن أين أنحدرت (آخر رد :نصوح الحداد)       :: الريث (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: بربروسا (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: القيصوم (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: صبا بردى (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: صامطة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: قبيلة العقايلة في مصر (آخر رد :ابوالدهب احمد)       :: الإمام الأكبر"أحمد الطيب" شيخ الازهر سبط ال الصديق (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: خير كبير ينتظرك اذا فعلت (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الأعرف والأمين أخشبا البلد الأمين (آخر رد :البراهيم)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس العام > قناة النسابون العرب Alnassabon Tube

Like Tree22Likes
  • 5 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By نهد بن زيد
  • 3 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By جعفر المعايطة
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By جليس الفقهاء
  • 1 Post By المنكسر لله

إضافة رد
قديم 20-07-2019, 09:47 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي تأثير السياسة على نزاهة الأنساب . الحلقة كاملة

تأثير السياسة على نزاهة الأنساب . الحلقة كاملة
الموضوع بهوامشه اسفل الفيديو للتوسع




الصراعات السياسية و اثارها السلبية على نزاهة علم الانساب عبر التاريخ

الحمد لله حمدا يوافي نعمه و يكافئ مزيدة و نصلي و نسلم على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين و بعد ...
فانه يسعدني ان افتتح هذه الدراسة لنلقي الضوء على التأثير السياسي على نزاهة البحث العلمي في علم الانساب , و النتائج المترتبة على ذلك من تداخل في انساب العديد من القبائل و تعرب بربر و عجم , و عجمة عرب , و شرف بيوت ليست شريفة , و ضعة بيوت شريفة .
و هذا يزيد من وعينا اليوم و اصرار الباحثين على فصل علم الانساب و ابحاثه عن الصراعات السياسية و المذهبية و غيرها من انواع الصراعات التي تشكل هوىً و دافعا الى تزوير الحقيقة لتحقيق المآرب .

ظاهرة تأثير السياسة في علم الانساب:

على مدى التاريخ الانساني اثرت السياسة و الصراعات على كرسي الحكم في علم الانساب , و هذه الظاهرة تعم كل الامم , فلا تجدها في امتنا العربية فحسب بل هي ظاهرة انسانية طاغية .

و مرد هذه الظاهرة الى عدة اسباب:


* العامل الاجتماعي : حب الناس الانتماء الى قادتهم و ملوكهم .
* العامل السياسي : حب القادة توسيع قاعدتهم الشعبية بجعل الناس تنتسب لعصبيتهم القبلية .
* العامل الديني: حب الناس لانبيائهم و صالحيهم , فيدفعهم ذلك للانتساب اليهم كالانتساب الى الاشراف او الانصار او العرب عموما قوم النبي صلى الله عليه و سلم.



فالانجلو اقلية جاءت ففتحت بريطانيا و انتزعتها من الشعب الساكسوني , ثم ما فتئ الانجليز ان حكموا و افتخر الجميع بالانتساب الى اسرهم النبيلة و تفروا ان يكونوا من رعاع الساكسون.

و انتمى العديد من القبط قديما و الى اليوم الى اليونان , فاذا سألت الكثيرين منهم قال لك انا جريجي (اغريقي او يوناني) و هذا مرده لطول فترة حكم البطالمة الاعريقيين لمصر.
و رغم ان العرب افتتحوا عشرات البلدان كأقلية جاءت تقدم دينا رائعا و شريعة سمحاء , فقد تعربت اغلب البلاد المفتوحة بل و انضوى اغلب شعوب البلدان العربية تحت اسماء العديد من القبائل العربية , و التي لا شك انها كانت بيت حكم في القبيلة و ان بقيتها من البربر مثلا او الاكراد او من الفور او الزغاوة و ما الى ذلك ....



امثله على تأثير هذه الظاهرة في التاريخ العربي:




السياسة هي التي عربت الاكراد و جعلتهم زورا ابناء كرد بن عامر بن صعصعة ابان حكم القبائل العقيلية لاجزاء واسعة من العراق.

و السياسة هي التي جعلت العديد من القبائل البربرية قبائل سلمية و هلالية ابان وطأة الحكم الهلالي و السلمي لبقاع واسعة من المغرب العربي الكبير .

و السياسة هي التي حولت قبائل عريقة تحالفت مع القرامطة الى قبائل مضطهدة بعد سحق القرامطة.


و السياسة هي التي جعلت عشرات القبائل العربية عقيلية عامرية زورا ابان الحكم المنتفقي و العبادي و الخفاجي و كلها قبائل عقيلية..

و السياسة هي التي انتجت ما يسمى بظاهرة التعنز , و ادعاء عدد من القبائل الانتساب لعنزة بعد الحكم السعودي , و ما كان لهذه القبائل علاقة بربيعة بن نزار قط الا محبة لال سعود الكرام.

و السياسة هي التي جعلت اغلب قبائل الوسط و الغرب السوداني تنتخي الى جهينة القبيلة القوية التي انتظمت الجميع في حلف عربي قوي منذ العصر الوسيط .


اثر السياسة في استعمال ال البيت للقب "الشريف" :

اما عن اثر السياسة و مردودها الاجتماعي على طبيعة استعمال لقب "الشريف" فيما يتعلق بمناداة بني هاشم فعلينا تذكر الاتي:

1. لم يكن هناك اية ألقاب تخص بني هاشم عن غيرهم من قريش و سائر العرب الا بدخول العصر العباسي الثاني حيث خص العباسيون انفسهم بلقب الهاشمي , و ميزوا ابناء ابي طالب بلقب الطالبي.

2. كان كل الطالبيين ابناء ابي طالب يلقبون بالشرف , و نجد ذلك في المجدي في انساب الطالبيين للنسابة العمري العلوي, كذلك نلحظه في التاريخ حيث نعت حصن الدولة ثعلب الجعفري الزينبي بالشريف حصن الدولة , و كذا العقيليين في شمال العراق .

3. بدخول العبيديين (الفاطميين) الى مصر و احتدام صراعهم السياسي و المذهبي مع العباسيين , فارادوا ان يقدموا دعاية مذهلة لانفسهم فنعتوا انفسهم بالفاطميين تمييزا لانفسهم عن سائر بني هاشم و تذكيرا للعباسيين و غيرهم من الطالبيين انهم هم الوحيدون ابناء فاطمة بنت محمد صلى الله عليه و سلم , و نلاحظ ان الجعافرة الزينبيين فقط هم من حمل معهم لقب شريف انذاك لاشتراكهم معهم في السيدة فاطمة .

4. في بداية العصر المملوكي بسبب الصراع المرير بين الجعافرة الزيانبة و حلفائهم من العرب ضد عز الدين ايبك ملك المماليك بسبب انفة العرب من الخضوع لحكم العبيد , فقد استطاع المماليك ان يقمعوا ثورة الزيانبة و يعدموا قادتها , و من ذلك اليوم فقد اقتصر لقب الشريف على ابناء فاطمة فقط , و احتفى المماليك بنقابة الاشراف بصورة كبيرة لكن على هذا الاساس من التفريق بينهم و بين بقية الطالبيين , بل و ابناء علي من غير فاطمة كالحنفيين و العمريين.

5. ظل استعمال لقب السيد الشريف فلان لابناء فاطمة طوال العصر المملوكي و العثماني و الى اليوم , الا ان النمويين تمييزا لبيتهم عن غرمائهم السياسيين الجمامزة الحسينيين امراء المدينة المنورة قبل ان يسلبها القتادات منهم بعد حروب طويلة و يطردونهم الى مصر و الشام , و ظلت بقية منهم ببادية المدينة المنورة , فمع هذه الخلفية السياسية المحضة فقد قصر النمويون استعمال لقب شريف في رقعتهم بالحجاز فقط على ابناء الحسن و اطلقوا لقب سيد على الحسينيين.

6. منذ العصر الوسيط و إلى اليوم فإن جميع نقابات و روابط و جمعيات الاشراف على مستوى العالم تلقب ال البيت بلقب السيد الشريف فلان معا , و دأبت نقابة عموم السادة الاشراف في الخلافة العثمانية على استعمال اللقبين معا و كانت ترأس جميع نقابات الاشراف في كل العالم الاسلامي و يتبعونها في ذلك .

و نقابة السادة الاشراف في مصر التي اسست منذ ألف عام تقريبا قبل النقابة العثمانية كانت و ما تزال تستعمل اللقبين معا اما اسم المنسبين لديها ....
و أرى ان رد الامر الى نصابه الطبيعي يمحو اثار السياسة و الصراعات على الحكم في العصور السابقة و يزيد من لحمة ابناء السيدة فاطمة بنت اشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم الذي يكتسب كل هؤلاء الشرف بالانتماء الى سلالته الطاهرة ...


و الموضوع مفتوح للاخوة النسابين و الباحثين ليدلو بدلوهم في هذا الموضوع لاثرائه ...


المراجع:
1. دائرة المعارف البريطانية.
2. تاريخ العبر ابن خلدون.
3. معجم قبائل مصر لايمن زغروت
4. معجم قبائل العراق لعباس العزاوي
5. صبح الاعشى في صناعة الانشا للقلقشندي.
6. النجوم الزاهرة لابن تغري بردي.
7. نهاية الارب في معرفة قبائل العرب للقلقشندي.
8. معجم قبائل الحجاز لعاتق غيث البلادي.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 20-07-2019 الساعة 10:32 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2019, 12:56 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع طيب كان مختصرا لكن وضع حروف على أسطر ونقاط على حروف استفدت منه في الجملة وان كنت قد لا اتفق في بعضه لأنه يحتاج إلى أكثر بيانا وتوضيحا.
لكن اقول جوزيت خيرا على ما اتحتفتنا به استاذ أيمن.
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2019, 12:00 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

( رد الأمر إلى نصابه الطبيعي )
نعم .. هذه دعوة طيبة صحيحة - إذا صلُحَت وسَلِمَت النوايا - نرجوا لها وجود صدى لمن يُلقي السمع ...!
هنا لا بد لنا من الاستفسار عن بعض ما ورد في الأثر بخصوص الانتماء الى الدوحة النبوية الشريفة ! ونلفت الى انه مما جاء في الأثر " أن ملايين في بلاد فارس قد انتسبوا الى بني هاشم - وللإمام الحسين خاصة رضي الله عنه - لغرض معلوم " ! فكيف نتمكن من بيان هؤلاء الذين هم الآن بعشرات الملايين ؟
قد يكون استفسارنا " مُعيق " في نظر البعض .. لكنه واقع لا نستطيع الهروب منه .. وجدير بالذكر أنه ظهرت دراسات أكاديمية حديثاً تثبت أن لدينا أُسَر تتعمّم بالعمامة السوداء - علامة آل البيت - وهي من الشهرة بمكان حتى ان من يشير اليها ربما يهوي في مكان سحيق .. وهذه الأُسَر ظهر تدليسها وتزويرها مع بيان أصولها وجذورها .. وهذه ليست من باب السياسة ! بل قام بها أساتذة جامعات على رأس عملهم حتى اليوم .. ولا نظن ان يقامر أحدهم بالخوض في هذا الأمر ويعرّض نفسه للمساءلة وهو المُقدّر في بلده وإقليمه وحتى عالمياً .. وقِس على ذلك غيرها .
هذه واحدة من العقبات .. فهل من حلٍّ لها ؟
نشهد الله أننا ما قصدنا إلاّ الخير .. حفظكم الله ورعاكم وعافاكم .
***
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2019, 06:25 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

سمعت الفيديو واتفق معك د. ايمن
وللامام في طرح ما هو جديد
جعفر المعايطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2019, 07:54 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهد بن زيد مشاهدة المشاركة
موضوع طيب كان مختصرا لكن وضع حروف على أسطر ونقاط على حروف استفدت منه في الجملة وان كنت قد لا اتفق في بعضه لأنه يحتاج إلى أكثر بيانا وتوضيحا.
لكن اقول جوزيت خيرا على ما اتحتفتنا به استاذ أيمن.
حياك الله اخي الكريم, وشكرا لمرورك , واسعد لمناقشتك المثمرة فيما لم تتفق معي فيه.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2019, 07:56 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
( رد الأمر إلى نصابه الطبيعي )
نعم .. هذه دعوة طيبة صحيحة - إذا صلُحَت وسَلِمَت النوايا - نرجوا لها وجود صدى لمن يُلقي السمع ...!
هنا لا بد لنا من الاستفسار عن بعض ما ورد في الأثر بخصوص الانتماء الى الدوحة النبوية الشريفة ! ونلفت الى انه مما جاء في الأثر " أن ملايين في بلاد فارس قد انتسبوا الى بني هاشم - وللإمام الحسين خاصة رضي الله عنه - لغرض معلوم " ! فكيف نتمكن من بيان هؤلاء الذين هم الآن بعشرات الملايين ؟
قد يكون استفسارنا " مُعيق " في نظر البعض .. لكنه واقع لا نستطيع الهروب منه .. وجدير بالذكر أنه ظهرت دراسات أكاديمية حديثاً تثبت أن لدينا أُسَر تتعمّم بالعمامة السوداء - علامة آل البيت - وهي من الشهرة بمكان حتى ان من يشير اليها ربما يهوي في مكان سحيق .. وهذه الأُسَر ظهر تدليسها وتزويرها مع بيان أصولها وجذورها .. وهذه ليست من باب السياسة ! بل قام بها أساتذة جامعات على رأس عملهم حتى اليوم .. ولا نظن ان يقامر أحدهم بالخوض في هذا الأمر ويعرّض نفسه للمساءلة وهو المُقدّر في بلده وإقليمه وحتى عالمياً .. وقِس على ذلك غيرها .
هذه واحدة من العقبات .. فهل من حلٍّ لها ؟
نشهد الله أننا ما قصدنا إلاّ الخير .. حفظكم الله ورعاكم وعافاكم .
***
حياك الله يا شريفنا الغالي, وصح لسانك
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2019, 07:57 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جعفر المعايطة مشاهدة المشاركة
سمعت الفيديو واتفق معك د. ايمن
وللامام في طرح ما هو جديد
شكرا لمرورك الفواح يا دكتور جعفر
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2019, 10:37 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس علوم الفقه
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

بارك الله فيك و في علمك يا دكتور واستفدت كثيرا جزاك الله كل خير
جليس الفقهاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2019, 10:38 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

موفق ان شاء الله يا دكتور
المنكسر لله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-07-2019, 12:57 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

لاادري ما وجه تفضيل النسب العربي وهل حدث ذلك قبل الاسلام او بعد الاسلام مثل اتخيل عربي اسماعيلي فاخر النبي يحيى بن النبي زكريا بقوله ان نسبه الاسماعيلي افضل من نسب النبي يحيى الاسرائيلي الاعجمي
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-07-2019, 01:06 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي


سلمت استاذي وسلمت اناملك على جميل
طرحك الاكثر من مميز...معلومات قيمة
حفظك الله ورعاك
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2019, 11:06 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس علوم الفقه
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

بارك الله بك يا دكتور و نفع بعلمك واخلاقك السامية
جليس الفقهاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2019, 10:14 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شكرا جزيلا على المعلومات الغزيرة
زهير الزهيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2019, 07:36 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نتابع الكرام .. ونأمل تعميم الفائدة للمتابعين
دمتم بخير وعافية
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 12:24 PM
دوحة السلطان في النسب ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 04-04-2019 09:01 PM
أكثر من 400 كتاب ومرجع في علم الأنساب من الأقدم إلى الأحدث عبير ابو عاليه ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 5 13-02-2016 04:17 PM
التأليف في الأنساب ( المعايير والمحاذير) لفائز البدراني تركي الحربي ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 12 11-07-2014 03:35 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه