اللهجة المهرية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بدود قبيلة غامد الازدية الكريمة . ما هو البد ؟؟
بقلم : ايلاف
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الحجيرات (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: مقتل ابى عبدالله الامام الحسين رضى الله عنه (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: سفير الحسين مسلم بن عقيل (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: عائلة الداود (آخر رد :فهد فؤاد داوود الباقة)       :: ارجو اثبات نسب عائلة ابو طالب بقنا (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: ابن فضل الله العمري يذكر بطون مذحج في القرن الثامن الهجري (آخر رد :ايلاف)       :: بدود قبيلة غامد الازدية الكريمة . ما هو البد ؟؟ (آخر رد :ايلاف)       :: عمود نسب القيق الشمرية في بلاد الشام (آخر رد :ايلاف)       :: هجرة سبيع و استقرارها حول الرياض الى اليوم (آخر رد :ايلاف)       :: قبيلتان هوازنيتان غير مشهورتين . هوازن العظيمة (آخر رد :ايلاف)      




إضافة رد
قديم 30-07-2019, 09:51 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي اللهجة المهرية

اللهجة المهرية

اللغة المهرية لغة قبيلة المهرة في اليمن وعمان والكويت والربع الخالي، اللغة المهرية تعد من أهم واندر واقدم اللغات الأنسانية وتندرج ضمن لغات سامية جنوبية شرقية أو ضمن لغات سامية شرقية، يتحدث بها أكثر من 200,000 ألف نسمة، وهي لغة سامية تلتقي مع اللغة الأكادية في كثير من مفرداتها. تفرعت منها بعض اللغات كالسقطرية، كما أنها قريبة جداً من اللغة الشحرية في عمان. وهي لغة غير مكتوبة وتحوي على عدد من اللهجات في ظفار واليمن.


الجدير بذكر هو وجود الكثير من النقوش والرسومات الجدارية في العديد من المناطق الأثرية في محافظة المهرة وحضرموت وظفار وهذه النقوش هي دلائل وشواهد أثرية معلوماتية هامة لهذه اللغة يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد.


الرأي في تكون المهرية

تسكن قبائل الشحره والمهرة ارض ظفار والمهرة في عمان، وهم يتكلمون لغة سامية تعد أقرب إلى عائلة لغات سامية شرقية كالـ (الأكادية) من عائلة لغات سامية جنوبية (السبئية والحِميرية والمعينية والقتبانية والحضرموتية وحبشية).

وهم يعتبرون انفسهم عرب ينحدرون من عاد وليس قحطان.

اليوم تندرج اللغة المهرية ضمن عائلة لغات سامية شرقية (الاكادية والايبلاوية) أَو حتى كمجموعة مستقلة، بسبب ان اللغات الاكادية والايبلاوية منقرضة.

اللغاتَ الساميةَ القديمة معروفة بطبيعتها القديمة جداً، خصوصاً في نظامِ علم الأصوات — على سبيل المثال، يوجد بها الإحتكاك الجانبي سامي بدائي، والذي فقد في كافة اللغات السامية الأخرى قبل آلاف سنوات. الا ان مميزات السامية الأولى بقيت محفوظة باللغة المهرية.

جنوب الجزيرة العربية عموماً تبقى المنطقة الوحيدة في العالم التي بقيت سامية خلال التأريخ. على أية حال، تعتبر لغات الشحره والمهرة الأصفى مِن بين اللغات السامية كلها، بشكل رئيسي بسبب العزلة الطويلة في المناطق الجبلية. لكن هذه لا يجعلهما اصل اللغات السامية لكنها ذو اصل مشترك مع لغة الأكاديون والذين عاشوا مع الشحره والمهرة بالربع الخالي من شبه الجزيرة العربية. قبل ان إنشقوا إلى مجموعتين احدهما ذهبت إلى العراق والأخرى سكنت أرض ظفار.


الشحرة والفيديدي الهندي

يشار إلى التنبية إلى ان قسم الأعظم من قبائل الشحرة والمهرة اختلطوا مع الجنس الفيديدي الهندي الأسود في أرض ظفار قبل نحو 6 آلاف سنة. فالغالبيتهم العظمى يحملون ملامح الجنس الفيديدي لكن بصورة غير نقية مختلط مع العرق العربي السامي.

خلال فترة 2270 ق.م – 2215 ق.م عاد الأكاديون إلى أرض شبه الجزيرة العربية واحتلوا مجان (عمان) وأخضعوا شعبي الفيديد والدرفيد الهنود سكنة عمان، وهذه يضيف نظرية اخرى حول منشى هذا اللغة.

أقدم ذكر لشعب الشحرة يعود إلى نقش مسماري يرجع تاريخة إلى 2170 ق.م يذكر ان قبائل الشحره (شحرا) تسكن غرب مدينة مجان تمردت على الحكم الأكادي. وان الملك نرام سين حفيد الملك سرجون ارسل حملة عسكرية إلى مدينة مجان وأسر حاكمها ” مانو دانو “.


المهرية لهجة أكادية

الدارسون للسان بلاد الرافدين القديم يدركون عند مطالعتهم للمهرية والشحرية مدى التشابه النوعي الذي لا يمكن أن يكون راجعاً إلى الصدفة أو مجرد الاتفاق العشوائي. فمن الناحية الصوتية تعد اللغة الأكادية (لسان بلاد الرافدين) اللغة السامية القديمة الوحيدة التي تخلو من العين، الأمر الملاحظ في المهرية أيضاً :

إين (عين) سبؤ (أسبوع) أربا (أربع) وغيرها مما هو معلوم لدى الناطقين بهذه اللغة الأكادية.

الملمح الآخر وهو فيما يتعلق بخلو الأكادية من صوت الهاء الذي جعل الأكاديين يستعيضون عنه في الأغلب الأعم بصوت الشين، فتحول ضمير المؤنث هــي)

إلى

(شـي)

وهو نطق أكادي مخالف لباقي الساميين، لكنه ظل محفوظاً في اللهجة المهرية بعد انقلاب الشين سيناً ليصير فيها:

(سـيَ)

وهذه الظاهرة اللغوية لها مظهر آخر معكوس بشكل عجيب، ألا وهو تحويل الشين إلى هاء! والشين هو الصوت الأصلي للسين العربية المتأخرة. فنجد العدد (5) في اللغات السامية

(خمش)

لكنه بتحول الشين إلى هاء صار في المهرية:

(خمه)

ونفس الشيء مع العدد (6) فهو المهرية:

(هـت)

وأيضاً العدد (7) فهو في المهرية:

(هـبا)




الرابط
http://lahajat.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.com/2014/12/...st_65.html?m=1


لا أتفق ما تلك النظريات التي تلمح بالأصل الأكدي للمهره والأشحار

ولذلك أرى أن الهجرة هي من الجنوب إلى الشمال
إلى أرض الرافدين وهذا مذكور في سير وأخبار العرب عن العرب البايدة
غير أنه ينقصه شي من الضبط والتأريخ والذي سببه عدم إهتمام العرب بالتدوين كما ينبغي وإعتمادهم على الذاكره والرواية الشفهية التي تنتقل من جيل إلى جيل
سالم الصدفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللهجة الصُحارية بين العامية و الفصحى بنت النجادات مجلس اللغات و اللهجات العالمية 2 09-12-2018 12:46 PM
حقائق اللهيب من الجبور ام الجبور من اللهيب محمد الدعس مجلس قبائل زبيد 0 24-02-2018 05:24 AM
شيوخ قبيلة اللهيب في العراق محمد الدعس مجلس قبائل زبيد 20 22-01-2016 10:54 PM
عشائر اللهيب ابو خريسة العبسي مجلس قبائل العراق العام 0 13-11-2012 07:52 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه