حلف بني ضنة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صلوا على المختار احمد
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الكنزا ربا كتاب الصابئة المقدس هل هو كتاب سماوي؟ (آخر رد :عتيبة)       :: ميعادك البارد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: القبائل التي دفعت الجزية لـ محمد بن هادي بن قرمله (سلطان نجد) (آخر رد :خالد ابن شتوي)       :: قبيلة بني حماد التميمية في سدير - حوطة بني تميم - الجبل - العديد - بر فارس (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: صلوا على المختار احمد (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: غنيمة عظيمة صباح الجمعة (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: هل العدنانيون هم العرب العاربه كما يزعم طه حسين (آخر رد :بن شيبان)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :بهاء معتوق)       :: الحروف السبعة التي نزل بها القران (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: أسماء الله الحسنى وصفاته العليا (آخر رد :مسعد مبارك)      




إضافة رد
قديم 03-08-2019, 09:38 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي حلف بني ضنة

حلف بني ضنه

تعتبر قيام الاحلاف القبلية من العادات التى الفت عليها كثير من القبائل العربية وخاصة القبائل الصغيرة التى عادة ما تتحالف مع قبائل اكبر من او تساويها من اجل مناصرتها في اوقات الشدة والحروب وعادة ما يكون الحلف بين بعض القبائل التى تسكن منطقة واحدة ومناطق متجاورة او ترتبط بنسب قريب فيما بينها .
اما بالنسبة لقبيلة بني تميم وهم القبيلة الوحيدة قبل الاسلام التي لم تدخل في حلف مع أحد لقوتهم وشدتهم وبأسهم وكثرتهم الغالبة.
.
وقد يقول القائل كيف تكون قبيلة بني تميم لم تقم حلف فماذا عن حلف ضنه فنقول ان حلف ضنه لم يكن حلف بأسم قبيلة بني تميم الام انما لفخيذه من فخائذها وهي بني تميم التى سكنت حضرموت التى تنتمي الى بنوسعد بن زيد مناة بن تميم بن مرة وحلف ضنة وقبله حلف نهد الأول الذي ضم في مجموعة أحلاف متوالية بدأت منذ القرن الثالث إلي منتصف القرن السادس أجزاء من قضاعة ومذحج وهمدان وسعد بن تميم هو أكبر وأعظم حلف قبلي عرفته جزيرة العرب وهذا الحلف أعاد تشكيل خارطة القبائل العربية في جزيرتهم منذ بداية القرن السابع الهجري ومن نتائج هذا الحلف قبائل عمان وقبائل ساحل الخليج وقحطان والدواسر وعبدة وآل شهوان والسناعيس والمناصير والهواجر والمرة والصيعر وغيرها وغيرها الكثير من تلك القبائل المتجهة من الجنوب إلى الشمال والتي حلت في منازل عامر بن صعصعة وبني تميم بل وتجاوزتها شمالا حتى خالطت معظم قبائل نجد والعراق بل لن أكون مبالغا لو قلت أنه لاتكاد تخلو قبيلة من أثر هذا الحلف . بل إن الكثير من القبائل المتحضرة في نجد اليوم هم ممن أنتجهم هذا الحلف الكبير .
ولذلك فتميم حضرموت وعمان اليوم المحتفظين بأنسابهم ليسوا إلا جزءا من بني سعد بن زيد الذين يضرب المثل بكثرتهم وقد قيل : في كل واد بنوسعد.



ويقول الفرزدق :
تبكي على سعد وسعد بأرضهم
يكاد لهم ظهر البسيطة يرجف
وسعد وراء الرمل لو فك عنهم
لماجوا كما ماج الجراد وطوفوا

وهؤلاء هم الذين احتفظوا بهويتهم التميمية في تلك الديار وإلا فإن في نهد الكثير منهم وقبائل ضنة فيهم قسم كبير من بني سعد ذاب مع توالي الأزمنة وكثرة الأحلاف والتنقلات في تلك الديار بل إن في قحطان والدواسر وعبدة وغيرهم ممن ذكرنا آنفا من القبائل فيهم من بني سعد بن تميم ومن قضاعة الكثير .
وفي حديثنا عن حلف بني ضنه التى اقامته قبيلة بني تميم التى سكنت حضرموت لابد اولا ان نستعرض اهم فروعها وفخائذئها والتى تضم فخائذ اربع وهي :
1) ال روح وينقسم آل روح إلى : آل شحبل :- وھم أبناء شحبل بن شحبل بن روح التميمي ومن أقسامھم: آل حسين - آل مظفر - آل علي بن أحمد - آل جحازرة - ال لخرش - آل مساعد بن حسن.
آل حيدرة :- وھم أبناء حيدرة بن شحبل (أخ ل شحبل بن شحبل) ومن أقسامھم: آل طويل - آل غانم - آل قيران - آل قصير- ال سعيد بن سالم.
2) ال معاره وينقسم المعارة إلى : آل باحسين - آل بن بسوط - آل بن حتيش - آل بن واھب - آل باعقبان - آل بن تريس - آل الفرخ - آل بلجيق - آل بن لحول - آل بن يعمر- آل بن شميم. ويسكنون ريدة المعارة بين الجوهيين والحموم.
3) ال مسعود وينقسم آل مسعود إلى : آل شيبان ( آل فلوقة ، العوران ، الحمارسة ، آل على بن أحمد ، آل عمهر ) , آل شملان ، القرامصة ، آل زيدان ، آل بلهيج , آل علاو ، آل محمد ، آل بلهندي ، آل عبودة.
4) ال عمرو ينقسم آل عمرو إلى : آل يماني . آل سعيد ، آل عبدالشيخ ، آل مرساف ، آل سلمة ، آل قصير في منطقة بيت جبير ، آل الركيز ، آل عثمان ، آل عمرو بن عيسى ، آل دحنان ، آل سعد ، آل السماح ، بيت خفر ، البواقي.

اما عن حلف بني ضنه فهو حلف قبلي دخلت فيه قبيلة بني تميم التى سكنت حضرموت واهم اطراف هذا الحلف القبائل الاتية :
1) قبيلة بني تميم
2) قبيلة المناهيل
3) قبيلة السماح
4) قبيلة الثعاينة
5) قبيلة الرواشد
وتضيف بعض المصادر
6) قبيلة العدول
7) قبيلة مولى الدويلة
و تعتبر الزعامة و المرجعية لهذ الحلف لبن يماني ممثلة في الشيخ المقدم قيس بن يماني التميمي ويقول الشيخ صالح بن سعيد آل شيبان التميمي( أن ظنه هو عبارة عن حلف يضم مجموعة من القبائل وهي تميم والمناهيل و السماحيين والرواشد )
وقد لعب هذا الحلف ادوار متعددة حاصة في الصرعات التى نشبت في حضرموت في الفترات السابقة ولكن دوره اخذ بالتقلص باستمرار في السنوات الاخيرة
الجنوبي التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه