الملك الاشرف و نصوصه عن انساب الحضارمة ( تحقيق علمي ) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بيت الشَعَر
بقلم : جعفر المعايطة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: السيد /حسن بن برهان الديـن إبراهيـم بن على شمس الدين محمد الجبرتى (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: قبيلة العوامر (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: عقب عقيل (كتاب المجدى فى انساب الطالبيين) (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: خريطة قبائل الجزيرة العربية من الرحالة الانجليزي (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: نتيجة فحص أحد ذرية حسين الفاسي ، حفيد علي أبو النور (آخر رد :محمد الحسن الحويج)       :: سلالة J سؤال للمتخصصين (آخر رد :محمد الحسن الحويج)       :: قبيلة عنزة BY8 في مواجهة قبائل ربيعة FGC4453 (آخر رد :لمرابط)       :: J-M172 (آخر رد :محمد الحسن الحويج)       :: اكسب مليون حسنة سريعا (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بيت الشَعَر (آخر رد :د ايمن زغروت)      



Like Tree6Likes
  • 2 Post By الكثيري
  • 1 Post By طارق بدر النهدي
  • 2 Post By نجم عدن
  • 1 Post By طارق بدر النهدي

إضافة رد
قديم 03-08-2019, 10:03 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الملك الاشرف و نصوصه عن انساب الحضارمة ( تحقيق علمي )

الملك الاشرف و نصوصه عن انساب قبائل ارض حضرموت
( تحقيق علمي )

الملك الأشرف ذكر أن مشايخ حضرموت قسمين (نهد ومذحج) ، وحينما تطرق إلى نهد قال بالنص : [ ذكر نهد* وهم أيضاً قبيلتان : بنو حرام وبنو خيثمة ] ، فهل هذا صحيح يا صاحبي ، هل نهد هم بنو حرام وبنو خيثمة ؟!! .

في الحقيقة أن الملك الأشرف شب عوده بعد تماوج قبائل حضرموت بعضها ببعض ( أي أنه كان حياً في منتصف القرن السابع الهجري وتوفي في آخره )، تلك الفترة كانت فترة صعبة في حضرموت .

نجد أن الملك الأشرف جمع بين أحلاف في حقيقة الأمر لا أكثر ، تأمل رعاك الله في نقل شنبل بتاريخه : [ 600 هـ : اختلفت نهد على قسمة حضرموت ففرقهم الله تعالى. ] ثم قال : [601 هـ : اقتسمت نهد السرير، فأخذت بنو معروف ومرة ومعاوية الحول وتريس ، وبنو سعد وظبيان حبوظة وسيئون ، وبنو ظنة بور ومسيب.] ، الآن هل رأيت نهد عند الأشرف الرسولي ، ونهد عند أحمد بن شنبل ؟!

الملك الأشرف (ت696هـ) رغم اتساع دائرة النفوذ الملكي لأسرته فترة وضيقها فترة ، كان في اليمن ، ولا شك أنه يكتب الأمور بصورتها الأخيرة ، فلو تقوم بتتبع الصراعات القبلية الحضرمية إبتدءاً من عام 601هـ إلى سنة 696 هـ [ أي على مدار 95 عاماً ] ستصاب بالدوار الشديد ؛ وما ذلك إلا لسرعة تغير الولاءات وتغير الإنتماءات والأحلاف بشكل مذهل ، جزء من القبيلة الفلانية يدخل في تلك ، وجزء من القبيلة العلانية يدخل في تلك ، بالإضافة إلى صراعات الأخوة ومنافساتهم وأبناء العمومة .. هذه كله لن يجعلك تعرف القبائل عن بعد على وجه الدقة ، ولن تعرف أصحاب نصار ، ولن تعرف أصحاب ابن كليب ، ولا أصحاب ابن مسعود ولا أصحاب ابن راشد، هم بأنفسهم تجدهم يتحالفون ضد واحد منهم ، ومن حاربوه ستجدهم صالحوه ، وفجأة ينقلبون على أحدهم وهكذا .

أما شنبل (ت920هـ) اختص بالحوليات والأخبار بدرجة كاملة، لا بالأنساب وهو ينقل أخبار القرن السابع عن ابن حسان، فلا تضمن إن ذكر : [ وجاء عمر بن مسعود وفعل كيت وكيت ] أنه عمر ابن مسعود لوحده ، فلا تدري من معه من أصحابه أو من المحالف .

فلأجعل لك الصورة واضحة ..

نهد عند الأشرف : [بنو حرام، وبنو خيثمة] فقط
وبنو (حرام) :
  • 1. بنو ظنة :
    • أ. آل لبيد.
      ب. آل كثير.
      ج. الشماخ.
      د. الصبرات.
    2. بنو سعد :
    • أ. آل جميل بن فاضل.
      ب. آل حسن بن فاضل.
وبنو (خيثمة) :
  • 1. آل شماخ :
    • شيخهم جابر بن فضالة بن عامر بن شماخ
    2. آل فضالة:
    • أ. عمر بن أسعد بن فضالة بن شماخ.
      ب. عمرو بن شماخ بن فضالة بن شماخ.
      ج. عساكر بن مؤمل بن أسعد بن فضالة بن شماخ

نهد الذين نقلهم شنبل : [بنو معروف، ومرة، ومعاوية، وبنو سعد، وظبيان، وبنو ظنة] .

الأشرف حينما ذكر بنو حرام ثم فرغ من ذكر بنو ظنة الحراميين على وجه التحديد قال بالنص : [هذه الوجوه كلها يقال لها بنو ضنة ] ، وحينما فرغ من ذكر (بنوحرام، وبنو خيثمة) بالجملة قال بالنص : [ هذه الوجوه يقال لها نهد، وإنما قيل لهم نهد لأنهم يسكنون في البلاد وانتسبوا إلى هذا الاسم فغلب عليهم، وإلا فهم مختلفوا القبائل، الأصل فيهم من قحطان ] . ألاحظ أن التركيبة التي ذكرها الأشرف على وجه التحديد ، هي تركيبة تحالف وكلامه خير شاهد.

نصوص الأشرف تتحدث عن من ؟! لا شك أنه يتحدث عن أبرز الشخصيات القبلية المؤثرة في الساحة السياسية والعسكرية آنذاك في وقته ، والتي كانت للقبائل التي انتقلت إلى حضرموت حديثاً ، وكان عمرها السياسي في حضرموت لا يتجاوز المائة عام ، إذ أن بداياتهم كانت على أواخر القرن السادس الهجري (أي القرن 500هـ ) ، وهي التقاء القبائل النهدية التي دخلت الحدود الشمالية من حضرموت ، والتي لها صلة واضحة مع قبائل أطراف الشمال الحضرمي (كندة وهمدان) ، والذين بدورهم أثاروا ضجيجاً على وصراعات مع عشائر وقبائل حضرموت الداخل، وتمددت صراعاتهم وصولاً إلى إقليم الشحر وإقليم ظفار.

من هم نهد .. هل هم من ذكرهم الأشرف أو نقلهم أحمد بن شنبل ؟! .. إليك مقتطفات من كلام البلادي رحمه الله :

[ وكان نهد كثير الولد , وقد عمَّر طويلاً , وله من الولد أربعة عشر ذكراً : مالك , وحزيمة , وعمرو وهو الذي يقال له كبد بني نهد , وزيد , ومعاوية , وصباح , وكعب , وحنظلة , وعائر , وعائذة , وجشم , وشبابة , وأبان , وعائذة..

وسارت قبائل نهد وجرم إلى بلاد اليمن : مالك , وحزيمة , وصباح , وزيد , ومعاوية , وكعب , وأبو سود ؛ فجاوروا مذحج في منازلهم من نجران , ونزلوا منها أرضاً تلي السراة , يقال لها (أُدَيم) وغلبوا على بعض البلاد , فناكرتهم طوائف من مذحج وطمعوا فيهم , فقال عبدالله بن هثم النهدي :

لأخرجن صُريماً من مساكنها .. والمرَّتين وهمّام بن سيّار
لم أدر ما يمن وأرض ذي يمن .. حتى نزلت أديماً أفسح الدار

وقال عمرو بن معدي كرب الزبيدي :

لقد كان الحواضر ماء قومي .. فأصبحت الحواضر ماء نهد

وهذا يدلنا على أن نهداً كثرت هناك وقويت حتى صارت تنازع قبائل كباراً من مذحج كزبيد , وكانت مذحج تغطي مساحة هائلة من اليمن , فنهد حينئذ قبيلة مُهابة صائلة جائلة .

ثم لحقت نهد بن زيد ببني الحارث بن كعب ؛ فحالفوهم , ولحقت جرم ابن رَبَّان ببني زُبيد ؛ فحالفوهم , فتحاربوا بنو الحارث وبنو زبيد - كلاهما من مذحج - فالتقوا وعلى بني الحارث عبدالله بن عبدالمدان , وعلى زبيد عمرو بن معديكرب


وهذا بيت القصيد , وهو ما أطلنا من أجله , أي أن نهداً قام الإسلام وهي بديار بني الحارث بن كعب شرق نجران وحبونن , ولا تبعد ديارها اليوم عن تلك الديار ( في حدود 300كيل ) إذا اعتبرنا الزمن وما حدث في اليمن من حروب , خاصة تلك التي شنها الهادي على بني الحارث , وتفرقها وشتات أمرها , فكان لابد لقبيلة تريد التماسك ولا بد من إزاحتها أن تندفع إلى أضعف البلاد , فكانت صيهد القفر فلاة لا منازع عليها , ومنها يمكن التمدد حسب الظروف

فكان تمدد نهد بعد ذلك إلى أطراف حضرموت ؛ حيث المياه والظل , ونجد شذرات لا يحتج بها تذكر أن مرة في نهد , فربما هي مرة يام اليوم التي تتصل بنهد جنوباً , وديار بني الحارث شمالاً وتنساح في نجد .

ومن كل ما تقدم ترى أن نهداً مازالت تقذف بها النوى حتى انقسمت إلى نهد الشام , ونهد اليمن , وذكر الهمداني
أن نهداً كانت بنجد - نجد اليمن - بعد أن اصطلحت قبائل خولان , وكأنها كانت جيرة لجنب وزبيد وحليفة لهم على عنز بن وائل .

ونجده - الهمداني - يحدد ديارهم في عهده فيذكر مواضع كثيرة تقع كلها بين حبونن وتثليث , فقال : قبائل نهد , معرّف , وحرام وهي أكثر نهد , وبنو زهير , وبنو دويد , وبنو حزيمة , ومرمَّص وبنو صخر , وبنو ضنة , وضنّة من عذرة , وبنو يربوع , وبنو قيس , وبنو ظبيان , ولبعض هذه الأسماء ذكر اليوم في بقايا مذحج , ولكن الأسماء مشتركة بين الناس .
]


كلام الهمداني أقدم من الأشرف ومن شنبل ، فهو قال لنا بالتفصيل من هي نهد في آخر الاقتباس الذي أوردته عنه.

أنت ياصاحبي (الظني) قفزت إلى كلام مبتور من كلام (الأشرف) ولم ترى نصه كاملاً ، فقد أكد الأشرف أن من ذكرهم اعتبرهم في نهد وأكد أنهم مختلفوا القبائل والأصل فيهم قحطان.

أنا لو سألتك من تكون ستقول أنك (ظني ثم حرامي ثم نهدي) حسب التركيبة التحالفية التي أوردها الأشرف ، فهل هذا صحيح ؟!

الصحيح .. أن [ ظنة من عذرة من أسلم بن الحاف بن قضاعة ].
والصحيح .. أن [ حرام من نهد من أسلم بن الحاف بن قضاعة ].



وظنة أصلاً حليفة لمجمل نهد ، وفرقة منها حليفة لبنو حرام ، وبنو حرام أحلاف وقياداتهم العسكرية (بنو يماني، بنو كثير، الصبرات، بنو سعد) .. الأشرف ذكرهم لبروزهم فيما بينهم يداً واحدة على أيام حياته وعدهم شيئاً واحداً ، والأكيد في نظري أن ( آل يماني بن الأعلم) المذكورين في شنبل ، هم نفسهم (آل يماني بن لبيد) المذكورين عند الأشرف .. هؤلاء هم بنو حرام النهديين الأصل.
الكثيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2019, 06:21 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

بنوخيثمة من ذرية خيثم بن سعد بن صريم بن سعد بن كعب بن زوي بن مالك بن نهد
بنو ضنة من ذرية ضنة بن فهر بن أسامة بن رفاعة بن مالك بن نهد
بنو خيثمة النهديين هم حاليا ال روضان والظلفان والمقاريم
عامر بن فضالة بن شماخ النهدي جد آل عامر نهد يلتقي معاهم في فضالة بن شماخ
بنو معروف للي أنذكر عند همداني هم آل يزيد معرّف نهد
نجم عدن likes this.
طارق بدر النهدي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2019, 09:42 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

اليس ضنة بن سعد هذيم بن زید بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة
كما قال ابن الكلبي و ابن حزم الاندلسي ؟
نجم عدن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-09-2019, 10:22 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

بنوضنة ذكرهم الملك الاشرف من بني ضنة نهد وضنة أنذكر عند الكلبي من ذرية ضنة بن فهر بن أسامة بن رفاعة بن مالك بن نهد

صفحة كتاب من نسب معد واليمن الكبير




محمد محمد likes this.
طارق بدر النهدي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-09-2019, 07:55 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

احسنت يا فتى العرب
اذن فهناك قبيلتان بهذا الاسم " ضنة "و كلاهما قضاعيتان
والتمييز بينهما يكون بالموطن
محمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
قبيلة المحس بشمال السودان السكراب الملك جامع وسيسة قال الناظر على الامام هؤلائى هم ابائى جزيرة توتى معاوية على ابو القاسم سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 9 14-11-2017 03:46 AM
قبيلة المحس بشمال السودان معاوية على ابو القاسم مجلس قبيلة المحس 9 14-11-2017 03:46 AM
قبيلة المحس في شمال السودان بنت الشريف مجلس قبائل السودان العام 20 14-07-2012 09:09 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه