..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس الاشراف ذرية الحسن السبط > مجلس الاشراف الهواشم الحسنيين


إضافة رد
قديم 13-08-2019, 05:26 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي هل يبق للغمز مكاناً، حول صراحة نسب وشهرة قبيلة الأشراف الهواشم الأمراء

هل يبق للغمز مكانا
حول صراحة نسب وشهرة قبيلة الأشراف الهواشم الأمراء
سبحانك هذا بهتان عظيم



الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على الرسول الأمين , وعلى آله وصحبه , ومن اهتدى بهديه , واقتفى أثره إلى يوم الدين .
أما بعد :فان البيت النبوي يمنى في أيامنا المعاصرة مع شديد الأسف , بكثرة الادعاء , للدخول فيه بغير وجه حق , ولا شك أن هذا الأمر مع إقرارنا بوجوده منذ القرون الأولى , إلا أنه لم يكن بمثل الكم الذي نجده في زماننا الذي نعيشه , وذلك لوجود عدة أسباب , من وجهة نظرنا , وهي :

أولاَ: قلة الورع لدى أولئك المدعون والدخلاء نسأل الله العافية , ودليله أننا لم نجد من بين تلك البيوت , أو القبائل المدعية للانتساب إلى السادة أو الأشراف , من ادعى إلى بيت من بيوت النفوذ والوجاهة في مجتمعنا , وذلك بسبب خوفهم من سطوتهم وقوة نفوذهم , إلا أنهم استسهلوا الدخول في بيت النبوة , اعتماداَ على عدم وجود من ينصرهم ويدافع عنهم من خارجهم , مع شديد الأسف .

ثانياَ: بروز فئام من أفراد البيت النبوي نفسه , امتهنوا مهنة تزوير النسب وبيعه لمن يرغب , اعتماداَ على وجود بعض سلاسل النسب المنقطعة , وربط مثل هؤلاء الأدعياء فيها , متسترين خلف مؤسسات علمية وهمية , من مثل الجمعيات واللجان النسبية , والتي لم يكن لها وجود في سابق الأيام , مدلسين على ضعاف النفوس , والمتطلعين إلى هذا النسب الشريف , وكل ذلك بغية التكسب الحرام , نسأل الله الحماية من ذلك .

وعلى الرغم من ذلك: برزت ثلة صالحة من أفراد البيت النبوي , ومن خارجهم من محبيهم , وعارفي فضلهم , أخذت على عاتقها الرد على أولئك الأدعياء , معتمدين على علمهم ومعرفتهم بأنساب بيت النبوة , نسأل الله تعالى لهم التثبيت والتوفيق , ومن بينهم سيادة أخي الحبيب الرجل العالم العلم الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير , الذي يذب عن حياض بيت النبوة , بكل ما أوتي من بصر وبصيرة , على الرغم مما لاقى من أذى ومضايقة وتشهير , نسأل الله تعالى أن يجزل مثوبته , ويكافئه بالحسنى وزيادة .
وللأسف أن ديدن أولئك المدعون في الرد على الشريف إبراهيم الأمير وأمثاله , لا يكون بنقاش دلائل الدعاوى الواهية , وإنما يكون بالتنبيش في سلسلة نسب كل من يدافعهم ويناضلهم , لإظهاره بمظهر الضعف أو المماثلة .
وكان حالهم مع أخي الشريف إبراهيم الأمير , أن نبشوا كتابًا وقع صاحبه في بعض الأوهام حول الأشراف الهواشم الأمراء (قبيل الشريف إبراهيم الهاشمي الأمير) , فأخذوا بإحياء خطأً تراجع عنه صاحبه، بغية التنقص والغمز للشريف إبراهيم الأمير وجماعته , مدلسين على العوام ممن لا حظ لهم في علم النسب , أو النظر في كتبه , ومعرفة طرق الإثبات , وطرق النفي , ومعرفة من يحتج برأيه من عدمه , فضلاَ عن مصطلحه . ومن ذلك ما أورده أحد مؤرخي الحجاز , ونسابة قبيلة حرب , شيخنا الجليل الوالد الدكتور عاتق بن غيث البلادي ــ رحمه الله ــ حول قبيلة الهواشم الأمراء , في ثنايا كتابه (معجم قبائل الحجاز) , بنصه التالي : (فليته : ويقال لهم : سادة فليته , فرع من السادة يسكنون مر الظهران حول الدوح , ولهم حي في مكة بجبل الكعبة , ويقول الشريف مساعد بن منصور : إنهم أبناء حسين بن فليته بن أبي فليته القاسم بن أبي هاشم بن جعفر بن محمد بن عبدالله بن الأمير بن هاشم بن الأمير الحسين بن محمد الثاني بن موسى الثاني بن عبد الله الثاني بن موسى الجون . أي أن عدادهم في الأشراف بني الحسن بن علي رضي الله عنهما . والسائد عند المعاصرين أنهم حسينيون , والأشراف لا يزوجونهم , وفي جدول أمراء المدينة : أبو فليته قاسم بن مهنا. عداده في بني الحسين بن علي رضي الله عنهما . غير أن قول الشريف مساعد صريح أنهم حسنيون)([1]).
وإحقاقا للحق، وإشهاراَ للحقيقة , نرد على ما ذكره شيخنا الفاضل عاتق البلادي رحمه الله , ووصله بمحبته لآل البيت بما يرضى , وفق السياق الآتي :

أولاَ : نقاشنا لما ورد في ثنايا كتابه المشار إليه , في النقاط التالية :


1 ــ إن العمود النسبي الصحيح للهواشم الأمراء المعروفون بـ (سادة فليته), يعود إلى جدهم : الشريف فليته بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن محمد بن عبد الله بن أبي هاشم محمد بن الحسين الأمير بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه , وكان ما ذكره البلادي في ثنايا كتابه , فيه شيء من السقط .

2 ــ قوله: (والسائد عند المعاصرين أنهم حسينيون) , مردها إلى شهرة الهواشم الأمراء (سادة فليته) , إذ أن العرف لدينا في الحجاز, أن السادة لقب يطلق علي ذرية الحسين بن علي بن أبي طالب , بينما الهواشم الأمراء قبيلة حسنية صريحة , ساد فيهم لقب السيادة , مثلهم مثل غيرهم من بعض قبائل الأشراف الحسنيين بالحجاز , كالأشراف العناقوه (العنقاوية) .

3 ــ قوله: (والأشراف لا يزوجونهم) داخلها الوهم , أو بالأصح رواية واهية رواها أحدهم إلى الشيخ البلادي , ولم يتأكد منها ويدحضها بالواقع , حيث أن للهواشم الأمراء مصاهرات قديمة وحديثة , مع أغلب فروع الأشراف بالحجاز , فعلى سبيل المثال : لهم مصاهرات مع الأشراف ذوي بركات في فروعهم : ذوي رضا , والرباعنة , والعرامطة , وذوي عبد الله , ومع الأشراف المناديل , ومع الأشراف الحرث , ومع الأشراف المناعمة .

4 ــ قوله (وفي جداول أمراء المدينة : أبو فليته قاسم بن مهنا , عداده في بني الحسين بن علي رضي الله عنهما) , وهي عبارة صحيحة . إذ أن ما عناه هو : القاسم بن مهنا بن حسين بن مهنا بن داود بن القاسم أبي أحمد بن أبي عبد الله بن أبي القاسم طاهر بن يحي النسابة بن الحسين بن جعفر بن عبد الله بن الحسين الأصغر بن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب . أحد أمراء المدينة المنورة الحسينيين , حكمها لمدة تقارب الخمس والعشرين عاما , من سنة 558هـ , إلى سنة 583هـ([2]), إلا أنه لا علاقة له بالأشراف الهواشم الأمراء ( سادة فليته ) , فهذا حسيني , وهم حسنيون .

5 ــ قوله (غير أن قول الشريف مساعد صريح بأنهم حسنيون) , ورد ضعيفاَ ولم يرجحه , ولم يبين وجه عدم ترجيحه , على الرغم من وضوح ذلك وتبينه , واعتمد على ذكر كل ما وصل إليه من أقوال , حول أحبتنا (قبيلة الأشراف الهواشم الأمراء ــ سادة فليته) , وهو ديدن الباحثين , وأهمل شيخنا الفاضل جانب الترجيح , والذي تظهر به شخصية الباحث الرصين في عمله البحثي , وفق قواعد البحث العلمي الجاد , في قول شيخنا الوالد المؤرخ النسابة الشريف مساعد بن منصور , وهو من حجج الأشراف وأعرف من غيره , بل ومواطناَ للأشراف الهواشم في مكة أيضاَ , وقوله مقدم على قول غيره , إذ أن أهل البيت أدرى بمن فيه .

ثانياَ : موقفه مما تضمنه كتابه , وفق ما ذكرناه في النص السابق , ويتضح من خلال التالي :


1 ــ رد على نفسه رحمه الله , حينما ذكر أسرة الهواشم في نفس الكتاب , وفي الصفحة رقم (557) , وبتصريحه بأن الهواشم أسرة حسنية هاشمية , حكمت الحجاز في زمنها , وذكر نسبها الصريح إلى الحسن بن علي بن أبي طالب , ومدة حكمها للحجاز و وكيف وصلوا إلى حكم مكة المكرمة , ومن انتزع منهم الإمارة , وذكر اسم آخر أمير لمكة منهم , ونقتطف مما ذكره في النص التالي : (الهواشم : أسرة حسنية هاشمية , حكمت الحجاز من سنة 454 أو 456هـ ــ على الخلاف ــ إلى سنة 598هـ 1174م أو 597هـ على الخلاف , وهم بنو أبي هاشم محمد بن الحسن بن محمد بن موسى بن عبد الله أبي الكرام بن موسى الجون بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم ... آل إليهم الحكم بعد بني عمومتهم بني سليمان بن داود بن الحسن المثنى , المتقدم ... ثم جاء الشريف قتادة بن إدريس ... فاستولى على الحكم من الهواشم فأسس دولة بني قتادة ... وآخر ولاة الهواشم : الشريف مكثر بن عيسى بن فليته بن قاسم بن محمد بن أبي هاشم , المتقدم)( 3 ) . وشيخنا البلادي بهذا قد ناقض نفسه , وقدم رواية من روى له , على النص المكتوب , وهو خطأ يخالف المنهج العلمي المعروف .

2 ــ أقر بخطئه حينما راسله الشريف إبراهيم الهاشمي الأمير، واعتذر رحمه الله عن ذلك في كتابه: (رسائل ومسائل في الأنساب والتاريخ) (4/224) والذي جمعه سنة 1418هـ، فقال: (وبعد بسط ما لديهم من إيضاحات وتمحيص للمعلومات، ومراجعة عدد من المراجع، قر قرارنا على أن تكون الكتابة عنهم في طبعات (المعجم) المقبلة إن شاء الله على النحو التالي:

أولاً: في مادة الفاء يكون النص: سادة فَلِيتة: فرع من السادة الأشراف يسكنون مر الظهران في الدوح الكبير، ولهم حي في مكة بجبل الكعبة، ويقول الشريف مساعد بن منصور أنهم أبناء حسين بن فليتة بن أبي فليتة القاسم بن أبي هاشم بن جعفر بن محمد بن عبدالله الأمير بن [أبي]([3]) هاشم بن الأمير الحسين بن محمد الثائر بن موسى بن عبدالله الثاني بن موسى الجَون. أي أن عدادهم في الأشراف بني الحسن بن علي رضي الله عنهما-، ويميزون بالأمراء. ويشار إلى مادة الهواشم.

ثانيًا: مادة الهواشم، تبقى كما هي، ويضاف في آخرها: ولهم اليوم بقية بمكة وبمر الظهران وقد صح لدي أن أي قول ينافي ما ذكره أعلاه لا صحة له.
والله أعلم، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
عاتق بن غيث البلادي
يوم الثلاثاء الموافق 8/7/1417هـ)([4])

ثم توالت اعتذرات شيخنا عاتق البلادي المتلاحقة عن خطئه في حق الأشراف الهواشم الأمراء بمكة والحجاز، وكان يكفيه ذاك الاعتذار، لكن لأمانته وورعه وإحساسه بخطئه أسهب في ذكر الأشراف الهواشم الأمراء وفضائلهم ودولتهم، فبعد ست سنين من كتابة اعتذراه أي سنة 1423هـ- ألف كتابه: (الإشراف على تاريخ الأشراف)، فقال: (الأشراف الهواشم، الطبقة الثالثة من أشراف الحجاز. يسمون الهواشم ويسمون الأمراء، أما تسميتهم بالهواشم فنسبة إلى جدهم محمد أبي هاشم مؤسس دولتهم الآتي ذكره، أما تسميتهم بالأمراء فنسبة إلى جدهم: الحسين الأمير، قال ابن عنبة: وأما محمد الأكبر بن موسى الثاني، ويقال له: الثائر، فأعقب من صلبه خمسة رجال، وهم: عبدالله الأكبر والحسين الأمير...الخ، وذريتهم اليوم منتشرون في مكة ومر الظهران، وينتسبون: الأشراف الهواشم، والأشراف الأمراء)([5]).

وقال العلامة المؤرخ عاتق البلادي: (الحسين، هو أول من لقب بالأمير، ولذا تنتسب ذريته اليوم الأمير. وهذا النسب متفق عليه إلى علي كرم الله وجهه) ([6]).

ثم حضر المؤرخ عاتق البلادي حفل تنصيب الشريف عتيق بن سعد الهاشمي الأمير شيخًا على قبيلة الأشراف الهواشم الأمراء في الحجاز في 6 ذي القعدة سنة 1423هـ، وأطنب في تاريخهم وأنسابهم، فقال: (هذه مناسبة كريمة، وسانحة عظيمة، دعانا إليها من له حق التلبية، ويكرم فيها من حقه التكريم.

فالسادة الأشراف الهواشم ثم الأمراء، لهم شرف وحسب ونسب قد يتمناه غيرهم. فأجدادهم قد أقاموا دولة في الحجاز دامت نحو 141 سنة، ضمت ما بين حلي ابن يعقوب إلى تيماء في الشمال، ووصلت شرقًا إلى تخوم اليمامة، وظهر فيهم ملوك وأمراء أفذاذ يشار إليهم بالبنان. وقد ظهر فيهم مشاهير، وكلهم مشاهير، فكان الشريف أبو هاشم محمد بن جعفر أول من حكم سنة [455هـ]([7]) ثم ابنه قاسم بن أبي هاشم، ثم ابنه فليتة بن قاسم، ثم هاشم بن فليتة، ثم قاسم بن هاشم، ثم عيسى بن فليتة، ثم داود بن عيسى، ثم مُكثر بن عيسى آخر ملوكهم، ثم جار الزمن على الهواشم الأمراء، فتعرضوا للتعتيم، إما لإدبار الدنيا عنهم، أو الثارات القديمة.
فرغم كل الأسباب ظلوا كالجمر الذي يتوقد، يرى أو لا يرى، وحافظوا على بلادهم في وادي فاطمة ولا زالوا أهلها.

أما اليوم فإن من أفخر مفاخرهم الابن النجيب‏: أبو هاشم إبراهيم بن منصور بن درويش الأمير،‏ فقد بعث ذخائرهم،‏ ونقب عن أعلامهم،‏ وباهى بهم الأسر والقبائل،‏ حتى عادوا من أشهر الأسر الهاشمية‏«([8]).

وبعد ثلاثة عشر سنة من كتابة اعتذراه أي سنة 1430هـ- ألف العلامة المؤرخ البلادي كتابه: (المصحح من تاريخ مكة)، فقال عن الأشراف الهواشم الأمراء بالحجاز: (في صغرنا كنا نسمع من الأشراف ذوي بركات في وادي فاطمة، اسم هذه الأسرة ذات المجد والحسب والنسب، إنه اسمها: (سادة فَلِيتة) وعلى هذا السماع كتبت ذلك في (معجم قبائل الحجاز)، ولكن هذا أغضب السادة، وقالوا: إن اسمنا الأشراف الهواشم، والأشراف الأمراء. هذا صحيح لا غبار عليه، ونوَّهت عنه في كتاب (تأريخ الأشراف))([9]).

ثالثاَ : ذكرت ( قبيلة الأشراف الهواشم الأمراء ) صراحة بأنهم قبيلة من قبائل الأشراف الحسنيين بالحجاز , من قبل مجموعة من نسابي الأشراف بالحجاز , ومنهم :

1 - الأمير المؤرخ النسابة الشريف علي بن أحمد بن منصور الكريمي البركاتي القائل: (السادة الأمراء الهواشم آل فُليتة القاطنين بمكة ووادي فاطمة، ينتهي نسبهم إلى حسين بن فُليتة بن أبي فُليتة القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر)([10]).

2 - الوالد النسابة المؤرخ , الشريف مساعد بن منصور بن مساعد آل عبد الله بن سرور آل زيد , في كتابه (جداول أمراء مكة وحكامها)، حينما أشار إلى من تولى حكم مكة من الهواشم الأمراء , كما أشار إلى جدهم أمير مكة الشريف فليتة بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر , بقوله : (من عقبه سادة فليته والأمراء بمكة ووادي فاطمة)( 11 ) .

3 ــ شيخي العلامة المؤرخ النسابة، الوالد الشريف محمد بن منصور بن هاشم آل عبدالله بن سرور , في كتابه: (قبائل الطائف وأشراف الحجاز)، بقوله : ( الأشراف الهواشم الأمراء , ويعرفون أيضاَ بسادة فليته , ويسكنون وادي فاطمة , وهم من عقب الشريف فليته بن القاسم بن محمد ... كانت إمارة مكة فيهم قبل آل قتادة , لا زالوا يعرفون بالهواشم الأمراء حتى وقتنا الحاضر ...)( 12 ) .

4 ــ المؤرخ النسابة الشريف احمد ضياء بن قللي العنقاوي , في كتابه (معجم أشراف الحجاز)، بقوله : (الأشراف الهواشم الأمراء : ويعرفون أيضاَ بالسادة الأمراء , كما يعرفون أيضاَ بسادة فليته , أحد الفروع الأساسية للأشراف الحسنية بالحجاز , فهم عقب الشريف أبي هاشم محمد الأمير بن الحسين الأمير بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ...)( 13 ) .

وإجمالا : لو سلمنا بأن الوالد الشيخ الدكتور عاتق بن غيث البلادي رحمه الله , على جلالة قدره، وعلو كعب علمه , وقامته العلمية الحجازية لم يتراجع عن خطئه, نقول: بأنه لا يعد حُجة في أنساب الأشراف , وقول نسابة الأشراف مقدم على قوله , بل ويرد عليه , فيؤخذ كلامه وقوله إذا ما وافق قول وكلام نسابة الأشراف، ويترك إذا ما عارض قوله .

وبعد ذلك: فهل يبقى للغمز مكانا حول صراحة نسب وشهرة قبيلة الأشراف الهواشم الأمراء بالحجاز؟؟؟ سبحانك هذا بهتان عظيم ...

وصلى الله وسلم وبارك وأنعم على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه،،،

وكتبه
خادم النسب الشريف
الدكتور / الشريف حشيم بن غازي البركاتي
الجمعة الثاني من شهر ذي الحجة الحرام من عام 1435هـ
[صاحب كتاب فيض الرحمات في التعريف بالأشراف النمويين آل بركات]


التعليقات الهامشية:

([1]) عاتق بن غيث البلادي , معجم قبائل الحجاز , ط 2 , 1403هـ , ص 404 , 405 .

([2]) عارف عبدالغني , تاريخ أمراء المدينة المنورة , ط 1 , 1417هـ , ص 247 , 248 .

( 3 ) عاتق بن غيث البلادي , معجم قبائل الحجاز , ط 2 , 1403هـ , ص 557 .

([3]) الزيادة من «العقد الثمين» للفاسي (7/220).

([4]) عاتق البلادي: رسائل ومسائل في الأنساب والتاريخ، 2/67.

([5]) عاتق البلادي، الإشراف على تاريخ الأشراف»، ط 1، 1423هـ، ص30.

([6]) عاتق البلادي، الإشراف على تاريخ الأشراف، ط 1، 1423هـ، ص33.

([7]) في الأصل [586هـ] والصواب ما أثبتناه كما في «العقد الثمين» للفاسي (1/439)، «غاية المرام» لابن فهد (1/509).

([8]) عاتق البلادي، «رسائل ومسائل في الأنساب والتاريخ» سنة 1424هـ 4/224.

([9]) عاتق البلادي، المصحح من تاريخ مكة، ط 1، 1430، ص187.

([10]) الشريف إبراهيم الهاشمي الأمير، تحقيق منية الطالب في معرفة الأشراف الهواشم، ط 1، 1419هـ، ص 128.

( 11 ) الشريف مساعد بن منصور بن مساعد آل عبد الله بن سرور , جداول أمراء مكة وحكامها , ط 2 , 1422هـ , ملحق المشجرات , ص 49

( 12) الشريف محمد بن منصور بن هاشم آل عبد الله بن سرور , قبائل الطائف وأشراف الحجاز , ط 2 , 1433هـ , ص 243 , 244 , 245 .

( 13) الشريف أحمد ضياء بن محمد قللي العنقاوي , معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين , ط 1 , 1426هـ , ج 3 , ص 1552 .
الشريف ممدوح الشنبري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2019, 05:29 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الشريف ابراهيم الذروي :
سلمت يا شريف حشيم علي هذا المقال و الحق أبلج و خدمة أخونا الأكبر الشريف ابراهيم الامير الهاشمي لآل البيت في أنسابهم و تاريخم خدمة قل فاعلها من أبناء ال البيت نسال الله ان يجزيه و إياكم علي خدمة النسب الشريف خير الجزاء.
الرد على زائر

#2
03-12-35 12:47 صباحًاالشريف سمير حسن المعافا :
بارك الله فيك استاذنا الكريم وتوضيحكم لا تعليق عليه
ام بالنسبة للمدعين فهذا ديدنهم ولا سلاح لديهم الا السب والشتم والتشكيك في الاعلام
فنسأل الله يجعل كيدهم في نحورهم ويغضح كذبهم وافترائهم
الرد على زائر

#3
03-12-35 01:07 صباحًاالشريف عمر بن فيصل آل زيد :
لم يكن سكوت أبي عون إلا لتضع كل ذات حملٍ حملها
فهو يدرك كيف يستل عنان فرسه من بين الأعنة ويخوض معركته وقد أجهض كل فارس ما في جعبته ،
حفظ الله لنا رموزنا وكلأهم بوافر فضله ،
ثم أنه لم ينصبّ لسد الثغرة التي كتب من أجلها ، بل عرّج على ثلوم لم يكن لمثله أن يتجاهلها أو يوارب فيها بل نعتها بما تستحق من الإشارة
وهذا لعمري ديدن العارفين بفنهم المعوّل عليهم في علم النسب حاضره مشفوعاً بماضيه ، مستشرفاً لمستقبله ،
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ،
كتبه / عمر بن فيصل
مكة المكرمة حرسها الله
الرد على زائر

#4
03-12-35 01:07 صباحًاحسني الشريف :
شكر الله سعيك يادكتور ، وجعلك من عباده الاخيار ، وعلى يدك استبان طريق الحق تحقيقا ، وفقك الله على الدوام ، وجعلك ظهيرا للحق وأهله ، دمت على خير ورضا من الله.
الرد على زائر

#5
03-12-35 02:27 صباحًامحسن الشريف :
وهل تنال الحجاره المتناثره من الثريا في السماء
محسن الشريف
الرد على زائر

#6
03-12-35 08:08 صباحًاعبدالله البركاتي :
سلمت يمناك يابو عون.. بارك الله فيك وجزاك الله خيرا عن دفاعك عن خوالي وتاج الراس
الرد على زائر

#7
03-12-35 08:39 صباحًاالشريف غالب بن علي المهداوي :
وانا اقول هل يحتاج القمر شاهدا او دليلا وهل تنكر الشمس في رابعة النهار غير انهم ساهمو من حيث لا يشعرون في نشر فضائلكم وروائع اخباركم . والشريف حشيم خير من يفند ورميه مسدد واقول للحاسدين والمشككين ما اعدل الحسد بدأ بصاحبه فاحرقه فموتو بغيظكم .
الرد على زائر

#8
03-12-35 04:07 مساءًعطيفة احمد حسن رميلي :
اخي الشريف ابراهيم الهاشمي الامير بكل صدق وامانه واخلاص انت كرست حياتك لمعرفة الحقيقة واتبعتها بكل صدق وقمت بعمل كل ماتستطيع لجمع كل من ينتمي ل آل البيت عليهم السلام ادعو الله لك ان يوفقك ويحميك وييسر كل امورك الخيرة يا سليل النسب ياسيادة الشريف لك كل احترامي وتقديري واقلها بحق انت قدوتي والتي اقتدي بها واخي الكبر لك بقلبي معزة يعلمها الله يحفظك ربي اينما تكون و
الصلاة والسلام على خير خلق ربي النبي المختار محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبة الأخيار المنتجبين
الرد على زائر

#9
03-12-35 04:43 مساءًالشريف أحمد الجعفري :
اجاد الدكتور الشريف حشيم البركاتي في هذا المقال
جعله الله في موازين حسناته
ولا ترمى إلا الأشجار المثمرة
الرد على زائر

#10
03-12-35 05:25 مساءًالشريف هاني بن محمد الحارثي :
الشريف حشيم البركاتي , اجدتَّ وأفدتَّ بارك الله فيك , وأحطت بالمسألة من كافة جوانبها سلَّمك الله تعالى , أما أبناء عمنا الأشراف الهواشم الأمراء فهُم أكارم فضلاء , ولا نزكي على الله أحداً , ومصاهرتهم مع بقيةالاشراف مسألة معروفة ومشهورة .
وأما الاستاذ الفاضل الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير فهو علمٌ في رأسه نارُ , معروف بإنتاجه العلمي الغزير والجمَّ في خدمة أنساب آل البيت, وهو صاحب أخلاق فاضلة وتواضع واضح , وله المواقف الطيبة مع كل من عرفه, وأسأل الله العلي القدير أن ينصره ويسدده في أمره كله , وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
الرد على زائر

#11
03-12-35 07:24 مساءًمنصور بن ناصر الجودي :
نعم هؤﻻء الهواشم اﻻمراء اﻻشراف
نعم النسب ونعم الرجال
نجومٌ في سماء النسب عاليه ﻻ يراها من حط نفسه بين الكﻻب عاويه
الهواشم اﻻمراء اشرافٌ في نسبهم واخﻻقهم وكرمهم وكل صفاتهم فلله درهم
الرد على زائر

#12
03-12-35 07:42 مساءًيوسف محمد عبدالمطلب الشريف :
طرح مميز من الشريف حشيم البركاتي وذب عن عرض اخوانه وهم اهل لذلك وليعلم اي دعي ان كان يتصور ان ابراهيم الامير او غيره من نسابة ال البيت في الحجاز وحدهم فقد وهم لانه ان تعرض لاخينا فكلنا دونه وكلنا ذلك الرجل المدافع عنهم وجميعنا نقف دون نسب افضل البشر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم>
يوسف محمد عبدالمطلب الشريف
الرد على زائر

#13
03-12-35 07:49 مساءًحامد بن فهيد الشريف :
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليه نتوكل وبه نستعين
أما بعد: إن لهذا النسب الشريف رجالا نذروا أنفسهم لخدمته وتنقيحه والدفاع عنه والوقوف في وجه من يريد أن يحدث فيه أو يدخل فيه من ليس منه ، وهم بذلك وفي أغلب الأحوال ينطلقون من حسن نيه لا يبتغون في ذلك إلا وجه الله ، وهذا العلم على جلالة قدره شأنه شأن سائر العلوم فيه العلامة والمبرز وفيه الجاهل والدعي والمتسلق ، ولا شك أن هذا النسب الشريف يواجه في عصرنا الحاضر هجمة شعواء للنيل منه وإضعافه وتشكيك الناس في صحته وذلك بمحاولة التقليل من شأن حامليه من العنرة النبوية تارة والتشكيك في صحة وموثوقية نسب من ينتمي إليه جهلا وعدوانا وأحيانا وهو الأخطر محاولة نخر هذا النسب وتفتيته بإدخال من هم ليسوا منه من عامة الناس من شتى القبائل بل وممن لم يثبت لهم نسب معروف .
لقد قيض الله لهذا النسب من يتولى الإهتمام به والدفاع عنه في مواجهة ما يتعرض له من هجمات ، ولا شك أن أستاذنا إبراهيم الأمير شأنه شأن إخوانه النسابة الذين لا يشكك في علمهم ومعرفتهم بالأنساب كان من المنافحين عنه والمحققين في صحة أنساب من يدعيه وبشكل لا مجاملة فيه ولا محاباة إنطلاقا من قواعد إثبات النسب المشهورة والمتواترة ، ولعل صدقه وصراحته وعدم مجاملته لأي كان في هذا الخصوص فتح عليه أبواب العداء الشخصي خاصة من بعض الرافضة الذين عراهم وفضحهم وكشف زيف ما يدعون
الشريف ممدوح الشنبري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 144 26-09-2020 07:55 PM
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 77 03-09-2020 04:06 PM
قبائل بني سليم في الوطن العربي د ايمن زغروت مجلس قبائل بني سليم بن منصور 41 06-12-2019 07:58 PM
قبائل الأشراف الحسنيون والفروع حسب الحروف الإبجديه ابوشرف منتدى السادة الاشراف العام 15 14-05-2019 12:26 AM
الأشراف الهواشم الأمراء ابن حزم مجلس ذرية الحسن العام 0 26-09-2015 03:32 PM


الساعة الآن 08:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..