أشراف وادي فاطمة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اريد معرف نسب عائلة الكناعره المتواجده بمركز طهطا محافظة سوهاج
بقلم : مصطفي كنعر
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هذيل أخوال النبي صلى الله عليه وسلم, (آخر رد :عقلاني جداً)       :: مواطن الدعاء في الصلاة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: اذا كنت مهتما به فقد فزت (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: اريد معرف نسب عائلة الكناعره المتواجده بمركز طهطا محافظة سوهاج (آخر رد :مصطفي كنعر)       :: عائلات السماعنة - فاقوس - محافظة الشرقية - انساب و تاريخ (آخر رد :نادر محمد مسعد)       :: مناظرة: هل الفراعنة هم قوم عاد ؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: تقرير ترسيم الحدود القطرية السعودية العمانية المحرر عام 1369هـ - 1950م (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: أين هم نهد الشام .. مجرد سؤال (آخر رد :الجارود)       :: النفيعات بمصر و فلسطين من نافع الطائي ام من النفعة العتيبيين ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: اعقاب السيد ابراهيم جردقة بن الحسن بن عبيدالله بن العباس بن علي بن أبي طالب (آخر رد :د سليم الانور)      



منتدى السادة الاشراف العام ذرية امير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه


إضافة رد
قديم 13-08-2019, 06:59 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي أشراف وادي فاطمة

أشراف وادي فاطمة
في القرن الرابع عشر الهجري
العشرين الميلادي



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد النبي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن سار على هديه إلى يوم الدين.
أما بعد :
فامتداداً للدارسة القيمة التي قدمها الباحث الأستاذ بدر اللحياني عن تاريـــــــــخ (وادي فاطمة) أشهر أودية مكة البلد الأمين ، أحببت أن أقدم هذه الدراسة الإلحاقية أو التكميلية عن سكان (وادي فاطمة)من قبائل وأسر الأشراف في القرن الرابع عشر الهجري ( العشرين الميلادي) فيما يلي: بحسب الترتيب الهجائي:
أولاً : الأشراف البراكيت :
ثانياً : الأشراف الرواجحة :
ثالثاً : الأشراف العنقاوية:
رابعاً : الأشراف المناعمة :
خامساً : الأشراف الهواشم الأمراء:
ملاحظة : قبل البدء أحب أن أذكر القراء الكرام إلى أن دراستي هذه تركز على الأشراف سكان (وادي فاطمة) فقط، في القرن الرابع عشر الهجري، ولهؤلاء الأشراف الكرام فروع وأسر تسكن في مكة المكرمة وجدة والمدينة ، وبلاد مصر والأردن لم تذكر.
فمنهم من هاجر قُبيل أو في أوائل القرن الرابع عشر ، ومنهم من هاجر في منتصفه خاصة من انتقل إلى (مكة وجدة) ؛ لعدة عوامل لعل أبرزها جفاف ونضوب كافة عيون (وادي فاطمة)، وبالتالي هلاك المزارع بهذا الوادي العريق؛ يقابل ذلك نمو المدن الكبيرة ، وتوفر مصادر دخل متعددة بها كالأنشطة التجارية والصناعية، والخدمات المتنوعة ، ومزايا الحياة المدنية عن القروية ، إضافة إلى حرص الأسر المهاجرة من الوادي إلى المدن الحجازية الكبيرة كـ ( مكة وجدة والمدينة) على تعليم أبنائهم في المدارس والمعاهد والجامعات التي لا تتوفر إلا بتلك المدن ، وكذلك التحاق بعض أبنائهم بوظائف مدنية وعسكرية في المدن الكبيرة.



أولاً : الأشراف البراكيت:
وهم عقب الشريف بركات بن الشريف محمد أبي نمي الثاني(1) ، ويسكن جلهم في القرن الرابع عشر الهجري في (وادي فاطمة) وينقسمون إلى عدة فروع هم :
أ)- ذوو موسى ويتفرعون إلى:
1-ذوو ناصر أو النواصرة-وكان يسكن جلهم في (وادي فاطمة) بقريتي الشميسي والبرابر، ومن مشاهير هذا الفرع الشريف عبدالله بن ناصر البركاتي ، الذي كان أميراً على الشميسي في العهد الهاشمي والعهد السعودي، وتولى بعده ابنه نصار بن ناصر إمارة الشميسي في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود \" والشريف شرف بن عبدالله بن ناصر، شيخ قبيلة النواصرة،وأخوه الشريف شاهر المستشار بإمارة مكة ومدير الإدارة القانونية بالحرس الوطني بالمنطقة الغربية، والشريف نصير بن عبدالله بن ناصر محافظ محافظة الكامل، وأخوه الشريف محمد بن نصير رئيس مركز بحرة، والشريف حشيم بن غازي البركاتي، النسابة المعروف، وصاحب المشجرات البركاتية (2).
2-ذوو عبد الكريم أو الكرماء-وكانت مزارعهم ولا تزال بـ (وادي فاطمة) حيث مرابع فج الكريمي نسبة إليهم والتي تبعد عن قرية الحميمة 2 كم ، كما سكن بعضهم الأصيفر بالقرب من الشميسي، ومازالت بعض أملاكهم، وقصورهم شاخصة هناك ، ومنهم من سكن قرية البرابر.
ومن مشاهيرهم في القرن الرابع عشر الهجري ، أحمد بن منصور بن أحمد الكريمي ، من رجال الثورة العربية الكبرى، وكان شيخاً لمشايخ حرب ثم أصبح وكيلاً للشريف علي بن الحسين ملك الحجاز حتى انتهاء حكم الأشراف ، وكان أمير المدينة النبوية حتى تم تسليمها في 19 جمادى الأولى عام 1344هـ ، والشريف محسن بن منصور بن أحمد كان على رأس الجيش المحاصر لجدة إبان نهضة الشريف الحسين بن علي أمير مكة آنذاك على الأتراك ، وعلى يده سلمت جدة ليلة الخامس عشر من شعبان عام 1334هـ، حيث كان وزيراً للداخلية في حكومة الشريف علي بن الحسين ملك الحجاز. والشريف علي بن أحمد بن منصور الكريمي ، كان من فضلاء الأشراف ، وكانت له فراسة ومعرفة بالرجال ، وكان أميراً على رابغ و ما حوله من ديار حرب في عهد الشريف حسين بن علي، ثم أميراً على جدة ، وقد توفي عام 1406هـ ، وكذلك ابنه الشريف الحسين بن علي بن أحمد بن منصور، له اهتمام بعلم النسب ، وقام بعمل مشجرة الأشراف الكرماء(3).
3-ذوو رضا:جلهم يسكنون بمكة بالوقت الحالي، ومنهم من لا يزال يسكن بـ (وادي فاطمة) بقرى البرابر والحميمة والمرشدية والنويدرة(4).
4-الرباعنة:يسكنون حالياً بمكة، وكانوا يسكنون بـ (وادي فاطمة) بقرية الحميمة(5).
5-ذوو شاكر الشواكرة : ويسكنون ببحرة بين مكة وجدة، ومن مشاهيرهم في القرن الرابع عشر الهجري، الشريف بخيت بن محمد الشاكري البركاتي ، وكان أميراً لبحرة ، ثم أميراً لجدة ، ثم تولى إمارة العقبة في عهد الشريف الحسين بن علي ملك الحجاز، وابنه الشريف محمد بن بخيت الذي كان أميراً على بحرة(6).
ولكن الأمير كان أخوه الشريف بخيّت بتشديد الياء ؛وأما أبناء الشريف بخيّت هم من مشاهير آل بركات ، وكان الشريف محسن بن بخيّت صديقا للمك فيصل يرحمه الله وكان يحضر مع أبيه في مجلس الملك الحسين باشا بن علي وكان يصف لنا الملك وأقواله في المجلس ومنها ( انه قال للشريف بخيّت أنت خامس أولادي ) ، وابنه الثاني الشريف شاكر بن بخيّت وهذا الذي كان أميراً على بحره بالإنابة عن والده عندما ذهب والده الشريف بخيّت أميراً على العقبة وكان ابنه الثاني الشريف شاكر مشهورا بالأمانة والورع وحب العلم وكان دائم الاتصال بعلماء الحرم المكي ، والشريف بخيّت بن محمد بن شاكر اسمه مسجل في البلاط الهاشمي بالأردن . وان الشريف محمد بن بخيت الذي ورد ذكره هو ابن أخ الشريف بخيّت وكان احد الرجال الذين يعتمد عليهم في المهمات الصعبة وكان مشهورا بشجاعته (7) .
6-آل غيث أو الغيوث: يسكنون اليوم جدة ومكة، وكانت مساكنهم بـ (وادي فاطمة)، وتعد قرية الدوح الصغير مقراً لهم، ولا زالت ملكاً لهم. ومن مشاهيرهم في القرن الرابع عشر الهجري الشريف شرف بن هيزع بن هزاع الغيثي البركاتي شيخ قبيلة الأشراف الغيوث، والشريف عابد بن محمد بن زيد الغيثي صاحب مطابع لبيك بجدة، وله شعر حسن(8).
7-البركاتي، وهؤلاء جميعاً يجتمعون في موسى بن بركات بن أبي نمي: ويسكنون بمنطقة الأحث ببحرة، وهو جبل ببحرة يبعد عن مكة المكرمة حوالي 50 كم(9) .
ب) ذوو إبراهيم البراكيت:
1-ذوو حسين: ومساكنهم بـ (وادي فاطمة) بقرية أبي عروة، وقرية أبو شعيب ، ولهم بالوادي أملاك وعيون . ومن مشاهيرهم شرف بن عبدالمحسن البركاتي صاحب كتاب الرحلة اليمانية،كان قائم مقام مكة المكرمة في العهد العثماني عام 1335هـ، وأحد أعضاء مجلس الشيوخ، وقد كان مقرباً من الشريف حسين بن علي، ومرافقاً له في رحلاته ومشيراً عليه في أموره، وعين معتمداً للحكومة الهاشمية للحجاز بمصر ، ..وفي عهد الملك عبدالعزيز آل سعود عين مأموراً لعربان جدة وملحقاتها حتى أحيل على التقاعد ، وكان كثير المطالعة لكتب التاريخ والأدب، جميل الخَلْق والخُلُق . ومن مشاهيرهم المعاصرين قائد البحرية بالعهد السعودي الشريف محمد بن عون بن شرف الحسيني البركاتي ، وأخوه اللواء ركن متقاعد نايف بن عون ، واللواء ركن متقاعد فيصل بن شرف بن عبدالمحسن البركاتي ، وكان مدير إدارة التدريب الحربي بوزارة الدفاع، والدكتور الشريف عبدالله بن علي بن عبد الحميد الحسيني البركاتي ، وكان أستاذاً مشاركاً بكلية اللغة العربية بجامعة أم القرى، وله العديد من المؤلفات. ومنهم ناصر بن شكر، كان أحد أعضاء مجلس الشيوخ في عهد الشريف الحسين بن علي ووكيلاً في مجلس الوكلاء إذ ذاك، وقد شغل منصب وكيل الأوقاف بعد السيد محمد أمين مدير الحرم(10).
9- المفالحة: ويسكنون بـ (وادي فاطمة) بقرية الصمد ويقال لها صمد المفالحة(11).
10-ذوو عبدالله: ومساكنهم (وادي فاطمة)بقرية أبي شعيب(12).
11-ذوي زين العابدين : (وادي فاطمة) بقرية أبي شعيب(13).



ثانياً: الأشراف الرواجحة:
ينقسمون إلى عدة أفخاذ وهم:
1-ذوي سليمان.
2- ذوي ظافر.
3-ذوي حامد.
4-ذوي شعيل.
5-ذوي عبدرب النبي.
6-ذوي عبدالمالك.
7- ذوو عبدالمجيد(14):
وتسكن جميع هذه الفروع بـ (وادي فاطمة ) بقرية خيف الرواجحة ، ومن مشاهيرهم، الشريف عبدالله بن إبراهيم بن عبد الملك الراجحي ، أمير الخيف حتى توفي عام 1357هـ، وابنه عبدالرحمن الذي خلف أباه في إمارة قرية خيف الرواجحة، حتى توفي 1363هـ، والشريف سعيد بن عبدالله الراجحي، شيخ الأشراف الرواجحة ، وتوفي عام 1418هـ، والشريف زامل بن سعيد الراجحي خلف أباه في المشيخة(15).


ثالثاً : الأشراف العنقاوية:
وهم من عقب عنقاء بن وبير بن محمد بن عاطف بن أبي دعيج بن أبي نمي الأول (16) .
وينقسمون إلى فرعين :
الفرع الأول: ذوو محمد بن عنقا ، ويتفرع إلى عدة فروع، والفرع الثاني: ذوو بسطا بن عنقا، ويتفرع إلى عدة فروع .
ومن يسكن منهم ( وادي فاطمة) بقرية أبي عروة ، هم فقط فرعي آل منصور ، وآل علي من الفرع الأول ذوو محمد بن عنقا، ومن مشاهير آل منصور (المناصير) الشريف سند بن سعد بن منصور العنقاوي الشهير بأبي حميد من كبار الأشراف العنقاوية في عهد الشريف حسين بن علي أمير مكة، وكذلك ابنه الشريف مساعد، والشريف سعد الشهير بأبي عوف بن عبدالإله بن سند العنقاوي ، والشريف عطية بن محمد بن مساعد العنقاوي، ومن مشاهير آل علي ، الشريف علي باشا بن محمد بن أحمد بن علي العنقاوي، والشريف محمد شريف بن عبدالعزيز بن محمد العنقاوي، والشريف حمود بن حامد العنقاوي، والشريف محمد بن حامد العنقاوي (17).

رابعاً: الأشراف المناعمة:
وهم من عقب الشريف عبد المنعم بن حسن بن أبي نمي الثاني.، ويسكنون بـ (وادي فاطمة) بقرى الريان والمبارك والطرفاء ولهم عين المبارك والريان والطرفاء مع آل زيد، ومن مشاهيرهم في القرن الرابع عشر الهجري، الشريف حامد بن مبارك بن همام المنعمي، والشريف عبدالله بن حامد المنعمي، والشريف عبدالله بن عبدالله بن حامد بن همام المنعمي ، مساعد مدير التعليم بمكة المكرمة (متقاعد)، والدكتور الشريف نايف بن حامد بن عبدالله بن حامد بن همام المنعمي، أستاذ التربية المساعد بجامعة أم القرى، والشريف محسن بن أحمد بن حسن المنعمي، صاحب مشجرة \" الجواهر الدائمة في نسب الأشراف المناعمة \" (18).

خامساً : الأشراف الهواشم الأمراء:
وهم من عقب الشريف أبي هاشم محمد الأمير بن الحسين الأمير بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه-. و كانوا يسكنون (وادي فاطمة) بقرية الدوح الكبير، وجلهم الآن يسكن مكة وجدة ، ولهم بيوت وبقايا أملاك ومزارع بالدوح الكبير.
ومن مشاهيرهم في القرن الرابع عشر الهجري: الشريف يوسف بن زيد بن مبارك الهاشمي الأمير ، شيخ الأشراف الهواشم الأمراء، وتوفي عام 1374هـ، وابنه الشريف زيد بن يوسف ، والشريف ناصر بن محسن بن زيد، والدكتور الشريف سليمان بن غيث بن بركات الهاشمي الأمير الأستاذ بقسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية بمكة، والشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير، ذو المصنفات القيمة والمتعددة في التاريخ والأنساب والتراجم ، ومنها \" تحقيق منية الطالب في معرفة الأشراف الهواشم الأمراء..\"، وكتاب \" الإشراف في معرفة المعتنين بتدوين أنساب الأشراف ..\" وكتاب \" أخبار المحدث الفقيه عبدالله بن الحسن بن علي بن أبي طالب ..\"، والشريف سعد بن عبدالله بن محمد بن يوسف الهاشمي الأمير ، كبير ذوي يوسف، وكان من حفظة كتاب الله، ولد بقرية الدوح الكبير بـ ( وادي فاطمة) عام 1313هـ ، وتوفي بمكة عام 1381هـ ، الشريف عتيق بن سعد بن عبدالله بن محمد بن يوسف الهاشمي الأمير، شيخ الأشراف الهواشم الأمراء ، وقد ولد سنة 1370هـ بقرية الدوح الكبير بـ ( وادي فاطمة)(19) .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد النبي الأمي الأمين وآله وصحبه أجمعين.

جمع وإعداد
الشريف محمد بن حسين الحارثي
باحث تاريخي
ومشرف تربوي بتعليم منطقة مكة المكرمة
Alsharif_m@ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.com


قلت أي صاحب موقع أشراف الحجاز-: لصاحبنا الهمام الشريف محمد الحارثي مؤلفات وبحوث ومقالات في تاريخ الحجاز قيمة، من ذلك كتاب: \"الإستشراف في تاريخ الحرث الأشراف\"، ورسالة الماجستير \"الثغور البحرية الحجازية من البعثة النبوية إلى نهاية العصر المملوكي\".


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ


1-الشريف محمد أبو نمي الثاني أمير مكة في القرن العاشر الهجري، أشركه السلطان المملوكي قنصوه الغوري مع والده الشريف بركات في الحكم، وفي عام 923هـ أبقاه السلطان العثماني الذي سيطر على مصر على شراكة والده، واستمر مشاركاً لأبيه إلى أن توفي والده عام 931هـ، ثم انفرد بالإمارة حتى توفي عام 992هـ، عده المؤرخون من رؤوس أشراف بني بركات، كما يعدونه زعيماً قل من يضاهيه شهرة من طبقات الأشراف الأخرى ، انظر: أحمد السباعي : تاريخ مكة، ج2،ص395، والشريف مساعد بن منصور آل عبدالله الحسني : جداول أمراء مكة وحكامها، الطبعة الثانية ، 1422هـ ،ص29.
2- الشريف محمد بن منصور: قبائل الطائف وأشراف الحجاز، ص40، والشريف أحمد ضياء العنقاوي الحسني،معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين ، الطبعة الأولى، 1426هـ - 2005م، مؤسسة الريان، بيروت لبنان، ج3،ص1476.
3- الشريف محمد بن منصور: قبائل الطائف وأشراف الحجاز، ص41، والشريف أحمد ضياء العنقاوي الحسني،معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين، ج3،ص1302-1206.
4- الشريف محمد بن منصور: قبائل الطائف وأشراف الحجاز، ص41، والشريف أحمد ضياء العنقاوي الحسني،معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين، ج1،ص493.
5- الشريف محمد بن منصور: قبائل الطائف وأشراف الحجاز، ص41، والشريف أحمد ضياء العنقاوي الحسني،معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين، ج1،ص487.
6- الشريف محمد بن منصور: قبائل الطائف وأشراف الحجاز، ص41، والشريف أحمد ضياء العنقاوي الحسني،معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين، ج2،ص767.
7- نقلاً عن المهندس الشريف ناصر بن منصور بن شاكر الشاكري البركاتي وكيل الأشراف آل شاكر .
8- الشريف محمد بن منصور: قبائل الطائف وأشراف الحجاز، ص41، والشريف أحمد ضياء العنقاوي الحسني،معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين، ج2،ص1097.
9- الشريف محمد بن منصور: قبائل الطائف وأشراف الحجاز، ص41، والشريف أحمد ضياء العنقاوي الحسني،معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين، ج1،ص178.
10- الشريف محمد بن منصور: قبائل الطائف وأشراف الحجاز، ص41، والشريف أحمد ضياء العنقاوي الحسني،معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين، ج1،ص358-360،ص286-288.
11- الشريف محمد بن منصور: قبائل الطائف وأشراف الحجاز، ص41، والشريف أحمد ضياء العنقاوي الحسني،معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين، ج3،ص1385.
12- الشريف محمد بن منصور: قبائل الطائف وأشراف الحجاز، ص41، والشريف أحمد ضياء العنقاوي الحسني،معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين، ج2،ص866.
13- الشريف أحمد ضياء العنقاوي الحسني،معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين، ج1،ص547. ( وهناك المزيد من التفاصيل عن هذه القبيلة الهاشمية الكريمة في المراجع المذكورة أعلاه).
14- الشريف محمد بن منصور: قبائل الطائف وأشراف الحجاز، ص59، والشريف أحمد ضياء العنقاوي الحسني،معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين، ج1،ص507.
15- الشريف أحمد ضياء العنقاوي الحسني،معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين، ج1،ص506. ( وهناك المزيد من التفاصيل عن هذه القبيلة الهاشمية الكريمة في المراجع المذكورة أعلاه).
16- الشريف محمد بن منصور: قبائل الطائف وأشراف الحجاز، ص61.
17- الشريف أحمد ضياء العنقاوي الحسني،معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين، ج2،ص1032، ج3، ص1407، ج2 ، ص 994.
18- الشريف محمد بن منصور: قبائل الطائف وأشراف الحجاز، ص56، والشريف أحمد ضياء العنقاوي الحسني،معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين، ج3،ص1411، ج3، ص1541. ( وهناك المزيد من التفاصيل عن هذه القبيلة الهاشمية الكريمة في المراجع المذكورة أعلاه).
19- الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير: الأشراف الهواشم الأمراء بني الحسن بن علي بن أبي طالب، الطبعة الأولى، 1419هـ-1998م، مؤسسة الريان، بيروت، ص23، 29، 36، 63-99 ، والشريف أحمد ضياء العنقاوي الحسني،معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين، ج3،ص1552، ص1267، ص1597. ( وهناك المزيد من التفاصيل عن هذه القبيلة الهاشمية الكريمة في المراجع المذكورة أعلاه).
الشريف ممدوح الشنبري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة المحس بشمال السودان معاوية على ابو القاسم مجلس قبيلة المحس 9 14-11-2017 02:46 AM
سيرة السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم عبدالمنعم عبده الكناني مجلس التاريخ الوسيط 6 11-02-2016 12:54 PM
صورة شاهد علي قبربالمعلاة يثبت موسى بن محمد بن طلحة احمد البكري الطائفي مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 31 23-12-2013 11:13 AM
فرفشو..ياولاد00 نبيل زغيبر قهوة الحرافيش .اوتار القلوب 56 04-04-2012 08:22 PM
فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين حبيبة حبيب الله رب العالمين الشريف حسين الحسيني هذا هو الحب فتعال نحب 5 19-12-2010 03:13 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه