تحديد موقع ديار بني سعد - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
غنيمة عظيمة صباح الجمعة
بقلم : جليس الفقهاء
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الكنزا ربا كتاب الصابئة المقدس هل هو كتاب سماوي؟ (آخر رد :عتيبة)       :: ميعادك البارد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: القبائل التي دفعت الجزية لـ محمد بن هادي بن قرمله (سلطان نجد) (آخر رد :خالد ابن شتوي)       :: قبيلة بني حماد التميمية في سدير - حوطة بني تميم - الجبل - العديد - بر فارس (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: صلوا على المختار احمد (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: غنيمة عظيمة صباح الجمعة (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: هل العدنانيون هم العرب العاربه كما يزعم طه حسين (آخر رد :بن شيبان)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :بهاء معتوق)       :: الحروف السبعة التي نزل بها القران (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: أسماء الله الحسنى وصفاته العليا (آخر رد :مسعد مبارك)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree2Likes
  • 1 Post By عتيبة
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 13-08-2019, 08:28 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي تحديد موقع ديار بني سعد

تحديد موقع ديار بني سعد

بدعوة رسمية من دارة الملك عبدالعزيز دُعي الباحث التاريخي " الشريف محمد بن حسين الحارثي" للمشاركة في حلقة النقاش التي ينظمها " مشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية بالتعاون مع مركز تاريخ مكة المكرمة وموضوعها : ( تحديد موقع ديار بني سعد)، وموعد عقب الورشة مساء الأربعاء 21/1/1434هـ بمقر المركز بمكة.
وقد أدار حلقة النقاش الدكتور فهد الدامغ المشرف على مشروع أطلس السيرة بالدارة ، وأستاذ التاريخ بجامعة الإمام محمد بن سعود ، والمتحدثان الرئيسيان ( الدكتور عياد بن عيد الثبيتي ، والدكتور عبدالله بن مصلح الثمالي) ، وعقب عرض ورقتيهما التي تحدثت عن تحديد موقع " ديار بني سعد" خلاف لما هو مشهور ومعلوم من أنها جنوب مدينة " الطائف"، وذهب المتحدثان إلى أن موقع ديار حليمة السعدية مرضعة نبينا المصطفى الحبيب محمد بن عبدالله الهاشمي القرشي صلى الله عليه وآله وسلم، في العهد النبوي ، والقرون الثلاثة الأولى من الهجرة النبوية ، وترجح لديهما أن ديار حليمة السعدية ليست جنوب الطائف ، بل شرق مكة " وهي مواطن ومنازل بني سعد بن بكر بن هوزان" بالتجاور مع قبيلة هُذيل ( فيما بين السيل الكبير" قرن المنازل" إلى أوطاس).
و خُصصت جلسة للمناقشة حول الورقتين، شارك فيها عدد من الباحثين الأكاديميين وشيوخ القبائل " من عتيبة وهذيل"، وجرت نقاشات حادة ، وخلافات حول منازل بني سعد ، وحول أصول بني سعد هل هم من هوازن أم من هذيل.
ومن أهم من ناقش وتحدث :الشيخ فهد المعطاني " شيخ مشايخ هذيل"،" والذي كان يرى أن حليمة السعدية "هذلية وليست هوزانية"..!!.
والشيخ الشاعر المشهور :محمد بن سعيد الذويبي الثبيتي العتيبي من سكان قرية بني سعد جنوب الطائف والذي كان يرى أن ديار حليمة السعدية الهوازانية بديارهم جنوب الطائف .. لا غير.!!
ومن الأكاديميين والباحثين المتخصصين:الدكتور محمد بن صامل السلمي، والدكتور عبدالله بن حسين الشنبري الشريف،والشريف محمد بن حسين الحارثي، وآخرين من الباحثين والأكاديميين.. وأختتم النقاش الحاد بالشيخ المؤرخ الكبير عبدالله الشائع.
وكانت مداخلة الشريف محمد الحارثي من المداخلات الهامة ، وبين فيها رأيه العلمي بميله إلى أن ديار بني سعد؛ شرق مكة ، وليس جنوب الطائف ، وأن بنو سعد ، هم بنو سعد بن بكر بن هوازن.
وفي ثنائه على الحوار والنقاش العلمي الحاد ، مؤكداً أنه يحق لبني سعد الفخر والتنافس على خؤولة النبي الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم، فهم آظاره ، وحق لهم الفخر والتنافس سواء كانوا من هوازن أم من هذيل.
واستشهد بقول الشاعر:
لقد بلغت بالهاشمي حليمة *** مقاما علا في ذروة العزّ والمجد
وزادت مواشيها وأخصبت ربعها *** وقد عمّ هذا السعد كل بني سعد
وقدم معلومة مهمة موثقة بصكوك شرعية لفتت الأنظار عن أن ( قبيلة الثبتة من عتيبة القاطنون الآن " السيل الكبير- قرن المنازل" تم شراؤه من ملاكه الأشراف الحرث في أوائل القرن الثالث عشر الهجري) .
وفي صباح يوم الخميس رافق الشريف محمد الحارثي فريق الدارة إلى مواقع ومنازل بني سعد بن بكر بن هوازن بشرق مكة المكرمة، في جولة علمية ميدانية " تحقيقية " رائعة ومفيدة.


توقيع : الحناوي
فريق الساجدين

الحناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2019, 12:33 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حقيقة من السخرية أن يتم نقاش نسب حليمة السعدية وهل هي من هوازن أو هذيل

فهذا الأمر مسلم به قطعاً وقد أجمع المؤرخون والنسابة بلا خلاف بينهم أنه من بني سعد بن بكر بن هوازن
بل إنهم رفعوا نسبها إلى سعد بن بكر فهي بإجماع المؤرخين: حليمة بنت عبدالله بن شجنة بن رزام بن جابر بن ناصرة بن قصية بن نصر بن سعد بن بكر .

فهل في ولد سعد بن هذيل ولد اسمه : نصر ؟!

إذا لم يكن فعلى المعطاني أن يتحلى بالصمت

وأما بنو سعد بن بكر فقد انتقل جزء منهم إلى سراة بني سعد في أواخر القرن الثالث الهجري حيث استولوا على جبل غزوان - وهو الجبل الذي على ظهره الطائف - من قبائل هذيل بمعونة سلطان مكة عج بن حاج.

وجبل غزوان غيبر جبل عروان الواقع في وادي نعمان فذلك الجبل لهذيل ولا يزال لهذيل وأما جبل غزوان فهو جزء من جبل السراة يراه القادم من مكة عن طريق السيل الكبير "قرن المنازل" "قرن الثعالب"
عتيبة متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2019, 12:58 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

صدقت اخي الكريم, ان كان النقاش حول ديار بني سعد بن بكر فلا مانع, اما ان كان حول السيدة حليمة اهي سعد بن بكر ام سعد هذيل فهو يخالف جمهور مؤرخي الامة.
بل و يخالف جمهور اهل الرواية المترجمين لانساب الصحابة كابن سعد في طبقاته و الاصابة و اسد الغابة و غيرها, حيث ان كلها تنسب ابا ذؤيب والد حليمة الى سعد بن بكر بن هوازن.
.
واخيرا فلا يمكنهم طمس خبر وفود سعد بن بكر بعد غزوة حنين و توددهم الى النبي بانهم ارضعوه, والخبر مثبت في كل كتب السير بلا استثناء.
عتيبة likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حمل 27 كتاب من كتب الانساب محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين 18 14-05-2019 11:52 AM
حكم تحديد النسل . بقلم الشيخ محمد الامين د ايمن زغروت مجلس فقه السنة 0 23-07-2017 02:26 PM
قراءة تتناول قبائل العربية القديمة الحارثي هادي مجلس قبيلة بلحارث بن كعب المذحجية 1 12-01-2015 05:08 PM
وثيقة تحديد وتخصيص ديار زبيد بين قبائل زبيد الحجاز مفيد مجلس قبيلة حرب 1 15-11-2014 01:22 PM
ديار بني رشيد وارتباطها بنسـبها القلقشندي مجلس قبائل عبس 1 18-03-2013 07:34 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه