التعريف بكتاب : الصحيح في أنساب آل الصديق رضي الله عنه - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
كان السبب هي غلطتي
بقلم : ريحان
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الشركة المتخصصة صيانة وايت ويل 01220261030 وكيل ثلاجات وايت ويل المقطم 0235682820 (آخر رد :رررريننناا)       :: الشركة المتخصصة صيانة توشيبا 01095999314 وكيل غسالة ملابس توشيبا البحيرة 01112124913 (آخر رد :رررريننناا)       :: الشركة المتخصصة صيانة ايبرنا 01096922100 وكيل ثلاجة ايبرنا الدقهلية 01207619993 (آخر رد :رررريننناا)       :: الشركة المتخصصة صيانة شارب 01129347771 وكيل غسالة اطباق شارب الرحاب 0235700997 (آخر رد :رررريننناا)       :: الشركة المتخصصة صيانة بيكو 01210999852 وكيل ثلاجات بيكو الاسكندرية 01112124913 (آخر رد :رررريننناا)       :: الشركة المتخصصة صيانة وايت بوينت 01223179993 وكيل وايت بوينت التجمع 0235682820 (آخر رد :رررريننناا)       :: الشركة المتخصصة صيانة كريازي 01060037840 وكيل ثلاجات كريازي حلوان 0235710008 (آخر رد :رررريننناا)       :: الشركة المتخصصة صيانة سامسونج 01112124913 وكيل غسالة سامسونج الجيزة 0235699066 (آخر رد :رررريننناا)       :: قحطانيون (آخر رد :ايلاف)       :: قبائل الجنوب الشرقي الجزائري (آخر رد :ايلاف)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب قريش و كنانة > مجالس القبائل البكرية و التيمية

مجالس القبائل البكرية و التيمية ذرية الخليفة ابي بكر الصديق و رهطه بنو تيم بن مرة بن لؤي

Like Tree2Likes
  • 1 Post By د حازم زكي البكري
  • 1 Post By د حازم زكي البكري

إضافة رد
قديم 13-08-2019, 09:58 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي التعريف بكتاب : الصحيح في أنساب آل الصديق رضي الله عنه




كتاب
(الصحيح في أنساب آل الصديق رضي الله عنه )
إعداد الباحث المقدسي : حازم زكي البكري
1440 هجري – 2019 ميلادي

الكتاب من إعداد الباحث الفلسطيني حازم زكي البكري يذكُر فيها الباحث العائلات والعشائر والقبائل التي ترفع نسبها الى الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأماكن تواجدها وإنتشارها , في الزمن الحاضر , وفي الكتاب مُقتطفات مُختلفة من علوم الأنساب , قد أشار اليها الباحث تحت عناوين (فائدة) ,

ويتميز الكتاب بأنه جمع بين دفتيه تفاصيل دقيقة للتفريق في أنساب من يُشارك البكريين الصديقيين في أشهر القابهم – أسماء العائلات - مثل (البكري , الصديقي , والعتيقي وغيرها ) , مع تفاصيل لديارهم وذكر مشاهيرهم , وذلك لمنع إختلاط الأنساب , بسبب تشابه الأسماء او الالقاب . وذلك لتوهم البعض ان تشابه اسم عائلته مع عائلة أخرى تكونان على خط نسب واحد , وهذا مغاير للواقع , فكُنية البكري على سبيل المثال , اشتهر بها أحفاد أبو بكر الصديق رضي الله عنه , وأبناء قبيلة بكر بن وائل , ومن سكن ديار بكر او قرية البكرية او جده اسمه أبو بكر او سلك الطريقة البكرية التي ظهرت في القرن الثاني عشر للهجرة وقُطبها الشيخ مصطفى البكري الخلوتي الدمشقي المقدسي , وهذا الأمر دارج بين اهل التصوف ان ينتسبوا طريقة الى شيخهم , كالرفاعية والبسطامية والقادرية (الجيلانية) , ومع الزمن ينسوا أصول الدم ويترسخ لدى احفادهم نسب الطريقة وكأنه نسب دم وتُراب. وينتشر مثلاً في فلسطين وفي الوطن العربي عائلات تشترك باللقب وتختلف في النسب مثل (الخطيب والشيخ والنجار وغيرها ....التي اكتسبتها العائلات نتيجة مُمارسة مهنة أو حرفة ردحاً من الزمن) ومثل (البغدادي والمصري والمغربي والقدسي والخليلي ...وهي القاب اطلقت على العائلات نسبة الى المكان التي وفدت منه ) ومثل (الأعور والأطرش والطويل والحرامي... وهي الالقاب المُرتبطة بصفات خُلقية او أخلاقية لجد) .


وقد خصص الباحث قسماً كبيراً من الكتاب أبطل فيه إدعاء إحدى القبائل في صعيد مصر النسب البكري, مُعتمداً على حجج وأدلة وبراهين جمعها من مصادر تاريخية مُتعددة ورفعها في الكتاب , حسب تسلسلها الزمني من الأقدم للأحدث , التي ذكرت البكريين الذين نزلوا الديار المصرية , وأسلوب الباحث في ذلك هو منهج جدير للباحثين في الأنساب ,الإقتداء به ,حيث اعتمد الباحث على المخطوطات الأصلية في بحثه , وليس على النُسخ المُحققة , ليكتشف , التصحيف الذي وقع به النُساخ والمُحققين والناقلين منهم , والذي أستغله اصحاب الهوى للإدعاء للنسب البكري , بناء على الخطأ الذي وقع به النساخ نتيجة رداءة (المخطوطات) للإلتصاق الباطل في النسب البكري الصديقي.

وقد أطلق الباحث أسم فرعي للجزء الأول من السلسلة تحت عنوان (الختم بالرصاص في نسب عُربان قصاص ) إشارة منه لتلك القبيلة التي إدعت النسب البكري , ومما يلفت النظر في الكتاب , ان الباحث انه لم يكتف بإبطال دعوى تلك القبيلة ولكنه ردهم لأصولهم , وهذا لم نعهده , في كُتب الأنساب , التي تنفي الأنساب , وتترك اصحابها مُعلقين حائرين.


ويُفاجئنا الباحث في متن الكتاب , أنه قد تعرض لمكيدة ,حين أوكل اليه مراجعة مسودة أحدى الكتب عن ( البكريين الصديقيين ) , الذي شارك بإعداد عدد من مواضعيه مع جمهرة من النسابين , وحين صدر الكتاب مطبوعاً تفاجأ بنشره بإسم مؤلف منفرد بدل ان يُنشر بإسم الجمهرة , وان الكتاب المطبوع مُخالف للنُسخة التي راجعها. حيث أُضيف اليها عشرات الصفحات التي تم فيها تنسيب عائلات الى الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه لا حظ لها في النسب البكري , بناء على الظنون والاستنتاج والترجيح , والأهواء , علماً بأن تحقيق الأنساب وإثباتها ليس فرضية حسابية او جدلية , انما يعتمد على الدليل والبرهان . من خلال القواعد الشرعية والفقهية والضوابط التي وضعها عُلماء الأنساب .



ويحتوي الكتاب على فصل للرد على أقوال المؤرخين في نسب قبيلة العمودي البكرية الحضرمية .
والكتاب يقع في 224 صفحة من القطع المتوسط , واختار الباحث اللون الأخضر خلفية للغلاف , واللون الذهبي للزخرفة وللعنوان ولون اوراقه جعله أقرب الى الورق القديم فأختار له اللون البيج الفاتح, ووالكتاب صادر عن قسم الدراسات والأبحاث في هيئة أشراف بيت المقدس.




التعديل الأخير تم بواسطة د حازم زكي البكري ; 14-08-2019 الساعة 06:48 AM
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2019, 08:47 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

قطوف من الختم بالرصاص في نسب عُربان قصاص


قطوف من كتاب الصحيح في أنساب آل الصديق رضي الله عنه
الختم بالرصاص في أنساب عُربان قصاص
من تعليق الشريف \ عز الدين عبد الفتاح ابو سلام






وحتى السادة البكرية المعروفين بمصر وقد كانوا نقباء اشراف مصر ومشايخ السجادة البكرية ما بين 952 هجرية حتى 1329 هجرية لم يسجلوا اي بيانات عن عرب قصاص في سجلات السادة البكرية وهم احق من يكتب عنهم .
وفي النهاية نشكر المؤلف الاستاذ احمد الدعباسي على هذا المجهود العظيم والمعلومات القيمة عن السادة البكرية وسلالة سيدنا ابي بكر الصديق ولكنه لم يستطع ان يقنعنا بادلة دامغة ان عرب قصاص بكريون فقد كانت ادلة النفي التي حاول ان يضحدها اقوى منه لان اسناده كان لارائه الشخصية فقط وحتى المشجرات التي أتى بصور منها وهي مشجرات السادة الاشراف كانت تذكر قصاص على انهم عرب او عربان وكان الاولى ان يذكروهم انهم بكريون او طلحيون مثل لقب السادة البكريون ونرى ان اراء النفي التي اوردها لكتاب ونسابون قدامي ولهم باع كبير في علم الانساب وارئهم تدرس في المحافل العلمية فكيف بنا ونحن مبتدئون في اول درجات هذا العلم ان نرفض او نناقش ارائهم ولكم منا جزيل الشكر.
تعليق الشريف \ عز الدين عبد الفتاح ابو سلام
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2019, 09:14 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

إبطال دعوى انتساب قصاص الى البكريين

كثر اللغط منذ سنوات بسبب تصحيف حدث في النقل سواء من مخطوط او منسوخ حيث تم الصاق فرقة للبكريين الصديقيين التيميين

(تحت مُسمى < قصة > ) حيث ورد رسمها في المنقولات وليس في الاصول. عند الابيارى والذي شكك بخطيات قلائد الجمان المنقول منها في مقدمته في الطبعة الثانية واخرون شككوا بصحة نسبتها للقلقشندي . وحتى الابياري عزى في نقله الكلام للحمداني وعليه يرد المنسوخ لاصله ويسقط رسم <قصة> في المنسوخات او المطبوعات .

فأصل (الخبر) عند الحمداني فقد ذكر الفرق البكرية الثلاثة (وهي – بنو محمد وفضالة طلحة وبنو اسحاق) التي نزلت ارض مصر هو وغيره من المؤرخين بنسبهم والصريح دون اباهم او غموض , ولم يأتي احد من المؤرخين الاوائل على ذكرهم ضمن حلف او جماعة سوى ما حصل مع بنو عمومتهم بنو طلحة بن عمر بن عبيد الله بن مَعْمَر ابن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة التيمي حيث ذكر المسعودي " انهم كانوا يد بيد مع بني جعفر " وذلك لعلاقة المصاهرة بينهم .

وبناء على هذا التصحيف الذي استغله اصحاب الاهواء من عقود قريبة من الزمن تم زج عشرات العائلات في النسب البكري الصديقي دون ادلة شرعية مُعتبرة.

علما بان عدة مصادر ان تلك القبيلة (قصة) هي من لبيد من بني سليم واحداها عند الابياري نفسه الذين يحتجون به فقد ذكر <قصاص> ضمن قبائل لبيد من سليم في ذيل الصفحة 126 وتمامه في صفحة 127 من ضمن الكتاب الذين يحتجون به , وهذه القبيلة تتطابق هجرتها مع مرواياتهم المتوارثة تطابقا تاما والتي نُشرت على الشبكة , وحتى يتداركوا هذا المطب الذي وقعوا فيه بعد ان عُرف الخبر , اصبحوا يدعون ان قصة <قصاص> كانت حلفا في بني سليم مستغلين انه كان للبكريين مساكن للبكريين في منطقة بني سليم وهذه علة مرفوضة فقد كانت كثير من قبائل قريش تشارك بني سليم تلك المنطقة ولم نقرأ انهم دخلوا بحلف مع بني سليم بسبب المسكن وكذا لان ابن حزم عندما ذكر حروب بنو طلحة مع الحسنين والجعفريين في نجد قال " فولد طلحة ابن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر، لهم بنجد عقب عظيم، يحاربون الحسنيين والجعفريين فينتصفون" فبنو طلحة حاربوا لوحدهم ولم يذكر حلفاء لهم في هذه الحروب ولم يذكر التاريخ خصومة او حروب بين بني سليم مع الحسنين والجعافرة .

(الخلاصة)

-----------

الحقيقة الاولى: ان كافة المراجع ذكرت ان الفرق البكرية التي نزلت مصر هي (بني اسحاق وبني محمد وفضا طلحة ) ونزل ايضا معهم ابناء عمومتهم من بني تيم والكل عُرف ببني طلحة وجميع المصادر قد نقلت من الحمداني المتوفي نحو 700 هجري فمنهم من نقل نقلاً دقيقا ومنهم من نقل ووقع بالتصحيف.

الحقيقة الثانية: ابن حزم المتوفي 456 هجري عندما ذكر البكريين في نجد لم يذكر انهم دخلوا في حلف وقد ذكروا بأسماء بطونهم ولم ينسبهم إلى حلف أحد، ، بل إلى نسبهم الصريح وهذا يعني أنهم حافظوا على تميزهم وعلى نسبهم.

وكذا الحمداني لم يذكرهم بحلف ومن جاء بعده .

وهذه بعض المصادر التي تدعم ما نقول وتزيل الالتباس .

المصدر الاول:

البكريين والتيميين في

سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب لأبي الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي

وهو ناقل من نهاية الارب في معرفة قبائل...

https://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.c...ri1/media_set…

المصدر الثاني:

البكريون والتيميون في نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب-القلقشندي

https://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.c...ri1/media_set…

المصدر الثالث:

البكريون في كتاب

عروبة مصر من قبائلها

https://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.c...type=3&theater

المصدر الرابع:

البكريين والتيميين

في صبح الأعشى في صناعة الإنشا - القلقشندي

https://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.c...ri1/media_set…

المصدر الخامس:

بنو تيم بن مرة (البكريون والتيميون) في جمهرة انساب العرب لابن حزم

https://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.c...ri1/media_set…

المصدر السادس:

البكريين والتيميين في

كتاب مسالك الأبصار في ممالك الأمصار

[ابن فضل الله العمري]

https://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.c...type=3&theater
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2019, 05:52 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مساعي طيبة
بورك المداد والقلم
بورك المدود والمقلوم
بورك الحسب والنسب
بورك الدم والعصب
بورك الصلب والترب
بورك الفكر والقلب
جعفر المعايطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2019, 06:47 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جعفر المعايطة مشاهدة المشاركة
مساعي طيبة
بورك المداد والقلم
بورك المدود والمقلوم
بورك الحسب والنسب
بورك الدم والعصب
بورك الصلب والترب
بورك الفكر والقلب

أسعدنا مروركم وكلماتكم الطيبة
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصحيح المسند من أسباب النزول لأبي عبد الرحمن الوادعى د ايمن زغروت مجلس أسباب النزول و جمع القرآن 4 24-09-2018 07:06 PM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 10:30 AM
غزوة أُحد . السيرة النبوية . د علي الصلابي القلقشندي مجلس السيرة النبوية 0 30-06-2017 12:36 AM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر... منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 7 25-06-2012 05:13 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه