قطوف من الختم بالرصاص في نسب عُربان قصاص - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
كتاب إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان لسالم السيابي ( تحميل)
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كتاب إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان لسالم السيابي ( تحميل) (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الشاعر الجاهلي : جبر المعاوي (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سؤال عن أصل عائلة عبد المجيد بالمحمودية وجذورها بالمنيا (آخر رد :أبو الحسن عبد المجيد)       :: البو شعبان والعفادلة . انساب وقبائل . العشائر العربية (آخر رد :محمود الجبور)       :: شجرة قبيلة اكلب (آخر رد :شعلان الاكلبي)       :: المصافحة بعد الصلاة بدعة فاحذرها (آخر رد :نهد بن زيد)       :: اقسام قبيلة أكلب اليوم (آخر رد :شعلان الاكلبي)       :: الشيخ والفارس حوقة (محمد) بن حسين بلزهر (آخر رد :شعلان الاكلبي)       :: غنيمة عظيمة صباح الجمعة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: هل تعلم ماهي أفضل الصلوات عند الله ؟ (آخر رد :نهد بن زيد)      



مجالس القبائل البكرية و التيمية ذرية الخليفة ابي بكر الصديق و رهطه بنو تيم بن مرة بن لؤي


إضافة رد
قديم 13-08-2019, 08:48 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي قطوف من الختم بالرصاص في نسب عُربان قصاص

قطوف من الختم بالرصاص في نسب عُربان قصاص


قطوف من كتاب الصحيح في أنساب آل الصديق رضي الله عنه
الختم بالرصاص في أنساب عُربان قصاص
من تعليق الشريف \ عز الدين عبد الفتاح ابو سلام






وحتى السادة البكرية المعروفين بمصر وقد كانوا نقباء اشراف مصر ومشايخ السجادة البكرية ما بين 952 هجرية حتى 1329 هجرية لم يسجلوا اي بيانات عن عرب قصاص في سجلات السادة البكرية وهم احق من يكتب عنهم .
وفي النهاية نشكر المؤلف الاستاذ احمد الدعباسي على هذا المجهود العظيم والمعلومات القيمة عن السادة البكرية وسلالة سيدنا ابي بكر الصديق ولكنه لم يستطع ان يقنعنا بادلة دامغة ان عرب قصاص بكريون فقد كانت ادلة النفي التي حاول ان يضحدها اقوى منه لان اسناده كان لارائه الشخصية فقط وحتى المشجرات التي أتى بصور منها وهي مشجرات السادة الاشراف كانت تذكر قصاص على انهم عرب او عربان وكان الاولى ان يذكروهم انهم بكريون او طلحيون مثل لقب السادة البكريون ونرى ان اراء النفي التي اوردها لكتاب ونسابون قدامي ولهم باع كبير في علم الانساب وارئهم تدرس في المحافل العلمية فكيف بنا ونحن مبتدئون في اول درجات هذا العلم ان نرفض او نناقش ارائهم ولكم منا جزيل الشكر.
تعليق الشريف \ عز الدين عبد الفتاح ابو سلام


توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2019, 09:16 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

إبطال دعوى انتساب قصاص الى البكريين

كثر اللغط منذ سنوات بسبب تصحيف حدث في النقل سواء من مخطوط او منسوخ حيث تم الصاق فرقة للبكريين الصديقيين التيميين

(تحت مُسمى < قصة > ) حيث ورد رسمها في المنقولات وليس في الاصول. عند الابيارى والذي شكك بخطيات قلائد الجمان المنقول منها في مقدمته في الطبعة الثانية واخرون شككوا بصحة نسبتها للقلقشندي . وحتى الابياري عزى في نقله الكلام للحمداني وعليه يرد المنسوخ لاصله ويسقط رسم <قصة> في المنسوخات او المطبوعات .

فأصل (الخبر) عند الحمداني فقد ذكر الفرق البكرية الثلاثة (وهي – بنو محمد وفضالة طلحة وبنو اسحاق) التي نزلت ارض مصر هو وغيره من المؤرخين بنسبهم والصريح دون اباهم او غموض , ولم يأتي احد من المؤرخين الاوائل على ذكرهم ضمن حلف او جماعة سوى ما حصل مع بنو عمومتهم بنو طلحة بن عمر بن عبيد الله بن مَعْمَر ابن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة التيمي حيث ذكر المسعودي " انهم كانوا يد بيد مع بني جعفر " وذلك لعلاقة المصاهرة بينهم .

وبناء على هذا التصحيف الذي استغله اصحاب الاهواء من عقود قريبة من الزمن تم زج عشرات العائلات في النسب البكري الصديقي دون ادلة شرعية مُعتبرة.

علما بان عدة مصادر ان تلك القبيلة (قصة) هي من لبيد من بني سليم واحداها عند الابياري نفسه الذين يحتجون به فقد ذكر <قصاص> ضمن قبائل لبيد من سليم في ذيل الصفحة 126 وتمامه في صفحة 127 من ضمن الكتاب الذين يحتجون به , وهذه القبيلة تتطابق هجرتها مع مرواياتهم المتوارثة تطابقا تاما والتي نُشرت على الشبكة , وحتى يتداركوا هذا المطب الذي وقعوا فيه بعد ان عُرف الخبر , اصبحوا يدعون ان قصة <قصاص> كانت حلفا في بني سليم مستغلين انه كان للبكريين مساكن للبكريين في منطقة بني سليم وهذه علة مرفوضة فقد كانت كثير من قبائل قريش تشارك بني سليم تلك المنطقة ولم نقرأ انهم دخلوا بحلف مع بني سليم بسبب المسكن وكذا لان ابن حزم عندما ذكر حروب بنو طلحة مع الحسنين والجعفريين في نجد قال " فولد طلحة ابن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر، لهم بنجد عقب عظيم، يحاربون الحسنيين والجعفريين فينتصفون" فبنو طلحة حاربوا لوحدهم ولم يذكر حلفاء لهم في هذه الحروب ولم يذكر التاريخ خصومة او حروب بين بني سليم مع الحسنين والجعافرة .

(الخلاصة)

-----------

الحقيقة الاولى: ان كافة المراجع ذكرت ان الفرق البكرية التي نزلت مصر هي (بني اسحاق وبني محمد وفضا طلحة ) ونزل ايضا معهم ابناء عمومتهم من بني تيم والكل عُرف ببني طلحة وجميع المصادر قد نقلت من الحمداني المتوفي نحو 700 هجري فمنهم من نقل نقلاً دقيقا ومنهم من نقل ووقع بالتصحيف.

الحقيقة الثانية: ابن حزم المتوفي 456 هجري عندما ذكر البكريين في نجد لم يذكر انهم دخلوا في حلف وقد ذكروا بأسماء بطونهم ولم ينسبهم إلى حلف أحد، ، بل إلى نسبهم الصريح وهذا يعني أنهم حافظوا على تميزهم وعلى نسبهم.

وكذا الحمداني لم يذكرهم بحلف ومن جاء بعده .

وهذه بعض المصادر التي تدعم ما نقول وتزيل الالتباس .

المصدر الاول:

البكريين والتيميين في

سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب لأبي الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي

وهو ناقل من نهاية الارب في معرفة قبائل...

https://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.c...ri1/media_set…

المصدر الثاني:

البكريون والتيميون في نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب-القلقشندي

https://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.c...ri1/media_set…

المصدر الثالث:

البكريون في كتاب

عروبة مصر من قبائلها

https://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.c...type=3&theater

المصدر الرابع:

البكريين والتيميين

في صبح الأعشى في صناعة الإنشا - القلقشندي

https://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.c...ri1/media_set…

المصدر الخامس:

بنو تيم بن مرة (البكريون والتيميون) في جمهرة انساب العرب لابن حزم

https://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.c...ri1/media_set…

المصدر السادس:

البكريين والتيميين في

كتاب مسالك الأبصار في ممالك الأمصار

[ابن فضل الله العمري]

https://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.c...type=3&theater
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأعرف والأمين أخشبا البلد الأمين مفيد منتدى جغرافية البلدان و السكان 3 19-08-2019 12:43 PM
الجبل الأحمر بمكة مفيد منتدى جغرافية البلدان و السكان 0 13-08-2019 07:14 AM
صدور كتاب الصحيح في أنساب آل الصديق رضي الله عنه (الختم بالرصاص في نسب عُربان قصاص) حازم البكري د حازم زكي البكري مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 0 19-07-2019 08:26 AM
عمر المختار ، قاهر إيطاليا الفاشية أبو مروان موسوعة التراجم الكبرى 8 13-10-2015 11:07 AM
قبيلة المساعيد - بقلم راشد الاحيوي ابن حزم مجلس القبائل الاردنية العام 0 23-11-2012 09:03 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه