الكرب الأشاعلة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الملتزم من الكعبة
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الولي الصالح الشيخ محمد ابي يعزى و يهدى البكري الصديقي القرشي (آخر رد :احمد الاوسي)       :: الاساوي (آخر رد :احمد الاوسي)       :: نسب سلطان بروناي حسن البلقيه الحسني العلوي الهاشمي ... (آخر رد :الثعلب البرازيلي)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد نسب السمالوس الهوازني (آخر رد :فؤاد زعفران)       :: من أغرب حالات وفاة على الاطلاق (آخر رد :أسعد شالوه .)       :: افيدوني جزاكم الله خير (آخر رد :عبدالله محمد غريب الدوسري)       :: مناظرة: هل الفراعنة هم قوم عاد ؟ (آخر رد :عتيبة)       :: الطلاق المبكر من أمراض العصر (آخر رد :برقَش)       :: نسب وتاريخ الاشراف اشراف المدينة المنورة بالحجاز المتحالفين مع قبيلة شمر (آخر رد :شريف عبدالصادق)       :: افضل كاميرات مراقبة للبيع (آخر رد :مازن محمد خالد)      




إضافة رد
قديم 14-08-2019, 01:29 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي الكرب الأشاعلة

الكرب الأشاعلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :



أخواني في هذا المنتدى ، لما للكرب من تفرّعات في الفخوذ وتنقلات لعدة أماكن ، ولأجل العلم بأمور قد نكون غائبين عنها ، لفت نظري في أحد المواضيع سؤال عن الكرب في وادي دوعن . ونظراً لوجود بعض منهم في أماكن أخرى غير مواطنهم ، أحببت أن أشارككم ما علمت وأن تشركوني ما تعرفون للمنفعه العامه وطلباً في زيادة المعرفه من عدة جهات .

الكرب الأشاعله هم من القبيلة الأم ، كانوا يسكنون دهر وعرما ورملة السبعتين وأماكن أخرى قد لا أكون دقيقاً فيها . سموا بذلك نظراً لصدهم الغزاة وإبقاء نارهم شاعله لإعلام الآخرين عنهم كنايةً عن كرمهم أيضاً . في زمن السلب والنهب والغزو على القبائل ،التي كانت دارجه بينهم ربما لفرض سطوتها على الآخرين أو أخذ ما لديهم بالعنوه لحاجتهم الشديده لها ، تشكّل مجموعه هم من صميم الكرب ومن عدة أطراف منها إتّحدوا لتكوين قوة قبيله لصدّ الغزاة ورعاة النهب . ولما للأشاعله ما للقبائل الأخرى من الأخذ بثأرها عند حدوثه ومع تقادم الزمن ، قام أحد الأشاعلة بقتل شخص من قبيلة أخرى ومنها بدأت شرارة الحروب مع هذه القبيلة والقبائل الأخرى ، حتى أنه قيل لي أنهم قتلوا ما يقارب سبعين شخصاً من عدة قبائل إجمالاً . ونظراً لكثرة الحروب والثارات ملّو من ذلك وقرروا أن يبتعدوا عن ذلك وأن يتوجهوا الى سوط سمي بإسمهم حتى الآن وهو سوط الأشاعله وهناك إستقرّوا وهم لا زالوا حملة سلاح .

وكنت قد ذكرت في موضوع آخر له صله أن عسكر بن سالم يرحمه الله قال انهم من أصل الكرب ومن صميمها . ومن خلال أسئلتي عنهم وجدت أنهم أسر من فخوذ متعدده من الكرب رحلوا مجتمعين تحت هذا المسمى ، وهم عشرة ديار هم كالتالي :

1- آل لقرح ومنهم باقارح ( هنا تضارب في الأقوال )
2- آل صرّان ومنهم باصره ( خلاف باصره السيبانيه ) ( هنا تضارب في الأقوال )
3- آل الأحمر ومنهم بن حمران ( هنا تضارب في الأقوال )
4- آل بامنصور
5- آل باجعول
6- آل باهباص ( وبعضهم يقول باهبيص ) ( هنا تضارب في الأقوال )
7- آل باثابت ( هنا تضارب في الأقوال )
8- آل باسليمان ( هنا تضارب في الأقوال )
9- آل بن لهيج
10- آل لبرش

وبالسؤال والتحري عن ما هي الدور التي ينحدرون منها من الفروع المعروفه من الكرب ، وجدت أنهم يعودون إلى آل باثنيه وآل الأحمر وآل جعيول وآل بافايع باعتش وآل بن فرج . البعض يقول أن باقارح و باصره وبن حمران يعودون إلى آل باثنيه في الأصل ، وآخرون يقولون أن بن حمران يعود إلى آل الأحمر وهم فخذ بحدّ ذاته من الكرب كالباثنيه وآل جعيول وآل باعتش وآل فرج ولكن هذا الفخذ كامل إنتقل مع المجموعه من دهر حيث أن لهم حصاة أو حصن يسمى بإسمهم حتى الآن .و وجدت واحداً يقول أن بن حمران من آل مسفر إنتقل معهم والله وحده أعلم . أمّا بامنصور و باجعول يعودون إلى آل جعيول . وبن لهيج و آل لبرش يعودون إلى بافايع باعتش ، وآل لبرش لم يعقب ذكوراً فقط إناث ( هذا ما وصلني والله أعلم ) . أمّا باهباص وباثابت وباسليمان قيل لي أنهم يعودون إلى آل بن فرج مع العلم بعدم الجزم بذلك .

وفي مراجعه لما ذكر في كتاب " بين مكه وحضرموت رحلات ومشاهدات " لعاتق بن غيث البلادي في صفحة 144 أنه ذكر تفرعات كثيره للكرب وفيها نقل عن سليمان بن علي بن زيد الكربي خلط لبعض الفخوذ حيث ضم آل صرّان إلى آل مسفر وهم قد يكونون فرع من الباثنيه ، وكذلك آل بن فرج ضمهم إلى آل مسفر فهل هم آل فرج دهر أم غيرهم ؟ ليس لدي ما يؤكد ذلك غير قول أحد كبار السن من أن آل لقرح وآل صرّان أنهم قد يعودون إلى آل مسفر وليس للباثنيه والله أعلم - وهنا أشدّد وأقول قد ولا يعني الجزم- وهذا فيه مخالفه لما أعرف من آخرين . كذلك ذكره أن آل الأقزع من المطاحله ، وما ذكر لي أنهم ليسوا أصلاً من الكرب والله أعلم .

آمل منكم المشاركه والتصحيح والتوصيف الصحيح لما ذكر أعلاه ، وقد لا يخلوا من الخطأ . وما أنا إلا مجرد سائل باحث عن الحقيقه ، وأتمنى ممن يعلم بدون إستثناء إفادتنا عمّا كتب في الكتاب المذكور وإنتقاد ما به نقداً بناءً .

ولكم الشكر الجزيل ، ودمتم ،،،
نجم عدن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة الكرب تاريخها الحقيقي (قبيلة الشهداء ) الكربي سالم الكربي مجلس قبيلة الكرب 0 24-06-2019 05:28 AM
بدو الكرك ابن خلدون مجلس القبائل الاردنية العام 16 12-11-2017 09:28 PM
عشيرة الجرادات ( الامير ابو جراد ) البدوية العمرية المشاعلة مجلس قبيلة بني عقبة 5 27-07-2017 09:53 PM
عشيرة الجرادات البدوية المشاعلة مجلس قبيلة جهينة 2 27-07-2017 05:53 AM
عشيرة الجرايدة في السيلة الحارثية المشاعلة مجلس قبيلة بني عقبة 1 26-08-2010 06:43 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه