نباتات طبية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الشهيد النَّاطِق
بقلم : رجب مكى حجازى العقيلى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الثعالبة المؤتلف والمختلف (آخر رد :الإدريسي الضبعاوي)       :: ترجمة القاضىبهاء الدين العقيلى (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: الشهيد النَّاطِق (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: فلتعتق ارباع جسمك الاربعة (آخر رد :الشريف احمد)       :: ارجو بيان اصول عائلة ابو غفرة الشواهنة في كفر ثلث فلسطين (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: هل انت مشتاق اليها؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سلام على مصر بمناسبة انتصارات اكتوبر (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سؤال عن نسب بني صويلح (آخر رد :محمد ابن علي)       :: قبيلة العليقات العقيلية الهاشمية - بقلم م ايمن زغروت (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: النويريون العقيليون بالنويرة بالبهنسا بصعيد مصر (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)      



Like Tree2Likes
  • 1 Post By ابراهيم العثماني

إضافة رد
قديم 15-08-2019, 01:15 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي نباتات طبية

تمتلك النباتات القدرة على صنع مجموعة كبيرة من المركبات الكيميائية التي يمكن استخدامها من أجل تنفيذ وظائف بيولوجية هامة، ومن أجل الدفاع ضد الهجمات التي تصدر من الكائنات المفترسة، مثل الحشرات والفطريات والثدييات العاشبة. والكثير من هذه المواد الكيميائية النباتية لها تأثيرات مفيدة على الصحة على المدى البعيد عندما يتناولها البشر، ويمكن أن تستخدم لعلاج الأمراض التي يتعرض لها البشر بشكل فعال. وحتى الآن، تم عزل ما لا يقل عن 12 ألف مركب من هذه المركبات، وهو رقم يقدر أنه يقل عن 10% من إجمالي هذه المركبات.
وتحقق المركبات الكيميائية في النباتات تأثيراتها على الجسم البشري من خلال العمليات المشابهة لتلك التي ندركها بشكل تام فيما يتعلق بالمركبات الكيميائية في العقارات التقليدية، وبالتالي فإن الأدوية العشبية لا تختلف كثيرًا عن العقارات التقليدية فيما يتعلق بطريقة عملها. ويجعل ذلك الأدوية العشبية بنفس درجة فاعلية الأدوية التقليدية، إلا أنها تتيح كذلك نفس احتمالية التسبب في التأثيرات الجانبية الضارة.
ويسبق استخدام النباتات كأدوية التاريخ البشري المكتوب. دراسة العلاقة بين البشر والنبات (أو دراسة الاستخدامات التقليدية البشرية للنبات) معترف بها على أنها طريقة فعالة لاكتشاف الأدوية المستقبلية. وفي عام 2001، حدد الباحثون 122 مركبًا تستخدم في الطب الحديث والتي تم اشتقاقها من مصادر نباتية اعتمادًا على "دراسة العلاقة بين البشر والأدوية"، و80% منها لها استخدامات متعلقة "بالعلاقة بين البشر والأدوية" مشابهة أو تتعلق بالاستخدامات الحالية للعناصر النشطة في النبات.
والعديد من الأدوية المتاح حاليًا للأطباء لها تاريخ طويل من ناحية استخدامها كعلاجات عشبية، بما في ذلك الأسبيرينوالديجيتال والكينين والأفيون
ويشيع استخدام الأعشاب لعلاج الأمراض شيوعًا كبيرًا بين المجتمعات غير الصناعية، وغالبًا ما يكون ثمنه أقل بكثير من شراء الأدوية الحديثة غالية الثمن. وتقدر منظمة الصحة العالمية ) أن 80 في المائة من سكان بعض دول آسيا وإفريقيا حاليًا يستخدمون أدوية الأعشاب من أجل بعض أوجه الرعاية الصحية الأساسية. وقد أظهرت الدراسات في الولايات المتحدة وأوروبا أن استخدامها أقل شيوعًا في الاختبارات الطبية، إلا أن استخدامها تزايد بشدة في السنوات الأخيرة مع إتاحة الدليل العلمي على فاعلية الأدوية العشبية بشكل أكبر.

تستعمل الأعشاب الطبية في الطبّ للعلاج وهي كثيرة منها المعقِّمة (لحفظ الأطعمة) كالثّوم والبصل والخزامى والزّعتر، والمحرّضة (تؤرق، لا تؤخذ عند النّوم ) كالنعناع (+ معقّم وهاضم) والأزير (+ معقّم)، والمّهدّئة: كالحبق والمردقوش (+ هاضم) والمرخية للتّشنّج كالزعروروالبابنوج (هاضم) والزّيزفون (منوّم ومسهّل)، والغنيّة بالكالسيوم وبـڤيتامين "ج" كالقرّاص, والطّاردة للدّيدان كالشّيبة والرّمّان, والقابضة كالسّفرجل، والمدرّة للبول كأهداب الذّرة والعطرسة، والمسهّلة كالورد الوردي والصّبّاروالشّعير والعسل، وغيرها كثير.
(المريمية) من الأعشاب المفيدة التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض ومن الأعشاب الطبية المفيدة فهي تساعد في تقوية الأعصاب وتنظم أوقات الحيض وتعالج حالات انقطاع الطمث وتساعد في تنظيف الرحم والأسنان تقوية اللثة ومعالجة التهاب اللثة عند المدخنين، كما تساعد في التخفيف من آلام البطن والمغص المعوي
مما يقلق متعاطيه.

في القلق والتوتر العصبي. يفيد تناول نقط زيت البرجموت الياسمين أو تناول شاي عشب الفاليريانا أو بقلة يوحنا أو البابونج (الكاموميل).

في الاكتئاب والتفكير الحزين يفيد الخردل أو خلاصة بقلة يوحنا (سان جون وورت) أو خلاصة كافاكافا، وهذه أكثر فاعلية وأمنا من دواء البروزاك الشهير وبعض المواد التي تفيد في علاج الاكتئاب كفيتامين (ب) مركب تعيد التوازن الكيماوي الحيوي بالجسم مع تناول البطاطا المسلوقة وشرب اللبنيفيد لأنه يحتوي على مادة التروفان التي يصنع منها هورمون السيروتونين في وجود فيتامين ب6 وب3وعنصر الزنك، وهذا الهورمون يلعب دورا رئيسيا في إزالة الاكتئاب.

في الاسهال: يفيد النعناع ويمكن تناوله كشاي أو سفوف المسحوق.

في الصداع: يفيد البصل وبذور تباع الشمس.

في الغثيان وحرقان القلب (الحموضة) أو عسر الهضم: تفيد شايات زهر البابونج (كاموميل)والزنجبيل والقرفة والنعناع واليانسون والعرقسوس وقد يصاحب الغثيان حموضة مفرطة بالمعدة تسبب تآكل جدارها مسببا القرحة، ويفيد تناول الخبز والأرز والمكرونة والخضراوات والفواكه الطازجة لتبطين جدار المعدة ومنع تهييج الحامض لها، وهذه الأطعمة نتناولها بكميات قليلة وعلي فترات متقطعة مع تناول كوب لبن قبل النوم حتي لا تصبح المعدة خاوية أثناء النوم مع اجراء التمارين الرياضية كرياضة المشي لأنه يقلل الحامض بالمعدة.

لتقوية الذاكرة ولاسيما لدي المسنين يفيد خلاصة نبات جينكو بيلوباولاسيما ولو كان السبب قلة تدفق الدم بالدماغ والأطراف لانه يزيد تدفقه. وفي غير هذا لا يفيد، فقد يكون سبب ضعف الذاكرة سبب أخر. ولا يحسن الوظائف المعرفية بالمخ.وقد يفيد في مرض ألزهايمر لانه يؤخر تلف خلايا الدماغ.

في أعراض ما قبل الطمث حيث التوتر العصبي واحتجاز الماء بالجسم وتضخم الثديين. فيفيد تناول البقدونس لأنه غني بأملاح الحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم.مع تناول فيتامين ب6 الذي يفيد في احتباس البول.

زيت الكتان (الزيت الحار)
يفيد الأوعية الدموية والأعصاب والبروستاتا ويخزن داخل الثلاجة.

الشوفان البري
يفيد في أعراض ما قبل الطمث والتوتر العصبي وتضخم الثديين. لأنه غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية ولاسيما السيلكا والبوتاسيوم والماغنسيوم وهي مكونات أساسية للعظام والخلايا. وبه مادة (بيتا–جلوكان) التي تمتص الدهون بالأمعاء فيقلل الكولسترول ويمنع ظهور سرطان القولون.

عشب اخناسيا (اشناسيا)
يقوي جهاز المناعة ويساعد علي مقاومة الأمراض المعدية البكتيرية والفيروسية ولا يتعاطي لمدة طويلة حتي لا يضعف جهاز المناعة.

شاي الزعتر
يقوي جهاز المناعة وهو مضاد حيوي قوي ضد البكتيريا والفيروسات، لهذا يشرب أثناء موسم البرد سواء ساخناً أو بارداً، وغرغرة الشاي تفيد في التهاب الحلق واللوز، لعلاج أثار الجروح بالجلد وتحسين البشرة توضع عجينة طوال الليل من ملعقة صغيرة من عسل النحل وربع ملعقة صغيرة ملح وملعقة صغيرة مسحوق كركم

الحماما
نبات الايبوجا ويحتوي على الايبوجين الذي ثبت فاعل.

يوجد أصناف من النبات والأعشاب، تستعمل كأدوية لعلاج بعض الأمراض، والظاهر أنَّ استعمال الأعشاب للتداوي، يرجع من أمد بعيد، ولقد استعملت الأمم السالفة بعض الأعشاب كدواء؛ لعلاج الأمراض التي تُصيبهم، واستعمالهم للأعشاب كدواء، منه ما وَرِثوهُ عن أنبياهم، ومنه ما اكتشفه حكمائهم وأطبائهم.

ولقد كثُرت عند العرب التآليف عن أدوية الأعشاب والتَطَبُب بها، والمشهور كتبه من العرب في ذلك، ابن سينا، وابن رشد وأبو نصر محمد الفارابي. وكذلك الصنيون، مشهورون بالتداوي بالأعشاب.

وكان التداوي بالأعشاب من إختصاص الطب في العصور السالفة، وحسب ما بلغنا من الكتب المؤلفة في ذلك، أنّهم يقسمون الأدوية إلى مفردة، أي من عشب واحد، ومركبة من عدة أنواع الأعشاب، ثم لما تطوّر الطب مع ممر الأزمنة بتطور البحوث والاكتشافات، وتوسعت مجالات الطب وفروعه، صار التداوي بالأعشاب، طب تقليدي، ويسمونه التداوي بالأدوية الطبيعية، سواء مُفْرَدة أو مركبة، وسواء من نبات أو مواد طبيعية.

أُلِّفت معاجم وكتب، كثيرة عن الأعشاب الطبية، وفوائدها، في القديم، والحديث.

كتاب القانون في الطب لابن سينا



لكل عُشب من الأعشاب المتدوالة في علاج الأمراض؛ خاصية، فمنه ما يصلح استعماله في أمراض قروح المعدة، ومنه ما يستعمل لتطهير الجروح وتجفيفها، ومنه ما يستعمل لأمراض العظام والمفاصل، ومنه ما يستعمل لتطهير العينين، ومنه يستعمل للحنجرة، ومنه ما يستعمل لأمراض الكلى، ومنه ما يستعمل مقويات للجسم.


منقووول
م ح ش ق likes this.
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2019, 07:58 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م ح ش ق مشاهدة المشاركة
معلومة طيبة شكرا لك
اشكر لك كريم مرورك وتعليقك حفظك الله ورعاك اخي الكريم
توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تعلم أن هناك نباتات تقتات على الحشرات ؟ أبو مروان منتدى الزراعة و البيئة 5 16-10-2017 09:06 PM
ألمانيا: طبيب عربي يطوّر علاجا للربو وأمراض الحساسية عابد المداح مجلس طب الأسرة و الحمل و الولادة 7 29-11-2013 07:22 AM
عشرون وصية طبية في شهر رمضان مفرح الرويلي الاسلام باقلامنا 1 19-07-2013 10:44 PM
رؤية طبية في التعديلات الدستورية الشافعي الصالون الفكري العربي 0 18-03-2011 02:06 AM
ابتكار دمية حية من خلايا سرطانية بشرية لأغراض طبية أسيرة الاحزان مجلس طب الأسرة و الحمل و الولادة 0 15-09-2010 05:32 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه