للنقاش: هل يعاب النسابون المقدمين يعرب بن قحطان على معد بن عدنان ؟! - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
يا زين بس عيد النظر
بقلم : برقَش
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هل قبيلة الرفاعي من آل البيت النبوي الشريف ؟ (آخر رد :النسب المحارب)       :: اصل اسرة المدار/الدوسريه (آخر رد :المدار الدوسري)       :: النفيعات بمصر و فلسطين من نافع الطائي ام من النفعة العتيبيين ؟ (آخر رد :عتيبة)       :: تقرب الى ربك واقض حاجاتك بالدعاء (آخر رد :الحناوي)       :: يوم القيامة (قصة قصيرة) (آخر رد :عتيبة)       :: عائلة البلوشي (آخر رد :صابر الشرنوبى)       :: إبراهيم (ع) وحقبات بلاد الرافدين (آخر رد :النوميدي)       :: مقطع فيديو انتشر كالنار في الهشيم (آخر رد :أسعد شالوه .)       :: عوائل الوداعين المتحضره (آخر رد :المدار الدوسري)       :: المدار وش يرجعون (آخر رد :المدار الدوسري)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree38Likes
  • 3 Post By بنت النجادات
  • 3 Post By عتيبة
  • 4 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 2 Post By عربي معرب
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 3 Post By بنت النجادات
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 3 Post By بنت النجادات
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 3 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By ابراهيم العثماني
  • 2 Post By بنت النجادات
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By بنت النجادات

إضافة رد
قديم 17-08-2019, 12:08 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي للنقاش: هل يعاب النسابون المقدمين يعرب بن قحطان على معد بن عدنان ؟!

للنقاش: هل يعاب النسابون المقدمين يعرب بن قحطان على معد بن عدنان ؟!

للنقاش: هل يعاب أهل النسب الذين عمدوا إلى تقديم يعرب بن قحطان على نسب معد بن عدنان؟! و ما الذي استندوا عليه لتقديمه على نسب معد بن عدنان؟!


التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 17-08-2019 الساعة 02:10 PM سبب آخر: اختصار العنوان لتقوية الفهرسة في محرك البحث
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2019, 01:05 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نحن الآن يجب أن نناقش مسألة وجود شخص يحمل اسم : يعرب .

فهذا الاسم "يعرب" مختلف فيه

فبعضهم ينفي وجوده بالكلية ويزعم أن وجوده من وضع القصّاص.

وبعضهم يقول هو جد من أجداد معد بن عدنان حيث القوا بأن: عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل عليه السلام

وبعضهم يقول: هو يعرب بن قحطان بن عابر .

وهذا هو المشهور لأن هذا القول هو الذي دعمه الكلبي النسابة وبسببه اشتهر في الآفاق وتبعاً لذلك صار بعض قصاص قحطان يزعمون أن يعرب هو أول من تكلم باللسان العربي الفصيح وأنه من اسمه اشتق اسم اللغة العربية إلى غير ذلك من الأباطيل التي أفرزتها العصبية القبلية في صدر الدولة الإسلامية بين المعدية واليمنية التي دفعت بقصاص الطرفين إلى حشد ما يستطيعون حشده من القصص والأمجاد "ولو بالتأليف والتركيب" في سبيل أن يحوز على المجد وأنه ذو الأحساب التي لا تنال ولا ترام!!!
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2019, 01:05 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت النجادات مشاهدة المشاركة
هل يعاب أهل النسب الذين عمدوا إلى تقديم يعرب بن قحطان على نسب معد بن عدنان؟! و ما الذي استندوا عليه لتقديمه على نسب معد بن عدنان؟!
موضوع نقاش رائع , بارك الله فيكم اختنا الفاضلة..
عندما واجه امير المؤمنين عمر بن الخطاب مشكلة ابتكار قائمة بأسماء القبائل لتأسيس ديوان العطاء, أدرك ان القبائل التي ستدون في المقدمة سيكون ذلك لها شرفٌ عظيمٌ تشرئب له الاعناق.
.
فاستشار أصحابه لحساسية الموضوع, فأشار عليه رجل بان يبدأ ببني عدي قومه ثم بني هاشم و سائر القبائل, فاستاء عمر من نصيحة الرجل و اتهمه بمجاملته وان فكرته ليست لله.
واقفل عمر هذا الباب باختياره لمحددين أساسيين يعكسان فهم عمر الصحيح للإسلام الحنيف:
.
الأول: عامل السبق الى الإسلام, فبدأ بمن سبق الى الإسلام من كل عنصر ( عرب - حبشة - روم - فرس).
الثاني: عامل حب النبي صلى الله عليه و سلم و آله, فانحاز في البدء الى بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم.
.
تصنيف ديوان العطاء:
- فبدأ بعم النبي العباس رضي الله عنه ثم الأقرب فالأقرب منه نسبا حتى يفرغ من بطون قريش.
- ثم الأقرب فالأقرب حتى يفرغ من العدنانية.
- ثم يبدأ بالأنصار من اليمانية لسبقهم في الدين, ثم الأقرب فالأقرب منهم حتى يفرغ من اليمانية.
- ثم بدأ في قضاعة حتى يفرغ منها.
.
وألحق بعض الأعراق ببعض قبائل العرب تسهيلاً, فمثلا عند تصنيف الاحباش, بدأ ببلال بن رباح رضي الله عنه لأنه أولهم سبقا للإسلام, ثم ضمهم جميعا الى قبيلة خثعم لان بلالا تزوج من خثعم وانضم اليهم في الشام, وهكذا.
.
ومن هذا اليوم صار الترتيب الطبيعي لقبائل العرب بهذه الطريقة العمرية, في كل كتب الانساب التي تحيط بكل القبائل, ولا عبرة للكتب التي تخصصت في بلد أو شعب من العرب.
ويوافق اجتهاد امير المؤمنين عمر قول رسول الله صلى الله عليه و سلم:
“قَدِّموا قريشًا ولا تَقدَّمُوها..” من حديث عبدالمطلب بن حنطب الذي أخرجه الشافعي في مسنده وأحمد بن حنبل في المناقب, والبيهقي في المعرفة.
.
امثلة على اتباع الترتيب العمري:
وقد اتبع جمهور النسابين هذا الترتيب العمري في كتبهم, فمثلا بدأ ابن الكلبي و ابن حزم في جمهرتهما بنفس الترتيب وهما عميدا هذا العلم فبدأا بالعباس عم النبي حتى انتهيا من العدنانية ثم بدأا بالأنصار حتى انتهيا من اليمانية ثم قضاعة, وزاد ابن حزم قطعة من نسب بني إسرائيل و قطعة من نسب البربر.
وفي انساب قريش اتبع نفس الترتيب المصعب الزبيري و ابن أخيه الزبير بن بكار الزبيري فبدأا بالعباس عم النبي ثم سردا الأقرب فالاقرب الى ان انتهيا من قريش.
.
ومن القلة الذين تعصبوا لقحطانيتهم من المعاصرين المغيري في كتابه المنتخب حيث بدأا بالقحطانية خلافا لجمهور علماء النسب.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2019, 01:38 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

موضوع جميل .. الحوار فيه يثري المعرفة !
سلمت يداك يا ابنة الكرام على تميزك في رفع مواضيع فيها الكثير من الفائدة للقارىء الكريم !
زادك الله علما ومعرفة !
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2019, 01:51 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

موووووضوع جمييييل
عربي معرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2019, 01:51 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي


ألأخ الفاضل " د ايمن " حفظك الله ورعاك !
من علامات الفضل ورجاحة العقل لكل من يبحث عن كل نافع ومفيد أن يرتكز على موروث لا مراء ولا خلاف فيه حتى لا يعطي الفرصة لمن يبغي الخروج عن النهج السليم ليحرف الموضوع عن غايته .. ونحن نشهد لك بالحرص الشديد على الاستشهاد بالمراجع التي قد اتفق عليها الجمهور سواء كانت دينية فقهية أو بحثية علمية كهذا الموضوع الهام الذي أرّق معظم من اشتغل بفن النسب وعلمه .. فلك الفضل بهذا الاسلوب الناجع القويم .
وما استشهادك بالفاروق عمر أمير المؤمنين رضي الله عنه وبما سنّه للأمة إلاّ واحدة من مكارم حفاظك على نهجك الذي أشرنا إليه .. الذي يريح المتابع ويدفع عنه الحيرة ويثبّته على طريق الحق في البحث العلمي السليم .
جزاك الله خيراً ورعاك وعافاك
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2019, 02:07 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

مما قرأته أن بعض أهل النسب قد عابوا غيرهم من أهل النسب من الذين قدموا يعرب بن قحطان على نسب معد بن عدنان و أرى أنهم استندوا بذلك على عدة استنادات و ذلك بأن يعرب بن قحطان أول من تكلم العربية، و احتج بذلك انه أول من تكلم العربية حين تبلبلت الألسن. و قيل إلى اسمه نسب اللسان العربي و سمي عربيا إذ نسب إلى يعرب بن قحطان، و أورد لذلك شعرا:

أنا ابن قحطان الهمام ... الأقيل
الأيمن المعرب ذي ........ التهلل
يا قوم سيروا في الرعيل الأول
أنا البدى باللسان ........ المسهل
المنطق الأبين غير ..... المشكل
فسرت و الأمة في ........ تبلبل
مجري عين الشمس في .. تمهل
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2019, 02:13 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أحسنت و بارك الله فيك،

نعم كما تفضلت سيدي الدكتور أيمن، و صدق رسول الله "قدموا قريشا و لا تقدموها" فمن هنا يقدم نسب معد بن عدنان وذلك لمكان النبي القرشي من معد بن عدنان.

و بالنسبة لمنهج كتاب المغيري فإنه قد بدأ بذكر الأنساب القحطانية، و أضيف على ذلك النسابة العوتبي فمنهج كتاب الأنساب للشيخ العوتبي الصحاري الأزدي فعندما بدأ كتابه "الأنساب" قال: .... ((و بدأت في الأنساب بذكر نسب معد بن عدنان، و قدمته على نسب يعرب بن قحطان، لأن منهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فلم أرى أن أذكر نسبه بعد أنساب ولد يعرب بن قحطان على معد بن عدنان ...)). و لكن العوتبي صب تركيزه على الأنساب القحطانية و هم قومه و لم يورد ذكر أنساب معد بن عدنان إلا قليلا في ذكره لربيعة و إياد، فالعوتبي اسهب واطنب في ذكر الأنساب اليمانية.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2019, 02:17 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

سلمك الله و عافاك شيخنا و والدنا الدويري.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2019, 02:21 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أخينا عربي معرب، شاكرة مرورك بارك الله فيك.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2019, 02:22 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت النجادات مشاهدة المشاركة
أحسنت و بارك الله فيك،

نعم كما تفضلت سيدي الدكتور أيمن، و صدق رسول الله "قدموا قريشا و لا تقدموها" فمن هنا يقدم نسب معد بن عدنان وذلك لمكان النبي القرشي من معد بن عدنان.

و بالنسبة لمنهج كتاب المغيري فإنه قد بدأ بذكر الأنساب القحطانية، و أضيف على ذلك النسابة العوتبي فمنهج كتاب
الأنساب للشيخ العوتبي الصحاري الأزدي فعندما بدأ كتابه "الأنساب" قال: .... ((و بدأت في الأنساب بذكر نسب معد بن عدنان، و قدمته على نسب يعرب بن قحطان، لأن منهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فلم أرى أن أذكر نسبه بعد أنساب ولد يعرب بن قحطان على معد بن عدنان ...)). و لكن العوتبي صب تركيزه على الأنساب القحطانية و هم قومه و لم يورد ذكر أنساب معد بن عدنان إلا قليلا في ذكره لربيعة و إياد، فالعوتبي اسهب واطنب في ذكر الأنساب اليمانية.
بارك الله فيكي ابنة اخي الفاضلة, وكما اشرتي فالعوتبي الصحاري رحمه الله تحرج من ان يبدأ بقومه الازد قبل نسب رسول الله صلى الله عليه و سلم, وهذا لعمري من علامات ايمانه القوي, فلا يستكمل المؤمن ايمانه حتى يكون الرسول احب اليه من نفسه وماله و اهله,
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من أهله وماله والناس أجمعين)) رواه مسلم في صحيحه.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2019, 02:27 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

نعم بارك الله في دكتورنا أيمن و جزاه الله عنا خير الجزاء، فوالله الذي فلق الحبة و برأ النسمة أن ما تفضل و ذكره سيدي الدويري ما هي إلا واحدة من مكارم حفاظ دكتورنا على منهجه السليم القويم، و إننا لنثني عليه بما علمنا، فبارك الله فيه و في علمه، و رضي الله عن الفاروق عمر بن الخطاب خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2019, 10:39 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة

بارك الله فيكي ابنة اخي الفاضلة, وكما اشرتي فالعوتبي الصحاري رحمه الله تحرج من ان يبدأ بقومه الازد قبل نسب رسول الله صلى الله عليه و سلم, وهذا لعمري من علامات ايمانه القوي, فلا يستكمل المؤمن ايمانه حتى يكون الرسول احب اليه من نفسه وماله و اهله,
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من أهله وماله والناس أجمعين)) رواه مسلم في صحيحه.
................

صدق رسولنا الكريم، بارك الله فيكم دكتور أيمن.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2019, 08:56 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي



بنت النجادات طرح متميز وانتقاء اكثر من رائع
حفظك الله ورعاك...أتابع الكرام

توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2019, 12:44 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بارك الله فيك أخي العثماني، اسعدتني بمتابعتك.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2019, 12:32 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اللهم زد من أحببناهم فيك علماً ورفعة قدر
عافاكم الله وحفظكم ورعاكم
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2019, 01:24 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اللهم آمين، و جزاك الله خيرا والدنا أبا عمر الدويري.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2019, 05:30 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت النجادات مشاهدة المشاركة
مما قرأته أن بعض أهل النسب قد عابوا غيرهم من أهل النسب من الذين قدموا يعرب بن قحطان على نسب معد بن عدنان و أرى أنهم استندوا بذلك على عدة استنادات و ذلك بأن يعرب بن قحطان أول من تكلم العربية، و احتج بذلك انه أول من تكلم العربية حين تبلبلت الألسن. و قيل إلى اسمه نسب اللسان العربي و سمي عربيا إذ نسب إلى يعرب بن قحطان، و أورد لذلك شعرا:

أنا ابن قحطان الهمام ... الأقيل
الأيمن المعرب ذي ........ التهلل
يا قوم سيروا في الرعيل الأول
أنا البدى باللسان ........ المسهل
المنطق الأبين غير ..... المشكل
فسرت و الأمة في ........ تبلبل
مجري عين الشمس في .. تمهل

بعيد عن التعصب قحطان هو أول من تكلم بالعربية.

وهو المشهور في كتب الأنساب.

وأما حديث : ( أو من فتق لسانه بالعربية اسماعيل )
فهو حديث متنازع في صحته.

لكن علامة العصر في الحديث الألباني رحمه الله صححه وأورده في صحيح الجامع الصغير وزيادته.


ومع كونه صحيح يجب أن نرجع فيه إلى معنى الحديث.

فمعنى الحديث ليس أن اسماعيل النبي عليه الصلاة والسلام هو أول من تكلم بالعربية، بل المعنى كما يقول أهل العلم : أو من فتق لسانه (فصاحة) بالعربية.

يعني أنه هو أول فصح لسانه بالعربية الفصحى لا أول من تكلم بها .

وقد يقول قائل : ما الدليل على هذا وعلى أي شيء استندتم؟
الجواب :
الدليل ما أخرجه البخاري في صحيحه وفيه : وشب الغلام وتعلم العربية.

أي النبي إسماعيل على نبينا وعليه الصلاة والسلام.

فالحديث الأول فيه أول من فتق لسانه بالعربية إسماعيل.
والثاني : أن إسماعيل لما شب تعلم العربية.


والجمع بين هذين الحديثين : أن اسماعيل تعلن العربية لما شب فلما تعلمها كان هو أول من فتق لسانه فصاحة بالعربية.


هكذا جمع العلماء شراح الحديث بين الحديثين على فرض صحة الحديث الأول.

والقاعدة الأصولية من قواعد الإسلام : أنه لا يلجأ إلى الترجيح إلا إذا تعذر الجمع .

أي الجنع بين الأدلة
.
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2019, 07:56 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو مجلس الأدارة, المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أحسنت أخي الكريم نهد بن زيد،

و نعم كما تفضلت فهذا هو المشهور في كتب الأنساب، و أضيف أنه حين تبلبلت الألسن صار لبني سام ثمانية عشر لسانا و لبني حام ثمانية عشر لسانا و لبني يافث ستة و ثلاثون لسانا. و فهم الله يعرب بن قحطان العربية، و هو أول من نطق بها و فهمها الناس، و أول من فهمها من ولده جرهم و نبي الله إسماعيل تعلم اللسان العربي منهم فصار في ولده.


حدث الأصمعي، عن أبي الزناد، عن رجل من جرهم قال: نحن بدء الخلق، لا يشاركنا أحد في أنسابنا، يقول من قديمها. فهولاء قدماء العرب الذين فتق الله ألسنتهم بهذا اللسان العربي، و أنبيائهم عرب، و هم هود، و صالح، و شعيب و محمد صلى الله عليه و عليهم أجمعين.

هذا و الله أعلم،
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 10 19-09-2019 01:12 PM
السودان و عروبية، أو تحالف الهاربين,,, حسن جبريل العباسي مجلس قبائل السودان العام 2 20-04-2018 10:28 AM
عون الشريف قاسم و روايته عن القبائل العربية بالسودان معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 8 14-11-2017 02:31 AM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 04:48 AM
المعنى اللغوى والشرعى لكلمة الطاغوت وحكمه وحكم التحاكم اليه بالادلة الشرعية عمر بن عبد العزيز الاسلام باقلامنا 26 12-06-2015 04:03 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه