سياسة عمر بن الخطاب القبلية في تأسيس ديوان العطاء - الجزء الثاني - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مركز الفشن بني سويف
بقلم : ادم وليد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نتيجة الحمض النووي لشيخ العرب الطَّحَاوي سعوُد الهِندَّاوي السُّلَمِيُّ (قبيلة الهَنْادي)) (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: أب يسمي ابنه google !!! (آخر رد :الحاج عزام دومان)       :: نسب الامير حسن الاخميمي حاكم اخميم - محافظه سوهاج (آخر رد :البراهيم)       :: التحور zs11013 (آخر رد :أبو سعد)       :: التحقق مع المرفق (آخر رد :الحكمه)       :: قرأة فى كتاب " الحق المر " .. فضيلة الشيخ محمد الغزالي ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: ولقد ذكرتك والرماح 《 لشاعر الجاهلي عنترة بن شداد》 (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: وقولوا للناس حسنا.. (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: مركز الفشن بني سويف (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سؤال عن نسب عائلة مسلم (آخر رد :ف.ا)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس العام > قناة النسابون العرب Alnassabon Tube

Like Tree4Likes
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 17-08-2019, 02:05 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

سياسة عمر بن الخطاب القبلية في تأسيس ديوان العطاء - الجزء الثاني
.
عندما واجه امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه مشكلة ابتكار قائمة بأسماء القبائل لتأسيس ديوان العطاء, أدرك ان القبائل التي ستدون في المقدمة سيكون ذلك لها شرفٌ عظيمٌ تشرئب له الاعناق.
.
فاستشار أصحابه لحساسية الموضوع, فأشار عليه رجل بان يبدأ ببني عدي قومه ثم بني هاشم و سائر القبائل, فاستاء عمر من نصيحة الرجل و اتهمه بمجاملته وان فكرته ليست لله.

واقفل عمر هذا الباب باختياره لمحددين أساسيين يعكسان فهم عمر الصحيح للإسلام الحنيف:
.
الأول: عامل السبق الى الإسلام, فبدأ بمن سبق الى الإسلام من كل عنصر ( عرب - حبشة - روم - فرس).
الثاني: عامل حب النبي صلى الله عليه و سلم و آله, فانحاز في البدء الى بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم.
.
تصنيف ديوان العطاء:
- فبدأ بعم النبي العباس رضي الله عنه ثم الأقرب فالأقرب منه نسبا حتى يفرغ من بطون قريش.
- ثم الأقرب فالأقرب حتى يفرغ من العدنانية.
- ثم يبدأ بالأنصار من اليمانية لسبقهم في الدين, ثم الأقرب فالأقرب منهم حتى يفرغ من اليمانية.
- ثم بدأ في قضاعة حتى يفرغ منها.
.
وألحق بعض الأعراق ببعض قبائل العرب تسهيلاً, فمثلا عند تصنيف الاحباش, بدأ ببلال بن رباح رضي الله عنه لأنه أولهم سبقا للإسلام, ثم ضمهم جميعا الى قبيلة خثعم لان بلالا تزوج من خثعم وانضم اليهم في الشام, وهكذا.
.
ومن هذا اليوم صار الترتيب الطبيعي لقبائل العرب بهذه الطريقة العمرية, في كل كتب الانساب التي تحيط بكل القبائل, ولا عبرة للكتب التي تخصصت في بلد أو شعب من العرب.
ويوافق اجتهاد امير المؤمنين عمر قول رسول الله صلى الله عليه و سلم:
“قَدِّموا قريشًا ولا تَقدَّمُوها..” من حديث عبدالمطلب بن حنطب الذي أخرجه الشافعي في مسنده وأحمد بن حنبل في المناقب, والبيهقي في المعرفة.
.
امثلة على اتباع الترتيب العمري:
وقد اتبع جمهور النسابين هذا الترتيب العمري في كتبهم, فمثلا بدأ ابن الكلبي و ابن حزم في جمهرتهما بنفس الترتيب وهما عميدا هذا العلم فبدأا بالعباس عم النبي حتى انتهيا من العدنانية ثم بدأا بالأنصار حتى انتهيا من اليمانية ثم قضاعة, وزاد ابن حزم قطعة من نسب بني إسرائيل و قطعة من نسب البربر.
وفي انساب قريش اتبع نفس الترتيب المصعب الزبيري و ابن أخيه الزبير بن بكار الزبيري فبدأا بالعباس عم النبي ثم سردا الأقرب فالاقرب الى ان انتهيا من قريش.
.
ومن القلة الذين تعصبوا لقحطانيتهم من المعاصرين المغيري في كتابه المنتخب حيث بدأا بالقحطانية خلافا لجمهور علماء النسب.



التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 30-08-2019 الساعة 01:41 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-08-2019, 09:08 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

للرفع و النفع
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-08-2019, 10:03 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي


سلمت وسلمت اناملك على جميل طرحك جزاك الله خيرا
حفظك الله ورعاك

توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-02-2020, 01:30 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

رضي الله عنه وأرضاه
نسابة قديم اطلب المساعدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 15 22-07-2019 11:40 AM
عمود نسب آل ألأمير ألأدهم والسختيان ألأمير فهمي ألأدهم سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 22-06-2018 09:07 PM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 06:48 AM
من اشعار شيخ شعراء صعيد مصر:عبدالمجيد فرغلي محمد..عن فلسطين رحمة اللة وسيرتة الذاتية عمادالدين رفاعي مجلس قبائل فلسطين 22 24-11-2014 09:53 AM
قبيلة بني خاقان الحميرية / الجزء الاول داود سلمان جيثوم مجلس قبائل العراق العام 6 01-04-2014 02:40 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه