نسب وتاريخ الاشراف اشراف المدينة المنورة بالحجاز المتحالفين مع قبيلة شمر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اكسب مليون حسنة سريعا
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: السيد /حسن بن برهان الديـن إبراهيـم بن على شمس الدين محمد الجبرتى (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: قبيلة العوامر (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: عقب عقيل (كتاب المجدى فى انساب الطالبيين) (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: خريطة قبائل الجزيرة العربية من الرحالة الانجليزي (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: نتيجة فحص أحد ذرية حسين الفاسي ، حفيد علي أبو النور (آخر رد :محمد الحسن الحويج)       :: سلالة J سؤال للمتخصصين (آخر رد :محمد الحسن الحويج)       :: قبيلة عنزة BY8 في مواجهة قبائل ربيعة FGC4453 (آخر رد :لمرابط)       :: J-M172 (آخر رد :محمد الحسن الحويج)       :: اكسب مليون حسنة سريعا (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: بيت الشَعَر (آخر رد :د ايمن زغروت)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مركز الدكتور ايمن زغروت لدراسات الانساب > البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل

البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل انساب العوائل .. اطرح سؤالك عن اصل عائلتك على فريق من نسابي الوطن العربي

Like Tree1Likes
  • 1 Post By الجارود

إضافة رد
قديم 01-09-2019, 09:54 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي نسب وتاريخ الاشراف اشراف المدينة المنورة بالحجاز المتحالفين مع قبيلة شمر

نسب وتاريخ الاشراف اشراف المدينة المنورة بالحجاز المتحالفين مع قبيلة شمر :
حيث جرى البحث والتحقيق من قبل علماء الانساب حول اعقاب عبید الله الاعرج بن السید الحسین الاصغر بن الامام علـي زین العابدین السجاد بن الامام الحسین الشھید بن امیر المؤمنین الامام علي بن ابي طالب الھاشمي القرشي المتحالفه مع قبائل شمر وحرب منذ مئات السنين وقد وردت اشارات تأريخية بأن أبناء هذه القبيلة في ذلك الوقت تولي امارة المدينة المنورة ومن اشهر أمرائهم (محمد بن حارث بن عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثه بن منيف ويطلق عليهم لقب قبائل العيسى اول مره ومن ثم عرفت عرب (محمد) بزوبع بسبب كبر نفوذه من بلاد الشام الى الحجاز والعراق وعرف ايضاً بـ (محمد الحارث الشريف) لانه الوحيد من آل حديثة من تقلد الأمارة هناك عام 811هـ ومنيف بن شيحه هو امير المدينة من قبل واحفاده كلهم يقال لهم (المنايفة) والامير منصور بن جماز بن شيحه الحسيني امير المدينة واحفاده كلهم يقال لهم المناصير وبالتالي فهم خط واحد من اعقاب أمراء المدينة وبعد مقتل محمد الحارث الشريف تفرق ابناءه الى فرقتين فرقة نزلت جبلي طي أجا وسلمى والتي لم تكن تسمى بعد بجبل شمر وهؤلاء عرفوا بأبناء سنجارة وكان هؤلاء في الجبل اثناء مكوثهم يطلقون اسم عبده على المناصير الاشراف وبنو شمر بن عبد جذيمة من طي الذين تنازلوا اثناء تحالفهم على سنبس واخراج زعيمها بهيج من الجبلين وفروعهم التي تحالفت مع المناصير الاشراف أعقاب جعفر وعرار وشهوان وغيرهم من المناصير وعندما أزاحوا سنبساً عرف الكل بعبده ولذلك يوجد اشراف حسينين في عبده وهم الجعفر واليحيى وليس كل عبده قحطانيون كما مشتهر ان المناصير دخلو في عبده من شمر وان أهل المدينة ذكروا الامير نعير من المناصير وذكروا من أعقابه ثابت ومن أعقاب ثابت الامير ضرغام وهم من خط المناصير أعقاب نعير بن ابي عامر منصور بن جماز بن شيحة بن الامير هاشم. فمحمد الحارث من لازمه لقب الشريف فيعرف أعقابه الى اليوم بأبناء محمد الحارث الشريف وهذا ما جعل المؤرخين في زمننا هذا في حيرة فهم يعرفون ان محمد ابن الحارث هو امير طي وانه جد عشيرة سنجارة وفي نفس الوقت يعرف هذا بمحمد الحارث الشريف وهذا كله صحيح ومحمد الحارث من المنايفة الاشراف امراء المدينة وهو زعيم عشائر آل فضل وهو امير على كل عرب الطاعة زمن المماليك وهذا الحلف والتحالف القديم بين طي والاشراف الحسينية امراء المدينة وقد اشارة الى هذا التحالف ابن سعيد كما في تاريخ ابن خلدون فقد ذكر ان بني لام والنبهان لهم حلف مع الاشراف الحسينية ولقد ثبت اسم زوبع فقط في احفاد الامير عيسى في ابناء الحارث ومن انضم اليهم من اقارب آل حديثة وشمل كل الافخاذ والفروع التي انطوت تحت لواء محمد الحارث الشريف وترسخ الاسم اكثر وبعد انضمام اقسام اخرى من آل علي بن حديثة فعرف الكل هناك بأسم سنجاره والتي شكلت واحدة من ثلاث قبائل تتكون منها قبيلة شمر العربية سنجارة والاسلم وعبده فأنضم اليها بنو لام وخاصةً من الفضول وكذلك انضم داخلها من النبهان ومن زبيد واصبحت عشائر وأفخاذ واسعة فكانت سنجارة زوبع عشائر هي الثابت والزامل والزميل والغفيلة ومن امراء المدينة المناصير نسبتة الى الامير منصور بن جماز بن شيحه الحسيني ومنهم الامير ثابت وأعقابه ولعل ذلك ناتج عن انهم لم يفارقوا المدينة المنورة وبالتالي فقد تقلد الامير ثابت امرة المدينة وتقلد العديد من أعقابه وحتى وقت قريب من دخول العثمانيين المدينة وأنها امرة اشرافها ذكر من أعقابه الشريف ضرغام وهو جد الامير ذياب بن عمار بن ضرغام بن ثابت الذي كان اول امير من الاشراف المدينة في الجبلين وأسس أمره هناك امرة بن عمار وقد ذكر مؤرخون المدينة الامير ثابت في المدينة وذكروا عقبه خارج المدينة وقالوا هم بادية والجدير بالذكر ان الشريف ضرغام بن ثابت ابناءه عمار وعامر جد القبيلة الشهيرة في سنجارة بشمر اذ يوجد في قبيلة شمر الكثير من السادات الاشراف الحسينين المنايفة في سنجارة والمناصير في عبده ومنهم الجعفر واليحيى وكذلك يوجد اشراف في الاسلم منهم الكثير من البيوتات في في الطواله من الاسلم وعلى هذا الاساس فأن الكثير من البيوتات الشمرية العبدية من آل أجعفر واليحيى تعود الى الانساب العلوية وخاصة الاعرجيةالحسينية فقد ذكرت الكثير من المصادر انهم بادية حول المدينة وان بعض فرعهم رحلوا عنها قبل دخول العثمانيين الى المنطقة ويبدوا ان في عشيرة الغرير التي اشتهرت بأسم غرير وشهوان من يعود الى البطون الاعرجية الحسينية وخاصةً فرقة المناصير وآل خليفة في نواحي بغداد وقد اوردت المصادر ان مع الغرير بطون من آل جعفر وهم من عشائر عبدة المعروفة يعود نسب غرير الى غرير بن زبيري بن قيس بن ثابت ابن نعير بن منصور الاعرجي الحسيني وتولى شبيهه في الاسم غرير بن هيازع بن هبه تولى الامارة أواخر 810هـ في المدينة ولو عدنا الى نسب شهوان نجد ان شهوان هو ابن احمد بن زهير بن سليمان بن زبان بن منصور ولهذا فأن غرير وشهوان (بلهجة البدو) من عمومة واحدة واصلهم منصور الذي انبثق منه المناصير وكما ورد في المصادر ان قبيلة الضياغم هي احد فروع المناصير نسبةً الى الامير ضيغم بن الامير خشرم بن الامير دوغان بن الامير جعفر بن الامير هبة بن الامير جماز بن الامير منصور الحسيني كما ذكر السيد النسابة نبيل صائب الاعرجي حيث قال وجاءت تسمية الضياغم نسبةً الى جدهم ضيغم المتوفي سنة 832هـ وهم من سكان المدينة ويطلق عليهم الضياغم والجعفر من الاشراف
ومن هنا نفهم انه الحلف تم في عهد متأخر وذلك علينا معرفة اي من البطون طي حصل معها التحالف الذي ذكره ابن سعيد ونقله ابن خلدون فالحلف الذي ذكره ابن خلدون كان في بدايته مع قبائل شمر طي وشمر عبده في الجبل . ومن هذا الفرع الشمري حصل الحلف مع المناصير هم وال شهوان وال عرار وال ضياغم وال جعفر كلها بطون هاشمية منهم من اصبح اميراً في المدينة وهم من يطلق عليهم المناصير والكثير من المصادر تشير بأن بنو الحسين لهم حلف مع قبيلة شمركما أشار صاحب كتاب الدّر المكنون في ثنايا البطون ص- 26- حيث قال المعروف او المشهور عن شمّر حالياً أنها قبيلة طائية قحطانية دخل معها عدد من اشراف الحجاز كما ورد في كتاب عشائر العراق تأليف عباس العزاوي ج1 ص -106ص -107 – ويتضمن الموضوع حول قبيلة الاسلم الشمرية وأشار الباحث ومن فروع الاسلم المنيع رئيسهم محمد بن ضاري بن طواله وهو رئيس الاسلم في نجد وفروعهم الجامل - الغرير - المناصير – المسعود ومنهم القيصم وقال والطواله من المنيع بل المنيع جميعهم يقولون انهم اشراف (من اشراف الحجاز) وايضاً أشار الباحث الى فرقة المناصير مع شمر طوكه الاسلم وقال كذلك يقال انهم يرجعون الى اشراف الحجاز ص -123 – وعندما نعود الى كتاب عشائر العراق ص – 92 – ص - 130- وهو موضوع حول قبائل الاسلم . سنجاره وعبده وكل من هذه القبائل تظم الكثير من العشائر والافخاذ المتفرقة في داخل هذه القبائل لوجدنا الكثير من هذه العشائر والافخاذ المدونة في هذا الكتاب ترجع اصولها الى الاشراف الاعرجية وهي مدونة في نقابات الاشراف في العالم الاسلامي وكتب الانساب المعتبرة وبعد العودة الى كتاب تحفة الازهار للنسابة ضامن بن شدقم الاعرجي الحسيني المدني كان حياً 1090هـ ويعتبر هذا الكتاب من المصادر القديمة وفي ص -304- ص - 460- نجد أعقاب عبيدالله الاعرج الذي تتفرع منه قبائل وعشائر الاشراف الاعرجية المتحالفة مع قبيلة شمر العربية منذ مئات السنين وراحوا ابناء هذه القبيلة يتصفون بالشمرية ككل وبناءً على ما جاء في المصادر جرى البحث من قبل علماء الانساب وبينوا لنا بأن ما جاء في كتاب عشائر العراق من عشائر والافخاذ هي لا تعود الى قبيلة شمّر بل تعود الى الاشراف الاعرجية ومن أشهر عشائرهم المعروفة والتي عرفت بأسم الاشراف ال شیحه المتحالفين مع قبيلة شمر :

ال شيحه : نسبة الى شيحه بن ھاشم بن القاسم بن مھنا الاعرج بن الحسین بن مھنا الاكـبر بن حمزة بن داود بن القاسم الاكبر بن عبد الله (جد ال عبد الله ) بن عبید الله نقیب المدینة المنورة الملقب ب( عرفه ) بن الحسین بن طاھر بن یحیى النسابه بن الحسن بن جعفر الحجه بن عبید الله الاعرج بن السید الحسین الاصغر بن الامام علـي زین العابدین السجاد بن الامام الحسین الشھید بن امیر المؤمنین الامام علي بن ابي طالب الھاشمي القرشي وهم فرعين :
الفرع الاول : المنايفه : نسبة : الى منیف بن شیحه بن هاشم بن القاسم بن مھنا الاعرج بن الحسين بن مهنا الاكبر ومن بطونهم قبيلة ال حديثه وهم كالاتي :
1- المانع نسبة : الى الامير مانع بن حدیثة بن منیف بن شیحه الحسيني
2- المهنا نسبة : الى الامير مهنا بن مانع بن حدیثة بن منیف بن شیحه الحسيني
3- ال عيسى نسبة : الى الامير عيسى بن مهنا بن مانع بن حدیثة بن منیف بن شیحه الحسيني
4- زوبع نسبة : للامير محمد الملقب بـ زوبع بن الحارث بن عیسى بن مھنا بن مانع بن حدیثة ويعدون من شمر سنجاره
5- ال زامل نسبة الى : زامل بن عمر بن موسى بن مھنا بن عیسى بن مھنا بن مانع بن حدیثه ويعدون من شمر سنجاره
6- ال زمیل ورؤسائهم الثنيان وهم احفاد زمیل بن الامیرعلي بن حدیثه بن منیف بن شیحه الحسيني ويعدون من شمر سنجاره
7- ال بكر نسبة الى : ابو بكر بن الامیر علي بن حدیثه ويعدون من شمر سنجاره
8- ال علي وهم احفاد الامير زيد بن عيسى بن جماز بن محمد ابو بكر بن الامیر علي بن حدیثه ويعدون من شمر سنجاره
9- ال طواله وهم احفاد الامیر رمله بن جماز بن محمد ابو بكر بن الامیر علي بن حدیثه وھم امراء قبیلة الاسلم من شمر
10- الغفیلة ورؤسائهم الرمال وهم احفاد رمله بن جماز بن محمد ابو بكر بن علي بن حدیثه بن منيف ويعدون من شمر سنجاره
11- البو جيايش ورؤسائهم الدلي ومساكنهم في محافظة المثنى وهم اعقاب الشيخ حاجي ابن الامیر حمود بن رمله بن جماز بن محمد ابو بكر بن الامیر بن علي بن حدیثه ويدعون من الجعفر شمر عبده
اما عشيرة الربايع ومفردهم الربعي وهم احدى عشاير البوجياش ومساكنهم في محافظة المثنى وهم احفاد الشيخ حاجي ابن الامیر حمود بن رمله بن جماز بن محمد ابو بكر بن الامیر بن علي بن حدیثه ويدعون من الجعفر شمر عبده
الفرع الثاني : الجمامزة نسبة الى جماز بن شیحه بن ھاشم بن القاسم بن مھنا الاعرج بن الحسين بن مهنا الكبير ومن بطونهم قبيلة المناصير وهم :
1- ال غريب نسبة الى : غريب بن الامير ودي بن جماز بن شيحه الحسيني
2- ال نعير بن الامير منصور بن جماز بن شيحه بن هاشم بن القاسم بن مهنا الاعرج الحسيني
3- الثابت نسبة الى : ثابت بن نعير بن الامير منصور بن جماز بن شيحه الحسيني ويعدون من شمر سنجاره
4- التومان نسبة الى : تومان بن مسعود بن ضرغام بن ثابت بن نعير بن الامير منصور ويعدون من شمر سنجاره
5- العمار نسبة الى : عمار بن ضرغام بن ثابت بن نعير بن الامير منصور بن جماز بن شيحه الحسيني ويعدون من شمر سنجاره
6- النجاد نسبة : الى نجاد بن قيس بن ثابت بن نعير بن الامير منصور الحسيني ويعدون من الربيعيين شمر عبده
7- الغرير نسبة : الى غرير بن زبيري بن قيس بن ثابت بن نعير بن الامير منصور ويعدون من الربيعيين شمر عبده
8- الجماز نسبة : الى جماز بن الامیر منصور بن جماز بن شيحه الحسيني
9- المقبل نسبة : الى مقبل بن جماز بن شيحه الحسيني
10- العلي نسبة : الى علي بن جماز بن الامیر منصور بن جماز بن شيحه الحسيني
11- الربیعیین نسبة : الى ربیع بن دبخ بن ذیب بن علي بن جماز بن الامیر منصور بن جماز بن شيحه الحسيني
12- ال ربيعه نسبة : الى ربيعه بن دبخ بن ذیب بن علي بن جماز بن الامیر منصور بن جماز بن شيحه الحسيني
13- الظواهر وهم محمد حمود ابناء حسن بن ربيعه بن دبخ بن ذیب بن علي بن جماز بن الامیر منصور الحسيني
14- اللهبه نسبة : ھبه بن جماز بن الامیر منصور بن جماز بن شیحه الحسيني
15- ال شبيب نسبة : الى شبيب بن كبيش بن ھبه بن جماز بن الامیر منصور بن جماز بن شیحه الحسيني
16- ال سليمان نسبة : الى سلیمان بن ھبه بن جماز بن الامیر منصور بن جماز بن شیحه الحسيني
17- ال یحیى نسبة : الى يحيى بن سلیمان بن مانع بن منصور بن خزام بن سليمان بن ھبه بن جماز بن الامیر منصور الحسيني
18- الجعفر نسبة : الى جعفر بن ھبه بن جماز بن الامیر منصور بن جماز بن شیحه الحسيني
19- الضیاغم نسبة : الى ضیغم بن خشرم بن دوغان بن جعفر بن ھبه بن جماز بن الامیر منصور بن جماز بن شیحه الحسيني
20- الزيان نسبة : الى زيان بن الامیر منصور بن جماز بن شیحه بن هاشم بن القاسم بن مهنا الاعرج الحسيني
21- المانع نسبة : الى مانع بن شهوان بن احمد بن زھیر بن سلیمان بن زیان بن الامیر منصور بن جماز بن شیحه الحسيني
22- العرار نسبة : الى عرار بن احمد بن زھیر بن سلیمان بن زیان بن الامیر منصور بن جماز بن شیحه الحسيني
23- الشھوان نسبة : الى شهوان بن احمد بن زھیر بن سلیمان بن زیان بن الامیر منصور بن جماز بن شیحه الحسيني
24- ال سرداح نسبة : الى سرداح بن سلیمان بن زیان بن الامیر منصور بن جماز بن شیحه الحسيني
25- المنيع نسبة : الى منيع بن محمد بن صقر بن سرداح بن سلیمان بن زیان بن الامیر منصور بن جماز بن شیحه الحسيني
26- المانع نسبة : الى مانع بن محمد بن صقر بن سرداح بن سلیمان بن زیان بن الامیر منصور بن جماز بن شیحه الحسيني
وهناك بعض الفروع من قبيلة شمر عبده القحطانيه تشابه بعض الفروع من قبيلة المناصير الاشراف وبسبب التحالفات والمساكن وتشابه الاسماء عرف الكل بقبيلة شمر عبده الضياغم وهذه فروع قبيلة شمر القحطانيه :
1- الضياغم من شمر عبده وهم احفاد ضيغم بن منيف بن ضيغم ويرجع نسبهم الى عبيدة جنب من العرب الجنوبيين نسل قحطان
2- الجعفر وهم احفاد جعفر بن راشد بن عجيل بن راشد بن منيف بن ضيغم بن منيف بن ضيغم .
3- الربيعيين او ( الربيعيه ) وهم احفاد ربيع بن محمد الاصفر بن ربيع بن جاعب بن عمير بن راشد بن منيف بن ضيغم بن منيف بن ضيغم
4- الشهوان وهم احفاد محمد بن شهوان بن منصور بن ضيغم بن منيف بن ضيغم .
5- البوعرار وهم احفاد عرار بن شهوان بن منصور بن ضيغم بن منيف بن ضيغم .
6- ال يحيى وهم احفاد يحيى بن ترجم بن مقدم بن منصور بن ضيغم بن منيف بن ضيغم .
7- الغرير وهم احفاد غرير بن فارس بن شهوان بن منصور بن ضيغم بن منيف بن ضيغم .
8- الغويثات من الغرير وهم احفاد حميدان ( الاطرش ) راشد بن منيف بن ضيغم بن منيف بن ضيغم .
نسب الاشراف بنو الحسين المتحالفين مع قبيلة حرب : ومن أهم فروعهم : العلي , العليان , المعلى وجميعهم يطلق عليهم العلابيين :



ومن افخاذهم : الغريبان والرمثه والهرسه والسلاهبه والذكره والخضير والعويمر والسعيد والمهدي والمريزيق والحمود , العلابيه والغريبه والشومر والسعيدان والسعدي والمسعود والمقبل والزرع والرشود والتراجمه والرميح والهويمل

المصــــــادر
1- كتاب /عمدة الطالب في أنساب آل ابي طالب ابن عنبه السيد احمد بن علي الحسيني المتوفى 828هـ
2- كتاب / زهرة المقول في نسب ثاني فرعي الرسول السيد علي بن الحسن النقيب الشدقمي المتوفى 1032هـ
3- كتاب / تحفة الازهار وزلازل الانهار في نسب ابناء الأئمه الأطهار السيد ضامن بن شدقم الحسيني المدني كان حياً 1090هـ
4- كتاب / الدرر السنية في الأنساب الحسنية والحسينية الشريف احمد بن محمد صالح البرادعي الحسيني المتوفى 1387هـ
5- كتاب / المشجّر الكشاف لتحقيق اصول السادة الاشراف السيد محمد بن احمد بن عميد الدين الحسيني النسابة المتوفى 927هـ
6 - كتاب / خزائن الدلائل في أنساب وتواريخ القبائل
7- اللؤلؤه المنيفه في معرفة دولة الاشراف آل حديثه
8- الدرر الثمينه في معرفة اشراف المدينة
9- بحث للنسابة السيد عادل الضفيدع عبر الانترنت عن عشائر وأمراء آل حديثة
10 - كتاب معجم الناصري ص67 .
11- موسوعة القبائل العربــية للمؤرخ الأستاذ/ محمد سليمان الطيب. المجلد الحادي عشر.1431هـ/2010م. الناشر: دار الفكر العربي / القاهرة. عنوان البحث الوارد بالموسوعة: الحسينيون في قبيلة حرب. الصفحات: من 645ـ655

البوجياش المار ذكرهم تحت اسم الاشراف الحديثه
اشار اليهم في كتاب العطاوة لمؤلفه الاعلامي كاظم العطشان انهم من شمر عبده الجعفر واشار اليهم العامري في كتابه الجزء الرابع ( ص 141 ) ان البوجياش بطن من شمر , كما ذكرهم جاسم محمد ذويب في كتابه قبائل شمر ( ص 155 ) ان البوجياش من شمر عبده واشار اليهم العزاوي في كتابه عشائر العراق المجلد الثاني الجزء الرابع ( ص 266 ) ان البو جياش من شمر عبده ومنهم مع المنتفك , وجاء في موسوعة عشائر العراق لعبد عون الروضان الجزء الاول ( ص 183 ) ان البو جياش من شمر عبده وذكرهم ايضا عبد الجليل الطاهر في كتابه العشائر والسياسة ( ص 87 ) ان البو جياش من شمر وذكرهم عزيز السمعاني : ان البو جياش من شمر عبده وجاء في منتديات عراق الخير و المحبه / منتدى القبائل والعشائر العربيه ان البوجياش من شمر عبده والجد الجامع لعشائر البوجياش هو حاجي بن حمود بن رمله بن جماز بن محمد بن ابي بكر بن علي بن حديثة وذكر الباحث حسين جاسم النواصر في معجمه ( الناصري ص 67 ) ان البوجياش من الجعفر من شمر عبده القحطانيه ونسبهم الى الشيخ حاجي بن الامير حمود ابن رمله بن جماز بن محمد بن ابي بكر بن علي وهذه العشيرة ومن حيث السكن تتوزع مساكنهم في بزايز نهر العوجه ( الرميثة ) وفي اراضي السوير من محافظة المثنى
والجيايشة هم لقب لثلاثة بطون تحمل لقب جياش وهم كالاتي :
وهناك بعض الاسر من قبيلة الجياشه من بني الحارث في الحجاز بعد نزوحهم الى العراق انضموا لقبيلة البوجياش الحجيمية سكان العراق وهذا الكلام سبقنا اليه الباحث سطام الجيايشي في بحث كامل ومفصل لقبيلة بني الحارث في الحجاز وبقوله ان الجياشه من بني الحارث وبعضهم انحدروا الى العراق واستقروا في محافظتي الناصرية والعمارة
اما البوجاد المار ذكرهم تحت اسم الاشراف المناصير
اشار اليهم المحامي عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق الجزء الاول ( ص129 ) البونجاد ويرأسهم حسين العبد الله وذكر في كتابه الجزء الثالث ( ص 55 ) وعد منهم البوحمدان وعد منهم ايضا حمولة محمد الظاهر العبد الله وحمولة حمد الظاهر العبد الله وعدهم من الجبور سكان الحويجة وذكر في كتابه الجزء الثالث ( ص 165 ) البوحمدان والغرير والشهوان سكان الحويجة وعد منهم العبد الله يرأسهم حسين العبد الله الحمد الحسن الراشد , وذكر في كتابه الجزء الاول ( ص 110 , 128 ) البو حمدان والبكر والشهوان والغرير وعدهم من الربيعيين شمر عبده .
ومن فروع البو نجاد ايضا : البو مهير ذكرهم عبد عون الروضان في موسوعة عشائر العراق ( ص 150 ) وعد منهم حمولة الشيخ ظاهر العلي الملقب بـ المهيري , ومنهم ايضا حمولة حمد الظاهر وحمولة محمد الظاهر وحمولة الصقر من البو حسين والجميع يرأسهم الشيخ محمد العبد الله الحسن المهيري
ومن الاشراف بني حسين مع الضفير ورئيسهم ابن مرشد ومن فروع المرشد هم : المهنا والعفتان وابن خلف والسويري احفاد عدامه بن سويري و من بني حسين الحذيفات اولاد علي ومن بني حسين ال حسن والبشر والحامد والدرعان والمحمود الرواتع ومن بني حسين الجعافرة وهم بنو جعفر الصادق ابن محمد الباقر ومن الجعافرة العبيديون بنو عبيد الله المهدي ابن محمد الحبيب ومنهم الطاهر امراء المدينة المنورة
المصدر : انساب العرب ( ص 55 , 190 ) لسمير عبد الرزاق القطب
اما نسب الاشراف المناصير وهم فرعين :
الفرع الاول من الاشراف المناصير ينتسب الى الشريف منصور بن شیحه بن ھاشم بن القاسم بن مھنا الاعرج بن الحسين بن مهنا الكبير
الفرع الثاني من الاشراف المناصير ينتسب الى الشريف منصور بن محمد بن عبد الله بن عبد الواحد بن مالك بن شهاب الدين الحسين بن الامير مهنا الاكبر بن داود بن القاسم بن علي عبيد الله بن طاهر بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة.
ذكر سمير عبد الرزاق القطب في كتابه انساب العرب ( ص 229 ) ان المناصير اهل الربع الخالي وعمان وقطر وهم بطن من قيس عيلان وذكر عبد عون الروضان في كتابه موسوعة عشائر العراق ( ص 219 ) ان بنو منصور اهل البصرة بطن من قيس عيلان , وذكر العزاوي في كتابه عشائر العراق الجزء الاول ( ص 106 , 107 ) ان المناصير والغرير هم من المنيع من الاسلم والمنيع جميعهم يدعون من اشراف الحجاز , وكذلك توجد عشيرة الاشراف المناصير تسكن محافظة الديوانية قضاء عفك مع عشائر الاكرع من شمر عبده
وذكر كل من عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق ( ص 130 ) وحسين علي الشمري في كتابه موسوعة قبائل شمر ( ص 386 ) ان المناصير سكان قضاء المدائن في بغداد نخوتهم اولاد منصور ويرجعون الى اشراف الحجاز
اما المناصير سكان دولة الامارات العربية فهم من بني ياس والكل ينتسبون الى قضاعه بن مالك بن حمير من نسل العرب الجنوبيين من نسل قحطان .
وبعد اطلاعنا على كتب التاريخ تبين لنا ان المناصير المتواجدين مع شمر الاسلم ومع شمر عبده ومع شمر طوقه هم من اشراف المدينة المنورة في الحجاز وليس لهم صلة قرابة في المناصير البطن المعروف من قيس عيلان , وكذلك ليس لهم صلة قرابة في المناصير اهل الامارات العربية ويذكر ان الغرير والنجاد دخلوا بشمر طوقه ومعهم فرقة المناصير ونخوتهم اولاد منصور ويرجعون الى اشراف الحجاز
اما بالنسبة لعشائر السادة الاشراف الاعرجيه وهم من حيث السكن متوزعين في جميع مدن العراق ذكرهم عبد عون الروضان في كتابه موسوعة عشائر العراق الجزء الاول ( ص 34 ) وفيهم من الشخصيات البارزة من رجال دين واعمال وقادة في الدولة العراقية
ومن اهم فروعهم السادة الاشراف ال مرتضى وهم احفاد الشريف المرتضى بن شرف الدين بن نصر الله حتى يتصل نسبه الشريف بعلي الصالح بن عبيد الله الاعرج وعد منهم ال محسن وفيهم رئاسة ال المرتضى والسادة الاعرجية في العراق يرأسهم الشيخ حاكم علي صادق الاعرجي , وذكر المصدر نفسه ان الاعرجيه في الموصل هم احفاد الشريف ابو البركات محمد وان الاعرجيه في الانبار يتصلون بجدهم الشريف محمد بن زيد بن طاهر وابو البركات هو محمد جد الاعرجيه في الموصل
فرسان ال شاهر
فرسان ال شاهر من قبيلة الجياشه وتاريخهم الحافل والمشرف لقبيلة بني الحارث كانوا ال شاهر جلاه مع قبيلة الشيابين على أثر دم ولم يسوقون السوق وكانوا مشاركين للشيابين في معاركهم وملازمين للأمير هذال بن فهيد أمير قبيلة الشيابين من عتيبه وملازمين لاأمير القرافين من الشيابين ومن معاركهم نذكر لكم هذه المعركه التي شهدها الفارس صالح بن عامر بن شاهر حينما غزا الأمير هذال بن فهيد بجمعٍ من قبيلة عتيبه على الدياحين من قبيلة مطير ودارت رحى المعركة بينهم واستطاع الفارس صالح بن عامر بن شاهر قتل أمير الدياحين ابن كريكر واخذ فرسه وكانت فرس الأمير ابن كريكر من أطيب سلالات الخيول التي تمتلكها قبيلة مطير فأراد احد فرسان الشيابين ان يطرد الفارس صالح وان ياخذ فرسه ولكن الفارس صالح دخل على الأمير هذال بن فهيد وقال:دخيلك ياهذال الفرس اخذتها من فعل يدي والشيباني يبي يطردني فقال الأمير هذال:اخذ فرسك ياجياشي لولا فعلك ماكسرنا القوم واخذ فرسه وكانوا ذوي شاهر فريّس لايشق لهم غبار وبعد ان ساقوا السوق ورجعوا في قبيلة بني الحارث كانوا ملازمين لاأمراء قبيلة الجياشه ومنهم الأمير إسليم بن عاتق الجياشي أمير قبيلة الجياشه والأمير محمد بن إسليم الجياشي والأمير شباب بن سليمان الجياشي والأمير سيف بن عاتق الجياشي ومن فرسان ال شاهر جدهم الفارس شاهر بن ضمين بن ضمن الجياشي وقد شهد له الأمير محمد بن إسليم الجياشي حينما وقعت واقعه بين قبيلة الجياشه وقبيلة النفعه وكان للفارس شاهر بن ضمين فعل بارز في تلك الوقعه وهي وقعة (خبراء المجيمر) حيث قال الأمير محمد بن إسليم الجياشي من ضمن قصيدته التي رد بها على شاعر النفعه:
وأبو زقحـه جتـه لقحـه من شلفـاً كـلٍ خابرهـا
بشلفا شاهر فعل(ن) ظاهر في الماضي وألا حاضرها
الفارس دخيل الله بن شاهر الجياشي ومن قصص الفارس دخيل الله بن شاهر نذكر لكم هذه القصه.
(الفارس دخيل الله بن شاهر وفرسان اليبس من قبيلة مطير)
غزا فرسان من قبيلة مطير على الفارس دخيل الله بن شاهر الجياشي قاصدين الإبل فقال لهم الفارس دخيل الله بن شاهر: من انتم؟ فقالوا: حنا اليبّس من مطير فرد عليهم الفارس دخيل الله بن شاهر بقوله: (أكثر اليبّس في الحصا وانا اخو معينه) فأخذ الحصى وقام يرجمهم حتى أفتك اباعره من فرسان مطير فأخذ يحدي على فرسه ويقول:
سرحت مع ذودي صباح وجوني مطير أهل الرماح
يبـون سرفـات البكـار ماجالهـم فيهـا صـلاح
وقد توفي الفارس دخيل الله بن شاهر الجياشي في المعركة التي جرت بين قبيلة الجياشه وقبيلة الشلاوى حينما ارادوا قبيلة الجياشه استرجاع إبل عياد الشغار الذي علق العاني على قبيلة الجياشه.
الفارس شبيكان بن دخيل الله بن شاهر كان فارساً قدوم لايهاب وكان يغزي بمفرده دون ان يرافقه احد ومن غزواته نذكر لكم قصته حينما غزا على قبيلة النفعه فوجد ثمان من الإبل العِرب وكان عندها اثنان من رعاة النفعه فأستطاع قتلهم وكانت الإبل بعيدة عن منازل النفعه فشعاها والإبل قيل انها لفارس من قبيلة النفعه يقال له (القداح) وذهب بها ودخل حدود الحارثيه فوجد خمسة من فرسان بني الحارث يريدون ان يأخذون كسبه من الإبل فرد للبندق فقال لهم:والله لين ماحزتوا عني ان مالكم غير اللي في حلقها فانصرفوا عنه وكان يحدي على فرسه وهو سائق الإبل على بئر الباضه ويقول في حدائه:
عربٍ تبعها الحاشي والأيمن الجياشـي
ماجاتنـا ببلاشـي جت بالحمر ياللاشي
وقد غزا قبيلة الجياشه بقيادة الأمير إسليم بن عاتق الجياشي على قبيلة العصمه وقد قتل الفارس شبيكان بن دخيل الله بن شاهر في تلك الغزوه عام 1321هـ وقد قيل فيها قصيدتين القصيدة الأولى لشاعر من العصمه ومن ضمن ماقال فيها:
جونا صلاة الصبح شينين الأعمال من الحجـاز بعـزوة الحارثيـه
يبغون عِربٍ دونهن أشهب الـلال ماتنوخـذ والله رقيـبٍ علـيـه
من دونها ناصر وعادي وهـذال حامينها مـن بعـد رب البريـه
جتنـا طلايعـم بجيـشٍ وخيـال يتلون ابن عاتق زبـون الونيـه
إلى ان قال:
اللي غدا منا من الربـع رجـال واللي غدا منهـم ثلاثـه سويـه
من بينهم راع الفرس طيب الخال خلـوه ربعـه كاسياتـه دميـه
ياطيبهم طيباه في كل الأحـوال اقولهـا مابغـا وراهـا جزيـه
قومٍ مضراتٍ على نطح الأهوال ياطيبهـم مافيهـم المرحمـيـه
راع الفرس المذكور هو:الفارس شبيكان بن دخيل الله بن شاهر الجياشي.
وخاله هو:الفارس المعروف شبيب بن رداس العلوي الحربي فارس حرب المشهور يمكنكم الاطلاع على سيرته في مجالس قبيلة حرب.
وقد رثته والدته الشاعره دهمه بنت رداس الحربي بقصيدة قالت فيها:
يامزع حالي مزع دلواً على بيـر تواردوه اهل القـرى والشـواوي
ويافوح صدري فوح صفر المباهير اللي على جمر الغضـا بالقهـاوي
وياسقم حالي سقم طرح المجاديـر اوجاع ماتلقـى عـلاج المـداوي
على ثمر قلبـي خذتـه المقاديـر اللي على نطـح السبايـا فـداوي
عليـك ياستـر البنـي الغناديـر يالفارس اللـي فالملاقـا شفـاوي
عليك ياشبيكان زبـن المخاسيـر يابن الرجـال مزبنيـن الجـلاوي
انا اشهد انـك حامـيٍ للمظاهيـر من فوق قـبٍ للخطـر ماتـراوي
الفارس صالح بن عامر بن شاهر الجياشي فارساً قدوم ذباح للصيد ولِد رحمه الله عام 1275هـ على اقرب تقدير وهو احد الفرسان الذين ردوا 7 ذيدان من قبيلة سبيع حينما بقي بكرة لاأمرأه من قبيلة الجياشه رجع هو ومن معه فلقى حتفه عام 1331هـ في شهر رمضان واقتضى لهم الأمير سيف بن عاتق وقتل 20 من قبيلة سبيع وقتلوا قبيلة الجياشه 7 من سبيع اقضتا في فرسان الجياشه ومن بطولاته صد فرسان الروقه عن ديار بني الحارث.
الفارس صالح بن عامر بن شاهر الجياشي (خيّال الشعثا)
غزا مجموعه من فرسان الروقه من عتيبه وهم من الخراريص بقيادة الفارس نايف الخراص العتيبي دخلوا ديار بني الحارث قاصدين الإبل من جهة جبال تغوثين حيث أنهم حافوا جبل حضن والبقوم ولم يجدوا الإبل فدخلوا ديار بني الحارث حتى وصلوا إلى الجبوب وهذا يسمى عند العرب بـ(السهج) أي دخول ديار القبائل بالعنوة والقوة ووجدوا إبل بني الحارث في الجبوب وأغاروا عليها ولكن الإبل كانوا خيالتها حاضرين وهم الشيخ سلطان الهويمل شيخ المذاهبه ومعه ستة فرسان من المذاهبه والصلاخات ومعهم الفارس صالح بن عامر بن شاهر الجياشي (خيّال الشعثا) فطاردوا خيل الروقه فأستطاعوا أن يذودوهم عن الإبل وكان للفارس صالح الجياشي فعل بارز حيث كان يعتزي بـ(خيّال الشعثا صالح) وأستطاع قلع اثنتين من خيل الروقه وأخذ يحدي على فرسه ويقول:
هو يحسب انّا سربة البقمان يوم ان يسهجنا على الزلبات
نحدهم حـد الفهـد للرتّـع لعيـون ترفـات البـنـات
وقد قال فيه الفارس الشاعر عوض بن جبر المحسول:
عجير يلفحهم بسوء الملاهيب علمٍ يؤرخ للعيـال الصغـارا
كله لعان اللي بروس المراقيب صالح وشباب العيال السكارا
وقد قال السكارا لشجاعتهم وفروسيتهم النادره.
وقد قالت أمراته الشاعره فضه بنت إسليم بن عاتق الجياشي أمير قبيلة الجياشه هذه الأبيات حينما قال لها أحد شعراء الشدادين هذه الأبيات بأمر من الأمير عجير بن مهرس:
يابنت شومي عن مربي جفاره شومي لربعٍ ينطحون المساطير
يرعى بك الأشقح جديد الفناره يرعى بمثلك في جديد النواوير
فردت عليه:
أخذت من يبدي لكم في السبـاره ويطوع القاسين دون المظاهيـر
وان جاء نهار العسر تشتب ناره صالح ولد شاهر زبون المخاسير
الفارس منيديب بن عامر بن شاهر الجياشي لم يكن رامياً بل كان راعي شلفا وأشتهر بالشجاعه ومناطح الفرسان ولايهاب الموت حتى أنه يأخذ بندق المعادي قبل أن تجهز عليه حتى ياخذها من يده لشجاعته وفروسيته النادره ولِد عام 1285على اقرب تقدير و توفي رحمه الله عام 1379هـ عن عمرٍ يناهز 90 عاماً ومن كرمه وشجاعته نذكر لكم هذه القصه.
كان الفارس منيديب راحلاً با إبله بحثاً عن الماء والكلا وكان الأمير سليم بن ناصر بن عاتق حزيناً على رحيله فقال هذه الأبيات:
يا راكبن خضع الأرقـاب والهجن سنتهـن الممشـا
ما ابغى خوين ياكود عقاب وألا منيديب أبـو عمشـا
لا عددوا عكف الأشنـاب يطمح لهم ضافي الرمشـا
وحينما كان الفارس منيديب بن عامر بن شاهر مربعاً با إبله التي كان عددها يفوق المئه وكان منصى للرجال وكريم ذهب الشاعر جمل بن سلطان أبو خصيه على ذلوله وكان رديفه الشاعر محمد بن نامي بن زريّبه الجياشي الملقب بـ(أبو جريّد) بحثاً عن الفارس منيديب بن عامر بن شاهر وارتجل شاعرنا جمل بن سلطان هذه الأبيات:
نبـا نـدور فوقهنـه منيـديـب في القيض يوم ان العرب قاطنيني
انحا يدور مرتع الفّطـر الشيـب مدري تنصا الخرج والا البطيني
فرد عليه الفارس محمد أبو جريّد:
من شاف ابو عمشا زبون المطاليب راع البكار اللـي تجـر الحنينـي
راع النياق اللي عليها المشاعيـب ترعى نبات الأرض في كل حيني
وكان بجوار الفارس منيديب بن عامر الشيخ راشد بن ناجي بن فطيحان الجياشي وابنائه راجح وغازي وبادي وعبدالمحسن وبعض من قبيلة الجياشه فلما سمعوا هذه الأبيات من جمل ومحمد ابو جريّد ارتجل الشيخ عبدالمحسن بن راشد بن ناجي المعروف بالمطوع هذه الأبيات:
ياللي تنشد عن منـازل منيديـب قدمك منازلهـم يميـن البطينـي
تلقـى دلالٍ كيفهـا للشـواريـب وزودٍ على ذلك حليب وسمينـي
في ضف بيتٍ ضاريٍ بالتراحيب مبني ولا هـده طـوال السنينـي
انا اشهد انه وارث الطيب بالطيب ولاهوب خبلٍ من حصيله دويني
وقد قال فيه الأمير فريج بن عاتق الجياشي هذه الأبيات:
ياراعي العِرب يامنيديـب يامانحـن كـل محتاجـي
انا أشهد انك كسبت الطيب ماخاب ظني وانـا راجـي
ياللي على الجود مابك عيب اخير من راعي الصاجـي
دس العجينه عساه الغيـب وخلا مناحي وابـو ناجـي
ناهض بن صالح بن عامر الجياشي من ال شاهر من قبيلة الجياشة ابن الفارس صالح بن عامر بن شاهر الجياشي وجده لأمه فارس الجياشه واميرها الامير سليم بن عاتق وخاله الامير محمد بن سليم ( الاول ) والامير محمد بن سليم ( الثاني ) الملقب بـ ( المغتاض ) وتوفي ناهض بن صالح الجياشي سنة 1409 هـ بمدينة مكة المكرمه وهو القائل :
مارقعت الثوب في عسر الليالي كاسبين الطيب من ساس الجدودي
كاسبين الصدق والفعل الجزالي ماينقصنا حكي منهو جحودي
فالزمان اللي مضى يوم القتالي ننطح المقبل على خيل وقعودي
يوم ولد اللاش ماجاله مجالي ماتورده الحبال بلا شهودي
عانق الطيب وكب اللي عثالي لاتلزم بالضعيف اللي شرودي
في سنة من اسنين غزا مديح بن تلعة وبن جريد النمله من الرفيع على الجواسم من الظفير فاخذو نياق جاسر بن عون ليلا فلما وصلو الى قومهم اخذ يتغنى مديح بن تلعة بهذه الاحدية
نياق جاسر عندنا****عليهن القيرم يلوح حنا كفينا محلبه ****يوم العفن عيا يروح
فرد عليه جاسر بن عون الجاسمي الظفيري الفطر اللي عندكم****غصن الوشل باذيالهن
لابد من يوم يصير*** وتشوف فعل ارجالهن ان ساعد الله الكريم ***قبل فطام عيالهن
وقول جاسر (غصن الوشل باذيالهن) كناية على انهن سوف يجلبن لك المصائب
وقال جاسر ابن عون ايضا موجها كلامه الى ابن جريد النمله من الرفيع يذكره بوعد سابق بينهما بالامان وعدم غزو احدهما للاخر
العلقا صارت عندكم****ياجريد ما منك نمار انت اللي قلت لي دشره****من الحنية للمدار
وش لك بسيف ناقله****ليا صار ما ينشي حمار
والحمار: بفتح الحاء والميم هو الدم
ورد عليه ابن جريد النمله من الرفيع وهي ليست باحدية يقول
يالله ياخلاق سبع البنايا********ياخالق يوم العرب يفرقه عيد
حنا مشيناابراي عذب السجايا**مادبر المولى على العبد توكيد
ابن نمله مايهاب المنايا****يصلهن صل المرس بالمواريد
الخيل قبن والركايب حفايا****صكت على (جاسر) حدب المواريد
نودع ظلام الليل نار وسنايا**** واللي يجينا نلاعبه بالملاهيد
فاشتكى الجواسم لدى الحكومة العراقية وتم تسليم اباعر جاسر بن عون الجاسمي الظفيري
براك بن بنيه القصيّر الشدَّادي رحمه الله فارس شجاع وبواردي مشهور قال حادياً بعدما تمكن من حماية إبله من القوم :
إليا ركبنا واستعنَّا بالله نرمي العشاء لنسورها والذيب
لعيون سودٍ شوفها ما امله ريحة عبسها مثل ريح الطيب
وإن قربوا لي حلةٍ من حله نرعى بها غصبٍ بليا طيب


الباحث عبد الله سعود راشد خزام ظاهر الربعي


عبد الله سعود الربعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2019, 12:17 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يا أخ عبد الله سعود الربعي ، لقد اختلط عليك الأمر فيما ذكرت من نسب آل ربيعة الطاءيين ، وهي أرومة طاءية مشهورة تاريخيا ، بل برز اسمها كأمارة طاءية مبكرا في القرن الخامس الهجري من بلاد العراق والشام معا ، انظر كتاب العرب والعروبة في حقبة التغلب التركي من القرن الثالث الى القرن الرابع الهجري تأليف محمد عزة دروزة ، المجلد الاول صفحة - ١٢٥ حيث قال : ولقد قلنا ان أرومة هذه الأمارة تنتمي الى قبيلة طيء حيث ذكر المؤرخون أن أمارة عرب الشام كانت في القرن السادس لأمير اسمه ربيعة وذلك على عهد ناءب الشام طغتكين ثم خلفه فيها ابنه مراء الذي ذكر ابو الفداء واقعة له مع الصليبيين سنة ٥١٠ هجري انتصر فيها عليهم ، حيث يدل على هذه الأمارة مع عشاءرها اندمجت في الحروب الصليبية منذ عهد مبكر .
الى ان قال : ولقد انقسم بيت الامارة بعد مراء الى ثلاثة فروع وهي آل مراء وآل علي وآل فضل .
ثم قال في ص - ١٢٦ وتشعبوا شعبا كثيرة أجلها قدرا ال عيسى .
قلت انا : ومنه عيسى الثاني مهنا بن عيسى بن مانع بن حديثة بن عقبة بن فضل بن ربيعة . وهو عيسى المشهور بأبو ريشة ولا تزال هذه التسمية قاءمة الى الان ، ومنهم عشيرة البو عيسى بالعراق والاردن . وهناك من المعلومات ما يطول شرحه فعليك بذلك المصدر ففيه ما يغني عن نقولات العامة ومتشابه الاسماء . اشكرك
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2019, 10:16 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

الاخ الجارود المحترم . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , ان الموضوع الذي اشار اليه جنابكم الكريم بأن كان خلط بين الاشراف بنو الحسين امراء المدينة المنورة بالحجاز وبين ربيعة طي امراء الشام .
وقد وردت اشارات تأريخية بأن أبناء هذه القبيلة في ذلك الوقت تولي امارة المدينة المنورة ومن اشهر أمرائهم (محمد بن حارث بن عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثه بن منيف ويطلق عليهم لقب قبائل العيسى اول مره ومن ثم عرفت عرب (محمد) بزوبع بسبب كبر نفوذه من بلاد الشام الى الحجاز والعراق وعرف ايضاً بـ (محمد الحارث الشريف) لانه الوحيد من آل حديثة من تقلد الأمارة هناك عام 811هـ ومنيف بن شيحه هو امير المدينة من قبل واحفاده كلهم يقال لهم (المنايفة) والامير منصور بن جماز بن شيحه الحسيني امير المدينة واحفاده كلهم يقال لهم المناصير وبالتالي فهم خط واحد من اعقاب أمراء المدينة وبعد مقتل محمد الحارث الشريف تفرق ابناءه الى فرقتين فرقة نزلت جبلي طي أجا وسلمى والتي لم تكن تسمى بعد بجبل شمر وهؤلاء عرفوا بأبناء سنجارة وكان هؤلاء في الجبل اثناء مكوثهم يطلقون اسم عبده على المناصير الاشراف وبنو شمر بن عبد جذيمة من طي الذين تنازلوا اثناء تحالفهم على سنبس واخراج زعيمها بهيج من الجبلين وفروعهم التي تحالفت مع المناصير الاشراف أعقاب جعفر وعرار وشهوان وغيرهم من المناصير وعندما أزاحوا سنبساً عرف الكل بعبده ولذلك يوجد اشراف حسينين في عبده وهم الجعفر واليحيى وليس كل عبده قحطانيون كما مشتهر ان المناصير دخلو في عبده من شمر وان أهل المدينة ذكروا الامير نعير من المناصير وذكروا من أعقابه ثابت ومن أعقاب ثابت الامير ضرغام وهم من خط المناصير أعقاب نعير بن ابي عامر منصور بن جماز بن شيحة بن الامير هاشم. فمحمد الحارث من لازمه لقب الشريف فيعرف أعقابه الى اليوم بأبناء محمد الحارث الشريف وهذا ما جعل المؤرخين في زمننا هذا في حيرة فهم يعرفون ان محمد ابن الحارث هو امير طي وانه جد عشيرة سنجارة وفي نفس الوقت يعرف هذا بمحمد الحارث الشريف وهذا كله صحيح ومحمد الحارث من المنايفة الاشراف امراء المدينة وهو زعيم عشائر آل فضل وهو امير على كل عرب الطاعة زمن المماليك وهذا الحلف والتحالف القديم بين طي والاشراف الحسينية امراء المدينة وقد اشارة الى هذا التحالف ابن سعيد كما في تاريخ ابن خلدون فقد ذكر ان بني لام والنبهان لهم حلف مع الاشراف الحسينية ولقد ثبت اسم زوبع فقط في احفاد الامير عيسى في ابناء الحارث ومن انضم اليهم من اقارب آل حديثة وشمل كل الافخاذ والفروع التي انطوت تحت لواء محمد الحارث الشريف وترسخ الاسم اكثر وبعد انضمام اقسام اخرى من آل علي بن حديثة فعرف الكل هناك بأسم سنجاره والتي شكلت واحدة من ثلاث قبائل تتكون منها قبيلة شمر العربية سنجارة والاسلم وعبده فأنضم اليها بنو لام وخاصةً من الفضول وكذلك انضم داخلها من النبهان ومن زبيد واصبحت عشائر وأفخاذ واسعة فكانت سنجارة زوبع عشائر هي الثابت والزامل والزميل والغفيلة ومن امراء المدينة المناصير نسبتة الى الامير منصور بن جماز بن شيحه الحسيني ومنهم الامير ثابت وأعقابه ولعل ذلك ناتج عن انهم لم يفارقوا المدينة المنورة وبالتالي فقد تقلد الامير ثابت امرة المدينة وتقلد العديد من أعقابه وحتى وقت قريب من دخول العثمانيين المدينة وأنها امرة اشرافها ذكر من أعقابه الشريف ضرغام وهو جد الامير ذياب بن عمار بن ضرغام بن ثابت الذي كان اول امير من الاشراف المدينة في الجبلين وأسس أمره هناك امرة بن عمار وقد ذكر مؤرخون المدينة الامير ثابت في المدينة وذكروا عقبه خارج المدينة وقالوا هم بادية والجدير بالذكر ان الشريف ضرغام بن ثابت ابناءه عمار وعامر جد القبيلة الشهيرة في سنجارة بشمر اذ يوجد في قبيلة شمر الكثير من السادات الاشراف الحسينين المنايفة في سنجارة والمناصير في عبده ومنهم الجعفر واليحيى وكذلك يوجد اشراف في الاسلم منهم الكثير من البيوتات في في الطواله من الاسلم وعلى هذا الاساس فأن الكثير من البيوتات الشمرية العبدية من آل أجعفر واليحيى تعود الى الانساب العلوية وخاصة الاعرجيةالحسينية فقد ذكرت الكثير من المصادر انهم بادية حول المدينة وان بعض فرعهم رحلوا عنها قبل دخول العثمانيين الى المنطقة
اشار سمير عبد الرزاق القطب في كتابه انساب العرب ( ص 164 ) ومن بطون طي : بنو ربيعه بطن وقد نبغ ربيعه هذا بالشام سنة ( 577 هـ ) وله من الولد : فضل ومراء , قال الحمداني : وهو ربيعه بن حازم بن علي بن مفرج بن دغفل بن جراح بن شبيب بن مسعر بن سعيد بن حرب بن الربيع بن غلفي بن حوط بن عمرو بن خالد بن سعيد بن عدي بن احزم بن ربيعه بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي . وبنو ربيعه طي قد توارثوا ارض غسان بالشام وصارت الرياسة لأل عيسى بن مهنا بن فضل يتداولونها وكانت مساكن الفضل ومنازلهم من حمص الى الجعير الى الرحبه الى شفا الفرات الى نواحي بصري ويشرفون على الوشم وانضم اليهم الكثير من القبائل والعشائر البريه ومن ضمنها بنو الحسين الاشراف . ومن ربيعه طي : ال علي وهم بني علي بن حديثة بن غضبه بن فضل وديارهم مرج دمشق وغوطتها الى الجوف والحبانيه والشبكه الى تيماء . قال في مسالك الابصار : ومن ربيعه طي ال مراء والجراح وكانت فيهم رئاسه ربيعه طي
وهناك فارق زمني بين الامارتين :
1- امارة ربيعة الطي بالشام كانت حسب المصادر بدأت سنة ( 575 هـ )
2- امارة الاشراف بنو الحسين في المدينة المنورة بالحجاز كانت حسب المصادر انها بدأت سنة ( 811 هـ )
اما بالنسبة لتشابه الاسماء هو :
1- عيسى بن مهنا بن فضل بن ربيعه من طي .
2- علي بن حديثه بن غضبه بن فضل بن ربيعه من طي .
3- الشريف علي بن حديثه بن منيف بن شيحه الحسيني .
4- الشريف محمد بن الحارث بن عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثه بن شيحه الحسيني .
وهذا تشابه الاسماء حاصل بين الناس وليس خلط مثل ما تفضل به جنابكم الكريم
عبد الله سعود الربعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2019, 02:39 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

زادكم الله علماً
شريف عبدالصادق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2019, 07:01 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

يبقى الموضوع فيه اراء متعددة ,,,,
مسعودي مسعودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أصول وأنساب القبائل العمانية ابن خلدون مجلس قبائل الخليج العام 10 21-06-2019 04:53 PM
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 111 01-05-2019 12:09 PM
قبائل بني سليم في الوطن العربي د ايمن زغروت مجلس قبائل بني سليم بن منصور 39 05-04-2019 01:25 PM
كنانة في التاريخ و الانساب بحث تفصيلي د ايمن زغروت مجلس قبائل كنانة العام 14 25-12-2018 01:15 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه