..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
■ E-M96 ■
بقلم : خالد م
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سبب بُعد القمرعني (آخر رد :سمير الوادي)       :: القلب يشكي من إفراقك (آخر رد :سمير الوادي)       :: معرفة نسب (آخر رد :ربيع الصدومي)       :: أل علي عين كارم (آخر رد :فراس فا)       :: ذكر بعض العائلات المصريه (آخر رد :اشرف عامر حبيب)       :: آل عودة (آخر رد :محمد عموري)       :: نسب عائلة عودة (آخر رد :محمد عموري)       :: حبيبي يا رسول الله (آخر رد :دليهان)       :: ( دعاء ) (آخر رد :دليهان)       :: عضو جديد بينكم (آخر رد :دليهان)      




إضافة رد
قديم 07-09-2019, 10:14 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي اسرة ال علي المعلا في التاريخ

آل علي أسرة حاكمة كانت تحكم منطقة شيبكوه (على ساحل الشرقي من الخليج العربي).
وهم عرب بادية الجزيرة العربية، وهم سكان نجد في الجزيرة العربية أصلاً. انتشروا من نجد في شتى آنحاء الجزيرة العربية. يرجع نسب هذه القبيلة إلى « قبيلة طئ العريقة »، وتوجد العديد من القبائل المنحدرة من هذه القبيلة العريقة في النسب. منهم على سبيل المثال لاالحصر:( آل المُعّلا ) شيوخ وحكام إمارة أم القيوين الذين يرجعون إلى (بنو ربيعة)، الطائيين، وفي دراسة حديثة بعنوان (آل علي من طئ، وطئ درة القبائل العربية)، من اعداد بطي بن عبيد بن حميد، فان آل علي وولدعلي وبني علي وبني بوعلي، وهي أحد بطون الأجود الذين يرجع نسبهم إلى نمارة، فلخم، فجديلة، من طئ، كلهم من أصل واحد، وقبيلة واحدة، إلى أن ظروف البيئة والمناطق المتفرقة التي استوطنوها، عبر الزمن الطويل، وتحول البطون إلى قبائل هي التي أثرت على تحريف اللفظ والكلام هنا عن البطون والقبائل التي يرجع نسبها إلى طئ. كما ليس هناك مايعرف باسم قبيلة (العليلي) وانما يقال للشخص من آل علي، حينما يشار إليه، فيقال هذا (عليلي)، أي من (آل علي). من الجدير بالذكر ان هذه الاسرة لا علاقة لها بقبيلة آل علي في العراق التي تنتسب إلى قبيلة بني مالك التي ينحدر اصلها من قبيلة الازد.
وقد دخلت (قبيلة آل علي) في حلف مع بعض القبائل العربية الكبيرة، من قحطانية وعدنانية، ليكونوا من ذلك التحالق قبيلة (مطير)، القبيلة المشهورة في نجد. ولكن وبعد مرور زمن طويل من ذلك التحالف ولظروف غير معروفة، فقد وصلت من الآراضي النجدية الحجازية جماعة كبيرة (من قبيلة آل علي) إلى هذه المنطقة.
فمنهم من سكن سلطنة عمان وهم معروفون ببني على، والغافري، وبني بوعلي، وآل علي. ومنهم من سكن إمارة قطر ويدعون بآل غانم، وآل هتمي، وآل بن طريف، وآل عميريين، وآل مقبل، وآل بن درباس. ومنهم من سكن جزيرة البحرين ويدعون بآل مقبل، وآل غانم، وآل لحدان، وآل معاضيد، وآل سلامة، وآل بوشبوق. ومنهم من سكن الكويت ويدعون بآل على، وآل مفلح، والكثير منهم في نجد.
ومنهم من انتقل إلى بر فارس بمنطقة شيبكوه على الساحل الشرقي للخليج العربي، ويدعون « بآل على » و« بن بشر ». وجميع أفخاذ وبطون آل علي ينتمون إلى ( يام بن جشم بن جبران بن نوف بن حمدان ).
أما قبيلة آل علي التي سكنت (بر فارس) فهي بطن من (بني عمرو بن سبيع بن مصعب بن معاوية بن كثير بن مالك بن مرة بن يام بن جشم بن جبران بن نوف بن حمدان ).
هذه القبيلة تدعى بـآل علی أو ( آل مُعلى)، كانت تحكم القسم الشمالى من منطقة شيبكوه الشاسعة ما يقارب 240 عاماً وكانت تتبعها مدن وقرى عدة.
وأسباب وكيفية انتقالهم إلى (بر فارس) كما يلي:
انتقل قسم من « آل على » إلى فارس بسبب الخصام الذي جرى بينهم وبين بني عمهم « العجمان» ورافقهم « بن بشر»، من نجد عن طريق القطيف بالسفن الشراعية، التي هي الوسيلة الموجودة آنذاك، برئاسة المدعو: علي بن خلفان، ونزلوا _ بعد اجتيازهم مياه الخليج _ مكاناً على الساحل يسمى الآن (رأس بستانه)، وهو يقع جنوب قرية ديوان[؟] مسافة 7 كيلومترات، وغربي قرية بستانه بمسافة 9 كيلومترات. واستقروا هناك وبنوا لهم مساكن شبيهة بالأكواخ من سعف النخيل وبعض الأشجار التي تدعى عند أهل المنطقة باسم (الرغل) أو (الزايوه)، وأحاطوها بالأشجار، كما أقاموا بيوتاً لهم من الشعر، حيث جلبوها معهم من نجد. وكان عندهم كثير من الابل والخيول والغنم. وكان انتقالهم سنة 1152 للهجرة.
وبعد استقرارهم في (رأس بستانه) مدة سنة انتقل الجزء الأكبر من « آل على » إلى مكان يدعى الآن (دوان الشرقية)، وبنوا لهم هناك مساكن من الأحجار والطين.
وبعد ثلاث سنوات انتقل معظم « آل على » بصحبة كبيرهم علي بن خلفان من قرية (دوان) إلى مكان يسمى اليوم قرية بندر جارك واستقروا هناك. أما أهل الابل والأغنام الكثيرة منهم، فقد أقاموا في (رأس بستانه) بسبب توفر المرعى لحيواناتهم.
وبعد استقرار القسم الأكبر من « آل على » في قرية (بندر جارك)، انتخبوا (على بن خلفان) ليكون شيخاً عليهم، وقد وافقهم على ذلك جميع سكان (جارك) وما حولها من الاقرى التابعة لها في المنطقة، وقد كان يحكم (جارك) وما حولها « آل مصباح » الذين ينتمون إلى « آل دستور ». وأسباب اختيار (الشيخ على بن خلفان) حاكماً لقرية (جارك) وما حولها وموافقة أهلها على ذلك هي:
عدم كفاءة « آل مصباح » لحكم المنطقة وادارة شؤونها.
توفر صفات الشجاعة والكرم والأخلاق النبيلة في شخصية الشيخ على بن خلفان[من صاحب هذا الرأي؟].
كثرة أتباع الشيخ علي من « آل على » المنتقلين إلى قرية (جارك)، وبني عمهم سكان قرية (تاونه).
ولهذه الأسباب أصبح الشيخ على بن خلفان حاكماً عاماً لمنطقة آل علي التي اتسعت في أيام حكمه لتشمل المناطق التالية: جزيرة قيس، قرية (بولعسكر)، قرية (دوان الشرقية)، و(رأسه بستانه) التي انضمت إلى منطقة آل على، وبذلك بدأ حكم قبيلة آل على للمنطقة واستمر حتى عام 1396 للهجرة.


عربي هولي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 12 21-03-2020 08:21 PM
اثر النسابين في تدوين التاريخ العربي الإسلامي ايلاف مجلس علم الانساب و قواعده 0 12-08-2019 02:34 PM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 10:30 AM
اهم كتب التاريخ فى مكتبتنا العربية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس فلسفة التاريخ و حركة التاريخ و تأريخ التاريخ 17 24-02-2017 05:14 PM
النسابون العرب واثرهم فى تدوبن التاريخ الاسلامى محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين 4 16-12-2010 06:29 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه