خطورة هذا الشيئ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خطوات حل المشكلة
بقلم : وحيد مشتاق
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: خطوات حل المشكلة (آخر رد :وحيد مشتاق)       :: معرفة النسب (آخر رد :باسم عزت نورالدين)       :: تعريف بسيط بقبيلة نهد بن زيد القضاعية في الجزائر وتونس مقطع فيديو (آخر رد :نهد بن زيد)       :: قبيلة الضعيفات (الضعفا) (آخر رد :محمد جابر كامل)       :: قبيلة عنزة . ملف كامل . نسبها وتاريخها وفرسانها واسرها ومواطنها (آخر رد :ابن خلدون)       :: بنو زيد بن (ابي سويد) بن نهد (آخر رد :صالح النهدي)       :: الأسر الاحسائية المهاجرة إلى العراق وانسابها (آخر رد :ابن حزم)       :: الاوضاع الاجتماعية في الجزيرة العربية . بقلم أحمد الواسطي (آخر رد :ابو قيس القيسي)       :: القبائل العربية عادات و تقاليد (آخر رد :ابو قيس القيسي)       :: بنو عامر بن صعصعة الداخلون في البقوم بالحلف (آخر رد :ابو قيس القيسي)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب


إضافة رد
قديم 25-09-2019, 09:24 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي خطورة هذا الشيئ

هذا الموضوع الذي سننقله جميل جدا وله علاقة وثيقة بالموضوع ، وتم نقله من بعض المنتديات من أجل الفائدة ، نرجو الاستفادة وأخذ العبر منه :


١) إن الأنساب أمرها خطير, وشأنها عظيم , ليست طعمة سائغة لكل أحد يعبث فيها أو يغير فيها , فمن كفر نعمة أبيه وانتسب لغير أبيه ، يريد الغنى أفقره الله , ومن انتسب لغير أبيه يريد العزة أذله الله , ومن انتسب لغير أبيه يريد الكرامة أهانه الله.


٢) وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فقد كفر"صحيح البخاري (12/54) حديث ( 6768) .


٣) ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه ، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا" وهذا يشمل الأب القريب والأب البعيد ، فالكل في الحكم سواء .


٤) ولقد عد كثير من العلماء انتساب المرء إلى غير أبيه من الكبائر ، التي يخشى على صاحبها الوعيد ، ويدخل في هذا الوعيد المقر بالنسب الباطل ، والمزور للنسب الباطل ، فعن سعد بن وقاص رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من ادعى الى غير أبيه - وهو يعلم أبيه - فالجنة عليه حرام"صحيح البخاري .


٥) ومن حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول" ليس من رجل أدعى لغير أبيه - وهو يعلمه – ألا كفر بما انزل على محمد .


٦) ومن أدعى قوما ليس فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار" صحيح البخاري.. أي انتسب لغير أبيه رغبةً عنه مع علمه به ، وهذا إنما يفعله أهل الجفاء والجهل والكبر؛ لخسة منصب الأب ، ودناءته ، فيرى الانتساب إليه عاراً ، ونقصاً في حقه ، ولا شك أن هذا محرم معلوم التحريم، وقال النووي في شرح مسلم (9/144):
((هذا صريح في غلظ تحريم انتماء الإنسان إلى غير أبيه; لما فيه من كفر النعمة، وتضييع حقوق الإرث والولاء والعقل وغير ذلك, مع ما فيه من قطيعة الرحم والعقوق)) ، أي أن إنكار النسب قد يكون كفراً والعياذ بالله0 قال تعالى: "ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ".


٧) ولذلك كان التبني في الإسلام حرامًا بدلالة الآية الكريمة ، و لما فيه تلبيس على الناس فيجب على من فعل ذلك التوبة إلى الله وإعادة الحق إلى نصابه بالانتساب إلى أبيه الشرعي.




٨) إن تغيير اسم الأب في العاده يكون بقصد تحقيق مصالح دنيوية نتنة ، أو لكسب وجاهة مزعومة ، أو بغية الترفع عن الانتساب إليهم، فما ذاك إلا من الكذب والزور القبيحين مع ما يحمل في ثناياه من احتقار لأبيه وعائلته وقبيلته بالتبرؤ من الانتساب إليهم ، مما يجعله ذنباً في مصاف أكبر الكبائر والعياذ بالله ، فضلاً عما يترتب على تغيير الأنساب من تحريم لما أحل الله وإحلال لما حرم الله ، وذلك من الفساد الكبير في الأرض والشر المستطير الذي قلما يحصل التخلص منه نظراً للالتباس الفاحش الناجم عنه والفوضى العارمة المترتبة عليه.


٩) إن اللعب بالأنساب حينما ينسب الرجل نفسه لغير أبيه ، فيقول إنه ابن فلان وليس كذلك, سواء انتسب إلى أب غير أبيه أو إلى جد غير جده , أو إلى قبيلة غير قبيلته فعليه لعنة الله ، ورسوله والناس أجمعين , حينما جحد نعمة والديه , وحينما عبث بنسبه وادعى ما ليس له. قبيح اشد القبح أن يتكبر الولد على أبيه ..


١٠) فيشمئز من اسم أبيه أو نسبه .. فيبدله و يحرفه ، إن تغيير الإنسان لنسبه فيه جحد لنعمة الله وعقوق للوالدين ..


١١) ولهذا فإذا جحد الولد أباه ونسبته إليه حلت عليه لعنة الله ، حينما يعق والده حلت عليه لعنة الله , حينما جحد قرابته وتكبر لأي أمر من الأمور.. كمنصب أو مال أو جاه دنيوي .. حلت عليه لعنة الله, حينما غش المسلمين حلت عليه لعنة الله , وحينما دخل في قوم وليس منهم حلت عليه لعنة الله.
نجم عدن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2019, 09:24 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي

منقول (للفائدة)


من يدعي نسبا غير نسبه الحقيقي :


الرسول عليه الصلاة والسلام يقول : ((ما من رجل يدَّعي لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر , ومن ادعى ما ليس له فليس منا وليتبوأ مقعده من النار , ومن قال لرجل: يا كافر أو يا عدو الله وليس كذلك إلا حارت عليه))[1].


الأنساب أمرها خطير , وشأنها عظيم وليس بحقير , ليس طعمة سائغة لكل أحد يعبث فيها أو يغير فيها , فمن كفر نعمة أبيه , وانتسب لغير أبيه يريد الغنى أفقره الله , ومن انتسب لغير أبيه , يريد العزة أذله الله , ومن انتسب لغير أبيه , يريد الكرامة أهانه الله , فاتقوا الله يا عباد الله في الأنساب واحفظوا أنسابكم.


بعض الناس قد يخونون الامانة التي يحملوها بخصوص أنسابهم وينتسبون الى نسبٍ آخر طلباً للشهرة أو المال أو المكانة الاجتماعية. وفي أذهاننا جميعاً نماذج عديدة عن أشخاص وعوائل خانوا أماناتهم وتركوا نسبهم الحقيقي والاصلى الى أنساب باطلة ادعوها.


فقد ورد في الصحيح عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار" صحيح البخاري(6/539). و عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لاترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فهو كفر" (صحيح البخاري (12/54) حديث ( 6768)
نجم عدن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 10:00 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
قومية هوي المسلمة في الصين الارشيف مجلس مواضيع الانساب المترجمة 0 15-09-2017 08:01 PM
قصص من الحضارة الإسلامية في الصين عبدالمنعم عبده الكناني مجلس التاريخ الوسيط 0 11-03-2016 10:26 PM
الحلقة (36) الأقلية المسلمة في الصين الشعبية عبدالمنعم عبده الكناني مجلس الاقليات الاسلامية في العالم 4 02-03-2016 12:21 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه