أشراف البادية العربية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أثر مخيف فربما يدفع لك كتابك يوم القيامة فلا ترى فيه صلاتك ولا صيامك
بقلم : نهد بن زيد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الخطأ في اقتباس المصادر و أثره في الطعن في الأنساب المتواثرة, جرد الأشراف في العهد المريني مثالا (آخر رد :مولاي الحسن الأزهري)       :: الرشايده قبيلة الرشايده الكويت (آخر رد :بن سيحان العجرمي الرشيدي)       :: الاشراف الادارسة في مصر - بقلم م ايمن زغروت (آخر رد :حربي زغلول)       :: عائلة مدين الإدريسية الشهيرة بمدينة البرجين بمحافظة المنيا .... (آخر رد :حربي زغلول)       :: أصل عائلة غزال بجنين ؟ (آخر رد :مصطفى خالد غزاله)       :: مناظرة : هل هناك سبأ بلقيس و سبأ كهلان ؟ ام هي سبأ واحدة ؟ (آخر رد :النوميدي)       :: عائلة الشيخ (آخر رد :سلطان الشيخ)       :: استفسار عن تحورنا ZS3880المتفرع من J-FGC5441 (آخر رد :فيصل السريع الرماح)       :: عينة جديدة J-M267 احتاج مساعدتكم (آخر رد :فيصل السريع الرماح)       :: الشيخ بخيت بن حم بن سالم مسن الكثيري شيخ الشيوخ (آخر رد :ابن حزم)      



منتدى السادة الاشراف العام ذرية امير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه

Like Tree5Likes
  • 2 Post By جليس الفقهاء
  • 2 Post By البراهيم
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 07-10-2019, 09:44 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس علوم الفقه
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي أشراف البادية العربية

أشراف البادية العربية


أكثر سادة ورؤساء قبائل جزيرة العرب من السادة الأشراف .... !!!

أكثر سادات البادية من أولاد عبدالله بن موسى الجون،وإبراهيم بن موسى أمه من أولاد أبي بكر بن أبي قحافة.
لباب الأنساب والألقاب والأعقاب-البيهقي ظهيرالدين ص 111



تأمل أخي الكريم

أن عامة شيوخ ووجهاء القبائل العربية البدوية هم من السادة الأشراف من نسل عبدالله بن موسى الجون وإبراهيم بن موسى الجون ...


وجميع قبائل جزيرة العرب البدوية معهم سادة أشراف

ولا ينكر هذا الكلام احد ... الا القليل

هذا الكلام وجدناه في كتاب العبر لابن خلدون عن انقراض قريش من مكة الا ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم حيث قال عند ذكر لأول أمراء مكة و هو الشريف محمد بن سليمان الحسني و نص كلامه :
( الخبر عن دولة السليمانيين من بني الحسن بمكة ثم بعدها باليمن ومباديء أمورهم وتصاريف أحوالهم مكة هذه أشهر من أن نعرف بها أو نصفها إلا أنه لما انقـرض سكانهـا مـن قريـش بعـد المائـة الثانية بالفتن الواقعة بالحجاز من العلوية مرة بعد أخرى فأقفرت من قريش ولم يبق بها إلا أتباع بنـي حسـن أخلاط مـن النـاس ومعظمهم موال سود من الحبشة والديلم‏. ‏)

وهذا معناه أن أشراف المدن مكة والمدينة وغيرهم من المناطق العمرانية هم قلة جدا بل حكى اكثر من مؤرخ انهم قد انقرضوا أي هلكوا
وعامتهم رحلوا من المدن الى صحراء الحجاز ونجد.

بسبب الفتن التي وقعت بين أبناء العمومة الحسنيين والحسينيين من أجل الملك والأمارة تقاتلوا مع بعضهم البعض وصارت بينهم مقتلة عظيمة قتل فيها من قتل وهرب منها من هرب
وهؤلاء الأشراف الذين هربوا من مكة والمدينة ذهبوا الى البوادي ليعيشوا فيها

فلم يبقى في هذة المدن سوى ...................................

نص ابن خلدون التالي : ( وعصبية الفاطميين بل وقريش أجمع قد تلاشت من جميع الأفاق ووجد أمم آخرون قد استعلت عصبيتهم على عصبية قريش إلا ما بقي بالحجاز في مكة وينبع بالمدينة من الطالبيين من بني حسن وبني حسين وبني جعفر منتشرون في تلك البلاد وغالبون عليها وهم عصائب بدوية متفرقون في مواطنهم وإمارتهم وآرائهم يبلغون آلافاً من الكثرة‏. )

حفظ الله تعالى أشراف البوادي من كل حاسد وحاقد

أما بالنسبة للشريف قتادة فقد ذكر المؤرخون بأنه أصلا من بادية الينبع الى آل مطاعن و الينبع كانت بادية للحسنيين و لا يخفى عليكم ما ذكره ابن خلدون بان بني حسن و بني حسين و بني جعفر كانوا عصائب بدوية بمكة و الينبع و هذا يؤيد ان مكة كانت بؤرة صراع على الحكم بين الحسنيين قديما و أتمنى مراجعة مقال المجاز بذكر بادية الحجاز .

من هم أشراف البادية ؟

1_ بني الحسن بن علي بن ابي طالب
2_ بني الحسين بن علي بن ابي طالب
3_ بنو محمد بن الحنفية وبنو عمر الاطرف وبنو ابو الفضل العباس أولاد علي بن ابي طالب
4_ بنو آل ابي لهب
5_ بنو العباس بن عبدالمطلب
6_ بنو جعفر الطيار
وبعض القرشيون والهواشم

ومن أشهر العباسيون الذين سكنوا في البادية هم:
الجعليين العباسيون
وسلالة الخليفة هارون الرشيد سكنوا في صحراء العراق وكاظمة

بدايات سكنى البادية

قال محمد بن القاسم ( مات سنة 284 ) ، و هو عم الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين بن القاسم :" ولم يزل من مضى يابني من الأسلاف من قومكم في قديم الزمان، تكون لهم البوادي ويتخذونها ويسكنونها في كل بلدة وبكل مكان، ولم يزل الأشراف قط يتبؤون البادية ويعتزلون عن القرى والمدن في الصحاري والبرية في كل ناحية.
فاعتزل في أول الدهر والناس حينئذ ناس في أكبر الشأن والأمر، بنو حسن فَتَبَدَّوْا ، أولهم زيد بن الحسن بن علي عليهم السلام في بادية من المدينة تسمى البطحاء على أربعة أميال، فاحتفر بها بياراً، وبنى بها مساكن متباعدة بعضها من بعض ودوراً، فلم يزل بها بنو حسن بن زيد حتى فرقتهم منها هذه الفتن التي وقعت بالحجاز فكانوا أصح قوم أبداناً ، و أجلدهم جلداً و أظهرهم و أنظرهم ألواناً .
و اتخذْ يابني ! عمُّكم عبدُالله بن الحسن فيما مضى من الدهر والزمن بادية لنفسه وولده من سويقة ، و أكنافها و أوديتها و شعابها ، فاحتفر بياراً وعيناً بالحَزْرَة في قربها ، فيها بنو عبدالله بن الحسن بن الحسن إلى اليوم ، و بعضهم قد اتسعوا و حلوا في بوادي ينبع والغور " .
] أثر البادية على ذرية عبدالله بن الحسن [
" فبنو عمكم بنو عبدالله بن الحسن يابني منذ نزلوا البادية، أكثرُ قومكم عدداً ، و أجلدهم جلداً ، و أوسعهم منازل وبلداً ، و أكثرهم في معائشهم ارتفاقاً بالمواشي من الإبل و الغنم ، فأقربهم لمجاورتهم العرب إلى أخلاق الحرية والكرم ، قد دربتهم و خرجتهم البادية وأهلها ، فجلدوا واشتدت أبدانهم في منازلهم إن حضروا ، و قووا على السفر إذا احتاجوا إلى أن يسافروا فهان وخف عليهم في السفر سرى الليل ، وكبارهم و صغارهم يركبون صعاب الرواحل وصعاب الخيل ، رجال ذووا رجلة ، مخشوشنون بأدنى اللباس والغذاء مكتفون ، قد زال عنهم بسكنى البادية الإسترخاء ، و التفكك و الوهن والكسل ، و الكسح و التركك ، لا يشبهون من في المدينة و قربها من قومهم في لباس أولئك برقيق الثياب ، و قلة صبرهم عن لين الطعام وبارد الشراب، قد زال عنهم في البادية ما لزم أكثر الطالبيين بالبادية من قبيح الألقاب ، و لا يعرفون ما يعرف أولئك بالمدينة من اللعب بالحمام ، لأن هؤلاء الذين بالبادية جيرانهم و أخدامهم العرب الأحرار الكرام ، و من بالمدينة من آل أبي طالب فأخدانهم ، و جيرانهم المولّدون من السودان و السفل اللئام ، فكل من هؤلاء و أولئك بمن نشأ معه وجاوره مقتد متأس ، فقد ترك من بالمدينة من العبيد والسفل ، من جاورهم وخادنهم من آل أبي طالب بهم في الدناءة والسقوط ـ متشبهاً متمثلاً بمذاهبهم محتذياً ... " . أهـ.
و ليس هذا الأمر مختصاً بذرية عبدالله بن الحسن المثنى ، بل هو في عامة أهل الشرف من القرشيين و العرب ، كما تقدم ذكره .
و لهذا قال محمد بن القاسم الرسي الحسني :"
ولآل الحسين : بوادي العقيق والعريض في البوادي والخلوات.
ولآل جعفر : بوادي الفرش ، و بوادي الغور ، فلكل بطن منهم بوادي ومعتزلات، ولهم منازل في البوادي والخلوات.
ولآل عثمان : باديتان ، وادي بدر وبلد يسمى دعان .
ولآل عمر : بادية الخلائق والحمراء.
ولآل أبي بكر : بوادي ثمر والأجار.
ولآل طلحة : بواد.
ولبني مخزوم و تيم : بوادي حول مكة.
ولبني عامر من قريش وفهر : بواد كثيرة .
وكان يقال لا يتم شرف قوم من الأشراف حتى تكون لهم بادية .
و لم يزل يابني كل من يتمعض ، و يأنف و يتمرأ ، و إنْ لم يكن ذا دين من بطون أشراف قريش إلاَّ ولهم بادية، بل لكل بطن منهم بواد و معتزلات، و منازل في البوادي وخلوات ... " . أهـ.
و قد استمر هذا الشأن في الأشراف بالحجاز ، فهذا ابن حوقل – من اهل القرن الرابع الهجري – يقول في "صورة الأرض " :" و بقرب ينبع جبل رضوى ، و هو جبل منيف ذو شعاب و أودية ، و رأيته من ينبع كخضرة البقل ، ... و فيما بينه و بين ديار جهينة و سائر البحر ديار للحسنيين يسكنونها ببيوت الشعر نحو سبع مائة بيت بادية كالأعراب ، ينتجعون المراعي و المياه بزي كزي الأعراب ، لا تميز بينهم في خَلقٍ و لا خُلق ، و تتصل ديارهم فيما يلي المشرق بوادي ودّان ، و هو من الجحفة على مرحلة و بينهم و بين الأبواء التي على طريق الحاج في غربيها ستة أميال ، و بها رئيس الجعفريين من ولد جعفر بن أبي طالب ، و له بالفرع و السابرة ضياع كثيرة وعشيرة و أتباع . و بينهم و بين ولد الحسن بن علي بن أبي طالب عليهما السلام حروب و دماء ، حتى لقد استولت طائفة من اليمن يعرفون ببني حرب على ضياعهم و صاروا حرباً لهم و إلباً عليهم ، و قد ضعفوا بخلافهم .. " . انتهى[2] .
] بوادي الأشراف و الأخلاق [
و لما كانت هذه البوادي ستظهر شيء من أخلاقها و أعرابيتها على البيوت الشريفة ، فقد كانوا يحترزون من ذلك بعدم مجاورة أهل اللصوصية و الفتن والعصبية ، و لهذا قال محمد بن القاسم الرسي :" .. و عليكم ما بقيتم بسكنى ما حول المدينة من البادية ، و المجاورة في بوادي الحجاز من أهل الكفاف والعفاف من العرب في البوادي، ولا تختلطوا ولا تجاوروا من العرب أهل اللصوصية والفتنة ، و لا تكثروا دخول مكة والمدينة إلاَّ لزيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، أو لحج بيت الله الحرام، أو لأخذ حاجة تحتاجون إليها من الأسواق أو لفتنة هائجة مخوفة غالبة تخافون معها انقطاع الميرة والطعام، فإن كان عندكم ذخيرة، وكانت عندكم بلغة ونفقة و ميرة ، ففي البادية من الأودية والجبال والفروع والمحال في شواهق الجبال ما يعزكم عند كل فتنة إن شاء الله تعالى. " . أهـ.
و عندما ذهبت بعض الذراري من الحجاز و استوطنت المخلاف ، استصحبت الأخلاق والعادات التي تربوا عليها في الحجاز ، فحافظوا على سمات الأشراف وعاداتهم و أخلاقهم ، كما جرى لعقب سليمان بن عبدالله بن موسى الجون . قال في " العمدة " : " وسمعت أنهم قد بنوا هناك مدنا وقد أبرزوا الجدران ومع ذلك فباديتهم كثيرة وفيهم عدد وأفخاذ وقبائل وشدة بأس ونجدة وفرسان العرب وفتاكها ينتجعون القطن ، أهل نعم وشاة وخيل وعبيد وإماء ، يبارون الريح سخاءً و لهم منع الجار وحفظ الذمار " .
و كان أشراف الحجاز يعيبون على الأشراف القادمين من خارجه ، إذا اشتكوا من جور السلاطين ، و من ذلك أن " ...رجلا من الأشراف جلس إليه بمكة ، و هو يشكو جور السلطان ، فأدخل العلويُّ الحجازيُّ يدَهُ في ثيابه ، و قال له : ثيابك هذه الرقاق ، هي التي أضلتك سبيلك ، و العز معه الشقاء " ! .
و لهذا كان من وصايا الشريف قتادة بن إدريس لذريته أن يلزموا بنية الكعبة و ألا يفارقوها ، و مراده رحمه الله تعالى مكة و ماحولها من بوادي الحجاز ، لما يورثهم ذلك من العز و الأنفة و الحرية . و لهذا قال ابن خلدون عن ملك و إمارة بني قتادة :" و كان ملكهم بها بدوياً " ، وذلك لكثرة تحقيقهم لذلك المعنى في أحوالهم .
] سكنى المدن عند الأشراف [
كانوا ينهون عن سكنى المدن في القرن الثالث و الرابع .. ولو كانت مكة أو المدينة .. فكيف نقول في زماننا ؟! قال محمد بن القاسم :" .. ، و لا تسكنوا في هذا الزمان قصبة المدينة ولا مكة ، .. ". أهـ .
ثم قال :" .. و كذلك فلا تسكنوا مدن العراق ولا مدينة الكوفة فإنهم قد صاروا إلى غاية العداوة و النفاق ، و ليس لكم بلد و لا لأولادكم أتقى من بوادي الحجاز ، .. " . أهـ.
إن هذا الموضوع من الناحية التاريخية والنسبية فيه فوائد عديدة و يفسر كثيراً من أحوال قبائل الأشراف ، و يوضح حركة أنسابهم و تحركات أصولهم في الجزيرة العربية ، إلا أن من أعظم آثاره و فوائده في نظري : هي الناحية الاجتماعية و الأخلاقية ، و هي ناحية قليلة الطرح ، و ندر من يتحدث عنها .

[1] و لم أستوعبهم ههنا أو أحيل إلى الهوامش والمصادر ، و ذلك حفظاً لحقوق النشر .
[2] ص 333-334

[1] عمدة الطالب(125) ، و انظر : سبك الذهب (29/أ ) .

والسؤال اللحوح

لماذا هؤلاء تركوا المدن والمناطق العمرانية وعاشوا في الصحراء والبوادي؟

الجواب بسيط جدا

الفتن التي وقعت بين العلويون أنفسهم (قتال فيما بينهم) ومنهم هرب ولجأ الى البوادي ودخلوا مع القبائل العربية البدوية

وبعض سلاطين بني أمية وبني العباس أجبروا الحسنيين والحسينيين على الهجرة من المناطق العمرانية الى الصحراء


منقول بتصرف مايناسب حيادية الموقع
جليس الفقهاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2019, 12:26 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع قيم يلامس الواقع الديموقرافي الآن
سكرا لك اخي الكريم .
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2019, 05:45 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مقال قيم اخي الكريم جليس الفقهاء, ولنا عودة لاثرائه باذن الله
الارشيف likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2019, 08:34 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

البادية فضلها والترغيب فيها وشرف البدو .. والأشراف أكثرهم أهل بادية

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .. وبعد ..

البادية فضلها والترغيب فيها وشرف البدو

تجارب من حياة البادية في الحجاز
[ من فضائل البادية ] :
لا يخفى على كل عاقل فضل البادية، فالصحراء هي منبت العرب؛ ومحازة الرجولة ؛ ومآوى الأحرار ؛ وفيها يتعلم الرجل شرف الأخلاق ؛ وكرم الطباع ؛ وعزة النفس ؛ والصبر على العيش ؛ مع ما فيها من السير بالأرض ؛ والتفكر في سنن الكون ؛ وما صنعه الباري من الأشجار والنباتات، والدواب والهامات؛ والجبال الراسيات؛ وقد أختص البدوي بعدد من الصفات التي تميزه عن أهل الحاضرة كالشجاعة والنجدة؛ والصبر والشدة؛ والكرم والجود؛ وصفاء الذهن؛ وخلو القلب؛ وحسن النية؛ مع معرفته بالجهات؛ وطوالع النجوم؛ وأسماء المواضع؛ وطرق الجبال؛ ومسالك الأودية؛ ومنابع المياه .

وقد روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضى الله عنه أن النبي صلى الله علية وسلم قال: ( ما بعث الله نبياً ألا ورعى الغنم؛ فقال أصحابه: وأنت يا رسول الله ؟؛ فقال: نعم كنتأرعاها على قراريط لأهل مكة ) ولا يخفى أن رعي الغنيم لا يكون إلا في الصحاري والبوادي وسط الأودية والشعاب وحول سفوح الجبال؛ وقد سُئلت أم المؤمنين عائشة عن البداوة ؟؛ فقالت: كان رسول الله صلى الله عليهوسلم يتبدى إلى هذه التلاع) يعني تلاع المدينة؛ وقد كان نبي الله يعقوب عليه السلام بدوي يسكن البادية؛ وقد قال تعالى على لسان أخوة يوسف لأبيهم يعقوب: (أرسله معنا غدا يرتع ويلعب) وقال تعالى على لسان يوسف حين وفد إليه إخوته لأخذ الكيل: (وقد أحسن بيإذا أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو)

ومما لا شك فيه أن كثير من حياة الأنبياء والصحابةوالسلف كانوا يقضونها في البوادي والخلوات؛ فأيامهم حين غزواتهم وروحاتهم وسفراتهم تمر وهم فوق شعوف الجبال ووسط بطون الأودية؛ وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لوفد جاءه من بادية جهينة : (أنتم باديتنا ونحن حاضرتكم؛ إذا دعوتموناأجبناكم؛ وإذا دعوناكم أجبتمونا)

والبادية النجدية والحجازية هي معاقل السادة الأشراف الحسينيون و الحسنيون ومن أشهر من سكن وعاش في بادية نجد والحجاز بنو سليمان بن الحسين الأصغر وبنو عبيدالله الأعرج بن الحسين الأصغر وبنو زيد الشهيد وبنو عبدالله المحض والعونة .. هؤلاء أكثرهم أهل بادية عاشوا وجاوروا قبائل العرب في نجد والحجاز ومنهم دخل مع القبائل العربية وصار منهم.
منقوول


توقيع : الارشيف
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل العدنانيون هم العرب العاربه كما يزعم طه حسين محمد الواصلي ساحة المناظرات الكبرى 28 20-09-2019 09:08 AM
إكتشف كذبة العرب العاربة والمستعربة . دلائل على معاصرة بني إسماعيل للعرب البائدة احمد باعلوي الأنساب في السيرة النبوية 3 15-08-2019 02:18 PM
هجرة القبائل العربية إلى الجزائر سليماني مجلس قبيلة زغبة الهلالية 3 04-12-2016 09:05 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه