من هم العقيليون؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اكسب مليون حسنة سريعا
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: خريطة الجزيرة العربية عهد النبي محمد (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: عقب عقيل (كتاب الفخرى فى انساب الطالبيين) (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: السيد /حسن بن برهان الديـن إبراهيـم بن على شمس الدين محمد الجبرتى (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: قبيلة العوامر (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: عقب عقيل (كتاب المجدى فى انساب الطالبيين) (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: خريطة قبائل الجزيرة العربية من الرحالة الانجليزي (آخر رد :ناصر الخثعمي)       :: نتيجة فحص أحد ذرية حسين الفاسي ، حفيد علي أبو النور (آخر رد :محمد الحسن الحويج)       :: سلالة J سؤال للمتخصصين (آخر رد :محمد الحسن الحويج)       :: قبيلة عنزة BY8 في مواجهة قبائل ربيعة FGC4453 (آخر رد :لمرابط)       :: J-M172 (آخر رد :محمد الحسن الحويج)      




إضافة رد
قديم 09-10-2019, 09:48 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب الاشراف العقيليين
 
الصورة الرمزية رجب مكى حجازى العقيلى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (2) من هم العقيليون؟

بسم الله الرحمن الرحيم
تعريفات هامة :
اولا: الاشراف العقيليون الهاشميون : و هم ذرية عقيل بنابي طالب ابن عم رسول الله صـلى الله عليه و سلم وكذلك احفاد لامير المؤمنين الامام على كرم الله وجـهه فامهم السيدة زينب الصـغرى بنت الامام على اى هم بطن من بني هاشم من قريش , ولا يوجـد اليوم من يتسمى بالعقيلي مباشرة دون ذكر البيت الذي ينتمي اليه مثل : النويري و الجـبرتي و الزيلعي و ابو اليمن و العليقي و الراجـحي و الخطباء وال قمرية والسليمانيون .
(انظر الاشراف العقيليون فى المخلاف السليمانى وتهامة – القبائل العربية فى مصـر العليقات والجـعافرة- الصـعيد فى عهد شيخ العرب همام - معجـم قبائل العرب- تاريخ سيناء – تاريخ السودان- لباب الانساب والاعقاب – قلائد الجـمان – سبائك الذهب )
ثانيا العقيليون :بني عقيل بن كعب بن ربيعة بنعامر بن صـعصـعة من هوازن ثم من قيس عيلان بن مضر , و هم من اضخم اجـذام العرب اليوم وتنضوي على قبائل جـمةمنها : المنتفق و الخوالد و خفاجـةو عبادة و الجـناحي و الجـابري و غيرها , و يسكنون ساحل الخليج العربي و نجـد و البصـرةو العراق و الشا م ومصر.وهم بنوعقيل بن كعب بطن من عامر ابن صـعصـعة، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو عقيل بن كعب ابن ربيعة بن عامر بن صـعصـعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن بن منصـور بن عكرمة بن خصـفة بن قيس بن عيلان.كانت مساكنهم بالبحرين، ثم ساروا إلى العراق، وملكوا الكوفة، والبلاد الفراتية، وتغلبوا على الجـزيرة، والموصـل وملكوا تلك البلاد، وبقيت المملكة بأيديهم، حتى غلبهم عليها الملوك السلجـقيون، فتحولوا عنها إلى البحرين، حيث كانوا أولا، فوجـدوا بني تغلب، قد ضعف أمرهم، فغلبوهم على البحرين، وصـار الامر بالبحرين لبني عقيل.
قال ابن سعيد: سألت أهل البحرين في سنة احدى وخمسين وستمائة، حين لقيتهم بالمدينة النبوية عن البحرين ؟ فقالوا الملك فيها لبني عامر بن عقيل، وبنو ثعلب من جـملة رعاياهم، وبنو عصـفور من بني عقيل.
انظر (جـمهرة أنساب العرب لابن حزم صــ 273، 275.)- نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 150 - 2، 151 - 1.وكذلك تاريخ ابن خلدون جــ 4 صــ 254، 255.- العقد الفريد لابن عبد ربه جــ 2 صــ 63.
نهاية الارب للنويري جــ 2 صــ 340. - الاشتقاق لابن دريد صــ 182. - الانساب للمقدسي صــ 110 .
تاريخ ابن خلدون جــ 6 صــ 11.- تاريخ الطبري جــ 3 صــ 268.- صـبح الاعشى للقلقشندي (جــ 1 صــ 341، 342)
عقيل بن مرة: بطن من بني زيد، من حرام بن جـذام، من القحطانية، وهم: بنو عقيل بن مرة ابن موهوب بن عبيد بن مالك بن سويد.كانت مساكنهم الحوف من الشرقية بالديار المصـرية.
(نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 68 - 1)
العقيلات:عشيرة من قبيلة بني عطية التي تقع منازلها في النصـف الشمالي من حرة العويرض، حتى حرة المواهيب.وتنقسم إلى الافخاذ الآتية: العسيفات،
المراجـين، الهشايمة، الجـميعات، والزبيلات.
(تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لفردريك بيك صـ 224. - قلب جـزيرة العرب لفؤاد حمزة صـ 182)
العقيلات:بطن من المحينات، من المحلف، من العلي، من الدهامشة، من العمارات، من بشر، من عنزة.
(عشائر العراق للعزاوي صـ 275) * (هامش 2) * (1) يقال لهم: العقيليون.
ثالثا العقيليون :من قبيلةجـذام اليمانية , و هم بنو عقيلبن قرة بن موهوب بنعبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن حرام بن جـذام. و كانت فيهم امارة عربان الشرقيةفترة من الزمن و يسمون اليوم بآل نجـم , و هم ابناءالامير نجـم بن ابراهيم بن مسلم بن يوسفبن واقد بن غدير بن عقيل المذكور , و يذكرالقلقشندي عنهم شيئا رائعا من علو الصـيت و الامرة بالبوق و العلم على عصـره , منالعقيليين الجـذاميين ال القصـير , و ينتشر ال نجـم في مدينة ديارب نجـم و قرىالنجـوم و كفور نجـم بالشرقية من مصـر.
قال الحمداني: وجـذام أول من سكن مصـر من العرب حين جـاءوا في الفتح الإسلامي مع عمرو بن العاص رضي الله عنه، وأقطعوا فيها بلاداً بعضها بأيديهم إلى الأن.
ثم قال: ومن أقطاعهم، هُرْبَيط، وتلّ بَسْطه، ونوب، وأم رماد، وغير ذلك.
قال: وجـميع أقطاع ثعلبة كان في مناشير جـذام من زمن عمرو بن العاص، وإنما السلطان صـلاح الدين وسّع لثعلبة في بلاد جـذام، ولذلك كانت فاقوس وما حولها لهلباً سويد.
ويتفرع عن هذا الفخذ خمس فصـائل، وهم: سويد، وبعجـة، وناثل، ورفاعة، وبردعة، إلى فروع كثيرة.
فأما سويد، فمن ولده: هلبا سويد، وهم: بنو هلبا بن سويد.
قال الحمداني: ومنهم، العطويون، والحميديون، والجـابريون، والغتاورة. ويقال لهم: أولاد طواح المُكوس.
ومنهم أيضاً: الأخيوه، هم أولاد حمدان، ورومان، والسود.
ومن بطون الحميديين: أولاد راشد، ومنهم: البراجـسة، وأولاد يبرين، والجـواشنة، والعكوك، وأولاد غانم، وآل حمود، والزرقان والأساورة، والحماريون.
ومن أولاد راشد المقدم ذكرهم الحراقيص، والخنافيس، وأولاد غالي، وأولاد جـوال، وآل زيد.
ومن النجـابية: أولاد نجـيب، وبنو فيصـل.
ومن ولد سويد أيضاً: هلبا مالك، وهم بنو هلبا بن مالك بن سويد، ومنهم الحسنيون، وهم أولاد الحسن، والغوارنة، وهم بنو الغور بن أبي بكر بن موهوب ابن عبيد بن مالك بن سويد.
ومنهم: العقيليون، وهم بنو عقيل بن قرة بن موهوب بن عبيد بن مالك بن سويد، وهم بيت الإمرة، وكانت الإمرة فيهم في نجـم بن إبراهيم بن مسلم بن يوسف ابن واقد بن غدير.
ومنهم من أُمر بالبوق والعلم، وهو أبو راشد بن حُبشي بن نجـم، ودحية، ونابت إبنا هانئ بن حوط بن نجـم.
ومن هلبا مالك: معبد بن منازل، وقد أقطع مُنى بن خثعم وأُمر واقتنى عدداً من المماليك الترك والروم وغيرهم. وبلغ من الملك الصـالح نجـم الدين أيوب منزلة، ثم حصـل عند الملك المعز أيبك التركماني على الدرجـات الرفيعة، وقدمه على عرب الديار المصـرية، ولم يزل على ذلك حتى قتله غلمانه فجـعل الملك المعز ابنيه: سلمى، ودغش، مكانه في الإمرة، فكانا له نعم الخلف، ثم قدم دغش دمشق فأمّره صـاحبها الملك الناصـر ببوق وعلم، وأمر الملك المعز أخاه كذلك، فأبى حتى يؤمّر مفرجـ بن سالم بن راضي مثله، ثم أُمّر مزروع بن نجـم كذلك في جـماعة كثيرة من جـذام وثعلبة.
ومن بني مالك بن سويد: بنو رديني بن زياد بن حسين بن مسعود بن مالك.
قال الحمداني: ومنهم أولاد جـياش بن عمران، ولهم تل محمد.
ومن ولد سويد أيضاً: بنو الوليد، وهم بنو الوليد بن سويد.
ويقال: إن من ولده: طريف بن مكنون، الملقب زين الدولة.
قال الحمداني: كان من أكرم العرب، وأنه في مضيفته أيام الغلاء أثنا عشر ألفاً يأكلون عنده كل يوم، وكان يهشم لهم الثريد في المراكب، وبطريف هذا تعرف: نوب طريف، من بلاد الشرقية.
ومن عقبه: فضل بن شمخ بن كمونة، وإبراهيم بن عالي، أمرا كل منهما بالبوق والعلم.
وعد الحمداني من أخلاف بني الوليد: الربيعيين، والخليفيين، والحُصـينيين.
ومنهم أولاد شريف النجـابين.
ويقال إن لهم نسباً في قريش في بني عبد مناف بن قصـي.
ومن بني الوليد: الحيادرة، وهم بنو حيدرة بن معروف بن حبيب بن سويد. وهم طائفة كثيرة.
ومنهم أيضاً: بنو عمارة، وهم: بنو عمارة بن الوليد.
قال الحمداني: وفيهم عدد، ولهم البرمون.
ومنهم الحييون، وهم بنو حية بن راشد بن الوليد؛ وأولاد منازل، وكان منهم معبد بن منازل. أُمّر ببوق وعلم.
وأما بعجـة، فمن ولده: هلبا بعجـة. وهم بنو هلبا بن بعجـة بن زيد بن سويد، وكان لبعجـة من الولد: رداد، ومنظور، وناثل، ونجـاد. ومن هلبا هؤلاء: مفرج بن سالم ابن راضي: المقدم ذكر تأميره مع تأمير سلمى بن معبد. ثم خلفه على إمرته ابنه حسان ابن مفرج.ومن هلبا بعجـة: أولاد الهريم، من بني غياث بن عصـمة بن نجـاد بن هلبا بعجـة.ومنهم أيضاً: الجـواشنة، وهم: بنو جـوشن بن منظور بن بعجـة، وهو صـاحب السراة، المضروب به المثل في الكرم والشجـاعة.ومنهم: الغوثية. وكانوا في عداد ردّاد بن بعجـة، وأما نائل، فله البئر المعروفة ببئر نائل على رأس السراة.ومن عقبه: مهنا بن علوان بن علي بن زبير بن حبيب بن نائل، كان جـواداً كريماً، طرقته مرة ضيوف في شتاء ولم يكن عنده حطب يوقده لطعام يصـنعه لهم، فأوقد أحمالاً من بُر كانت عنده وكان له كفر برسوط بنواحي مرصـفا من الشرقية.
وأما بردعة، ورفاعة، فالظاهر أن بينهم اندرجـوا في إخوتهم الثلاثة المقدم ذكرهم.
البطن الثاني من جـذام: بنو مجـربة بفتح الميم وسكون الجـيم وفتح الراء المهملة وقتح الباء الموحدة وهاء في الآخر. وهم: بنو مجـربة بن حرام بن جـذام، وهو أخو زيد بن حرام، المقدم ذكره. وقيل: ابنه. واسم أمه أُمية، وقيل: ميه: وقيل هو وزيد ابنا الضبيب. وقيل: الضبيب أبو أمية المذكور.
ومن بني مجـربة هؤلاء: رفاعة بن زيد الجـذامي، أحد بني روح، وفد على النبي صـلى الله عليه وسلم وعقد له على قومه، فتوجـه إليهم فأسلموا على يديه ووهب لرسول الله صـلى الله عليه وسلم " مدعماً " العبد صـاحب الشملة التي ورد فيها الحديث.
ومن بني مجـربة هؤلاء: الشواكرة.
قال الحمداني: ولهم شنبارة بني خصـيب.
قال: وإليهم يرجـع أولاد العجـار، أولاد الحاج في زمن السلطان صـلاح الدين، وهلم جـرا إلى الآن.
قال: وفي عقبه هؤلاء عدد يعرفون به، ثم قال: وفي الحجـاز فرقة منهم.
البطن الثالث من جـذام: بنو سعد، وضبطه معروف.
قال الحمداني: وقد اجـتمع بمصـر خمس سعود من جـذام واختلط بعضهم ببعض.
أحدها: بنو سعد بن إياس بن حرام بن جـذام.
والثاني: سعد بن مالك بن زيد بن أفصـى بن سعد بن إياس بن حرام بن جـذام، وإليه ينسب أكثر السعديين.
والثالث: سعد بن مالك بن حرام بن جـذام.
والرابع: سعد بن أبامة بن عبيس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام ابن جـذام.
والخامس: سعد بن مالك بن أفصـى ين سعد بن إياس بن حرام بن جـذام.
قال: وأكثرهم مشايخ البلاد وخفراؤها، ولهم مزارع ومآكل، وفسادهم كثير، وفيهم عشائر كثيرة، ومنهم: شاس، وجـوشن، وعلان، وفزارة. ولهم من تل طنبول إلى نوب طريف. ومنها: دَقَدوس، ودمريط، وليلة، وبرهمتوش.
بل قد ذكر الحمداني أن ديارهم من ضواحي القاهرة إلى أطراف الشرقية.
ومن مقدميهم: أولاد فضل والسلاحمة، وسكنهم في منية غمر - بالغين المعجـمة - إلى ريفها.
ومنهم: شاور السعد وزير العَضُدّي، آخر الفاطميين بمصـر.
ويقال إن من عصـب بني شاور كبار منية غمر وخفراؤها، إلا أن " ابن خلكان " ذكر أن شاوراً، من سعد حليمة: ظئر النبي صـلى الله عليه وسلم.
ومن بني سعد هؤلاء: بنو عبد الظاهر، كُتّاب ديوان الإنشاء.
قال المقر الشهابي بن فضل الله: رأيته - يعني القاضي محيي الدين بن عبد الظاهر - ينتسب إلى روح بن زنباع.(قلائد الجـمان جــ1 صــ 16 ومابعدها)
4 - العقايلة : قبيلةكبيرة من ذرية عقل و عقيل و شريف و حميد الثعلبيين الطائيين , اقرب القبائل الىشمّر , و ذكر نسبهم القلقشندي في قلائد الجـمان نقلا عن الحمداني , و كل رجـل منالاخوة الاربعة هو جـد احد ارباع العقايلة و يسكنون سيناء و الشرقية و الاسماعيلية والقليوبية و دمياط في مصـر , و كذلك في غزة و الاردن .
5 - العقيليون : و هممن العقيليين الجـذاميين ايضا الا انهم من فرع بني حميدة من جـذام , و يسكنون في معانبالاردن
6- العقايلة: منقبيلة الجـبارات في بئر السبع و غزة و الاردن بفلسطين .
7 - بَنُوعُقَيْلٍ: من صـليم من المِسْوِدَة من هُذَيْل.
8 - عقيل: عائلةمن حويجـ من البهوج منالسمرة من جـهينة في صـعيد مصـر و القليوبية .


رجب مكى حجازى العقيلى متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه