رأي الأستاذ ناهي الطائي في كتاب موسوعة قبائل ربيعة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بحث عن نسب عائلة سيداحمد
بقلم : محمد سيداحمد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: متعة الأجور العالية فيها (آخر رد :حسين القحطاني)       :: تحية وسلام (آخر رد :حسين القحطاني)       :: فريق أمناء النسب بالنسابون العرب (آخر رد :حسين القحطاني)       :: حصريا كتاب ذخيرة المعاد في ذكر السادة بني الصياد (آخر رد :حسين القحطاني)       :: ما معنى تأخر الاجابة على سؤالك اكثر من 10 ايام ؟؟ (آخر رد :حسين القحطاني)       :: التعريف بأعمام المصطفي والنبي المجتبي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: لم ازل في الحب يا أملي (آخر رد :بن سيحان العجرمي الرشيدي)       :: ألأم على حبي وكأنى سننته (آخر رد :بن سيحان العجرمي الرشيدي)       :: السمحان (آخر رد :سمير سمحان)       :: نسب ال سمحان في راس كركر (آخر رد :سمير سمحان)      



Like Tree5Likes
  • 1 Post By ابن حزم
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By الجارود
  • 2 Post By ابن حزم

إضافة رد
قديم 19-10-2019, 11:31 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي رأي الأستاذ ناهي الطائي في كتاب موسوعة قبائل ربيعة

رأي الأستاذ ناهي الطائي في كتاب موسوعة قبائل ربيعة

قبيلة ربيعة هي قبيلة من عميرة عدنان من شعب اسماعيل ولست ادري كيف ذهب مؤلفو كتاب (موسوعة قبائل ربيعة) الأستاذان محمد عبد الرضا الذهبي وعبد العباس محمد حايش الشحماني في الكتاب المذكور ط/2 سنة 2018 بغداد الى تثبيت العنوان المذكور أي انه رفع ربيعة الى مستوى العميرة في حين ان ربيعة هي قبيلة وتتفرع الى بطون والبطون الى افخاذ وهذا ما اتفق عليه علماء السلف من المحققين والنسابين من ابن الكلبي (ت ـ 204هـ) والى وقتنا هذا ؟
ولا ادري كيف فات الأستاذان الجليان ذلك ؟ وارى ان الصحيح هو :
(موسوعة بطون قبيلة ربيعة ) يدل ما ذكرنا ليتفق ذلك مع الطبقات التي ذكرناها .




* ثانيا : ــ وقرأت في الكتاب المذكور في 4/250 منه عنوان (قبيلة البحارنة الربعية) .
اقول : ـ لا ادري من اين جاء الأستاذان بمصطلح (قبيلة البحارنة) ولم يمر علي فيما قرأت من كتب الأنساب كافة قديمها وحديثها ان وقع احد في هذا الوهم بان البحارنة قبيلة !!

وكيف يمكن تقبل ان البحارنة المنسوبين الى البحرين ، والبحرين صقع جغرافي والأمر الذي استوقفني كثيرا كيف استعمل الأستاذان مصطلح البحارنة وهو مصطلح طائفي سياسي لأن قولنا البحارنة يعني شيعة البحرين والبحريني تعني سنة البحرين ،

وهذا يأول على ان جميع الربعيين الموجودين في البحرين هم من الشيعة و لا سنة منهم!!
في حين ان جميع القبائل العربية الا القليل النادر منها كلها منشطرة وموزعة بين جميع طوائف الوطن العربي وحسب النحل المختلفة والملل الثلاث فمن ربيعة من هم مسيحيون ومسلمون والمسلمون مقسمون الى نحل شيعية وسنية واسماعيلية وزيدية ..... الخ
فأرى ان الصواب (ان تقول بطون قبيلة ربيعة في البحرين) واذا ذهبنا الى ذلك فان العنوان يخرصا عن متن البحث .

وهذا يخالف المضمون المتحدث عنه لأن الكلام عن قبيلة ربيعة في البصرة وصحيح العنوان الصحيح حصرا يجب ان يكون عن ربيعة في البحرين .

واقول ثانية لست ادري كيف فات المؤلفان ذلك ؟

* ثالثا : ـ المضمون ، أي المتن : يقول الأستاذان المؤلفان في تعريفهما للعنوان الذي ليس بصحيح ((هي مجموعة اسر وافخاذ من ربيعة العدنانية تحالفت فيما بينها في أواخر القرن الماضي وشكلت تحالف قبيلة ربيعة في البصرة )) هذا اقتباس مما ذكراه .
فأقول : ــ
أ‌- ان قبيلة ربيعة في البصرة وغيرها من الأصقاع هي قبيلة عربية عريقة ذكرت في المراجع الرومانية قبل الإسلام باسم (ربوع) وقد ذكرناه في دراسة من مطبوعنا (المنهل) وبعد ذلك سميت ربيعة ،

وقد لعبت دورا كبيرا في التاريخ ما قبل الإسلام وكان فيها رجال وقادة وشعراء وحكماء وقد ألفت النظر وأحيل المؤلفان الى كتاب الأب لويس شيخو:(شعراء النصرانية ) وللتواريخ العربية مما كتبه ابن زبالة ( ق2هـ ) في تاريخ المدينة , وعمر بن شبة في تاريخ المدينة , وابن الكلبي في جمرة النسب , وابن سعد في الطبقات , وخليفة بن خياط في الطبقات وكلهم من اعلام القرن الثالث الهجري , والطبري في القرن الرابع الهجري .

ومن نافلة القول ان اذكر المؤلفين القول المأثور ( ان ربيعة لا تؤسر ولا تستأسر ) .
واذكرهما بكتاب حرب الجمل للمقيد , والبلاذري في كتابه أنساب الأشراف : ان ربيعة قبيلة اصيلة كانت متماسكة ولها حضورها في التاريخ ولم تكن في يوم من الأيام مشتتة كما يوحي المؤلفان لكي تشكل تحالفا لا في البصرة ولا غيرها من اصقاع الأرض .
وان قولهما (تحالفاً) ليس هذا موضعه ولا مكانه فربيعة يتحالف معها الآخرون ولا تتحالف مع احد , وكيف يمكن تقبل هذا المصطلح والذي معناه كما أرى مع قصر معرفتي انها تحالفت مع نفسها ؟؟؟
وهذا مصطلح لا أفهمه ولم اجد له تأويلاً .
.
ب‌- قسّم ربيعة لما اسماها (حمايل) . فأقول : ــ لا اعرف مصطلح (حمايل) في علم النسب ، وهذا المصطلح هو خطأ شائع والكتابة في الأنساب يقتضي التقيد بمصطلحاتها ، دون الدفع بمصطلحات ليست من علم الأنساب وإنما أقحماه على النص المكتوب والأصوب هو الابتعاد عن هذا وغيره في هذا العلم .

.
ت‌- ذكر المؤلفان مصطلح (بيت) وقسّمه الى بيوتات والجدير بالذكر ان هذا المصطلح هو ليس عربيا وانما آرامي ويعني قبيلة, وقد استعمل في الدراسات التي تخص الدولة الكلدانية في بابل (614 ـ 539 ق.م ) ولم يستعمله علماء الأنساب المسلمون القدماء , واستعمل بدله (رهط او ارومه) وذلك لعجمته
ووجود بدائل عربية تفي بالغرض واكثر وضوحا .

وما زال هذا المصطلح يستعمل في ميسان ويعنون به عشيرة وفي بعض الأحيان تعني فيه العامة (عائلة فلان) .
في حين ان المؤلفان ذهبا الى تقسيم الحمولة الى بيوتات والبيت الى بيوتات ولا افهم كيف ذلك.
.
ث‌- وفي موضع آخر ذكر (عشائر المحمودية الربيعية) وهنا استعمل المؤلفان صيغة الجمع في حين ان المحمودية ليست عشيرة ، علما ان المحمودية هي مدينة جنوب بغداد وفيها عشائر كثيرة ، ولا ادري الى ماذا يذهب المؤلفان وهذا مجانب لعلم الأنساب
.

الخلاصة
ان كاتب هذا الرأي يتمنى على المؤلفين ان لا يغضوا الطرف عما ذكر والعلم هو علم وما جاء عن السلف من العلماء فهي ثوابت والسياق العلمي يفرض على من جاء بعدهم التقيد والاجتهاد في هذا العلم ليس مباح حتى يرتقي بالبحث الى المستوى العلمي وخروج كاتب هذه السطور عما ذكراه يرتقي الى مستوى الخطيئة العلمية ،

أتمنى للمؤلفين التوفيق وشكرا لسعة صدرهم لما مر من القول وإعادة النظر لما اشرنا اليه .

محقق الأنساب ناهي سباهي علي الطائي
توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2019, 11:41 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


رأي معتبر من نسابة محنك عركته السنون بين كتب التراث العربي.
فأجدني اتفق معه في مصطلح البحارنة انه يدل على شعب تارة و أقليم تارة أخرى و ليس بطن من ربيعة بأي حال.
كما اتفق معه في مخالفة المؤلفين لمصطلحات العرب في تقسيم القبائل , فقد تركا : البطن و الفخذ و الفصيلة , واستعملا مصطلح حمولة وبيت الحديثتان نسبيا, وهذا لا يجوز مع القبائل الكبرى, وربما يستعمله اهل الشام مع العشائر الحديثة و الصغيرة, مع دعوتنا للتمسك بمصطلحاتنا العربية الأصيلة التي استعملها اسلافنا النسابون الاوائل.
.
وانتظر تعليق نسابة عنزة وربيعة الأستاذ ابو فيصل العنزي " الجارود"
ابن حزم likes this.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2019, 12:58 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حياك الله دكتور أيمن وعزيونا ابن حزم ، لا ان الأخطاء واضحة في قول من وضع ربيعة الشعب او القبيلة في موضع العمارة ، واكثر من الخلط في انسابها ومصطلحات النسب كقوله الحمايل ، مع ان الحمولة مصطلح متأخر لدى العامة ويعنون به الرهط عند القديم من المؤرخين والنسابة اصحاب الاختصار ، كذلك اليوم العشيرة أخذت مكان البطن الكبير لأنها استغلت عن القبيلة الأم كعشيرة الرولة بعنزة ، او الشيابين بعتيبة او الشلاوية ببالحارث . اما مصطلح البحراني فهو قديما يعنى به قبايل اقليم البحرين وتحديدا عبد القيس من ربيعة ، فقد قال ياقوت عن ابن المقرب العيوني العبدي : وقد رأيته بالموصل وهو علي بن المقرب البحراني . ويعني به من اهل البحرين الاقليم الشرقي لجزيرة العرب . اما الان فمصطلح البحراني عند العامة بجزيرة العرب يعني الرافضي ، لا الشيعي العلوي او الزيدي اي شيعي عجمي لا عربي . واما شعب ربيعة الفرس فقد جاء الاسلام وهي قبايل متناثرة ومشهورة ، فمنهم قبايل بني وايل وهم الذهلين من بكر ابن وايل شيبان بن ذهل بن ثعلبة ، وشيبان بن ذهل ، وهم في مصطلح اليوم عشاير مستقلة عن القبيلة البكرية الأم ، كما هو حال اخوانهم اللهازم وهم اربعة بطون قيس بن ثعلبة وتيم اللات ابن ثعلبة وعجل بن لجيم ، وحليفهم وعمهم بنفس الوقت عنزة بن اسد ، وحنيفة بن لجيم بطن خارج الحلف ومستقل ، والقبيلة الوايلية الاخرى هم تغلب بن بكر غير مجزأة الى عشاير وحليفهم عمهم النمر بن قاسط وغفيلة بن قاسط ، وعنز بن وايل وعمه اكلب بن ربيعة بقيا حليفا لخثعم باليمن ، ثم اخوه قاسط وهو هنب بن جديلة ومنه عبد القيس أهل البحرين اربعة قبايل مستقلة عن قبيلة انمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز وعن شن بن لكيز ، ويقال لهم العمور وهم بني الديل بن عمرو وبني محارب بن عمرو وبني عجل بن عمرو وحليفهم عميرة بن اسد شقيق عنزة ابن اسد حليف اللهازم من بكر بن وايل كما اسلفنا ، وانمار هم الذين حكموا البحرين منهم بني جذيمة وبين عوف ومنهم الجارود العبدي الصحابي المشهور منهم اشج عبد القيس ، وكثير من الصحابة والتابعين ، ثم هناك قبيلة مستقلة عن الجميع وان دخلت حلفا فيما بعد بعبد القيس وهي ضبيعة بن ربيعة اخت أكلب ابن ربيعة وعم الجميع لقبايل ربيعة الفرس ، فمن جعل من الشعب الربعي بن نزار وهو اخو مضر بن نزار عميرة لا قبيلة او شعب فهو ابعد النجعة بل لا صلة له بالعلم واهله ، ومن الواضح أنه أمي في تخصص النسب والتاريخ . اما عن تداخل الحمايل والبويتات وبعض الفخوذ ببعضها مشكلة قبيلة بعد سطقوط الخلافة سنة ظ¦ظ¥ظممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php للهجرة وهروب العرب من العراق وبعض بلاد الشام نعم ، فقد حصل وذكره ابن الاثير ، وهو ما تشكلت معه قبايل جزيرة العرب اليوم وغير تلك المسميات الجاهلية والاسلامية في الفترة التي سبقت سقوط الخلافة لا قبلها . اشكركما دكتور ايمن وابن حزم مرة اخى على الملاحظة على المؤلفين المذكورين وتعليقكم المفيد على ملاحظاتهما .
ابن حزم likes this.
الجارود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2019, 03:19 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

سعادتي كبيرة جدا اليوم
لتعليق د ايمن و الاستاذ الجارود على الموضوع.
وانعم و اكرم بربيعة الفرس الكريمة
توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شعب صنهاجة صانع التاريخ مريم من جيجل مجلس قبائل صنهاجة 10 02-06-2016 06:25 PM
كتاب قبيلة جليحة من عمق التاريخ علاء الجليحاوي مجلس قبائل العراق العام 0 07-06-2015 03:27 AM
على القنوف على نجيب مجلس قبائل مصر العام 1 06-05-2012 08:54 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه