فصول مشرقة من الدور الحضرمي في المهجر . هجرة الحضارمة الى المغرب العربي .. - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خطوات حل المشكلة
بقلم : وحيد مشتاق
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تعريف بسيط بقبيلة نهد بن زيد القضاعية في الجزائر وتونس مقطع فيديو (آخر رد :نهد بن زيد)       :: خطوات حل المشكلة (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: قبيلة الضعيفات (الضعفا) (آخر رد :محمد جابر كامل)       :: قبيلة عنزة . ملف كامل . نسبها وتاريخها وفرسانها واسرها ومواطنها (آخر رد :ابن خلدون)       :: بنو زيد بن (ابي سويد) بن نهد (آخر رد :صالح النهدي)       :: الأسر الاحسائية المهاجرة إلى العراق وانسابها (آخر رد :ابن حزم)       :: الاوضاع الاجتماعية في الجزيرة العربية . بقلم أحمد الواسطي (آخر رد :ابو قيس القيسي)       :: القبائل العربية عادات و تقاليد (آخر رد :ابو قيس القيسي)       :: بنو عامر بن صعصعة الداخلون في البقوم بالحلف (آخر رد :ابو قيس القيسي)       :: نسب السهول وذكرهم واخبارهم (آخر رد :ابو قيس القيسي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل بلاد المغرب العربي > مجلس قبائل المغرب العام


إضافة رد
قديم 31-10-2019, 05:51 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي فصول مشرقة من الدور الحضرمي في المهجر . هجرة الحضارمة الى المغرب العربي ..

هجرة الحضارمة الى المغرب العربي .. فصول مشرقة من الدور الحضرمي في المهجر

عرف الحضارمة ومنذ القدم بلاد المغرب العربي . وقد وصلوا إليها تجاراً أو دعاة أو رحالة أو مجاهدين في سبيل الله .وتركوا آثاراً بادية للباحثين والملاحظين في حضارة المغرب العربي . ونظراً لكون هذا الموضوع واسع الأبعاد ومتشعب الزوايا المتداخلة فإننا بعون الله تعالى سنحصره في ابرز المحطات التاريخية عبر العصور المتعاقبة وذلك على النحو التالي:

أولا… هجرة الحضارمة إلى المغرب العربي في العصور القديمة والأثر الحضرمي في هجرة الفينيقيين .

ثانياً … دور الحضارمة في الفتح الإسلامي للمغرب العربي والأندلس .

ثالثاً… الهجرة الهلالية بجذورها الحضرمية إلى بلاد المغرب العربي والصحراء الكبرى .

رابعاً … حضارمة الأندلس وعود تهم إلى ديار المغرب العربي.

خامساً …هجرة الحضارمة إلى المغرب العربي في العصر الحديث .

فيما يتعلق بالمحور الأول وهو حول هجرة الحضارمة إلى المغرب في العصور القديمة نقول

ما يلي :

ربما تكون أول الهجرات الموثقة والى لها صلة بالحضارمة قد حدثت خلال ألألف الثانية قبل الميلاد وهي هجرة الفينيقيين الذين قدموا من ساحل بلاد الشام.وهناك مؤشرات على ان للحضارمة أثر في الفينيقيين . وهذا لا ينفي احتمالية ان تكون هناك هجرات حضرمية قدمت الى المغرب العربي قبل ألألف الثانية قبل الميلاد .

من المؤشرات الدالة على الأثر الحضرمي في الفينيقيين والتي اشرنا إليها في دراسة بعنوان (مؤثرات حضرمية في الحضارة الفينيقية : شواهد تاريخية وأثرية) ونشرت هذه الدراسة في دورية آفاق عام 2005م الصادرة عن اتحاد الكتاب بالمكلا . وكذلك في الكتاب الذي أصدرناه بالمكلا عام 2009م تحت عنوان (هجرة الحضارمة في العصور الغابرة : عصور ما قبل الإسلام ).. ومن هذه المؤشرات الدالة على الأثر الحضرمي في الفينيقيين ما يلي:

1)إن الفينيقيين قدموا أصلاً من شرق الجزيرة العربية وخاصة من البحرين وحيث كانت العلاقات البحرية بين البحرين وحضرموت قائمة منذ زمن بعيد.

2)تشابه نمط العمران في كل من حضرموت القديمة وفينيقيا كما تقول بعض الدراسات ومنها دراسة الباحثة الفرنسية مادلين هو رس ميادان بعنوان (تاريخ قرطاج) الصادرة في بيروت عام 1981.



3) تشابه الأسلوب الهادى والسلمي للحضارمة والفينيقيين في المعاملات التجارية والنشاط الملاحي .

4) عدم استخدام سياسة التطهير العرقي لكل من الفينيقيين والحضارمة في إقامة مستوطناتهم في المناطق التي يصلون إليها .

5)ادى حرص الفينيقيين في تكرار مسميات مستوطناتهم في كل من البحرين و بلاد الشام و شمال إفريقيا و جنوب اسبانيا الى معرفة مدى علاقتهم بحضرموت من خلال تسمية إحدى مستوطناتهم الهامة باسم (حضرموت) وهي اليوم مدينة سوسة ثالثة اكبر المدن التونسية من حيث الحجم السكاني بعد كل من تونس العاصمة وصفاقس.

6) يقول بعض الباحثين ومنهم الدكتور المرحوم بإذن الله تعالى محمد عبد القادر بافقيه في كتابه (تاريخ اليمن القديم ) إن الحضارمة كانوا يضعون رسمــــاً للــعــين فـي قبورهم وهو كذلك ما يضعه الفينيقيين في قبورهم .

ورغم ذلك تظل الحاجة ملحة لاستكمال الدراسات والأبحاث في هذا الصدد لمعرفة وتأكيد العلاقة بين حضرموت والفينيقيين .

اما عن المحور الثاني وهو الهجرة الهلالية إلى شمال إفريقيا . وهي الهجرة ذات الجذور الحضرمية فنقول فيها ما يلي .

1)إن بني هلال قبيلة حضرمية قديمة العهد عاشت في حضرموت قبل ظهور الإسلام وسكنت منطقة هينن ووادي عمد ووادي جردان أي شمال وغرب حضرموت .

2) البعض يرى أن بني هلال هم من اصول كندة أو بطن من كنده كما أكد على ذلك كتاب (جوهر تاريخ الأحقاف ) للأستاذ محمد بن علي باحنان والصادر في عام 2008م في جدة .

3) لا توجد لدينا وثائق مؤكدة حول هجرة بني هلال من حضرموت إلى صعيد مصر غير ما يروى في السيرة الهلالية وإنهم يتجهون غرباً بحثاً عن الكلأ والماء .ونحن نطرح افتراضاً إن هجرتهم في الأساس انطلقت إلى الجوار الجغرافي لحضرموت وهي أراضي نجد ومنها إلى الحجاز للبحث عن الماء والكلأ ثم انطلقوا مره أخرى إلى صعيد مصر مع حركة الفتح الإسلامي واستقروا فيه.

4) في عام 1052م انطلق بنو هلال من صعيد مصر في هجرة جماعية وبأمر من حاكم مصر آنذاك المستنصر الفاطمي إلى الأراضي التونسية للقضاء على ثورة كان يقودها المعز بن باديس في القيروان .وكان من نتيجة هذه الهجرة إن استقر العديد من بني هلال في وسط وجنوب تونس .

5) يشير باحث تونسي وهو الدكتور خليفة الشاطر في دراسة له بعنوان (سكان البلاد التونسية :نظرة تاريخية) والمنشورة عام 1985م إلى أن حوالي نصف سكان تونس حتى عام 1847م هم من بني هلال وكذلك من بني سليم وبني ريّاح وهم من عرب الصعيد الذين قدموا إلى الأراضي التونسية للقضاء على ثورة ابن باديس في القيروان.

6) اليوم نجد اثر بني هلال وبجذورهم الحضرمية واضحة المعالم في بنية وشكل وحضارة مناطق تجمعات بني هلال في وسط وجنوب تونس وفي قسنطينة وسطيف وغرب الجزائر وفي مناطق أخرى ببلاد المغرب وموريتانيا .

وحول المحور الثالث عن حضارمة الأندلس نقول ما يلي :

شارك الحضارمة في فتح الأندلس منذ القرن الثامن الميلادي واستقر البعض منهم في المدن الأندلسية وكانت لهم نادياً أو تجمعاً يسمى (العصبة الحضرمية في الأندلس) وقد كانت على الحياد في صراعات عرب الأندلس وخاصة بين كل من العدنانيين واليمانيين وكانت العصبة الحضرمية في الأندلس بعيدة عن هذا الصراع العربي في الأندلس .

ومن الأسر الحضرمية التي استقرت في الأندلس أسرة (بني خالد) والتي سميت على الطريقة الأندلس (بني خلدون) أي بإضافة واو ونون ( كأبن زيدون وابن حمدون وغيرهم .

عائلة ابن خلدون هاجرت من اشبيلية عام 1248م وكانت عاصمة دولة بني عباد في الأندلس وذلك بعد ان سقطت بيد (فريدناند الثالث) واتجهت عائلة ابن خلدون الى تونس في ذلك العام أي 1248م وفي عام 1332م ولد في تونس لهذه الأسرة عبد الرحمن بن محمد بن خلدون وهو العالم المعروف في الاجتماع والفقيه وحافظ القرآن وصاحب الكتاب المعرف (كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر). والذي ألفه عام 1378م والذي به المقدمة المعروفة باسمه (مقدمة ابن خلدون ) ، ويشير فيها إلى وصوله إلى علم جديد هو (علم العمران) أو علم الاجتماع فيما بعد.

وقد وثق ابن خلدون أصله الحضرمي بيده وكتبه بنفسه في كتابه هذا حينما أشار إلى نسبه إلى حضرموت والى الصحابي الحضرمي وائل بن حجر الذي قدم على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأعلن إسلامه وإسلام قومه الحضارمة .ودعا الرسول صلى الله عليه وسلم له وأولاده ولأحفاده بالبركة .

السيرة الذاتية لابن خلدون معروفة وموثقة تفيد كل من يطلع عليها . وقد دخل السياسة وتعرض للسجن وكاد أن يموت ثم انصرف عن السياسة وعمل بالبحث العلمي واصدر مؤلفاته ومنها كتاب بعنوان (التعريف بابن خلدون ورحلاته شرقاً وغرباً ) والذي أشار فيه إلى كل ما يخصه في حياته وسيرته الذاتية .

أما في العصر الحديث فالهجرة الحضرمية إلى المغرب العربي محدودة العدد واغلبها لطلب العلم أو السياحة .

هذه هي أهم الملامح العامة في هجرة الحضارمة إلى المغرب العربي ولا ننسى في ذلك أن بقايا الحضارمة في بلاد المغرب العربي واضحة لكل من يزور هذه المنطقة أي في كل من ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا بل وفي السنغال وشمال مالي وشمال النيجر وشمال نيجريا وفي أماكن عديدة في الصحراء الكبرى ، مما يعني إن الحضارمة قد أعطوا دمائهم لكثير من شعوب هذه المناطق و غيرها من ارض الله الواسعة.
منقوول

د سليم الانور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أقرأ، وغث بالك وقشعر بدنك جعفر المعايطة مجلس عشيرة المعايطة 1 29-01-2018 07:56 AM
هؤلاءعلمونى (1) محمد جلال كشك محمد محمود فكرى الدراوى مجلس الادباء العرب ( المستطرف من كل فن مستظرف ) 2 06-03-2015 03:24 AM
معاناة آل البيت النبوي رحلة من المشرق العربي إلى المغرب العربي العلوي سيدي محمد مجلس قبائل الجزيرة العربية العام 0 16-04-2010 10:57 PM
معاناة آل البيت النبوي رحلة من المشرق العربي إلى المغرب العربي العلوي سيدي محمد مجلس قبائل المغرب العام 0 16-04-2010 10:50 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه