هل الناس مأمونون على انسابهم ؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
يا قلب لو خانك أحبابك
بقلم : مرزوق حبلشني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: رقم خدمة عملاء بوش بالاسكندرية | 01154008110 | 01220261030 | صيانة بوش (آخر رد :منه)       :: رقم خدمة عملاء هيتاشى بالاسكندرية | 01023140280 | 01283377353 | صيانة هيتاشى (آخر رد :منه)       :: رقم خدمة عملاء ادميرال بالاسكندرية | 01095999314 | 01154008110 | صيانة ادميرال (آخر رد :منه)       :: فيلا راقية للإيجار 6 غرف ماستر عصرية بمدينة مراكش المغربية الساحرة (آخر رد :سلطانة)       :: فلل وقصور فخمة للايجار المغرب مراكش (آخر رد :سلطانة)       :: العبيلان من عنيزة بالقصيم (آخر رد :العبيلان)       :: مشجرة أبناء معدّ و إثبات موقع غطفان الجيني (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: جينات آل مكتوم حكام الإمارات – Al-Maktoum DNA in UAE (آخر رد :وائل بهجت شاهين)       :: الاشراف الادارسة في مصر - بقلم م ايمن زغروت (آخر رد :احمد سلامه سيد)       :: سؤال عاجل عن عائلة البدير (آخر رد :صقر العروبة)      



Like Tree5Likes
  • 1 Post By ابن حزم
  • 2 Post By د ايمن زغروت
  • 2 Post By الإدريسي الضبعاوي

إضافة رد
قديم 01-11-2019, 06:39 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي هل الناس مأمونون على انسابهم ؟

هل الناس مأمونون على انسابهم
.
كثر في الآونة الأخيرة استخدام القول الشائع ( الناس مأمونون على أنسابهم ) حتى أن بعض كتاب الأنساب استخدمه على أنه قاعدة في علم الأنساب ،
وعده بعض كتاب الأنساب حديثا نسبوه خطأ إلى الرسول ( صلى الله عليه واله ) ،
والحق أن هذا القول ليس بحديث بل هو من الأقوال المشهورة يؤخذ به كقاعدة عند عدم وجود مخالف معتبر ، وعندما يقره غالب أفراد القبيلة ،

لأن القاعدة تقول: "أن النسب يثبت إذا أقره غالب أفراد القبيلة دون معارض معتبر . "

أما ما يكتب اليوم على لسان أهل الأهواء من الآراء الغريبة ثم يتبعها بقوله : (الناس مأمونون على أنسابهم ) . وهو ليس كذلك ، فهذا هو التدليس الموهم بأن هذا الرأي تقره القبيلة والعشيرة بأجمعها ، ولو تحريت الحق لوجدت ان هذا الرأي هو رأي صاحب الهوى وحده الذي يريد ان يوهم الاخرين انه هو رأي الجميع .
وما زال اغلب ابناء القبائل يتمسك بهذا القول و يرون انه الاصح .
فما رأيكم يا سادة يا كرام؟؟؟؟


توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2019, 06:31 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم , وهذه المناظرة ممتعة العنوان.
واشاركك الرأي في اهمية ان يكون هناك ضوابط للمسألة,
فلو كانت هناك استفاضة بالشهرة بدون معارضات فيكون هؤلاء مؤتمنون على انسابهم.
اما اذا وجد معارضون من القبيلة
او انكر اهل النسب هذا الفرع انه منهم.
فلا يكفي ان تكون ذاكرة القوم هي المرجع.
اما اذا ترتب على ادعاء النسب حكما شرعيا او مواريث فمن المحسوم عند العلماء ان عليهم تقديم دليل شرعي مثل: عقد ملكية او كتاب او مشجر او مخطوط او مرجع علمي.


التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 03-11-2019 الساعة 07:05 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2019, 02:24 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نعم ولكن معظم من يتاح لهم البحث في أروقة سجلات الدولة هم من الملتصقين والمزورين وباستطاعتهم إصدار كتب وإخفاء حقائق وشراء زمم اعاذنا الله وإياكم
الإدريسي الضبعاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2019, 10:20 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإدريسي الضبعاوي مشاهدة المشاركة
نعم ولكن معظم من يتاح لهم البحث في أروقة سجلات الدولة هم من الملتصقين والمزورين وباستطاعتهم إصدار كتب وإخفاء حقائق وشراء زمم اعاذنا الله وإياكم

بارك الله فيك.
وفي تصوري حتى لو كان هناك من هذه العينة السيئة, فلا عذر لمدعي النسب المتنازع حوله الا تقديم الدليل, ولا يكفي ادعاؤه بوجود موروث او ما شابه.
وسيبقى النسابون و المحققون الأمناء ولن تخلو الامة منهم الى قيام الساعة.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2019, 12:03 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

***الناس مؤتمنون على انسابهم ذكرتني بقاعدة الأصل براءة الذمة التي تخضع للزمن وطبيعة البشر فقد كانوا في زمن الأصل فيه براءة الذمة واصبحنا في زمن إختل فيه هذا الأصل واصبحت التهمة هي الأصل وكذلك الناس مؤتمنون على انسابهم مالم يدعوا شرفا فقد كانوا في زمان يأنف فيه الأصيل ان يدعي غير نسبه لذلك حسب ظني كانوا مؤتمنون على أنسابهم وهي لا تعرف من غيرهم وهم من يتحمل إثم كذبهم وإدعائهم إن كذبوا ***و هنا يحضرني سؤال مفاده: هل يأثم الأبناء بإدعاء الاباء والاجداد عرفوا ام جهلوا ؟
توقيع : عبد الرحمان بن احمد
﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا(56) ﴾
عبد الرحمان بن احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2019, 06:13 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الحدادي المرواني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شبهة " الناس مؤتمنون على أنسابهم "

تتكرر دائما على مسامعنا مقولة تقول " الناس مؤتمنون على أنسابهم " فتجدك عندما تحاور شخصاً ما في نسب قبيلة أو أسرة يقول لك " الناس مؤتمنون على أنسابهم يا أخي " ! وأصبح بعض العوام يرميها في وجه من يخالفه في شأن نسب ما .
ولنقض هذه الشبهة تعالو نستعرض سوياً أصل هذه المقولة وهل هي حديث نبوي أم لا ؟ ولمن تنسب هذه المقولة ؟ وما هي تتمة هذه العبارة وماذا تعني؟ وفيم تستخدم ؟ وهل يمكن أن تصبح دليلاً مضاداً على قائله ؟

أولاً : هل هي حديث نبوي أم لا ؟
الجواب : هي ليست حديثا نبوياً وليست أثراً عن أحد الصحابة ، لذلك يخطئ أكثر الناس ويظنونها حديثا نبوياً ليسكتوا به من يخالفهم ! .

ثانياً : لمن تنسب هذه المقولة ؟
الجواب : للإمام مالك بن أنس رحمه الله .

ثالثاً : ماهي تتمة هذه العبارة ؟ وما ذا تعني ؟
الجواب : العبارة بهذا الوضع " الناس مؤتمنون على أنسابهم " ناقصة ومعناها مخل ، وعندما تكتمل العبارة يصبح المعنى مغايراً تماما .
والعبارة الصحيحة الكاملة هي " الناس مؤتمنون على أنسابهم مالم يدعوا شرفا "
ومعناها : أن الناس مؤتمنون على أنسابهم لأجل الإرث والمحرمية وما إلى ذلك ويصدقون عليه . مالم يدعوا شرفا : أي مالم يعرف أنهم ينسبون أنفسهم إلى نسب رفيع ليس لهم فيه صلة كأن ينتسبون إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
فتسقط دعواهم تلك .

رابعاً : فيم تستخدم هذه العبارة ؟
الجواب : قلنا بالأعلى أنها تتعلق بمسائل الإرث وموانعه ، والمحرمية ، وغير ذلك .
وهذا يعني أنها مسألة فقهية بحتة ولا علاقة لها بعلم الأنساب كما قرر ذلك العلماء .

خامساً : هل يمكن أن تصبح دليلا مضاداً على قائلها ؟
الجواب : أولا من قلة العلم أن تستخدم هذه المقولة في علم الأنساب لأنها ليست من منهجياته ولا من طرائقه .
ولكن يمكن أن تكون دليلا مضادا على قائلها ؛ لأن القائل لها والذي يتحجج بها على مخالفيه ستلزمه العبارة ويكون ذلك الشخص المخالف له ، مؤتمن على نسبه ، فلماذا تخالفه إذن ؟ .
وليس هذا فحسب بل إن الشطر الثاني أيضا حجة على من يستخدمها ؛ حيث أن تتمة العبارة " ما لم يدعوا شرفا " ، والتنصل من نسب ما ، قد يكون دعوى شرف ؛ كمن يقول " إن هؤلاء القوم لا يرجعون إلى نسب تلك القبيلة ، لأنهم أكثر منهم سؤددا وعددا ، أو علماً وعلماء ، أو عبادة وعباداً ، أو مساكناً أو أي شيء كان . وهذه دعوى شرف فهو يشرف أسرته عن بقية نسبها ، وبالتطبيق الحرفي لمقولة " الناس مؤتمنون على أنسابهم ما لم يدعوا شرفاً " سيصبح الأمر منطبقاً عليه ؛ لأنه مدعي شرف ، ولن يكون مؤتمنا أو مصدقاً على نسبه .

والله أعلم

إحدى مقالاتي القديمة .
الحدادي المرواني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2020, 09:39 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب الاشراف العقيليين
 
الصورة الرمزية رجب مكى حجازى العقيلى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الانسان المؤتمن هو الشخص الصادق فى جميع احواله المؤمن المتقى الفقيه العالم العارف
الذى يدرك مغبة وسوء عاقبة ومنقلب مدعى النسب .
اما ان كان النسب سيتوقف عليه امور شرعية فيجب ان تكون مثبته بوثائق وحجج قاطعة للشك .
والله سبحانه وتعالى اعلى واعلم
رجب مكى حجازى العقيلى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2020, 09:24 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

نعم الناس مأمونون على أنسابهم جيلا بعد جيل
طارق بدر النهدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 11:06 PM
تاريخ النسيان في أخبار ملوك السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 02:18 AM
تاريخ الفتاش الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 01:17 AM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر... منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 7 25-06-2012 06:13 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه