الصحابة المهاجرين من قيس عيلان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
يا الله .. ما هذا الفهم الراقي
بقلم : الشريف عبد العزيز القاضى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هل مصر هبة النيل؟ حلقة 1 (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: الصيانة الرسمية ثلاجة كريازى 01093055835 اصلاح ثلاجة كريازى الزقازيق 0235700994 (آخر رد :اباركنا)       :: الصيانة الرسمية يونيفرسال 01096922100 اصلاح غسالات يونيفرسال البحيرة 01210999852 (آخر رد :اباركنا)       :: هل مصر هبة النيل؟ (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: الصيانة الرسمية ايديال ايليت 01060037840 اصلاح غسالة اطباق ايديال ايليت الجيزة 0235710008 (آخر رد :اباركنا)       :: الصيانة الرسمية نورج 01023140280 اصلاح غسالات نورج الهرم 0235700997 (آخر رد :اباركنا)       :: الصيانة الرسمية ال جى 01220261030 اصلاح ال جى الدقهلية 01129347771 (آخر رد :اباركنا)       :: الصيانة الرسمية بيكو 01093055835 اصلاح ثلاجة بيكو الزقازيق 0235682820 (آخر رد :اباركنا)       :: الصيانة الرسمية هاير 01223179993 اصلاح غسالة هاير المهندسين 0235700997 (آخر رد :اباركنا)       :: الصيانة الرسمية سامسونج 01154008110 اصلاح سامسونج الشروق 01096922100 (آخر رد :اباركنا)      



الأنساب في السيرة النبوية مدارسة السيرة النبوية لاستخراج أنساب وأحوال قبائل العرب في العهد النبوي


إضافة رد
قديم 04-11-2019, 05:42 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي الصحابة المهاجرين من قيس عيلان

الصحابة المهاجرين من قيس عيلان
ساذكر فقط عدد بسيط من الصحابة رضوان الله عليهم الذين ينتسبون لقبيلتين من قبائل قيس وهم ابناء منصور
هوازن بن منصور ( عتيبة الان وسبيع والسهول وقبائل اخرى )
وسليم بن منصور
وهم اخوة وكان يقال قديما في الثلاثة القرون الاولى التي شهدت عز ومجدالاسلام والعرب
( اذانودي يا ال منصور ارتفع 100 الف سيف )
بسبب كثرة عدد هوازن وسليم وكانوا من كثرتهم اشبه بشعوب وليس قبائل

وعلى سبيل المثال بني عامر بن صعصعة وهم احد فروع هوازن كانوا يعادلون قبائل كاملة

ولولا هجرت الكثير من بني سليم وايضاً عدد كبير من هوازن لخارج الجزيرة العربية لما كانت الجزيرة العربية كما نعرفها اليوم بلاشك والله اعلم
بني سليم في ليبيا تقريبا اكثر من 2 مليون
ومازالوا في اغلبهم بنفس اسماء بطونهم الجاهلية كبني لبيد مثلاً
ومن كثرتهم في ليبيا الان يطالبون بأن يكون اسم ليبيا هو الجمهورية السلمية وحتى علم ليبيا يريدون ان يتغير ويعتمد علم بني سليم الاحمر القديم
مصراته والزنتان وبرقة
كلها 90٪ من سكانها من بني سليم ولازالوا متمسكين بعادات العرب الاولين كأنهم يعيشون في قلب جزيرة العرب
البيوت الشعر المسوبعة والخيل بالالاف والبل والغنم وحتى الفنون الشعبية تماثل مالدى سليم الحجاز الملعبة والمجارير وتجدها باليوتيوب
وايضا جنوب تونس مايقارب لنصف سكانه هم من بني سليم
واما قبائل هوازن فمنهم في ليبيا وتونس ولكن الثقل الاكبر لهم والعدد الكبير منهم يتواجدون بالجزائر
وايضا عدد هوازن في الجزائر بالملايين

هذه اسماء عدد بسيط من الصحابة من هوازن وسليم
- معن بن يزيد السلمي رضي الله عنه
- صفوان بن المعطل السلمي رضي الله عنه وهو الذي اتهم في حادثة الافك مع امنا عائشة بنت الصديق رضي الله عنها وعن ابيها
- العباس بن مرداس رضي الله عنه
حبان بن الحكم السلمي:
حبان بن الحكم السلمي، بكسر الحاء أيضاً، ويقال له: الفرار، شهد الفتح، ومعه راية بني سليم، ولما عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم راية بني سليم يوم الفتح، قال: "لمن أعطي الراية"؟ قالوا: أعطها حبان بن الحكم الفرار، فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم قولهم: الفرار، فأعاد القول عليهم، ثم دفعها إليه، فشهد معه الفتح وحنيناً، ثم نزع الراية منه، ودفعها إلى يزيد بن الأخنس من بني زعب، بطن من سليم.
ذكره أبو علي الغساني.



المصدر : أسد الغابة . لمؤلفة : ابن الأثير


حبيب بن حمامة السلمي
ذكره ابن منده وغيره في المجهولين، وقالوا: ابن حمامة، وحكى عبدان، عن أحمد بن سيار، قال: قال بعضهم اسم ابن حمامة: حبيب، وأورده أبو زكرياء بن منده: حمامة، وإنما هو ابن حمامة، له حديث مشهور، وقد أخرجوه.
أخرجه أبو موسى مختصراً.


المصدر: 1- الإصابة في معرفة الصحابة لمؤلفة : ابن حجر العسقلاني.
2- أسد الغابة . لمؤلفة : ابن الأثير

حبيب بن ربيعة السلمي :
حبيب السلمي، والد أبي عبد الرحمن السلمي، وكنيته أبو عبد الله، باسم ولده أبي عبد الرحمن؛ روى زهير، عن أبي إسحاق، عن أبي عبد الرحمن السلمي، قال: كان أبي شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مشاهده كلها؛ وكان ولده أبو عبد الرحمن من فضلاء التابعين؛ روى عن عثمان، وعلي، وحذيفة.
أخرجه الثلاثة.


المصدر: 1- الإصابة في معرفة الصحابة لمؤلفة : ابن حجر العسقلاني.
2- أسد الغابة . لمؤلفة : ابن الأثير



الحجاج بن علاط :
الحجاج بن علاط بن خالد بن ثويرة ابن جسر بن هلال بن عبد بن ظفر بن سعد بن عمرو بن تميم بن بهز بن امرئ القيس بن بهثة ابن سليم أبو كلاب ويقال أبو محمد ويقال أبو عبد الله السلمي ثم البهزي له صحبة، وأسلم عام خيبر.

وجاء في حديث وائلة بن الأسقع قال كان سبب إسلام الحجاج بن علاط البهزي أنه خرج في ركب من قومه إلى مكة فلما جن عليه الليل وهو في واد وحش مخوف قعد فقال له أصحابه: يا أبا كلاب قم فاتخذ لنفسك ولأصحابك أماناً فقام الحجاج بن علاط يطوف حولهم يكلؤهم ويقول:
أعيذ نفسي وأعيذ صحبـي... من كل جني بهذا النقـب... حتى أؤوب سالماً وركبي

قال: فسمع صوت قائل يقول: "يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا ولا تنفذون إلا بسلطان"
وقال فلما قدموا مكة أخبر بذلك في نادي قريش فقالوا له صبأت والله يا أبا كلاب إن هذا فيما يزعم محمد أنه أنزل عليه قال والله لقد سمعته وسمعه هؤلاء معي ثم أسلم الحجاج فحسن إسلامه.

وعن معمر بن ثابت النباني قال: حدثنا أنس بن مالك رضي الله عنهم قال لما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر قال الحجاج بن علاط يا رسول الله إن لي بمكة مالاً وإن لي بها أهلاً وإني أريد أن آتيهم فأنا في حل إن أنا نلت منك أو قلت شيئاً، فأذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول أريد أن أشتري من غنائم محمد وأصحابه فإنهم قد استبيحوا وأصيبت أموالهم، وفشا ذلك بمكة فانقمع المسلمون وأظهر المشركون سروراً وفرحاً قال وبلغ الخبر العباس بن عبد المطلب فعقر وجعل لا يستطيع أن يقوم قال معمر وأخبرني عثمان الجزري عن مقسم قال فأخذ أبنا له كان يشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له قم واستلقي، فوضعه على صدره وجعل يقول حبي قثم ذي الأنف الأشم ثم أرسل غلاماً له إلى الحجاج بن علاط فقال له ويلك ماذا جئت به وماذا تقول ما وعد الله خير مما جئت به قال فقال الحجاج بن علاط اقرأ علي ابن الفضل السلام وقل له ليخل لي في بعض بيوته لأتيه فإن الخبر على ما يسره. قال فجاء غلامه فلما بلغ الباب قال ابشر يا أبا الفضل. قال فوثب العباس فرحاً حتى قبل بين عينيه فأخبره ما قال الحجاج فاعتقه. قال ثم جاء الحجاج فأخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد افتتح خيبر وغنم أموالهم وجرت سهام الله في أموالهم واصطفى صفية بنت حيي واتخذها لنفسه خيرها أن يعتقها وتكون زوجة أو تلحق بأهلها فاختارت أن يعتقها وتكون زوجة ولكني جئت لما لي كان ههنا أردت أن أجمعه فاذهب به، فاستأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذن لي أن أقول ما شئت فأخف عني ثلاثاً ثم أذكر ما بدا لك قال فجمعت امرأته ما كان عندها من حلي ومتاع فدفعته إليه ثم انشمر به فلما كان بعد ثلاث أتى العباس امرأة الحجاج فقال ما فعل زوجك فأخبرته أن قد ذهب يوم كذا وكذا وقالت لا يحزنك الله يا أبا الفضل لقد شق علينا الذي بلغك قال أجل لا يحزنني الله، ولم يكن بحمد الله إلا ما أحببنا، فتح الله خيبر على رسوله، وجرت سهام الله في أموالهم واصطفى رسول الله صفية لنفسه فإن كان لك حاجة في زوجك فالحقي به. قالت أظنك والله صادقاً، قال فإني والله صادق والأمر على ما أخبرتك. قال ثم ذهب حتى أتى مجالس قريش وهم يقولون إذا مر بهم لا يصيبك إلى خير يا أبا الفضل. قال لم يصبني إلى خير بحمد الله لقد أخبرني الحجاج بن علاط أن خيبر فتحها الله على رسوله وجرت سهام الله فيهم واصطفى رسول الله صلى الله عليه وسلم صفية لنفسه. وقد سألني أن أخفي عنه ثلاثاً وإنما جاء ليأخذ ماله وما كان له من شيء ههنا ثم ذهب. فرد الله الكآبة التي كانت بالمسلمين على المشركين وخرج المسلمون ممن كان دخل بيته مكتئباً حتى دخل أبو الفضل العباس فأخبرهم الخبر فسر المسلمون ورد الله تعالى ما كان من كآبة أو غيظ أو حزن على المشركين.


المصدر : 1- مختصر تاريخ دمشق . لمؤلفة : ابن منظور
2- الأذكياء. لمؤلفة : ابن الجوزي
3- الإستيعاب في معرفة الأصحاب. لمؤلفة : ابن عبد البر

حدير أبو فروة السلمي . وقيل: أبو فوزة السلمي
له صحبة عداده في أهل الشام. روى عنه عثمان بن أبي العاتكة وبشير مولى معاوية والعلاء بن الحارث ذكر ابن وهب عن معاوية بن صالح عن أبي عمرو الأزدي عن بشير مولى معاوية قال: سمعت عشرة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحدهم حدير أبو فروة يقولون إذا رأوا الهلال: اللهم اجعل شهرنا الماضي خير شهر وخير عاقبة وأدخل علينا شهرنا هذا بالسلامة والإسلام وبالأمن والإيمان والمعافاة والرزق الحسن.


المصدر : الإستيعاب في معرفة الأصحاب. لمؤلفة: ابن عبد البر


- جاهمة بن العباس بن مرداس السلمي
نسبه ابن ماجة في السنن. وقال ابن السكن: يقال هو ابن العباس بن مرداس وذكره ابن سعد في طبقة من شهد الخندق وقال أسلم وصحب.
وقد أسلم وصحب النبي صلى الله عليه وسلم وروى عنه أحاديث قال أخبرنا حجاج بن محمد عن بن جريج قال أخبرني محمد بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن عن أبيه طلحة عن معاوية بن جاهمة السلمي ان جاهمة جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أردت أن أغزو وقد جئتك أستشيرك فقال هل لك من أم قال نعم قال فالزمها فإن الجنة تحت رجلها ثم الثانية ثم الثالثة في مقاعد شتى وكمثل هذا القول.


المصدر :1- الإصابة في معرفة الصحابة لمؤلفة : ابن حجر العسقلاني.
2- الطبقات الكبرى لمؤلفه :ابن سعد

جبار بن الحكم السلمي :
يقال له: الفرار؛ ذكره المدائني فيمن وفد من بني سليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلموا، وسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدفع لواءهم إلى الفرار، فكره ذلك الاسم، فقال له الفرار: إنما سميت الفرار بأبيات قلتها وأولها: "الكامل"

المصدر :1- الإصابة في معرفة الصحابة لمؤلفة : ابن حجر العسقلاني.
2- أسد الغابة لمؤلفه : ابن الأثير.

جزء بن أنس بن عامر بن علي السلمي :
أخرجه ابن أبي عاصم في الصحابة.

المصدر :1-- أسد الغابة لمؤلفه : ابن الأثير

جزء بن سهيل السلمي :
جاء ذكره في حديث ذكره ابن عساكر في تاريخه وثابت بن قاسم في الدلائل من طريق نصر بن علقمة عن جبير بن نفير عن عبد الله ابن حوالة قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "أبشروا" فذكر قصة وفيها: فقلت: ومن يستطيع الشام وفيها الروم ذات القرون? قال: "والله ليستخلفنكم الله فيها حتى تظل العصابة البيض منهم قياما على الرجل الأسود منكم ما أمرهم فعلوا". قال: فسمعت عبد الرحمن بن جبير بن نفير يقول: فعرف أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم النعت في جزء بن سهيل السلمي وكان قد ولي الأعاجم وكان أسود قصيراً فكانوا يرون تلك الأعاجم وهم حوله قيام لا يأمرهم بشيء إلا فعلوه فيتعجبون من هذا الحديث.


المصدر :1- الإصابة في معرفة الصحابة لمؤلفة : ابن حجر العسقلاني.
الجحاف بن حكيم بن عاصم، بن سباع بن خزاعي بن محارب بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم السلمي .
قيل: هو القائل يصف خيله، ويذكر شهوده حنيناً وغيرها: "الوافر"

وقال ابن سيد الناس في أسماء الصحابة الشعراء: استدركه ابن الأمين على بن عبد البر ومن خطه نقلت: وقال ذكره هشام وقال: له شعر في فتح مكة والذي رأيت في السيرة عن ابن إسحاق وقال قائل من بني جذيمة وبعضهم يقول امرأة يقال لها سلمى فذكر شعراً أوله:

قال: فأجابها العباس بن مرداس ويقال الجحاف بن حكيم:

يكفي ان تعرف ان 1000 فارس على الخيل من بني سليم كانوا اول من دخل مكة عندما اراد فتحها النبي صلى الله عليه وسلم
واتى الاسلام وسليم اكثر العرب خيلاً

وهوازن كانت منهم احد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وهي من بني هلال الذين هم احد فروع هوازن
وهي امنا زينب بنت خزيمة الهلالية الهوازنية رضوان الله عليها
وايضا تزوج النبي صلى الله عليه وسلم امنا ميمونة بنت الحارث الهلالية الهوازنية

فخر عظيم لهوازن ان يتزوج خير من خلق الله منهم امرأتين ويختار نسبهم ويراحمهم
يمكن البعض لايعرف ان النبي صلى الله عليه وعلى اله وصحبه اجمعين قد تزوج مرتين من هوازن

ومن هوازن الصحابي قبيصة بن المخارق رضي الله عنه
وايضاً عوف بن مالك الهوازني رضي الله عنه
والصحابة من هوازن عددهم كبير وبالمئات ان لم يكن اكثر
الامام مسلم صاحب صحيح مسلم هل تعرف انه من هوازن ؟
فهو عربي من هوازن وليس كما يقال انه فارسي كما نسمع من اعداء العرب ونردده بدون تمحيص
وباقي من اكبر قبائل قيس عيلان غطفان ( مطير وبني رشيد الان ) ايضا منهم صحابة بالمئات

الم تسمع الشاعر قديما يقول
اذا اصبحت بين بني سليم
وبين هوازناً امنت سربي
وكنت ورب موسى من عدوي
كقرن الشمس او حلق السحاب

وهو فارس وشاعر من بني سليم وامه واخواله من هوازن وكان يطلبه احد الخلفاء في امر يريد سجنه او قتله ولكنه هرب وسكن وسط قبيلته بني سليم واخواله من هوازن وقال هذه القصيدة يعني فيها انه بعد ان سكن بينهم صار ابعد من السحاب ومن الشمس عن عدوه وانه لايستطيع ان يصل له
كتب في صحائف المجد بسم قيس
ثم بعد قيس السلام



منقول بتصرف

توقيع : ابو خريسة العبسي
يخبرك من شهد الوقيعة انني
أغشى الوغى و أعف عند المغنم
ابو خريسة العبسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (1) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 2 24-03-2017 07:16 PM
موقف الصحابة رضي الله عنهم من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما... د حازم زكي البكري مجلس القبائل الاموية 1 09-10-2016 01:19 AM
عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة وبيان عدالتهم وخطر الطعن فيهم رضي الله عنهم محمد التلمساني مجلس العقائد العام 6 03-10-2015 03:24 AM
موقف الصحابة رضي الله عنهم من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما... د حازم زكي البكري مجلس قبيلة قريش العام 3 16-06-2013 09:21 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه