كثيرا ما نسمع : القطعي والظني فما هما ..؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
لماذا يطلب الطبيب من المريض أن يخرج لسانه ؟
بقلم : شهاب الخينزوقي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عشائر الشياب في الاردن (آخر رد :عبدالرحمن ابراهيم)       :: سؤال عن نسب شيخ من شيوخ القرن التاسع (آخر رد :الغيميري)       :: أصل عائلة الجالودي ( الحاج محمد ) (آخر رد :الجالودي)       :: هذا الفن من العلم لا يستغني عنه النسابة ..!! (آخر رد :الشريف عبد العزيز القاضى)       :: لماذا يطلب الطبيب من المريض أن يخرج لسانه ؟ (آخر رد :شهاب الخينزوقي)       :: تعارف (آخر رد :محمد ناصر محمد اسماعيل)       :: نسب آل مكي في حبوش لبنان (آخر رد :حيدر مكي)       :: نسب آل مكي/مكة في حبوش لبنان (آخر رد :حيدر مكي)       :: كشف بأسماء القرى المصرية التي تم تغيير أسمائها منذ عام 1897 (آخر رد :محمد الواصلي)       :: نسب لقب حبيب في الجزائر (آخر رد :حبيب سفيان)      



مجالس علوم القرآن . مركز خادم القرآن يعنى بكل العلوم التي تتعلق بالقرأن الكريم كالتفسير و اسباب النزول و القرآت و احكام التلاوة


إضافة رد
قديم 04-11-2019, 03:54 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي كثيرا ما نسمع : القطعي والظني فما هما ..؟

✍️ كثيرا ما نسمع .. 👂👂
-------------------
👈 قطعي الثبوت .. 🤔
👈 قطعي الدلالـة .. 🤔
👈 ظـنـي الثبوت .. 🤔
👈 ظـنـي الدلالـة .. 🤔
أما القطعي : فهو العلم اليقيني ما لم يتطرق إليه الشك .
ولكى يتضح لنا المعنى يجب أن نعرف :
أن الظن هو الإحتمال الراجح .. بما يعنى الوثوق منه ولو بنسبة 51% مثلاً . وإن وصل إلى نسبةٍ أعلي يكون ظن راجح
ومقابله الوهم وهو الإحتمال المرجوح
أما الشك وهو ما استوى طرفاه : (أى 50% لكل احتمال منهما)
يظل ما لا احتمال فى خطئه أو خلافه وهو العلم اليقينى ..
مثال : الآيات القرآنية كلها قطعية الثبوت لأنه لا احتمال ولو ضئيل فى خطأ روايتها لتواتر نقلها عن طريق جماعات وطبقات يستحيل تواطؤهم على الكذب أو الخطأ .
أما دلالاتها فقد يطرأ علي جزء منها الظن بأن تحتمل معنيين فتكون بعض دلالات الآيات ظنية ..
والسنة النبوية : فيها هذا المتواتر وفيها خبر الأحاد فقد ينسى أو يهم راوى عدل ضابط .. فيقع احتمال فى الخطأ ولو ضئيل فيكون هذا ظناً وقد يكون معناه محتمل فيكون ظنيا أيضا .. إذن :
يتحصل لدينا أربعة أنواع للنصوص والأحكام .. 👇
الأول : قطعى الثبوت قطعى الدلالة 👈 قطعى
الثاني : قطعى الثبوت ظـنـى الدلالة 👈 ظـنـى
الثالث : ظـنـى الثبوت قطعى الدلالة 👈 ظـنـى
الرابع : ظـنـى الثبوت ظـنـى الدلالة 👈 ظـنـى
وما أجمعت عليه الأمة من القسمين (الثانى والثالث) صار قطعياً لأن الإجماع يحول النص من الظني إلي القطعي ..
فائدة :
منكر القطعى بعد تعليمه وتفهيمه .. يكفر
ومنكر الظنى قد يفسق وقد يكون متأولاً أو مجتهداً مخطئا
--------------------
#عبدالعزيزالقاضي

الشريف عبد العزيز القاضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسي الاشهب بن يحيي بن عيسي اين اخوته ؟ السؤال الذي تردد كثيرا مفيد مجلس ذرية الحسين العام 1 23-02-2019 02:42 PM
رطب لسانك بذكر الله عبدالمنعم عبده الكناني الدنيا مزرعة الاخرة . تعال نؤمن ساعة 12 21-08-2015 07:41 PM
لقاء مع الشيخ بن ردفان شيخ قبيلة ال كثير عليان الارشيف مجلس قبيلة عليان 0 01-11-2012 06:03 PM
الافسادين الاول والثاني والعلو الكبير في سورة الاسراء فهمي الادهم مجلس علم التفسير 1 07-03-2011 06:14 PM
نقد كتاب"الحزب الهاشمى" محمد محمود فكرى الدراوى فضائل القبائل العربية و ايامها 0 14-11-2010 08:11 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه