جانب من تاريخ ال مهدي بني العروس الديباج الحسيني - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
معرفة نسب الاضرووملي والعشاءر العربيه
بقلم : ياسر رفعت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب عائلة جاد بالفيوم مركز اطسا قرية شدموه (آخر رد :جميل جاد)       :: نسب عائلة الخريصي (آخر رد :ابو عبدالله المستشار)       :: نسب عوائل حائل ~ (آخر رد :ابو عبدالله المستشار)       :: من ذاكرة التاريخ (آخر رد :خلف مرضاش)       :: ذكرى أخ عزىز علينا جمعا (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: حبيبي يا رسول الله (آخر رد :هانى عطا احمد محمد)       :: لمحات من كتاب(الجواهر الذهبية فى أوصاف ومعجزات خير البرية) (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: بعض اسماء العائلات التي تقطن العليقات بالقليوبية (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: «خَيْرُ النَّاسِ مَن طالَ عمُرُه، وَحَسُنَ عملُه» ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: عائلة السويلم (آخر رد :ندى السويلم)      



مجلس ذرية الحسين العام ذرية الحسين بن علي بن ابي طالب


إضافة رد
قديم 05-11-2019, 12:31 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي جانب من تاريخ ال مهدي بني العروس الديباج الحسيني

جانب من تاريخ ال مهدي بني العروس الديباج الحسيني
\r\n
\r\nلقد بين السيد جعفر الاعرجي في الصراط الابلج العمود النسبي الى ال العروس من الامام علي بن ابي طالب عليه السلام الى السيد حسين قوام الدين بن حسن شرف الدين وهكذا صعودا الى محمد العروس وهذا حسين المذكور اعقب اربع رجال كما وضح الاعرجي وهم مهدي وحسن ومطهر وحيدر ومن المير حسن بن حسين بن حسن ال حسين الذي ذكرهم لوريمر بدليل الخليج العربي وقال عكرش او عروس والبيتان الحاكمان هم بيت حسين وبيت غالب اما اليوم من ال حسين هولاء الكروشات وال حمادي وال زامل وال مكي وال سليم وال حسين ومن زعمائهم اليوم في العراق والحويزة سيد زيدان المنشد على ال حسين وسيد عبد الرزاق زامل على ال حمادي وخزعل العروس على ال مكي وطة ياسين على ال سليم وفالح عبد الرضا على ال وشاح وغيرهم
\r\nاما في بغداد فهم ال مهدي بن حسين قوام الدين المذكور ويسمون ال مهدي بني العروس الديباج الحسيني ويراسهم اليوم سيد نصيف جاسم محمد ومنهم نقيب السادة ال العروس وهو سيد محمد ابراهيم فارس
\r\nوينقسم ال مهدي الى سبع افخاذ هم ال بحر وال سالم وال فضيل وال غليس وال مهيا وال جبر وال شبيل
\r\nوهنا نبذة سريعة عن تاريخ ال مهدي
\r\nفي القرن العاشر تقريبا كانت ال العروس بدو رحل تتنقل ما بين الحويزة وجنوب العراق طلبا للعيش واشتركت بعدة معارك مع حافظ البراك ضد ربيعة ومع المشعشعيين ضد متصرف البصرة وغيرها وفي احد تنقلاتهم نزلوا على نهر الهميلي فاطلع عليهم والى المشعشعيين فاستكثرهم فقال ما هذا عجرش ؟ وسيق هذا اللقب عليهم لاحقا ، الا انه وبسبب الخلاف مع احد الولاة المشعشعيين حول ارتفاع الضرائب قام اولاد العروس بقتلة و انتقل قسم من العكرش اولاد العروس بن المير مهدي بن حسين الخفاف الى العراق تطاردهم القوات المشعشعية والقبائل المتحالفه معها ولم تستطع العشائر العراقية من حمايتهم اينما حلوا حيث تدفعهم الى عمق الاراضي العراقية حتى وصلوا مركزالحكم العثماني انذاك في بغداد وعادت القوات المشعشعية ولقبوا بدفعات العجرش وبعشيرة الدفاعي ومن ثم الى الدفافعة واتخذت ال العروس مناطق واسعة من بغداد وضواحيها حيث قدرها جونيز 80 بيت في بغداد و70 بيت على هور الراشدية وذكرهم الشمري وقال سكنوا الكسرة في بغداد وسميت بكسرة الدفاعي وذكرهم ابو سعيدة في الصدرية ومناطق ما بين شارع الجمهورية والكفاح وذكرتهم معظم المصادر الاخرى على مصب نهر ديالى في دجلة .
\r\nفي عام 1809م قام الوالي سليمان الصغير استبدال اميرهم علي الشعيب من فخذ ال شبيل ووضع اميرا جديدا اتضح انه المدعو بسليمان الداود وضم اليه عشائر المنطقة لغرض جبي الضرائب و في عام 1810م خلعت الدولة العليا واليها سليمان الصغير وبعد معارك هرب الاخير صوب نهر ديالى فعبره فالتقاه الامير الغاضب المعزول من اولاد العروس علي الشعيب وابناء عمه فقتله وارسل راسه الى حالت افندي ، وبما انها تعد سابقة خطيرة ان تقوم الاعراب من التجرئ على والي عثماني وتقتله حتى لو كلن مطلوب للسلطة فقامت الدولة بمطاردة امير ال العروس المعزول علي الشعيب فهرب الى ايران فقامت عائلة وحاشية الزعيم الجديد بالبحث عنه لانه اصبح مصدر خطر لاحقا يهدد امنهم اذا ما بقى هذا الامير حرا فوجدوه في بوشهر الايرانية فقبضوا عليه وسلموه الى عبد الله باشا الذي بدوره امر نهب ومصادرة اموال وسبي اطفال واستحياء نساء اولاد العروس هذا الحادث جعل ال العروس تترك بيوتها في بغداد وتهرب ، وهناك بيوتات عادت الى الحويزة واما فخذ الشبيلات وهم ابناء عم علي الشعيب فدخل منهم الكثير في عشيرة النجادات واخفوا انفسهم لذا نجد النجادات قسم منهم اليوم يقول ان جدي محمد العروس فقرنين من الزمن كافية ان تنسيه الحدث وانه من ال العروس .
\r\nعند سقوط الدولة العثمانية عام 1917م انفك الاحلاف المتواترة اسماء عشائرهم لدينا والتي لم تخضع لسلطة ال داود الا بقدر دفع الضرائب اليه وفي عام 1937 ضم الشيخ سعود محمد العلي من احفاد سليمان الداود الذي وضعته الدولة العثمانية اميرا على ال العروس والعشائر المتبقية وهم ال العروس والنجادات والحميدات وال شكير وال داود والخزاعل والسعيدات تحت امرته واصبح اميرا على قبيلة الدفافعة حيث لم يتخذ التشكيل الجديد لحلف العشائر اسما جديدا بل ظل على اسم الدفافعة لان سليمان الداود تامر على ال العروس الملقبين بالدفافعة وهكذا سرى الاسم على الجميع ، كما والحقها بقبيلة عبادة وعلى المثل الشعبي القائل لو ضاع اصلك كول عبادي ،
\r\nاما عام 1993م ذكرت المصادر الدفافعة ولم تذكر الاحلاف سوى ال العروس وال شكير وال داود وهذا يعني انفكاك الاحلاف التي كانت بامرت سعود محمد عام 1937م اما بعد عام 2003م نرى ان قسم كبير من ال العروس انفك تحت اسمهم القديم وهو ال مهدي بني العروس الديباجي الحسيني وانفك ال شكير وهم سادة موسوية وبقى ال داود وقسم من ال العروس تحت اسم الدفافعة ، هذا ما وقعنا عليه والله من وراء القصد.

مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب الساده المشاهده الحسينيين العلويين الهاشميين الحناوي مجلس ذرية الحسين العام 0 28-10-2019 05:54 AM
الشريف سيد مسلم الكبير ابن ابي بكر صاحب تفسير القران الكريم القلقشندي مجلس ذرية الحسين العام 0 28-09-2019 10:43 AM
موسوعة ذخائر البرلس فى تاريخ وحضارة البرلس .. صابر الشرنوبى مجلس قبائل مصر العام 4 20-10-2018 01:33 AM
أكثر من 400 كتاب ومرجع في علم الأنساب من الأقدم إلى الأحدث عبير ابو عاليه ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 5 13-02-2016 05:17 PM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 10:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:52 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه