القصة المتواترة المشهورة لدى السادة بني العروس الحسينيين - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
معرفة نسب الاضرووملي والعشاءر العربيه
بقلم : ياسر رفعت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب عائلة جاد بالفيوم مركز اطسا قرية شدموه (آخر رد :جميل جاد)       :: نسب عائلة الخريصي (آخر رد :ابو عبدالله المستشار)       :: نسب عوائل حائل ~ (آخر رد :ابو عبدالله المستشار)       :: من ذاكرة التاريخ (آخر رد :خلف مرضاش)       :: ذكرى أخ عزىز علينا جمعا (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: حبيبي يا رسول الله (آخر رد :هانى عطا احمد محمد)       :: لمحات من كتاب(الجواهر الذهبية فى أوصاف ومعجزات خير البرية) (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: بعض اسماء العائلات التي تقطن العليقات بالقليوبية (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: «خَيْرُ النَّاسِ مَن طالَ عمُرُه، وَحَسُنَ عملُه» ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: عائلة السويلم (آخر رد :ندى السويلم)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس الاشراف ذرية الحسين السبط > مجلس ذرية الحسين العام

مجلس ذرية الحسين العام ذرية الحسين بن علي بن ابي طالب


إضافة رد
قديم 05-11-2019, 12:34 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي القصة المتواترة المشهورة لدى السادة بني العروس الحسينيين

القصة المتواترة المشهورة لدى السادة بني العروس الحسينيين ان جدنا السيد محمد الملقب بالعروس بن علي الخوارزمي بن القاسم الشبيه بن محمد الديباج بن الامام جعفر الصادق عليه ىالسلام بن الامام محمد الباقر عليه السلام بن الامام علي السجاد عليه السلام بن الامام الشهيد الحسين عليه ىالسلام بن امير المؤمنين يعسوب الدين وصي سيد المرسلين علي بن ابي طالب عليه السلام
\r\nكان ضيغم شمر حاكم لمنطقة حائل في القرن الثالث الهجري وكان ظالما مزواجا وله سلطة وتخافه الناس بحث يتزوج ليلا ويطلق صباحا حتى جاء الدور على بنت السيد علي الخوارزمي واسمها الرباب فقرر هذا السيد مع ابنه محمد ان يزف السيد محمد بدلا من اخته الرباب الى الضيغم وان يقتله في( الحوفة ) وبعد ان قام السيد محمد بقتل الضيغم هرب وتبعته حاشيه الضيغم الا انه كان فارسا شجاعا علويا قام بقتل العديد منهم ورجع الباقي خوفا على ارواحهم وهكذا اخفى السيد علي عائلته بعد ان هرب من حائل وظهرت ذريته حسب مصادر التاريخ في جرجان الموطن الذي قتل المامون جدهم محمد الديباج فيه بعد فشل ثورة الديباج
\r\nوكي اضيف الى معلوماتك شيء عن شمر عبد احفاد الضيغم انهم سكنوا حائل في القرن الثالث حضرت اليك بعض المصادر ولا يسعنا ذكر الكثير لضيق المقام ، حيث ذكر اللواء عقيل بن ضيف الله القويعي في اقوال ومسائل في اخبار منطقة حائل ص100 والكلام عن شمر عبده ( الضياغم ) بعد نزوحهم الى حائل قادمين من تثليث جنوب الجزيرة العربية مما يعرف برحلة الضياغم ( ثم بعد ذلك عادوا الى الجبلين ووجدوا أن قبيلتهم شمر من الضعف بحيث أن بعض القبائل إستولت على بعض مواطنهم وبالتحديد زبيد وزعيمهم بهيج الذي كان يسيطر على شرقي جبل أجا وأوديتها وقرية عقدة بالذات وأن العائدين من الجنوب غضبوا لما وصلت اليه قبيلتهم ولاموهم على عدم الذود عن مواطنهم وقادوا الصراع ضد الزبيديين وانتهى الصراع بإجلاء بهيج وقومه بنى زبيد من عقدة ومن الجبل وعند ذلك عادت السيادة الكاملة لشمر عبدة . وقصة بهيج وحربه مع شمر واردة في عدد من المراجع والأشعار والسير فقد نسب إلى بهيج قوله:
\r\nيقول بهيج بن ذبيان مثايل ....... ودمعه على الأملاك مثل الشلايل
\r\n جلونا عن ديارنا العذبات شمر......قراح وبرد ماء يداوي الغلايل
\r\n ونحيته رقاب القود عنهم وغربن ..... وعين الزبيديات لنجد مايل
\r\n لاصار ماعدل يعادل عديله ............ ماينقعد بالدار والشيل مايل
\r\n
\r\n
\r\n
\r\n من ما جاء اعلاه من كلام القويعي يدل على ان شمر هي موجودة على جبل طيء مع وجود زبيد وطيء ولكنها لا تملك السيادة على الجبل بل تمركزوا في مناطق قريبة من منطقة عقدة وظلت شمر هناك (1) على هذا الحال الى ان جاء الضياغم من التثليث من جنوب الجزيرة وفي بعض المصادر تحالفوا مع الاسلم(2) والزوبع ضد بهيج وانزلوه من جبل طيء وهذا نفس التحليل الذي ذكرة الدكتور علي الشواح الشعيبي في القشعم من كبريات القبائل العربية ص126الذي قال فية قد يكون هناك من قد استقدمهم الى المنطقة لغرضة نصرته على بهيج ويبدو لنا ان الاسلم والزوبع هم شمر عبدة الذين سكنوا غرب الجبل مع بهيج بن ذبيان ولم يكن لهم دور فعال بدليل ان اللواء القويعي قال في اقوال ومسائل في اخبار منطقة حائل ووجدوا أن قبيلتهم شمر من الضعف بحيث أن بعض القبائل إستولت على بعض مواطنهم وبالتحديد زبيد ، وغضبوا لما وصلت اليه قبيلتهم ولاموهم على عدم الذود عن مواطنهم وقادوا الصراع ضد الزبيديين وانتهى الصراع بإجلاء بهيج وقومه بنى زبيد من عقدة ومن الجبل،علما ان زبيد طيء اجلت بني اسد من الجبل وجاء ذكرهم على الجبل في صدر الاسلام و يؤرخ شعر العريفي بان هذة المنطقة سكنها عنتر ثم عدي بن حاتم الطائي ثم زيد الخير حاكم المنطقة في زمن رسول الله صلى الله علية واله .
\r\nعلمان ان المغيري ذكر في المنتخب من ذكر قبائل العرب ص69 ان شمر عبدة هم بنو ضيغم بن معاوية بن الحارث بن منبه بن زيد بن حرب بن علة بن الجلد بن مذحج اخو طي وقيل ان مذحج هو نفسه طيء وكان معاوية بن الحارث من جنب وفيهم الملك وهذا معاوية هو الذي استجار به المهلهل اخو كليب وبعد ذلك زوج المهلهل ابته ( عبيدة) الى معاوية بن الحارث وانجبت له ضيغم وان ال الجربا هم البطن الثالث الى شمر عبدة .
\r\nكتب المؤلفين المحامي عباس العزاوي بجزئه الاول اعشائر العراق ص81 عن قبيلة طيءوعرج قائلا عن هذة القبيلة بانها كانت تنزل بلاد اليمن منذوا اقدم العصور وخرج منها اثر السيل العرم الذي حل بسد مارب المذكور في القران الكريم وكتب التاريخ فنزلوا نجد والحجاز على مقربة من بني اسد ثم غلبوا بني اسد على جبلي اجا وسلمى في الحائل فعرفا بجبلي طيء .
\r\nوكانت قبيلة طيء التي تسكن منطقة حائل تدين بالمسيحية إلى جانب أقلية تدين بالوثنية، وأرسل الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم إليها علي بن أبي طالب عليه السلام ، وتمكن من غزو القبيلة وأسر بعض أفرادها ونسائها وقام بكسر الصنم الذي كان يعبده الوثنيون في طيء واسمه (فلس) وكان عدي بن حاتم الطائي هو أمير القبيلة قد تمكن من الذهاب إلى الشام وكان يدين بالمسيحية أما أخته سفانة بنت حاتم فقد كانت ضمن السبايا وعرفت بنفسها عند الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم فأمر بإطلاقها واصفاً أباها حاتم الطائي بأنه "كان يحب مكارم الأخلاق". وأسلم عدي بن حاتم قبل وفاة الرسول بفترة قليلة بعد أن اسلمت أخته سفانة، وأرسله أبو بكر إلى طيء وأسد فأسلمتا على يده سلميا، رغم أن خالد بن الوليد كان يتهيأ لغزوهما بالسلاح إلا ان عدي طلب منه التأخر حتى يحادث القبيلتين. وبعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان انظم عدي بن حاتم وقبيلة طيء إلى علي بن أبي طالب عليه السلام في حرب الصحابة في صفين والجمل وقد فقد احدى عينية في معركة الجمل ومات بالكوفة سنه 68 هـ في زمن المختار (3).
\r\n
\r\nمما جاء اعلاه تبين ان طي وزبيد سكنت الجبل (اجا وسلمى) بعد انهيار سد مارب فعرف بجبل طيء لذا فان ضيغم بن معاوية بن الحارث جد شمر عبدة قد يكون ولد في جبل طيء وكانت قصة المهلهل واستجارته بمعاوية بن الحارث وهو امير جنب كانت في جبل طيء او على مقربه منه كما ذكر العزاوي ثم غلبوا بني اسد التي كانت تتسيد الجبل نتيجة خلافات داخلية في القبيلة ادى الى ضعفها اغتنمتها طي وزبيد واحتلوا الجبل ، وكي نقع على التاريخ الدقيق لنزول بني اسد من الجبل فلوا دققنا بما جاء في المصدراعلاه نجد ان الخليفة ابو بكر ارسل الى طيء وبني اسد واسلمتا سلميا وهذا يدل على ان بني اسد في 13 للهجرة هم على الجبل ، بعد ذلك في زمن الامام علي بن ابي طالب عليه السلام اشتركت قبيلة طيء في معركة الجمل ولم ياتي ذكر الى قبيلة بني اسد في عام 37 للهجري بل جاء ذكرهم بمقتل الامام الحسين عليه السلام في ارض بابل وكربلاء ومنهم حبيب بن مظاهر الاسدي وهو شيخ قبيلة بني اسد وزهير بن القين الاسدي وكان ممن دفن شهداء الطف بعد ثلاث ايام هم بني اسد في عام 63 للهجرة ،اي ان قبيلة طيء وزبيد انزلت بني اسد ما بين عام 13 للهجرة و63 للهجرة ويرجح ان يكون ما قبل عام 37 للهجرة
\r\nوهكذا استمر الحال الى ان ضعفت قبيلة طيءالمذحجية ابناء ضيغم بن معاوية بن الحارث بن منبه بن زيد بن حرب بن علة بن الجلد بن مذحج اخو طي وتسيدت زبيد القحطانية الجبل وهو جبل طيء الى القرن السابع الهجري في زمن زعامة بهيج بن ذبيان الزبيدي ، استقدم شمر عبدة ابناء ضيغم بن معاوية وهم الاسلم وزوبع ابناء عموكتهم من التثليث الجنوبي لنصرتهم على زبيد وهذا ما توقعة علي شواخ الشعيبي في القشعم من كبريات القبائل العربية الا انه لم يفصل حيث اتفق مع القويعي وصالح العثيمين على ان شمر سكنت الجبل قبل القرن السابع الهجري بكثير
\r\n و يؤرخ شعر العريفي بان هذة المنطقة سكنها عنتر ثم عدي بن حاتم الطائي ثم زيد الخير حاكم المنطقة في زمن رسول الله صلى الله علية واله ثم ال بقار وهؤلاء هم اجداد ال الجربا اما هؤلاء هم البطن الثالث لشمر عبدة على جبل شمر . يقول احمد فهد العريفي في قصيده طويله بحائل
\r\nوعنتر عذاب الخيل مروي السليله
\r\nفـوق النعـي هالـوا عليـه الرمالـي
\r\n وعـدي وزيـد الخيـل هــذا مقيـلـه
\r\nوهذا حمـى بقـار مـروي السلالـي
\r\nوان ورود قصة ال العروس في القرن الثالث الهجري تدل على ان ضياغم شمرعبدة اولاد ضيغم بن معاوية بن الحارث كانوا من سكان الجبل في هذا التاريخ ووقعت الحادثة مع ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن محمد بن ربيعة بن كاعب بن عمير بن راشد بن ضيغم ( الجد الجامع للضياغم) وهذا ضيغم هو المذكور بن معاوية بن الحارث بن منبه بن زيد بن حرب بن علة بن الجلد بن مذحج اخو طي ، وهذا ضيغم ابن عبيدة بنت المهلهل اخو كليب.
\r\nوكي نقرب المعلومة الى الاخ محمد نقارن بين عمودين نسبيين من السادة ال العروس مع عمود نسبي الى شمر عبدة من مصادر التاريخ المنشورة والمتوفرة لدينا كما ونهيب بالاخ محمد ان يذكر لنا عمود نسبه مع تواجد قبيلته حاليا وع ذكر مع يعرفه عن قصة العروس علما ان ابن خلدون وابن بطوطة وهم من الرحالة والمؤرخين للخامس الهجري والثامن الهجري ذكروا بتاريخهم وادي العروس وهذا الوادي نفسه الذي وقعت به هذا الحادثة مع شمر عبدة ومن المحتمل الكبير بان هذا الوادي سمى باسم الحادثة هذة الشهيرة التي ظلت قرون عالقة في ذهن عشائر شمر عبده .
\r\nناخذ عشيرة البو طلبة (4) من شمر عبدة ويراسهم اليوم حسن بن نجم بن عبود بن مريزة بن حمزة بن علي بن محمد بن عبد الحسين بن علي بن طالب بن عوض بن سالم بن سهيل بن عباس بن علي بن عبد المحسن بن فايز بن محمد بن عيسى بن الامير علي بن عطية بن خضير بن ربيع بن خليل بن علي بن عامر بن علي بن جعفر بن عجيل بن راشد بن ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن محمد بن ربيعة بن كاعب بن عمير بن راشد بن ضيغم ( الجد الجامع للضياغم).
\r\nوالان ناخذ العمود النسبي الى عشيرة البو سليم (5) وهم من ذرية السيد محمد العروس من ذرية السيد محمد الديباج بن الامام جعفرالصادق علية السلام ، مساكنهم بابل وكربلاء يتزعمهم اليوم طة ياسين دخيل بني العروس الحسيني وعمود نسبهم كالاتي:-
\r\nطه بن ياسين بن دخيل بن حسن بن خلاف ين عليوي بن سليم بن حسن بن حافظ بن نجم بن كمر بن صالح بن حسن بن حسين بن حسن بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن شاهان بن شرف شاة بن هاشم بن محمد بن علي بن يعلى بن محمد بن علي بن يعلى بن زيد بن قاسم بن محمد العروس .
\r\n
\r\n
\r\nالهامش :
\r\n
\r\n(1) استنتاج:لقد ذكر اللواء عقيل القويعي ان زبيد وبهيج قد ملكت شرق الجبل وعقد ة وهي مركز حائل فبهذا يكون من المنطقي ان تكون شمر انحسرت على الاراضي البعيدة عن بهيج وسكنت الجهة الغربية من الجبل والمنطقة الغربية من الجبل تطل على ارض المدينة المنورة وقد ذكر هذا الموقع في رحلة ابن بطوطة حيث قال خرجنا من المدينة المنورة ودخلنا ارض نجد لثلاث ووصلنا الى وادي العروس وهذا الوادي من المحتمل ان يكون ارض الضياغم من شمر عبدة ونسميهم القدامى اي قبل ورود ضياغم شمر من التثليث الجنوبي للجزيرة واسقاط بهيج وهناك احتمال يترائى لنا ان يكون سمى هذا الوادي في القرن الثالث الهجري على اصل قصة محمد العروس المذكورة وهذا يبقى احتمال الا اذا وجدنا ما ينافي هذا الاحتمال ، كما وان غرب الجبل يسهل وصول بقية شمر من التثليث الجنوبي للجزيرة عبر سلسلة من المناطق التي مروا بها وذكرت في بعض اشعارهم الى ان وصلوا الى الجنوب الغربي لجبل شمر حيث وادي العروس ثم الى عقدة مقر بهيج بن ذبيان شرق الجبل مركز حائل وهذة التسمية اطلقت على الوادي قبل الربع الاول من القرن الثامن الهجري حيث رحلة ابن بطوطة حيث ذكره الرحالة ابن جبير وهو من اعلام القرن السادس الهجري انظر رحلة ابن جبير ص181 ومر به اثناء رحلته الى العراق على طريق الحج القديم الذي انشاته السيدة زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد في النصف الثاني من القرن الثاني الهجري وهذا هو احد الاسباب الذي يجعلنا نعتقد ان السيد محمد العروس سلك هذا الطريق الى العراق لان الحدث الذي قام به محمد المذكور في الربع الاول من القرن الثالث الهجري حيث ان طريق السيدة زبيدة لازال سالك وحديث ومدام من حيث الاحتياج اللوجستي للرحلة .
\r\n(2) الاسلم هم بطن من شمر تمتد منازلهم من جبل سلمى الى القصيم راجع معجم قبائل العرب لعمر كحالة ص27 قلب الجزيرة العربية لفؤاد حمزة ص165.
\r\n(3) انظر تاريخ الكوفة للمؤرخ السيد حسين بن السيد احمد البراقي النجفي المتوفي سنة 1332 هـق .
\r\n الطبقات الكبرى :6/22.
\r\nالشقات لابن حبان :3/317 .
\r\n(4) انظر معجم العامري لسنة 2001ص85 ملحق .
\r\n(5) انظر معجم العامري لسنة 2001 ص 66.

مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السادة الاشراف في العراق القلقشندي منتدى السادة الاشراف العام 1 10-10-2019 02:20 PM
جدول انساب السادة في العراق ايلاف مجلس ذرية الحسين العام 0 28-09-2019 11:29 AM
جدول انساب السادة في العراق مجاهد الخفاجى منتدى السادة الاشراف العام 89 02-05-2019 11:16 PM
دراسه حول نسب بنو شكر بالصعيد والشرقيه أبو إمام البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 51 05-04-2019 02:31 PM
أحصائيه نقابة السادة الأشراف في بغداد وعلم الأنساب السادة في بلاد الرافدين الاشراف الحسنيين مجلس علم الانساب و قواعده 2 29-07-2017 02:29 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه