فمن كان يرجو لقاء ربه .. - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
يا الله .. ما هذا الفهم الراقي
بقلم : الشريف عبد العزيز القاضى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مناظرة : هل هناك سبأ بلقيس و سبأ كهلان ؟ ام هي سبأ واحدة ؟ (آخر رد :بنت النجادات)       :: هل مصر هبة النيل؟ حلقة 1 (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: الصيانة الرسمية ثلاجة كريازى 01093055835 اصلاح ثلاجة كريازى الزقازيق 0235700994 (آخر رد :اباركنا)       :: الصيانة الرسمية يونيفرسال 01096922100 اصلاح غسالات يونيفرسال البحيرة 01210999852 (آخر رد :اباركنا)       :: هل مصر هبة النيل؟ (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: الصيانة الرسمية ايديال ايليت 01060037840 اصلاح غسالة اطباق ايديال ايليت الجيزة 0235710008 (آخر رد :اباركنا)       :: الصيانة الرسمية نورج 01023140280 اصلاح غسالات نورج الهرم 0235700997 (آخر رد :اباركنا)       :: الصيانة الرسمية ال جى 01220261030 اصلاح ال جى الدقهلية 01129347771 (آخر رد :اباركنا)       :: الصيانة الرسمية بيكو 01093055835 اصلاح ثلاجة بيكو الزقازيق 0235682820 (آخر رد :اباركنا)       :: الصيانة الرسمية هاير 01223179993 اصلاح غسالة هاير المهندسين 0235700997 (آخر رد :اباركنا)      



مجالس العقيدة الاسلامية الايمان بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الاخر و القدر خيره و شره


إضافة رد
قديم 06-11-2019, 03:36 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي فمن كان يرجو لقاء ربه ..

الشرك بالله .. !!
----------------
أكبر الكبائر الشرك بالله تعالى وهو نوعان :
الأول : أن تجعل لله نداً وتعبد غيره من حجر أو شجر أو شمس أو قمر أو نبي أو نجم أو ملك أو غير ذلك وهذا هو الشرك الأكبر الذي ذكره الله عز وجل : (إن الله لا يغفر أن يُشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) وقال : (إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار) والآيات كثيرة فمن أشرك بالله ثم مات مشركاً فهو من أصحاب النار قطعاً كما أنَّه مَن آمن بالله ومات مؤمناً فهو من أصحاب الجنة وفي الصحيح أنّ رسول الله قال : (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ثلاثا .قالوا : بلى يا رسول الله .قال : الاشراك بالله وعقوق الوالدين . وكان متكئا فجلس فقال : ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور فما زال يكررها حتى قلنا : ليته سكت . وقال : (اجتنبوا السبع الموبقات) فذكر منها (الشرك بالله)
الثاني : الرياء بالأعمال قال سبحانه : (فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا) أي : لا يرائي بعمله أحدا وقال صلى الله عليه وسلم : (إياكم والشرك الأصغر. قالوا يا رسول الله : وما الشرك الأصغر .؟ قال : (الرياء) يقول الله تعالى يوم يجازي العباد بأعمالهم : (اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤنهم بأعمالكم في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء .؟) وقال : يقول الله : (من عمل عملا أشرك معي فيه غيري فهو للذي أشرك وأنا منه برئ) وعن أبي هريرة أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : (رب صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر) يعني : أنه إذا لم يكن الصلاة والصوم لوجه الله تعالى فلا ثواب له. فالذي يعمل للرياء والسمعة فليس له من عمله سوى مقالة الناس ولا ثواب له في الآخرة قال تعالى : (وقدمنا إلى ما عملوا من عملٍ فجعلناه هباء منثورا) يعني : الأعمال التي عملوها لغير وجه الله تعالى أبطلنا ثوابها وجعلناها كالهباء المنثور وهو الغبار الذي يُرى في شعاع الشمس
وعن عدي ابن حاتم الطائي عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (يؤمَرُ بفئامٍ أي : جماعات من الناس يوم القيامة إلى الجنة حتى إذا دنوا منها واستنشقوا رائحتها ونظروا إلى قصورها وإلى ما أعدَّ الله لأهلها فيها نودوا أن اصرفوهم عنها فإنهم لا نصيبَ لهم فيها فيرجعون بحسرةٍ وندامة ما رجع الأولون والآخرون بمثلها . فيقولون : ربنا لو أدخلتنا النار قبل أن تُرينا ما أريتنا من ثوابِ ما أعددت لأوليائك كان أهون علينا . فيقول الله : ذلك ما أردت بكم . كنتم إذا خلوتم بارزتموني بالعظائم وإذا لقيتم الناس لقيتموهم مخبتين تُراؤون الناس بأعمالكم خلاف ما تُعطوني من قلوبكم . هِبْتُمُ الناس ولم تهابوني وأجللتم الناس ولم تُجّلوني وتركتم للناس ولم تتركوا لي . فاليوم أذيقكم أليم عقابي مع ما حرمتكم من جزيل ثوابي .
وسأل رجلٌ رسول الله ما النجاة .؟ فقال : (أن لا تخادع الله . قال : وكيف يخادع الله .؟ قال : (أن تعمل عملا أمرك الله ورسوله به وتريد به غير وجه الله)
واتق الرياء فإنه الشرك الأصغر وإن المرائي ينادى عليه يوم القيامة على رؤوس الخلائق بأربعة أسماء : يا مرائي يا غادر يا فاجر يا خاسر . ضل عملك وبطل أجرك فلا أجر لك عندنا . اذهب فخذ أجرك ممن كنت تعمل له يا مخادع .!!
وسئل بعض الحكماء : من المخلص.؟ فقال : المخلص الذي يكتم حسناته كما يكتم سيئاته
وقيل لبعضهم : ما غاية الإخلاص.؟ قال : أن لا تُحبَ محمدة الناس .
وقال الفضيل بن عياض : ترك العمل لأجل الناس رياء والعمل لأجل الناس شرك والاخلاص أن يعافيك الله منهما . اللهم إنَّا نعوذ بك من الشرك أكبره وأصغره . ونسألك الإخلاص في السر والعلن .. آمين ..
#عبدالعزيزالقاضي

الشريف عبد العزيز القاضى متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آل سعد الدين الجباوي الشيباني(آل السعدي) مجاهد الخفاجى مجلس قبائل سوريا العام 46 05-04-2019 01:34 PM
أطلس العائلات البازية بالديار المصرية سلسلة فى حلقات تستكشف أماكن تواجد السادة البازات فى ربوع مصر دكتور الباز الباز مجلس السادة الاشراف البازات 44 19-12-2017 08:31 PM
الشيخ ابراهيم بن عثمان السلوم (1800-1897) شيخ العجارمة الارشيف مجلس قبائل سوريا العام 0 07-12-2012 01:07 PM
قبيلة العجارمة في سورية محمد زعل السلوم مجلس قبائل سوريا العام 4 30-09-2012 07:30 AM
الشيخ ابراهيم بن عثمان السلوم (1800-1897) شيخ العجارمة محمد زعل السلوم مجلس قبائل سوريا العام 0 17-01-2011 06:59 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه