تقسيمات الانساب و نشأة القبائل العربية من صبح الاعشى للقلقشندي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
يا الله .. ما هذا الفهم الراقي
بقلم : الشريف عبد العزيز القاضى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هل مصر هبة النيل؟ حلقة 1 (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: الصيانة الرسمية ثلاجة كريازى 01093055835 اصلاح ثلاجة كريازى الزقازيق 0235700994 (آخر رد :اباركنا)       :: الصيانة الرسمية يونيفرسال 01096922100 اصلاح غسالات يونيفرسال البحيرة 01210999852 (آخر رد :اباركنا)       :: هل مصر هبة النيل؟ (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: الصيانة الرسمية ايديال ايليت 01060037840 اصلاح غسالة اطباق ايديال ايليت الجيزة 0235710008 (آخر رد :اباركنا)       :: الصيانة الرسمية نورج 01023140280 اصلاح غسالات نورج الهرم 0235700997 (آخر رد :اباركنا)       :: الصيانة الرسمية ال جى 01220261030 اصلاح ال جى الدقهلية 01129347771 (آخر رد :اباركنا)       :: الصيانة الرسمية بيكو 01093055835 اصلاح ثلاجة بيكو الزقازيق 0235682820 (آخر رد :اباركنا)       :: الصيانة الرسمية هاير 01223179993 اصلاح غسالة هاير المهندسين 0235700997 (آخر رد :اباركنا)       :: الصيانة الرسمية سامسونج 01154008110 اصلاح سامسونج الشروق 01096922100 (آخر رد :اباركنا)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مركز الدكتور ايمن زغروت لدراسات الانساب > مجلس علم الانساب و قواعده

مجلس علم الانساب و قواعده يعنى بعلم الانساب و قواعده و رموزه و اصطلاحاته


إضافة رد
قديم 06-11-2019, 06:06 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي تقسيمات الانساب و نشأة القبائل العربية من صبح الاعشى للقلقشندي

تقسيمات الانساب و نشأة القبائل العربية
المصدر : صبح الاعشى للقلقشندي


كيف خرجت القبائل وكيف نشأت من الاساس وما اصطلاحات تقسيمات الانساب ؟ . واقسامها ومن يدخل في قبيلة اخرى غير قبيلته . لانه وضع لها ضوابط وشروع منذ عهود طويلة ومازلنا متمسكين بها الى ان يرث الله الارض ومن عليها…

والامور التي يجب معرفتها قبل الخوض في النسب واول مايجب معرفته من ذلك من يقع عليه لفظ العرب قال الجوهري‏:‏ العرب جيل من الناس وهم اهل الامصار والأعراب سكان البادية والنسبة الى العرب عربي والى الأعراب اعرابي‏.‏
و اطلاق لفظ العرب على الجميع لأن الأعراب قسم من العرب ثم اتفقوا على تنويع العرب الى نوعين‏:‏ عاربة ومستعربة‏. والمشهور ان العاربه هم القحطانيون والمستعربه هم العدنانيون , الا ان هنالك اراءا أخرى .............
فالعاربة هم العرب الاول الذين فهمهم الله اللغة العربية ابتداءً فتكلموا بها‏.‏
قال الجوهري‏:‏ وربما قيل لهم المتعربة‏.‏
وقد اختلف في العاربة والمستعربة فذهب ابن اسحاق والطبري الى ان العاربة هي عاد وثمود وطسم وجديس واميم وعبيل والعمالقة وعبد ضخم وجرهم الاولى ومن في معناهم‏.‏
والمستعربة بنو قحطان بن عابر ابن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح وبنو اسماعيل عليه السلام لان لغة عابر واسماعيل كانت سريانية او عبرانية فتعلم بنو قحطان العربية من العاربة ممن كان في زمانهم كعاد ونحوهم وتعلم اسماعيل العربية من جرهم من بني قحطان النازلين على اسماعيل وامه بمكة‏.‏
وذهب اخرون ومنهم المؤيد صاحب حماه الى ان بني قحطان هم العاربة وان المستعربة هم بنو اسماعيل فقط والذي رجحه صاحب العبر الاول‏.‏
ثم قسم المؤرخون العرب ايضاً الى بائدة وغيرها فالبائدة هم الذين بادوا ودرست اثارهم كعاد وثمود وطسم وجديس وغير البائدة هم الباقون في القرون المتاخرة بعد ذلك من القحطانية‏:‏ كحمير ولخم وجذام ونحوهم ومن العدنانية كفزارة وسليم وقريش ومن في معناهم‏.‏

ثم عد الماوردي وغيره طبقات انساب العرب ست طبقات‏ :-‏

الطبقة الاولى‏:‏ الشعب بفتح الشين وهو النسب الابعد الذي تنسب اليه القبائل كعدنان ويجمع على شعوب وسمي شعباً لان القبائل تتشعب منه‏.‏

الطبقة الثانية‏:‏ القبيلة وهي ما انقسم فيه الشعب كربيعة ومضر وتجمع على قبائل ..

الطبقة الثالثة‏:‏ العمارة بكسر العين وهي ما انقسم فيه انساب القبيلة كقريش وكنانة وتجمع على عمائر وعمارات‏.‏

الطبقة الرابعة‏:‏ البطن وهي ما انقسم فيه انساب العمارة كبني عبد مناف وبني مخزوم وتجمع على بطون وابطن‏.‏

الطبقة الخامسة‏:‏ الفخذ وهي ما انقسم فيه انساب البطن‏:‏ كبني هاشم وبني امية ويجمع على افخاذ‏.‏

الطبقة السادسة‏:‏ الصيلة بالصاد المهلمة‏.‏
وهي ما انقسم فيه انساب الفخذ كبني العباس وبني ابي طالب وتجمع على فصائل والبطن تجمع الافخاذ والعمارة تجمع البطون والقبيلة تجمع العمائر والشعب يجمع القبائل‏.‏

قال النووي‏:‏ وزاد بعضهم العشيرة قبل الفصيلة قال الجوهري‏:‏ وعشيرة الرجل رهطه الادنون‏.‏
وحكى ابو عبيدة عن ابن الكلبي عن ابيه تقديم الشعب على القبيلة ثم الفصيلة ثم العمارة ثم الفخذ فاقام الفصيلة مقام العمارة في ذكرها قبل الفخذ‏.‏
وبالجملة فاكثر ما يدور على الالسنة من الطبقات الست المذكورة‏:‏ القبيلة ثم البطن وقل ان تذكر العمارة والفخذ والفصيلة وربما عبروا عن كل من الطبقات الست بالحي اما بالعموم مثل ان يقال حي من العرب واما على الخصوص مثل ان يقال حي من بني فلان‏.‏
قال الماوردي‏:‏ اذا تباعدت الانساب صارت القبائل شعوباً والعمائر قبائل يعني وتصير البطون عمائر والافخاذ بطوناً والفصائل افخاذاً والحادث من النسب بعد ذلك فصائل‏.‏
و ذكر الجوهري ان القبيلة هم بنو اب واحد وقال ابن حزم‏:‏ جميع قبائل العرب راجعة الى اب واحد سوى ثلاث قبائل وهي‏:‏ تنوخ والعتق وغسان فان كل قبيلة منهم من عدة بطون وذلك ان تنوخاً اسم لعشر قبائل اجتمعوا واقاموا بالبحرين فسموا بتنوخ اخذاً من التتنخ وهو المقام والعتق , جمع اجتمعوا على النبي صلى الله عليه وسلم فظفر بهم فاعتقهم فسموا بذلك وغسان عدة بطون من الازد نزلوا على ماء يسمى غسان فسموا به‏.‏

و تخصيص الرجل من رجال العرب بانتساب القبيلة اليه دون غيره من قومه بان يشهر اسمه بهم لرياسة او شجاعة او كثرة ولد او غيره فتنسب بنوه وسائر اعقابه اليه وربما انضم الى النسبة اليه غير اعقابه من عشيرته كاخوته ونحوهم فيقال فلان الطائي فاذا اتى من عقبه من اشتهر منهم ايضاً بسبب من الاسباب المتقدمة نسبت اليه بنوه وجعلت قبيلة ثانية فاذا اشتمل النسب على طبقتين فاكثر كهاشم وقريش ومضر وعدنان جاز لمن في الدرجة الاخيرة من النسب ان ينسب الى الجميع‏:‏ فيجوز لبني هاشم ان ينسبوا الى هاشم والى قريش والى مضر والى عدنان فيقال في احدهم الهاشمي والقرشي والمضري والعدناني بل قال الجوهري‏:‏ ان النسبة الى الاعلى تغني عن النسبة الى الاسفل فاذا قلت في النسبة الى كلب بن وبرة‏:‏ الكلبي استغنيت ان تنسبه الى شيء من اصوله‏.‏
وذكر غيره انه يجوز الجمع في النسب بين الطبقة العليا والطبقة السفلى‏.
ثم ان بعضهم يرى تقديم العليا على السفلى‏:‏ مثل ان يقال‏:‏ القرشي العدوي وبعضهم يرى تقديم السفلى على العليا فيقال العدوي القرشي‏.‏

و قد ينضم الرجل الى غير قبيلته بالحلف والموالاة فينسب اليهم فيقال‏:‏ فلان حليف بني فلان او مولاهم‏.‏
و اذا كان الرجل من قبيلة ثم دخل في قبيلة اخرى جاز ان ينسب الى قبيلته الاولى وان ينسب الى القبيلة الثانية التي دخل فيها وان ينسب اليهما جميعاً مثل ان يقال التميمي ثم الوائلي او الوائلي ثم التميمي وما اشبه ذلك‏.‏

و القبائل في الغالب تسمى باسم ابي القبيلة‏:‏ كربيعة ومضر والاوس والخزرج وما اشبه ذلك وقد تسمى القبيلة باسم الام‏:‏ كخندف وبجيلة ونحوهما وقد تسمى باسم خاصة خصت اصل تلك القبيلة ونحو ذلك‏.‏

وربما وقع النسب على القبيلة لحدوث سبب كغسان حيث نزلوا على ماء باليمن ..


و اسماء القبائل في اصطلاح العرب على ثمانية اضرب‏ :-‏

اولها‏:‏ ان يطلق على القبيلة لفظ الاب كعاد وثمود ومدين ومن شاكلهم وبذلك ورد في القران الكريم ‏"‏ والى عاد والى ثمود‏.‏ والى مدين ‏"‏ يريد بني عاد وبني ثمود وبني مدين ونحو ذلك واكثر ما يكون ذلك في الشعوب والقبائل العظام بخلاف البطون والافخاذ ونحو ذلك‏.‏

وثانيها‏:‏ ان يطلق على القبيلة لفظ البنوة‏:‏ فيقال بنو فلان واكثر ما يكون ذلك في البطون والافخاذ‏.‏



وثالثها‏:‏ ان يراد ذكر القبيلة بلفظ الجمع مع الالف واللام كالطالبيين والجعافرة ونحوهما واكثر ما يكون ذلك في المتاخرين دون غيرهم‏.‏

ورابعها‏:‏ ان يعبر عنها بال فلان‏:‏ كال ربيعة وال فضل وال مره وال علي وما اشبه ذلك واكثر ما يكون ذلك في الازمنة المتاخرة لا سيما في عرب الشام في زماننا‏.‏والمراد بالال الاهل‏.‏

وخامسها‏:‏ ان يعبر عنها باولاد فلان ولا يوجد ذلك الا في المتاخرين من افخاذ العرب على قلة كقولهم‏:‏ اولاد زعازع واولاد قريش ونحو ذلك‏.‏

وسادسها ‏:‏ اسماء غالب العرب منقولة عما يدور في خزانة خيالهم مما يخالطونه ويجاورونه اما من الحيوان المفترس كاسد ونمر واما من النبات كنبت وحنظلة واما من الحشرات حية وحنش واما من اجزاء الارض كفهر وصخر ونحو ذلك‏.‏

وسابعها :‏ الغالب على العرب تسمية ابنائهم بمكروه الاسماء‏:‏ ككلب وحنظلة ومرة وضرار وما اشبه ذلك وتسمية عبيدهم بمحبوب الاسماء كفلاح ونجاح ومبروك وفيروز وعنبر ونحوها‏.‏
والمعنى في ذلك ما حكي انه قيل لابي الدقيش الكلابي‏:‏ لم تسمون ابناءكم بشر الاسماء نحو كلب وذئب وعبيدكم باحسن الاسماء نحو مرزوق ورباح فقال‏:‏ انما نسمي ابناءنا لاعدائنا وعبيدنا لانفسنا‏.‏ يريد ان الابناء معدة للاعداء فاختاروا لهم شر الاسماء والعبيد معدة لانفسهم فاختاروا لانفسهم خير الاسماء‏.‏

وثامنها :‏ اذا كان في القبيلة اسمان متوافقان‏:‏ كالحارث والحارث واحدهما من ولد الاخر او بعده في الوجود عبروا عن الوالد او السابق منهما بالاكبر وعن الولد او المتاخر منهما بالاصغر وربما وقع ذلك في الاخوين اذا كان احدهما اكبر من الاخر‏.

منقول

توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التاريخ القديم والوسيط والحديث لنوبة الجبال . الجزء الثاني ابن حزم مجلس التاريخ الحديث 0 26-05-2019 10:18 PM
الحضارة العربية الإسلامية في الأندلس و أثرها في أوروبا أبو مروان مجلس التاريخ الحديث 5 05-05-2017 08:44 PM
نسب قبيله البعيج عساف البعيجي سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 21 21-05-2016 08:20 PM
هجرة قبيلة الدواسر والقبائل العربية الى الساحل الشرقي واهم الاحداث هناك ابن خلدون مجلس قبيلة الدواسر 1 03-12-2013 10:13 PM
الاكراد بين القوميه العربيه وزيف القوميه الكرديه عامر القتادي مجلس القبائل الكردية 1 28-09-2012 12:30 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه