نسب كنانة وفروعها القديمة و الحديثة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خطوات حل المشكلة
بقلم : وحيد مشتاق
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: خطوات حل المشكلة (آخر رد :وحيد مشتاق)       :: معرفة النسب (آخر رد :باسم عزت نورالدين)       :: تعريف بسيط بقبيلة نهد بن زيد القضاعية في الجزائر وتونس مقطع فيديو (آخر رد :نهد بن زيد)       :: قبيلة الضعيفات (الضعفا) (آخر رد :محمد جابر كامل)       :: قبيلة عنزة . ملف كامل . نسبها وتاريخها وفرسانها واسرها ومواطنها (آخر رد :ابن خلدون)       :: بنو زيد بن (ابي سويد) بن نهد (آخر رد :صالح النهدي)       :: الأسر الاحسائية المهاجرة إلى العراق وانسابها (آخر رد :ابن حزم)       :: الاوضاع الاجتماعية في الجزيرة العربية . بقلم أحمد الواسطي (آخر رد :ابو قيس القيسي)       :: القبائل العربية عادات و تقاليد (آخر رد :ابو قيس القيسي)       :: بنو عامر بن صعصعة الداخلون في البقوم بالحلف (آخر رد :ابو قيس القيسي)      




إضافة رد
قديم 07-11-2019, 01:54 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي نسب كنانة وفروعها القديمة و الحديثة

نسب كنانة وفروعها القديمة و الحديثة

هم بنو كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

فروعها القديمة:
-بنو عبد مناة بن كنانة ،ومنهم:بنو بكر، وبنو ليث ، وبنو مدلج.
-بنو مالك بن كنانة، ومنهم بنو فراس بن غنم بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة ، وفي بني فراس هؤلاء كان يقول علي -رضي الله عنه- لجيشه يوم صفين وكان عشرة الاف:وددت والله أن لي بكم ألفا من بني فراس بن غنم،صرف الدينار بالدرهم!
وكان من بني مالك بنو جذيمة الذين أوقع بهم خالد بن الوليد على ماء الغميصاء جنوب مكة.
-وبنو ملكان بن كنانة،ومنهم بنو حرام بن ملكان.
-على أن أشرف وأشهر قبائل كنانة:بنو النضر بن كنانة ،وهم قريش،فكان منهم الرسول-صلى الله عليه وسلم-وخلفاؤه الأربعة،وقريش غنية عن التعريف.



*وبني كنانة الان ليس لها اسم في ديارها ما عدا كنانة حلي حيث أن بني كنانة الان ماهي الا قبائل وأسر متفرقة ومتناثرة بأسماء قبائلها ولا تعرف شيئا عن كنانيتها امتدادا من مكة الى بيشة، ومنها أيضا من حالف قبائل زهران وبني شهر وألمع وحرب وغير ها.
*اما كنانة خارج الجزيرة العرب الان ، فلهم تواجد في مصر في البرلس وساقية قلتة وطوخ،ومنهم بني مدلج في البرلس.ولهم تواجد أيضا في السودان والشام والعراق وغيرها من البلدان.
وإلى بني كنانة تنسب عائلة الخطيب في بيت المقدس، وهي مذكورة في المصادر القديمة باسم "ابن جماعة".

-بقايا كنانة في الجزيرة العربية:
1-بنو شعبة :تقع ديارها جنوب مكة على 50 كيلا ثم تمتد جنوبا الى الليث على جانبي الطريق،ولهم من الأودية:وادي ادام،ووادي السعدية-أسفل يلملم-ووادي سعيا-جله للأشراف الشنابرة-ووادي الخضراء،وغيرها.
وتنقسم الى الجحادلة ، وعضل ، ورحمان ، والزنابحة ، والجبرة ، وبني شهاب. تجاورهم من الشرق قبيلتا هذيل وفهم،وفي الشمال خزاعة البر وهذيل أيضا،وتمتد ديارها الى ماوراء الليث.

2-كنانة:هذا قسم كبير يحتفظ باسمه وله امارة خاصة،ويسكن على العدوة اليسرى لوادي حلي قرب الساحل،ومن فروعها:المعايشة ، الشواعرة ، والصلابنة ، والفلحة ، وبنو يحيى.

3-بني حرام:وهم بنو حرام بن ملكان بن كنانة،وهم الان قبيلة مستقلة فلا تعد من كنانة وان كانت من صريحها ، كان لها امارة مدينة حلي بن يعقوب والتي تسمت بأحد سلاطينها من بني حرام ،وقال الأستاذ أبو شاكر البدري في بحث له عن قبائل وأنساب المخلاف السليماني ، و من بني كنانة بنو حرام بن ملكان بن كنانة منهم سلاطين حلي في القرون الغابرة.وكان لها مجد غابر في هذه المنطقة وقادة حرب مشهورين،منهم السلطان عامر بن ذؤيب الحرامي التقى به الرحالة ابن بطوطة و أثنى عليه. و قد انتقل بنو حرام إلى المخلاف السليماني و لم يبق بحلي منهم إلا مواليهم و قلة منهم إن بقيت. و من ذرية السلطان عامر بن ذؤيب الحرامي الكناني المذكور بنو كنانة بجهة صبيا منهم القائد الشهير إبان تأسيس دولة الأدارسة: محمد بن طاهر آل رضوان الكناني له عقب مستمر بالمخلاف السليماني و بتهامة اليمن. و قد أخبرني بعض أحفاده أن لديهم مشجراً بنسبهم. و من كنانة بنو الأساس أو الأسواس بضمد. و العقابية مفردهم عقيبي بصبيا. و بنو كنانة بقرية الخوارة, منهم آل بوكر (أبي بكر) و يحالفهم بنو بخيت. و كان كنانيو الخوارة أهل رحلة و نجعة.

4-بني يعلى:قبيلة تسكن أسافل وادي يبة، ولها فيه أراضي وقرى عديدة،ومن فروعها:الحسنة ، والمساعرة ، والعوامر-وفيهم شيخة بني يعلى-، والكدسة ، والمواجدة ، وخزاعة -وهم جالية من خزاعة القبيلة المعروفة-، وبنو سحار ، والعمشان ، والشراقي ، والشقفة ، ووينة ، والمحاميد ، وجهينة-وهم من قبيلة جهينة المعروفة-، المباريك-موالي بني يعلى-، الأشراف الثعالبة-حلفاء-، الفقهاء العساكرة والمطاهرة والطوال-فهذه البطون الثلاثة حسينية النسب-، الأشراف الزواهرة ، الأشراف البراكيت-وهم من الأشراف ذوي بركات أهل الحجاز.

5-بلعير:تجاور بني يعلى في الديار ، ولها بلدة قوز بلعير وكثير من القرى المحيطة بها وتمتد ديارها شرقا على طول وادي يبة. فروعها:النواشرة ، والمقاعدة ، والقوازية ، والعمور الأعلين ، والشواردة -حلفاء من العوامر من خثعم-، والسمرة ، والخوالدة.

6-العلاونة:كانوا يعترفون بكنانيتهم الى عهد قريب،يسكنون قرب وادي حلي.



وهذا بحث اخر


قبائل كنانة اليوم
بنو كنانة:
و هم يحتفظون باسم الجد القديم كنانة ولهم إمارة خاصة بهم يسكنون على العدوة اليسرى لوادي حلي قرب ساحل البحر الأحمر ومن فروعهم : بمخشوش الشواعرة (آل مراحة _ الجنيدي _ القيف _ آل علي _ آل خمج _ البكامية _ المحارقة _المكاتلة_آل خرشان) الصلابنة (آل عبده ـ الأجاورة ـ الزبادية الحجاري ـ الرضاوين ـ العواطفة ـ المعافية ـ البيه ـ الفوسة ـ الخمسة ـ القاوية ـ الخلاليف ـ الصنجة ـ آل خضاري ـ الجلاليف-آل الفقيه-آل مطوع) وبني يحيى (آل إسحاق ـ الحنشة ـ الشيلبين ـ الوادني) والفلحة (آل حسن ـ آل سليمان ـ آل عامر ـ آل محمد ـ آل فايز ـ آل أحمد آل ياسين ـ آل فارس ـ آل هندي ـ آل بخيت ـ آل غوية) والمعاشية (الأعلين – أل علي – أل بحني – ال حنش – المشتي – هداش – أل حمد – أحمد – إبراهيم – القوابعة – ال بكر – العيارين – أبو حربة- ال حداب) والفواهمة (آل إبراهيم ـ آل خلف ـ آل سالم ـ آل الدليلي) وربيعة ووينة والسلالمة.
بنو شعبة من بني بكر بن عبد مناة :
و هؤلاء هم القبيلة الكنانية الوحيدة التي ما تزال تسكن في نفس الديار التي سكنها بنو كنانة قديما 180 كم جنوب مكة في جنوب الليث وشرقيه وشماله بالقرى التي تقع على جانبي الطريق الساحلي الدولي بين مكة واليمن، وتعرف ببداوتها وشدة بأسها ويجاورهم الأشراف الحسنيون وخزاعة وحرب وفهم وبنو عمومتهم هذيل وبنو مالك وزهران نسبهم فؤاد حمزة وحمدإبراهيم الحقيل إلى شعبة من بني بكر بن عبد مناة بن كنانة و قد قال عنهم ابن خلدون (ت 808 هـ) في كتابه معجم قبائل العرب تحت باب الشين : (شعبة بطن من كنانة. من من آبارهم: بئر إدام على طريق اليمن) و قال عنهم العلامة ياقوت الحموي ت (626 هـ) في كتابه معجم البلدان : ((أدام: بالضم كأنه من قولهم أدام زيد يديم فأنا أدام، وقال محمود بن عمر أدام: وادي بتهامة أعلاه لهذيل وأسفله لكنانة، وقال السيد علي العلوي: إدام بكسر أوله، وقال فيه: ماء يقال لها بئر أدام على طريق اليمن لبني شعبة من كنانة)) وقال في الجحادلة وهم أحد قبائل بني شعبة النسابة حمد الحقيل في كتابه كنز الأنساب ومجمع الآداب: ((قبيلة الجحادله قال بعض الباحثين أنها من بقايا بكر حلفاء قريش على عهد النبي صلى الله عليه وسلم)) وقال فيها أيضا النسابة فؤاد حمزة في كتابه قلب الجزيرة العربية: ((الجحادله هي من أكثر القبائل الحجازية الصغيرة عددا وأعظمها منعه ,ويقال أنها من بقايا بني بكر حلفاء قريش على عهد النبي صلى الله عليه وسلم)).
وأرجح الأقوال فيهم ترجعهم لذرية سعر شعبة من الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة وقبائلهم اليوم هي :

الجحادلة (الجحدلي) :
في جنوب مكة، في وادي إدام وأسافل يلملم إلى الساحل. من فروعهم : آل راشد (ومنهم: ذوو فاضل. ذوي بادي، وذوي مساعد، والخماعلة, والفقراء، والعضيان، والمسارجة، وذوي حجاج، والخشنة)، والحسنان(المقاصية، والزندة، والمخابطة، وآل منيف، وذوي سبع، وذوي عايد، وذوي حامد، والزَّقَلة، والدعابلة) والهدرة (منهم: الرقمان، والعبادلة، والحمران وذوي حمود، وذوي سُلَيْمان) والجملة(ومنهم المطاردة، والقنازعة، والفطيمات، والخنافسة وذوي محارب) وذوي سلم (الهرشة، وآل سالم، وسكناهم الوصال، ويفاعة: بين إدام ويَلَمْلَم) وذوي عليان "العليانيَّةِ"(منهم: آل عليّ، والبرصان، والحُوَسة، والهبلة، وذوو هلال وذوي شيْن "الشَّيْنِيَّة"). (ذوي ملوح، وذوي مسفر، والجنادبة) آل شَيْل في وادي المراخ جنوب دُفَاق جنوب جدة وعد بعضهم من أفخاذ الجحادلة: الثعبانية والحرشية والجبُرَيْهٍ والحسانية وآل منيف وآل فهم وآل سهم وآل مدائر وآل يام وآل زحين، وبني بور وو الحيرية وقيل أن الهتافية في الجحافي جحادلة.
الجبرة (الجبيري):
و هم يغلبون بقرية غميقة 27 كلم شرقي الليث شمال وادي الليث وعلى امتداد وادي عيار إلى العين الحارة و من فروعهم : الثمانية وآل حامد وآل شوق وآل أحمد والحمدة والبذاذيل وآل قبان والمسامير والسودة والمدابغة والعقاربة و يجاورهم غير بقية قبائل بني شعبة : بنو يزيد وحرب وقبائل الأشراف الحسنيين.
الزنابحة (الزنبحي) :
في وادي الغَالة جنوب مكة 140 كلم جنوب مكة. من فروعهم: آل متعب (المتعبي)،المذاخرة، الفقيه، الْفُرَّسُ "الفارسي" ناصرة، آل شداد.
بنو رحمان (الرحماني) :
يسكنون غرب وادي الليث في الوطيات بغميقة والصريحة وشبوة نهاية وادي بطحان والقنفذة ومنهم آل غانم، آل مانع، السعادين، وجلهم بالوطيات
بني شهاب :
وبلاد هؤلاء العسيلة جنوب الليث جنوب مكة
الحجاحجة :
و هم : آل سنان والشدقان والوتدة والمضابعه والزنده والطحاطيح
بنو حرام: (أو بنو يعقوب) وهم بنو حرام بن ملكان بن كنانة يسكنون اليوم كياد بحلي ويعرفون بآل محمد وكانت لهم إمارة مملكة حلي بن يعقوب والتي تسمت بأحد سلاطينها من بني حرام حين كانت في أوج قوتها في القرون السادس والسابع والثامن بعد الهجرة وآخر من حكمها هو علي بن الصغير وقال الأستاذ أبو شاكر البدري في بحث له عن قبائل وأنساب المخلاف السليماني: ((و من بني كنانة بنو حرام بن ملكان بن كنانة منهم سلاطين حلي في القرون الغابرة.وكان لها مجد غابر في هذه المنطقة وقادة حرب مشهورين. وقد انتقل بنو حرام إلى المخلاف السليماني بجازان ولم يبق بحلي منهم إلا مواليهم وقلة منهم إن بقيت في كياد والأمراء ونحوهم. ومن ذرية السلطان عامر بن ذؤيب الحرامي الكناني المذكور بنو كنانة بجهة صبيا منهم القائد الشهير إبان تأسيس دولة الأدارسة: محمد بن طاهر آل رضوان الكناني الذي له عقب موجود بتهامة اليمن وقد أخبرني بعض أحفاده أن لديهم مشجراً بنسبهم. ومن كنانة بنو الأساس أو الأسواس بضمد. وبنو كنانة بقرية الخوارة, منهم آل بوكر (أبي بكر) ويحالفهم بنو بخيت. وكان كنانيو الخوارة أهل رحلة ونجعة)) كما تحدث ابن بطوطة عن سلطان حلي عامر بن ذؤيب الحرامي الكناني قائلا : ((و سلطانها عامر بن ذؤيب من كنانة وهو من الفضلاء الأدباء الشعراء صحبته من مكة إلى جدة وكان قد حج في سنة ثلاثين ولما قدمت مدينته أنزلني وأكرمني وأقمت في ضيافته أياما))
بنو ليث:
و هم ذرية ليث بن بكر بن عبد مناة من ذرية بنيه عامر وجندع وسعد و(من الشخصيات التي تنتسب إلى جندع بن ليث : والي بني أمية على خرسان : نصر بن سيار، ابي بن أمية، أمية بن الأسكر، جندة بن ضمرة بن أبي العاص، عمير بن قتادة ,كلاب بن عمير، كلاب بن أمية). الليثية أو اللياثنة ويقطنون وادي موسى شمال العقبة بجنوب الأردن ومنطقة الرمثا شمال الأردن ومنطقة درعا بسوريا وبالعراق بعد أن نزحوا من مكة وتهامة ومن عشائرهم اليوم :
أ : العبيديه :ويقسمون إلى الهلالات (الصقرة والشبيلات والسبول وو الحباريه والزغايبه والسبايله والفراهيد والحداريس والصواويه والحليس والصبيحات والقطيطات والمطارمه والمراحله) والحسنات والمشاعله والنصرات والطويسات ب : العلايا :ويقسمون إلى المساعده ,النوافله(يقال أنهم أشراف) ,, الحمادين ,العمارات ,الشماسين ,الغنيمات ,الصبيحات ج : بني عطا :ويقسمون إلى الفرجات السلامين الفلاحات الفضول القلاما د : الشرور :ويقسمون إلى الخليفات ,الرواضيه (و منهم الحميدات) ,الخلايفه ,السعيدات ,العوضات
بنو يعلى:
و يسكنون من الواضح شمال وادي يبه إلى الجميعات جنوبه وبالقوز بالقنفذة.ومن فروعهم:الحسنة (آل أحمد والجعالين والقطبة)، والمساعرة، والعوامر أل أبي عطلة -وفيهم مشيخة بني يعلى-، والكدسة، والمواجدة، وبنو سحار، والشقفة، والزعالقة ووينة ,و المداوسة، والعمشان، والمحاميد ،المباريك-موالي بني يعلى بالإضافة إلى بعض القبائل ذات الأصل الهاشمي القرشي الكناني وبعض القبائل الأخرى المتحالفة والمنضوية تحت مشيخة بني يعلى. و ذكر بني يعلى شاعر المخلاف السليماني القاسم ابن هتيمل (ت 696 هـ) بقوله :
همو قتلوا موسى الكناني *** فاستوت كنانة (يعليها) معا وهطوفها و موسى المذكور أحد أمراء حلي قديما و قال عنها البلادي في كتابه : بين مكة واليمن : (قبيلة تسكن أسافل وادي يبه، ولها فيه أراض زراعية وقرى عديدة وترجع بنسبها إلى كنانة)، القبيلة العدنانية المشهورة كما أكد الباحث حسن الفقيه كنانيتهم

بلعير: القوازيه ولها فروعها وهم : الرداعيه (لهم مشيخة الفروع التاليه وأبنائها من المهتمين كثيرا بالتعليم العالي) العشاريه، الأجلاب، الفقهاء، المناديل، العمور، السمره، الخوالده، الصكاعنه، الحوسه، العسكر، المواجده...
بنو زيد :
و يسكنون قرية عمرات على وادي قنونا بالقنفذة جنوب مكة وأحد بني زيد وبيشة والقوز من أسواقهم سوق حباشة وأشهرهم المراحبة وهم : آل جليم ,آل زياد ,آل نافع, آل وهان، آل حمود، آل شيبه، الشقبان، العرجة، الذواكرة، الأعامية، القناصية، الحرابنة، آل صفصاف والسوابطة والدعاشيش والخمسة، آل بطاش، آل مراجم، الفايني وآل جابر وآل بركوت والدراعين والشطرة والمخاربة والعششة والفوازعة ومشايخهم من المعايدة من بني زيد.


هؤلاء من يتكلم عن هم الاخ عضو سابق

وانا اعلم سبب عدم نقلك لها الى هنا لتشابه في الاسم مع قبيلة بني زيد القحطانية

والموقع اوجد رابط على الاسم ينقلك الى بني زيد القحطانية

عكس بني زيد الكنانية العدنانية

اشكر لك حرصك

منقوول
الجحدلي الكناني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب قبيلة كنانه العدنانيه التاريخية وفروعها الجحدلي الكناني مجلس قبائل كنانة العام 0 07-11-2019 01:49 PM
قبيلة كنانة المضرية ، نسبها ، أمجادها ، تاريخها و فروعها بقلم: عبدالرحمن الحامدي الكناني الجحدلي الكناني مجلس قبائل كنانة العام 0 06-11-2019 05:31 AM
قبيلة كنانة عُذْرَة الكلبية بالسودان الزياتي المعشري مجلس السلالة J العربية 40 29-10-2017 09:43 PM
كنانة في التاريخ و الانساب بحث جامعٌ القلقشندي موسوعة التراجم الكبرى 1 08-12-2012 03:09 PM
قبيلة كنانة المضرية أمجادها تاريخها و قبائلها - بقلم الكناني المضري الكناني المضري مجلس قبائل كنانة العام 16 07-04-2011 12:53 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه