عبدالله بن عدي بن الحمراء رضي الله عنه - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خطوات حل المشكلة
بقلم : وحيد مشتاق
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة الضعيفات (الضعفا) (آخر رد :محمد جابر كامل)       :: قبيلة عنزة . ملف كامل . نسبها وتاريخها وفرسانها واسرها ومواطنها (آخر رد :ابن خلدون)       :: بنو زيد بن (ابي سويد) بن نهد (آخر رد :صالح النهدي)       :: الأسر الاحسائية المهاجرة إلى العراق وانسابها (آخر رد :ابن حزم)       :: الاوضاع الاجتماعية في الجزيرة العربية . بقلم أحمد الواسطي (آخر رد :ابو قيس القيسي)       :: القبائل العربية عادات و تقاليد (آخر رد :ابو قيس القيسي)       :: بنو عامر بن صعصعة الداخلون في البقوم بالحلف (آخر رد :ابو قيس القيسي)       :: نسب السهول وذكرهم واخبارهم (آخر رد :ابو قيس القيسي)       :: قبـيلة بني صخر الطائية العريقة (آخر رد :المفضلي الشمري)       :: حاتم الطائي سيد سادات طيء (آخر رد :المفضلي الشمري)      



مجلس قبيلة قريش العام ذرية فهر بن مالك بن النضر بن كنانة


إضافة رد
قديم 08-11-2019, 02:08 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي عبدالله بن عدي بن الحمراء رضي الله عنه





عبد الله بن عَدِي بن الحمراء القرشيّ الزهري. ويقال: إنه ثَقَفي، حالف بني زهرة. قَالَ الْبُخَارِيُّ: له صحبة، يكنى أبا عُمر وأبا عمرو. وكان ينزل قُدَيدًا، وهو من مسلمة الفتح. روى عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم في فَضْل مكّة. روى عنه أبو سلمة، ومحمد بن جُبير بن مطعم. وَقَالَ الْبَغَوِيُّ: سكن المدينة. قُلْتُ: انفرد برواية حديثه الزهري، واختلف عليه فيه، فقال: الأكثر: عنه، عن أبي سلمة، عن عبد الله بن عَدِي بن الحمراء. وقال معمر فيه: عن الزَّهرِيّ، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة؛ ومرة أرسله. وَقَالَ ابْنُ أخِي الزُّهَرِيِّ: عن محمد بن جُبير بن مطعم، عن عبد الله بن عدي. والمحفوظ الأول. قَالَ البَغَوِيُّ: لا أعلم له غيره. وجاء عن إبراهيم بن سعد، عن صالح بن كيسان، عن الزُّهَرِيِّ، عن أبي سلمة، عن عبد الله بن عدي بن الخِيَار. وهو تصحيف" الإصابة في تمييز الصحابة". ((عبد الله بن عدي بن الخيَار. تقدم ذِكْرُه في القسم الثاني، وقد ذكره البلاذري في الصحابة من أجل حديثٍ أورده مِنْ طريق إبراهيم بن سعد، عن صالح بن كيسان، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة، عن عبد الله بن عدي بن الخيار أنه رأى رسولَ الله صَلَّى الله عليه وآله وسلم واقفًا عند الحزورة، يقول: "إِنَّكِ لأَحَبُّ أَرْضِ الله إِليَّ..." الحديث.(*) وقد ذَكَرَهُ أَبُو أَحْمَد العَسْكَرِي في كتاب "التصحيف"، وقال: الصواب عبد الله بن عدي بن الحمراء؛ قال: ويقال: إن إبراهيم بن سعد أخطأ فيه. قلت: وقد أوضحت ذلك في ترجمة ابن حمراء في الأول.: الإصابة في تمييز الصحابة". قال الطّبري:‏ هو قرشيّ زهري من أنفُسهم، وذكره فيمن رَوَى عن النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم من بني زهرة. وقال غيره:‏ ليس من أنفسهم، وذكروا أَنّ شَرِيقًا والدَ الأخْنَس بن شِريق اشترى عَبْدًا، فأعتقه وأنكحه ابنته، فولدت له عبد الله، وعمر، ابني عديّ بن الحمراء. وقال إسماعيل بن إسحاق القاضي‏:‏ عبد الله بن عديّ بن الحمراء، قرشيّ زهريّ، هو الذي سمع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بالحَزْوَرة قوله في فَضْلِ مكّة، وليس هو عبد الله بن عديّ بن الخيار.
((قال أبو عمر رحمه الله تعالى‏: ‏روى عنه أبو سلمة بن عبد الرحمن، ومحمد بن جبير بن مطعم، وحديثُه عند الزّهري عن أبي سلمة، عن عبد الله بن عديّ بن الحمراء، قال:‏ رأَيت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وهو واقف على راحلته بالْحَزْوَرة في سوق مكّة، وهو يقول لمكّة:‏ ‏"واللَّهِ إِنَّكِ لَخَيْرُ أَرْض اللَّهِ، وَأَحَبُّ أَرْض اللَّهِ إِلَى اللَّهِ، وَ[[لَوْلا]] أَنّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ مَا خَرَجْتُ‏"‏‏(*) . هذا لفظ ابن وهب، عن يونس بن زيد، عن ابن شهاب، قال:‏ أخبرني أبو سلمة بن عبد الرّحمن أَنَّ عبد الله بن عديّ بن الحمراء أخبره أنه سمِعَ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وهو واقفٌ‏... ‏فذكره حَرْفًا بحرف.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.

توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 10:06 PM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 10:00 PM
نور على نور. دوبلالي الأنساب في السيرة النبوية 4 29-01-2016 08:54 PM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:00 AM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر... منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 7 25-06-2012 05:13 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه