ليس المؤمن بطعانٍ ولا لعَّانٍ ولافاحشٍ ولا بذئ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خطوات حل المشكلة
بقلم : وحيد مشتاق
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة الضعيفات (الضعفا) (آخر رد :محمد جابر كامل)       :: قبيلة عنزة . ملف كامل . نسبها وتاريخها وفرسانها واسرها ومواطنها (آخر رد :ابن خلدون)       :: بنو زيد بن (ابي سويد) بن نهد (آخر رد :صالح النهدي)       :: الأسر الاحسائية المهاجرة إلى العراق وانسابها (آخر رد :ابن حزم)       :: الاوضاع الاجتماعية في الجزيرة العربية . بقلم أحمد الواسطي (آخر رد :ابو قيس القيسي)       :: القبائل العربية عادات و تقاليد (آخر رد :ابو قيس القيسي)       :: بنو عامر بن صعصعة الداخلون في البقوم بالحلف (آخر رد :ابو قيس القيسي)       :: نسب السهول وذكرهم واخبارهم (آخر رد :ابو قيس القيسي)       :: قبـيلة بني صخر الطائية العريقة (آخر رد :المفضلي الشمري)       :: حاتم الطائي سيد سادات طيء (آخر رد :المفضلي الشمري)      




إضافة رد
قديم 08-11-2019, 10:48 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي ليس المؤمن بطعانٍ ولا لعَّانٍ ولافاحشٍ ولا بذئ

✍️ (لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ، وَلَا اللَّعَّانِ، وَلَا الْفَاحِشِ، وَلَا الْبَذِيءِ..)
-----------------------
قوله : ليس المؤمن - أي المؤمن الكامل الإيمان .. فالنفي لكمال الإيمان وليس لأصل الإيمان ..
قوله : بالطعان - صيغة مبالغة من الطعن والمراد الطعن في أعراض الناس إما في أنسابهم أو في أشكالهم أو في أعمالهم أو في غير ذلك مما يرى أنه يعيبهم ..
قوله : باللعان - اللَّعّان أيضاً صيغة مبالغة من اللعن والمعنى أنه كثير اللعن واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله.
وقوله : الفاحش أي : فاعل الفحش في كلامه وفعاله ..
وقوله البذيء : القائل بالفحش ومن لا حياء له .
أبرز فوائد وأحكام الحديث :
👈 أولا : دل هذا الحديث على أن المؤمن كامل الإيمان بعيدٌ عن الاتصاف بهذه الصفات .. وهي الطعن في الأعراض واللعن والفحش في القول وبذائة اللسان وأن قوة إيمانه تمنعه من هذه الأخلاق السيئة.
ولهذا جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : (لا ينبغي لصديق أن يكون لعاناً) وفي حديث أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : (لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة) الحديثان في صحيح مسلم
كلما كان الإنسان أقوى إيماناً كان أبعد عن هذه الصفات - صفات الطعن في الأعراض واللعن وبذاءة اللسان والفحش .. فهذه صفات لا تليق بالمؤمن ولا تليق بالشريف لأن هذه تزيل الهيبة عنه وتنزع البركة من حياته وسيرته وعلمه .. والناس يقبحون من كانت هذه صفاته .. فكيف يكون شريفا منتسباً لأطهر بيتٍ وجد علي الأرض وهو بذيء اللسان ..!؟ لا يتكلم إلا بالفحش أو أنه يسب ويشتم أو يطعن في الأعراض وفي الأنساب ونحو ذلك مما لا يليق بالمسلم والمؤمن فضلا عن كونه شريفا من ذرية أطهر خلق الله صلى الله عليه وآله وسلم فهذه لا تليق بالمسلم ولا بالمؤمن عموماً فما بالكم لو كان شريفا .؟
👈 ثانياً : كلما قوي إيمان العبد كان أبعد عن سوء الخلق ومن ذلك الطعن في الأعراض واللعن والفحش في القول ونحو ذلك .. ويدل علي هذا قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : (أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقا) أخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح
وكيف لا وقد قال سبحانه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (وإنك لعلي خلقٍ عظيم) . وقال سيد الخلق عليه وآله الصلاة والسلام : (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) وكلما كان المؤمن أكمل إيماناً كان أحسن خلقاً وأبعد عن الصفات السيئة.
👈 ثالثاً : أن مجيء هذه الصفات السيئة بصيغة المبالغة - الطعان - اللعان - يدل على أنَّ المؤمن كامل الإيمان قد تقع منه هذه الصفات لكنها لا تغلب عليه ولا تكثر منه . لأنه قال هنا : (ليس المؤمن بالطعان) ولم يقل : بالطاعن - واللعان ولم يقل : يلعن وإنما قال : اللعان.
فهذا يدل على أن هذه الصفات قد تقع من المؤمن ولكنها لاتكثر منه ولا تغلب عليه ولا يجتمع كمال الإيمان وقوة الإيمان مع كثرة هذه الصفات من الطعن واللعن ومن الفحش في القول والفعل ومن البذاءة وقلة الحياء
-----------------------
#عبدالعزيزالقاضي

الشريف عبد العزيز القاضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب ال مؤمنه في الحجاز محمد عبدالرحمن . البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 1 06-10-2018 07:51 PM
تفسير الاحلام لابن سيرين رحمه الله د ايمن زغروت مجلس تفسير الاحلام و الرؤى 9 21-01-2018 08:54 PM
رؤيا الذهب و الفضة و الحلي و الجواهر و المعادن . تفسير الاحلام د ايمن زغروت مجلس تفسير الاحلام و الرؤى 0 27-06-2017 04:58 PM
مصطلحات شعبية خليجية - موضوع جامع للتراث القبلي الخليجي القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 0 25-11-2012 11:33 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه