تقول العرب : لافصل له ولا أصل .. أو .. لا حسب له ولا نسب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
رقم اعطال طومسون 01092279973 {صيانة طومسون امبابة } 0235710008 تلاجة طومسون
بقلم : دددمتنمت
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اصل عائلة الحمادي (آخر رد :حمادية)       :: نسب مظلوم المحمودى (آخر رد :احمد السيد مصبح)       :: المحمودي (آخر رد :احمد المحمودي)       :: اطمن علي بيتك واسرتك وممتلكاتك وركب نظام كاميرات المراقبة (آخر رد :مازن محمد خالد)       :: الهدي والضلال بيدي الله (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: رقم اعطال وايت ويل 01207619993 {صيانة وايت ويل المنيب } 0235699066 وايت ويل (آخر رد :دددمتنمت)       :: رقم اعطال كريازى 01060037840 {صيانة كريازى المريوطية } 0235699066 ثلاجة كريازى (آخر رد :دددمتنمت)       :: رقم اعطال توشيبا 01129347771 {صيانة توشيبا وسط البلد } 0235710008 ثلاجات توشيبا (آخر رد :دددمتنمت)       :: رقم اعطال شارب 01210999852 {صيانة شارب روكسى } 0235699066 غسالة شارب (آخر رد :دددمتنمت)       :: رقم اعطال بيكو 01010916814 {صيانة بيكو الشروق } 0235700994 تلاجة بيكو (آخر رد :دددمتنمت)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > منتدى السادة الاشراف العام

منتدى السادة الاشراف العام ذرية امير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه


إضافة رد
قديم 11-11-2019, 02:43 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي تقول العرب : لافصل له ولا أصل .. أو .. لا حسب له ولا نسب

✍️ ثقول العرب : لا فصل له ولا أصل .. أو لا حسب ولا نسب ..!!
فما الفرق بينهما .. ؟؟
---------------------
كثيراً ما نسمع كلمتي حسب ونسب وفلان ذو حسب ونسب
ترى ما الفرق بين الحسب والنسب ..؟
النسب هو : نسب الإنسان وأصله ولأي قبيلةٍ يعود وينتمي وبهذا كانت تفخر العرب مثل فلان بن فلان حتى يصل إلى اسم العشيرة والقبيلة
الحسب هو : رصيد الإنسان من نفسه ومن آبائه وأجداده وسمعتهم الطيبة من الأخلاق والديانة والعلم والشجاعة والشرف والسؤدد والرياسة والنجدة وكل الأخلاق الحميدة .. وبهذا الواحد يرفع من شرف نسبه بالحسب ..
وأفضل نسب وحسب في العرب هو نسب رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم فلا يضاهيهِ أحدٌ لا في حسبهِ و لا نسبه .
نري كثيرا ممن له نسب - غير نسب آل البيت - (يُعدد لك عدداً من أسماء آبائه وأجداده) ولكنه معدوم الحسب كشهرة آبائه وأجداده باللصوصية مثلاً أو لهم تاريخ أسود في سفك الدماء الحرام أو شهرتهم بالبغاء أو كونهم عبيد وخدم لعائلات كبيرة بعينها .. هذا يُسمي لا حسب له .. وكذلك هناك من لا يُعرف له نسب ولا حسب .. غير أنه لايعرف من اسمه إلا أربعة أسماء أو خمس .. ولا يعرف جذوره ولا أصله .. فهذا تقول عنه العرب لا أصل له ولا فصل ..
وهنا ملمح لطيف في حديث رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم :
عندما قال : الناس معادن ... خيرهم في الجاهلية خيرهم في الإسلام إذا فقهوا ..
فهنيئاً لمن كان ذو نسبٍ أي : أصل كريم شريف . وذو حسبٍ .. أي سيرةٍ طيبة ورصيدٍ من الفعال الشريفة الدالة علي حسن أخلاق وسيرة أبائه وأجداده وتقواهم .
وهنا نعرف معني ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) أن تكون تقياً ذو نسبٍ وحسب .. لأن التقوي هنا لا يناسبها الخساسة والوضاعة والنذالة .. !!
رزقنا الله وإياكم العلم النافع الذي يورثنا الخشية لله والخوف منه سبحانه
كما أوضح وبين لنا صلي الله عليه وآله وسلم أن من الأمور التي تنكح من أجلها المرأة الحسب .. فقال : " تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك " رواه البخاري ومسلم.
قوله : " لحسبها " أي : شرفها .. الذي لم يدنس بفسق أو فجور أو مال حرام .. الخ .. والحسب في الأصل : هو الشرف بالآباء والأجداد والأقارب .. مأخوذ من الحساب لأنهم كانوا إذا تفاخروا عدوا مناقبهم ومآثر آبائهم وأجدادهم وحسبوها .. فيحكم لمن زاد عدد أبائه وأجداده ومناقبهم على غيره . وقيل المراد بالحسب هاهنا : الأفعال الحسنة .. ( وقيل الحسب : المال وهذا قولٌ ضعيف شاذ ومستبعد)
وقول العرب للشخص : لا أصل له ولا فصل يعنون بالأصل : الحسب والفصل : النسب .. أي ليس له حسب ولا نسب.
والحسب عند العرب يأتي بالمرتبة الأولي قبل النسب لأن الحسب يشمل الفِعَال الكريمة والأصل الطيب كما أسلفنا سابقاً .. فقال الشاعر :
ومن كان ذا نسبٍ كريم ولم يكن له حسبٌ كان اللئيـم المُذُمَمَا
فالعرب لا تقر لأي شخص كائنا من كان بالزعامة والرياسة وعلو الشأن لمجرد أنه يعرف تسلسل أبائه وأجداده . دون أن يكون ذو حسب ..!!
-----------------
#عبدالعزيزالقاضي

الشريف عبد العزيز القاضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أصل العرب ومادة الإسلام محمد محمود فكرى الدراوى فضائل القبائل العربية و ايامها 24 03-10-2019 03:32 PM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 02:24 PM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 11:06 PM
أولاد داود بن فايد بن ذئب بن عقار خضر الفايدي مجلس قبيلة الحرابي 2 15-11-2014 05:51 PM
عائلة طوير( عت أطوير ) أشرف الفايدي مجلس قبيلة الحرابي 1 04-08-2010 07:28 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه