تاريخ وروايات الاجداد - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
معرفة نسب الاضرووملي والعشاءر العربيه
بقلم : ياسر رفعت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب عائلة جاد بالفيوم مركز اطسا قرية شدموه (آخر رد :جميل جاد)       :: نسب عائلة الخريصي (آخر رد :ابو عبدالله المستشار)       :: نسب عوائل حائل ~ (آخر رد :ابو عبدالله المستشار)       :: من ذاكرة التاريخ (آخر رد :خلف مرضاش)       :: ذكرى أخ عزىز علينا جمعا (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: حبيبي يا رسول الله (آخر رد :هانى عطا احمد محمد)       :: لمحات من كتاب(الجواهر الذهبية فى أوصاف ومعجزات خير البرية) (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: بعض اسماء العائلات التي تقطن العليقات بالقليوبية (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: «خَيْرُ النَّاسِ مَن طالَ عمُرُه، وَحَسُنَ عملُه» ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: عائلة السويلم (آخر رد :ندى السويلم)      



البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل انساب العوائل .. اطرح سؤالك عن اصل عائلتك على فريق من نسابي الوطن العربي


إضافة رد
قديم 12-11-2019, 02:14 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية سمير سمحان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي تاريخ وروايات الاجداد

والعقب من محمود التقي عمر والسيد زيد والعقب من زيد. أبو بكر ( تقي الدين ابو بكر بن زيد الجراعي ) و عبدالله والعقب من عبدالله احمد وحمدان أما حمدان فقد ارتجل من بلاد الحجاز إلى قرية الجراع فى بلاد الشام والعقب من حمدان الجراعي و حمدان الجراعي واما حمدان الجراعي فقد ارتجل إلى قرية بنى سهيل ومنها إلى بلاد الشام ومنها إلى مصر المحروسة حيث كان يعمل فى التجارة ثم توجه إلى بلاد الحجاز ثم عاد إلى بنى سهيل والعقب من حمدان الجراعي سمحان الجراعي و نعمان الجراعي والعقب من سمحان الجراعي حمدان الجراعي و عمران الجراعي أما عمران الجراعي فقد ارتجل إلى قرية رأس كركر ومكث فيها فترة قليلا ثم عاد إلى بنى سهيل والعقب من عمران الجراعي سمحان أبو جامع الجراعي ولقب بابو جامع لكثرة ذهابه إلى الحرم القدسي الشريف والعقب من سمحان ابو جامع سمعان ابو جامع والسيد حجاب ابو جامع (وهنا حسب ما ورد عن روايات من كبار السن لدينا وخصوصا في قرية راس كركر أن جدنا سمحان تزوج وكان لديه ولدين لكن السيده التى تزوجها لم تعجبها الحياة في قضاء رام الله أو المنطقة التى نزل فيها جدنا سمحان واعادها هيه وولديه الى قريتها وهيه وآلله اعلم بني سهيله في غزة وليس كما اعتقدوا في مصر في بنها العسل ) أما جدنا سمحان أعقب السعيد وإسماعيل وسليمان.....
ام سعيد السمحان أعقب كلن من حسين وسعيد و سمحان و أسعد أما اسماعيل أعقب عبداللطيف و محمود أما سليمان أعقب عبدالفتاح و عبدالحميد.
لقد قرأت الوثيقة من جامعة بير زيت للمؤرخ المسيحي بدأ التأريخ سنة ١٨٢٨م حينما كان عمرالمؤرخ موسى إبن ناصر عمره ١٠ سنوات وتوفي سنة ١٩٠٤م
ضهر الجد سمحان في قرية الجانيه وكان شاب فتى وتفق مع بعض القري المجاورين للقرية وذهب الى والى الشام واحضر مرسوم من الدولة العثمانية بمرسوم (بلردى) المشيخة والزعامه على صف القيس في قري شمال بني حارث والجنوب مع دار قراجا صفحه ٣
صفحه ٤
عندما دخول النصارى الجانيه عند الشيخ سمحان من ظلم اليمنية واستقرو فيها لمدة عامين زعل شاهين على سمحان وغادر إلى عين عريك
صفحه ١١
بعد ما ورث المشيخة سعيد السمحان عن أبيه
قتل غدرا على يد ابو غوش برأي أبو نبوت
كان أبو غوش متحالف مع سعيد السمحان خوف من أبو نبوت
اتفق ابو نبوت مع أبو غوش على قتل سعيد السمحان ونصبو له كمين بعد أن ارسل بطلبه أبو نبوت إلى القدس
فقتلوه دار ابو غوش وقبل أن يفارق الحياة سلم الزعامة والمشيخة إلى أخوه اسماعيل سمحان عام ١٨١٨م وأوصى بزعامة من بعد أخيه اسماعيل سمحان إلى إبنه حسين سعيد سمحان ولم يذكر موسى ابن ناصر الكثير عن الشيخ اسماعيل رغم أنه معاصر له لذا فهو:
الشيخ إسماعيل ابن الشيخ سمحان، شيخ نواحي جبل القدس، وزعيم صف القيس أخذ الزعامة بعد مقتل أخيه سعيد غدراً على يد آل أبو غوش زعماء صف اليمن سنة 1818 واستمر النزاع بين الصفين فترة طويلة لم يستطع الحكم العثماني لجمها واعترفت الدولة للمشايخ بحق أخذ الضرائب من السكان وبذلك أمسكوا بزمام الأمر والمسؤولية، وحينما تقدمت قوات إبراهيم باشا أواخر سنة 1831 لاختلال بلاد الشام طلب المشايخ من آل السمحان وأبو غوش وغيرهم الأمان، وقدموا الطاعة لإبراهيم باشا المصري، فوطد إبراهيم باشا حكمه وأصبح الحكم مركزياً بيد إبراهيم باشا لضعف نفوذ المشايخ وخسروا مكانتهم فحاولوا استعادة سلطتهم فأعلنوا التمرد سنة 1834، وحققوا نجاحاً كبيراً، وأوقعوا بجيش إبراهيم باشا خسائر كبيرة، إلا انه استطاع في نهاية الأمر من القضاء عليهم، وألقي القبض على بعض المشايخ كان منهم الشيخ إسماعيل السمحان.
وحكم عليه بالإعدام سنة 1250 هـ، وانتقلت زعامة قيس ومشيخة النواحي بعده إلى الشيخ حسين بن سعيد السمحان ومنه إلى الشيخ عبد اللطيف السمحان.
المصادر والمراجع:
موسوعة أعلام فلسطين في القرن العشرين، محمد عمر حمادة، سوريا،2000.
كاين عداوة بين اولاد العم حسين السعيد وعبداللطيف ابن اسماعيل على المشيخة ومتحاربين بالبارود ومن ثم تدخلت عشائر للصلح وجاء للجانية إلى عند حسين السعيد للصلحةو كان عطية ابن سليمان العالم وكان مع السعيد اخو حسين السعيد فرد مسدس واخذه منه عطيه لكي يتفرج عليه ولكنه بالخطأ طلعت رصاصة فقتلت عبدالفتاح ابن سليمان السمحان وسابقا كاين السعيد قاتل اخو عطيه انه تبادر بذهن الناس أن هذه هي ثأر وقام هرب عبداللطيف ابن اسماعيل ومعه عطيه وسكروا على حالهم غرفة وفي النهاية عبداللطيف فتح الباب وسلم عطية إلى حسين السعيد وقام السعيد بذبح عطيه ومن ثم رجع العداء بين اولاد العم السعيد وعبد اللطيف
يعني عبدالفتاح ابن سليمان المقتول خطأ هو ابن عم السعيد اخو حسين السعيد وكان مدمي وقاتل اخو عطيه ولكن القدر شاء أن عطيه يقتل عبدالفتاح بالخطأ لانه لو كان يريد ثأر كان قتل السعيد نفسه وليس ابن عمه
صفحة ٢٢ تذكر انه الحاكم التركي محمد باشا استشار حسين السعيد في القضاء على مصطفى ابو غوش وأشار على الحاكم التركي أن يتركه إلى حين إخضاع جبال الخليل للسيطرة الدولة العثمانية وبالفعل العثمانيين اخذو بمشورة حسين السعيد وبعدها قتلو ابو غوش وسلمو الحكم إلى ال سمحان
صفحة ٢٣ تقول ان حسين السعيد حكم اللد ٣ سنوات وتؤكد على اسم اخوه السعيد ( يعني حسين السعيد كان له أخوة اسعد و السعيد وسمحان )
نفس صفحة ٢٣ تروي أن عبداللطيف ابن اسماعيل السمحان تأمر. على ابن عمه الذي اسمه السعيد والذي ذبح عطيه الذي هو قاتل عبدالفتاح ابن سليمان السمحان وقام هو يعني عبداللطيف ابن اسماعيل السمحان وجماعة عطيه بعمل كمين إلى ابن عمه السعيد وأطلقوا عليه النار وقتلوه ( أخبار سيئة يعني عبداللطيف كاين كايد لابن عمه )
صفحة ٢٦ تذكر أن حسين السعيد زوج أولاده (والعقب من حسين السعيد سيدي عبدالقادر و مصطفى و رشيد و درويش و محمد ) وليس مذكور كم ولد ومن هم المتزوجون في اللد وفرض على كل بلد أن يعطوه نقاط ١٥ج مرة زيت مما جعل بير زيت تتمرد عليه وبعدها تم عزله من منصبه من اللد ورجع إلى الراس وصار حرب بين عبداللطيف بن إسماعيل في الجانية وحسين السعيد وأولاده في الراس
في صفحة ٢٦ تقول ان اسعد السعيد (جد أولاد عمى روبين والعقب من أسعد ابن السعيد عبدالقادر والعقب من عبد القادر أسعد والعقب من أسعد روبين) و سمحان السعيد (جد دار عمى رباح والصادق ) خوان حسين السعيد كان لهم محلات في الجانية ولكن عبداللطيف بن إسماعيل طردهم من الجانية إلى الراس ( رأس إبن سمحان )
صفحة ٢٧ تذكر انه عبداللطيف بن إسماعيل السمحان له أخ اسمه محمود بن إسماعيل السمحان
صفحة ٣٦ تقول انه في سنة ١٨٦٥ نصبت الدولة محمد ابو اوس على بني حارث الشمالا والقبالا وأضفت له بلدان كثيرة

سمير سمحان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دفاتر العربان و أرقامها في دار الوثائق القوميه بالقاهرة نور العقيلي مجلس قبائل مصر العام 0 04-05-2019 09:57 AM
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 10:30 AM
اهم كتب التاريخ فى مكتبتنا العربية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس التاريخ الحديث 17 24-02-2017 05:14 PM
كلما رفعت في أسماء الآباء والنسب وزدت انتفعت بذلك وحصل لك الفرق _ملك العرب _ غردقة الصغير _ معاوية على ابو القاسم مجلس التاريخ الحديث 4 07-09-2011 01:35 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه