الطعن في الأنساب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
رقم اعطال طومسون 01092279973 {صيانة طومسون امبابة } 0235710008 تلاجة طومسون
بقلم : دددمتنمت
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اصل عائلة الحمادي (آخر رد :حمادية)       :: نسب مظلوم المحمودى (آخر رد :احمد السيد مصبح)       :: المحمودي (آخر رد :احمد المحمودي)       :: اطمن علي بيتك واسرتك وممتلكاتك وركب نظام كاميرات المراقبة (آخر رد :مازن محمد خالد)       :: الهدي والضلال بيدي الله (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: رقم اعطال وايت ويل 01207619993 {صيانة وايت ويل المنيب } 0235699066 وايت ويل (آخر رد :دددمتنمت)       :: رقم اعطال كريازى 01060037840 {صيانة كريازى المريوطية } 0235699066 ثلاجة كريازى (آخر رد :دددمتنمت)       :: رقم اعطال توشيبا 01129347771 {صيانة توشيبا وسط البلد } 0235710008 ثلاجات توشيبا (آخر رد :دددمتنمت)       :: رقم اعطال شارب 01210999852 {صيانة شارب روكسى } 0235699066 غسالة شارب (آخر رد :دددمتنمت)       :: رقم اعطال بيكو 01010916814 {صيانة بيكو الشروق } 0235700994 تلاجة بيكو (آخر رد :دددمتنمت)      



البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل انساب العوائل .. اطرح سؤالك عن اصل عائلتك على فريق من نسابي الوطن العربي


إضافة رد
قديم 14-11-2019, 03:24 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي الطعن في الأنساب

✍️ الطعن في الأنساب .. !!
---------------------------
إن الطعن في الأنساب ليس بالأمر الهين في الإسلام . فمن طعن بنسبٍ بغير وجهِ حقٍ .. فقد ارتكب كبيرة من الكبائر وعملاً من أعمال الجاهلية الممقوتة
روى مسلم في كتاب الإيمان - باب " إطلاق اسم الكفر على الطعن في النسب والنياحة " عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اثنتان في الناس هما بهم كفر : الطعن في النسب والنياحة على الميت
قال النووي في شرح مسلم : ( قوله صلى الله عليه وسلم : ( اثنتان في الناس هما بهم كفر : الطعن في النسب والنياحة على الميت )
فيه أقوال أصحها أن معناه هما من أعمال الكفار وأخلاق الجاهلية .
والثاني : أنه يؤدي إلى الكفر .
والثالث : أنه كفر النعمة والإحسان .
والرابع : أن ذلك في المُسْتحِل . وفي هذا الحديث تغليظ تحريم الطعن في النسب والنياحة . وقد جاء في كل واحدٍ منهما نصوص معروفة
وروى أحمد في مسنده عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( شعبتان من أمر الجاهلية لا يتركهما الناس أبدا : النياحة والطعن في النسب )
قال شعيب الارنؤوط : ( إسناده صحيح على شرط الشيخين )
وروى البخاري في الأدب المفرد باب " الطعن في الأنساب " عن أبى هريرة عن النبي قال : ( شعبتان لا تتركهما أمتى النياحة والطعن في الأنساب )
وروي البخاري موقوفاً في باب " أيام الجاهلية " عن ابن عباس قال : خِلالٌ من خِلالِ الجاهلية : (الطعن في الأنساب والنياحة ونسي الثالثة قال سفيان : ويقولون إنها الاستسقاء بالأنواء)
قال الحافظ في الفتح : ( قوله الطعن في الأنساب أي القدح من بعض الناس في نسب بعض بغير علم )
وروي ابن سلام في الإيمان ( بتحقيق الألباني ) بلفظ : (ثلاثة من أمر الجاهلية الطعن في الأنساب والنياحة والأنواء)
ورواه المعافى بن عمران الموصلي في الزهد باب " في التفاخر في الأحساب والطعن في الأنساب
ورواه البيهقي في الآداب باب " كراهية التفاخر بالأحساب " وفي السنن الكبرى كذلك .ورواه الحاكم في مستدركه وقال :(هذا حديث صحيح على شرط الشيخين)
وقد عَـدَّ الفقيه الهيتمي الطعن في الأنساب من الكبائر ..!!
قال في الزواجر عن اقتراف الكبائر : ( الكبيرة الرابعة والتسعون بعد المائتين : الطعن في النسب الثابت في ظاهر الشرع ) قال تعالى : { والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا }
وأخرج مسلم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { اثنتان في الناس هما بهم كفر : الطعن في الأنساب والنياحة على الميت }
وقال ابن الجوزي في كشف المشكل من حديث الصحيحين : ( وفي الحديث السادس والأربعين " اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت) والمراد بالكفر وجهان :
أحدهما : أن يكون كفر النعمة فإن من طعن في نسب غيره فقد كفر بنعمة الله عليه بسلامته من ذلك الطعن ومَن نَاحَ على ميتٍ فقد كفر نعمة الله عليه إذ لم يكن هو الميت
والثاني : أن يكون المعنى أنهما من أفعال الكفار لا من خِلال المسلمين )
وذكره المنذري في الترغيب والترهيب وجعله من الترهيب لشناعة هذه الفعلة
وقال النووي في تهذيب الاسماء واللغات : ( ونهى - صلى الله عليه وسلم - عن الطعن في الأنساب وجعله من أخلاق الجاهلية وجعله كفراً هو والنياحة والاستسقاء بالأنواء )
والله تعالي أعلم
----------------------------------
#عبدالعزيزالقاضي

الشريف عبد العزيز القاضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 02:24 PM
دوحة السلطان في النسب ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 04-04-2019 11:01 PM
ضوابط هامة في علم الأنساب أبو مروان مجلس علم الانساب و قواعده 3 20-08-2017 03:51 PM
أكثر من 400 كتاب ومرجع في علم الأنساب من الأقدم إلى الأحدث عبير ابو عاليه ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 5 13-02-2016 05:17 PM
ضوابط مهمة في علم النسب : منقول من موقع أشراف الحجاز إسماعيل الحسني منتدى السادة الاشراف العام 0 23-11-2013 03:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه