النوافل حياة البيوت - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بيع الشِّعْر بالشِّعْر " ربا "
بقلم : زعتر
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: القبائل البدوية فى مصر من كتاب معجم قبائل مصر (آخر رد :الحناوي)       :: بني ناشر ترجع لغامد ام بني عمر زهران (آخر رد :فاااارس)       :: نسب آل مكي/مكة في حبوش لبنان (آخر رد :حيدر مكي)       :: حرب الشعاب بين بني مروان والأتراك (آخر رد :الحدادي المرواني)       :: مدى خشوع سيد الخاشعين وزين العابدين (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: احذر العبادة الجوفاء !! (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ادخل من هنا يغفر لك فورا (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: موقف مدهش للامام البخاري لا يفوتك (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الفرق بين صلاتنا و صلاة النبي و الصحابة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: هل إتمام ركوع و سجود الصلاة شرط لقبولها ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By ابراهيم العثماني

إضافة رد
قديم 20-11-2019, 07:54 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس الادب و التاريخ - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي النوافل حياة البيوت



من أبرز السنن المهجورة ترك صلاة النوافل فى البيوت, رغم أن الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم تأديته النوافل فى بيته, عن عبد الله بن شقيق قال سألت عائشة عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تطوعه فقالت كان يصلي في بيتي قبل الظهر أربعا ثم يخرج فيصلي بالناس ثم يدخل فيصلي ركعتين وكان يصلي بالناس المغرب ثم يدخل فيصلي ركعتين ويصلي بالناس العشاء ويدخل بيتي فيصلي ركعتين وكان يصلي من الليل تسع ركعات فيهن الوتر وكان يصلي ليلا طويلا قائما وليلا طويلا قاعدا وكان إذا قرأ وهو قائم ركع وسجد وهو قائم وإذا قرأ قاعدا ركع وسجد وهو قاعد وكان إذا طلع الفجر صلى ركعتين . وكلام عائشة رضى الله عنها يدل على أن ذلك كان هديه في النوافل لاسيما الراتبة الا التى شرعت جماعة. وعن زيد بن ثابت ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اتخذ حجرة - قال : حسبت أنه قال : من حصير - في رمضان فصلى فيها ليالي ، فصلَّى بصلاته ناسٌ من أصحابه فلما علم بهم جعل يقعد فخرج إليهم ، فقال : قد عرفت الذي رأيت من صنيعكم فصلُّوا أيها الناس في بيوتكم فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة . أما فوائد صلاة النافلة في البيت فعديدة نذكر منها:
1- إقامتها في البيوت إحياء للبيوت, لأن عدم إقامتها فيه تجعلها كالقبور من الوحشة والنفور, عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبوراً»

2- الصلاة في البيوت نور لها؛بما تبثه من طمأنينة وما يترتب عليها من انشراح الصدر , وذلك من بركة الصلاة, وقال عمر بن الخطاب وزيد بن ثابت رضي الله عنهما: "صلاة المرء في بيته نور فنوروا بيوتكم" ."وَالصَّلاَةُ نُورٌ"رواه مسلم. والصلاة من أسباب الراحة وكان النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: ««قُمْ يَا بِلَالُ فَأَرِحْنَا بِالصَّلَاةِ»» . قول الله تعالى : { إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَر } كل ذلك من بركة الصلاة فإن كان ذلك فى البيت كانت بركته على البيت ومن فيه.

3-التربية بالقدوة العملية للأبناء وتذكيرا للزوجة, وحثا لها على آداء الصلاة لأن النساء يضعف عندهن جانب الدين مقارنة بالرجال. مَشى الطاووسُ يَوماً بِاختيالٍ -- فَقَلَّدَ شَكَلَ مَشيَتِهِ بَنوهُ قال عَلامَ تَختالونَ،قالوا -- سَبَقْتَ بِه ونَحنُ مُقَلِّدُوهُ ويَنشأُ ناشِئُ الفتيانِ مِنَّا -- على ما كان عَوَّدَهُ أَبوهُ .

4- قال ابن قدامة :والتطوع في البيت أفضل … ولأن الصلاة في البيت أقرب إلى الإخلاص ، وأبعد من الرياء ، وهو من عمل السر ، وفعله في المسجد علانية والسر أفضل .

5-"وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ" جعلها الله تعالى من المعينات على الهموم والبلايا, يطفئ الله به ظلمة الشحناء ويستبدلها بالسكينة والتواد بين أهل البيت, فكيف إذا إقيمت في البيوت على النحو المذكور؟ تجلو ما قد يكون في نفس الرجل من أهل بيته وتعمر قلبه بالسكينة والهدوء في تلقيه أمور بيته.





توقيع : ابراهيم العثماني
العاقـــــــــل
خــــــــــــصيم
نفـــــــــــسه
ابراهيم العثماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي و الرد على الشبهات 2 04-11-2017 10:30 AM
الاستثمار من خلال البيوت المحمية إيثار عرفات مجلس السلالات العام 2 09-08-2017 07:20 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
المعنى اللغوى والشرعى لكلمة الطاغوت وحكمه وحكم التحاكم اليه بالادلة الشرعية عمر بن عبد العزيز الاسلام باقلامنا 26 12-06-2015 05:03 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه