عـادات وتـقاليـد قبائل القرا ( الحكلي ) في ظفار - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اصل عائلة الحمادي
بقلم : حمادية
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: لا تعتمد على كلمة " قالوا لي" (آخر رد :جمال عجروس)       :: انساب ملوك و رؤساء العرب رائعة النسابون العرب (آخر رد :إيهاب قب)       :: بحث في تاريخ ونسب امارة البو ناصر ( درع بني كعب ) الذين كانواامراء قبيلة بني كعب من الالف الى الياء (آخر رد :بنت البصارة)       :: اصل عائلة الحمادي (آخر رد :حمادية)       :: نسب مظلوم المحمودى (آخر رد :احمد السيد مصبح)       :: المحمودي (آخر رد :احمد المحمودي)       :: اطمن علي بيتك واسرتك وممتلكاتك وركب نظام كاميرات المراقبة (آخر رد :مازن محمد خالد)       :: الهدي والضلال بيدي الله (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: نبذه عن عشيرة الشعيطات من العقيدات (آخر رد :ابن خلدون)       :: مواطن عبد القيس في الجاهلية و الاسلام (آخر رد :ابن خلدون)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس التراث العربي > مجلس التراث الشعبي


إضافة رد
قديم 20-11-2019, 10:04 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي عـادات وتـقاليـد قبائل القرا ( الحكلي ) في ظفار

عـادات وتـقاليـد قبائل القرا ( الحكلي ) في ظفار
قرأت موضعا كتبه احد الأخوان عن قبيلة القرا ( الحكلي ) في ظفار وكان اشبه ببرنامج الاتجاه المعاكس الذي يقدمه فيصل القاسم في الجزيره فهذا يدعي انهم من كنده والآخر ينفي وثالث يقول أنهم من أبناء مهر بن حيدان وآخر يقول أنهم حلف بين القرا والحكلي وهو حلف قديم وهناك من يقول أنهم من الصيعر ووسط هذه الدوامه يطلع القارئ بخفي حنين .
ولكن اكتشفت أن صراع الآنساب ليس محصور في حضرموت بل ايضا موجود في ظفار وياليت اخواننا من ابناء القرا المتواجدين معنا يكتبون لنا عن

1- عادات وتقاليد قبائل القرا في الزواج والأفراح والختان والزيارات والأعياد والمناسبات الدينية ألخخخ
2- العادات القبلية القديمة الاحلاف الصلح الاحكام القبلية الرباعه الحشم الخخخخخ
3- لغة القرا وامثالهم وشعرهم الشعبي ..الخخخخ
4- الفنون الشعبية من هبوت ونانا ودبرات وغيرها .
5- الحدود القبلية للقرا في جبال ظفار وحدود كل فخذ منهم


وهذه النقاط لو اخواننا القرا اعطوها لنا بالتفصيل لعرفنا عنهم وعن عاداتهم وتقاليدهم وكانت فائده عظيمة لنا وممكن نقول ان هذه او تلك من الأمور تتشابه مع عادات وتقاليد الصيعر أو غيرها من قبائل حضرموت
شاكر لأخواننا القرا ( الحنكلي ) مقدما تواصلهم مع اخوانهم من حضرموت.

توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2019, 10:05 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قبائل القرا من القبائل الظفارية الغنية عن التعريف , وتعد من إحدى القبائل الإرستقراطية الثلاثة في هناك , أي تشكل في الصف الأول مع القبائل التي لها قوتها وحضورها السياسي والإجتماعي .


نعم .. تابعت مقالاتكم وردودكم في بعض المواضيع المتعلقة بقبائل القرا , استنتجت إستنتاجاً وحيداً , هو أنكم في حالة ذهول من المعلومات التي اطلعتم عليها , وأنا أقول أن هذا أمر طبيعي وردة فعلكم طبيعية .. لكونكم وقعتم على كلام غير مألوف بالنسبة إليكم ..


أبو الحسن الهمداني تعد كتاباته عمدة ورأس لمجمل الباحثين والمؤرخين , فهو قد توفي في سنة ( 345هـ ) وترك لنا أهم كتابين ( الإكليل ) و ( صفة جزيرة العرب ) , ميراث عربي قديم يمتد لأكثر من 1000 سنة , وإن كان البعض قد عاب عليه في أمور عدة لكن بمجمله موثوق ومعتمد .


تمعنوا..تبصروا...وتدبروا , فلا أعتقد أن كلام الإخوة حول القرا فيه شيء من الطعن أو نحو ذلك , إنما هي مسألة تاريخية نسبية , قد تجوز وقد لا تجوز ..



أحييكم على موضوعكم هذا ... وأشد من أزركم لإعطائنا عدة نقاط عن الحياة الإجتماعية لقبائل القرا ..
توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2019, 10:05 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ربما ليس هناك قبيلة اكثر معرفة بعاداتها و تقاليدها اكثر من الحكلي .

فهم من اكرم القبائل العربية و عندنا في التاريخ الظفاري الكثير و الكثير جدا من الامثلة لا يتسع المجال لذكرها .
و هم من اشجع القبائل العربية فلم يحتل أرضهم عبر الف سنه اي عدو أجنبي او حتى عربي مسلم او حتى قبيلي .
وضع الحكلي كتاب القوانين و الشرائع القبلية و هم يسمونه كتاب (( نقد الحكلي )) او بالجبالية -- إنقاد أحكلي -- و هو عند قبيلة بيت قطن ، متوارث كابر عن كابر . و من المشهورين في القانون القبلي الظفاري -- و الذي و ضعه الحكلي انفسهم عبر الف سنه من الخبره و التجارب بن سهيل وهو من بني محمد بن قطن و يلقب بـ أب الحكلي ، و ما زال نسله الى اليوم هم رمز القانون الحكلي .

القانون القبلي في ظفار مشابه للقانون المهري و لكن هناك بعض الفروق بسبب الاختلاف البيئي و اللغوي البسيط .
هناك نظام الاحلاف و هي متعددة و متنوعه و لكل حاله حلفها الخاص بها و هناك الشهود و الحكم و هناك نظام التعييب و هو من اشد القوانين صرامة في قوانيين او اشدها الحكلي و هو المقاطعه الكاملة و النبذ الكلي للعايب و هو الخارج عن القانون القبلي . فلا يسلم عليه و لا يرد عليه سلام و لا يرحب به بل يطرد و يشتم و لا يزوج و لا يعقد معه حلف او اتفاق و يهين اسم قبيلته و فخيذته و تبقى مسبه ابد الدهر .
و هناك الكثير من القوانين التي تدل على المستوى القضائي العالي للحكلي و هي قوانين عربية خالصه يخالطها قدر كبير من الشريعه الاسلامية الصافية .


و بالنسبه للختان هو نفس النظام لدى المهره .

ولنا لقاء اخر .
توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2019, 10:06 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله

إشتهر الحكلي منذ كانوا الى الآ بأنهم قوم رعاة للماشية ، من الابل و الاغنام ، و من ثم بعد استقرارهم في جبال ظفار اضافوا الى ذلك رعي البقر .

تسمى الابل و الاغنام عبر تاريخ الحكلي بأنها مال الحكلي -- بالجبالية ( أول ا حكلي ) -- و البقر ب مال الشحري __ بالجباللية ( اول أشحري ) __ .
و حال الحكلي هو حال بقية القبائل العربية فهي في الغالب قبائل رعوية .

من عادات الحكلي في الحرب :

من العرف عند الحكلي انه لابد من إعلام و إنذار العدو بالحرب قبل بدئها ، و كل من يفعل غير ذلك فهو عايب و خاين ولا يحق له الإعتزاز بالنصر بل ينقلب عليه وبالا .
كذلك عندهم انه في المعارك الكبيرة لابد من ان يتبارز الفرسان من الطرفين قبل بدأ المعركه .
من عاداتهم ان لكل عضو مصاب ديه معينه متعارف عليها . فمثلا اهم عضو هو العين ، و الأعضاء اليمنى في ديتها ضعف الأعضاء اليسرى ، و قيمة الدية -- التعويض-- تعتمد على عمق و حجم الجرح .

و هناك الكثير الكثير في هذا المجال و لكن لعدم الاطاله اكتفي بهذا الآن .

في مجال المحاكمات و مجالس الرجال :

يجب على المتخاصمين إحترام بعضهم ، و يجب على الحاضرين الشهاده على كل مايدور في المجلس ، كل كلمة يمكن ان تعتبر دليل و مجرد النطق بها يعني انها هي الحقيقه و لا يمكن تغييرها لذلك يجب الحذر و الحيطه و الموازنه في الكلام .
يحق للمتخاصمين في حالة عدم تعهدهم بالموافقه المسبقه على قرار القاضي بعرض قضيتهم عند قاضي اخر في حالة عدم رضاهم بالحكم .
يجوز إعطاء الديه في حال تم الفصل في القضية على شكل دفعات (( اقساط سنويه )) يتم وضع مسؤولين يراقبون دفعها و جودتها .
يحق للقاضي و ضع شرط مسبق على المتخاصمين بالقبول بالحكم في حال البت فيه ولا يجوز رفضه او نقضه و يجب على المتخاصمين اذا ارادو المثول لحكمه الرضا بدون شرط او قيد .
يتم إختيار القضي بتراضي الطرفين فلا يوجد قاضي بعينه بل ما يتفق عليه الطرفان .
نهاية كل اتفاق في موضوع قتل او ضرب او جرح لابد ان يكون بحلف بين الطرفين .


الاحلاف عند الحكلي و قبائل ظفار :

الحلف المثمن (( الحلف عباره عن حلف مضروب ب رقم 8 )) اي عباره عن 8 احلاف في حلف واحد . و يعني انه في حالة إعتدى احد الطرفين على الآخر بعد ابرام الحلف يتم تعويض الطرف المعتدى عليه 8 اضعاف فلو كان التعويض 100,000 ريال يكون التعويض 100,00 * 8 = 800,000 ريال و هكذا . ففي حال القتل يقتل من الطرف المعتدي 8 رجال . و هذا الحلف المثمن -- بالجبالية حوفات مثانات -- هو أشد انواع الاحلاف على الإطلاق و يتم إستخدامه في القضايا شديدة الحساسية و الصعوبة لكي يتم إيقاف المشكله نهائيا .

الحلف العادي و هو ان تكون الديه فيه عاديه كما هو متعارف عليه و رضي به الطرفان .

الحلف المؤقت : و هو بأن يكون هذا الحلف ساريا بحياة الطرفين الموقعين و بعد وفاة الطرفي الموقعين ينتهي الحلف .
حلف الصداقه : و هو حلف مؤقت بحياة طرفي الحلف و يكون بالمساعده بين الطرفين بتبادل المعلومات و المساعده غير الحربية و عدم الإعتداء بين الطرفين ، و عادة يكون بين فردين من قبيلتين متعاديتين و لكن الصداقه القوية بين الطرفين اقوى فلا يحارب الشخصين بعضهما و لكن كل واحد يحارب اي شخص ماعدا صديقه .

حلف الحرب و هو ان يتم شن حرب على طرف ثالث من الطرفين الاول و الثاني و ان يكون خيرهم و شرهم واحد مادامت الحرب قائمه .

حلف الخير و الشر واحد : هو ان تتحالف مجموعتين و عادة يكونون من نفس القبيلة و حتى نفس الفخيذه على ان يكونوا كتلة واحده في حياتهم في كل خير و كل شر وهو حلف متوارث عبر الاجيال .


و هناك الكثير الكثير من انواع الاحلاف .
اجد ان هناك ايضا ما يميز ابناء قبيله القرا عن غيرهم قديما فيما يخص الملابس التقليديه وهي : قطعه قماش يلبسها الرجل يلفها حول نفسه شبيهه بالاحرام الا ان لونها كحلي وبها نيل تسمى (صبيغه) ويربط الرجل شعره بعقال طويل يسمى
(محفيف) يلف به راسه ويجعل طرفه متدلي ويستحيل ان ترى الرجل يتجول بدون سلاح او على أقل تقدير عصا غليظه .
و لنا لقاء إن شاء الله .
توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2019, 10:06 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم.

لم يعرف تاريخيا انه كان هناك اولياء او صالحين لهم قبور من الحكلي . لان الحكلي لم يكونوا على قدر كبير من العلم بسبب حياتهم الرعوية و عزلتهم في جبالهم الصعبة و نمط معيشتهم الشاق .

و كانت القبور و المزارات لأفراد من الساده او المشايخ . لأن الحكلي لم يكونوا على معرفة كبيرة في امور الدين بل كانوا اذا ارادوا معرفة امر من امور الدين ينزلون من الجبال الى المدن الساحلية و يسألون الساده و المشايخ لانهم الاعلم في الدين .

و في الماضي كانت هناك قوافل تذهب الى الحج من ظفار منها البحرية و منها البريه و كان افراد الحكلي يحجون عن طريق البر و مشيا على الاقدام او على الاغلب على ظهور الابل.

بالنسبة عن الحلف فكان الحكلي ، يقسمون على القران عند قبور الانبياء و الصالحين ، لتأكيد اليمين ، و يكون ذلك في الحالات الحساسه و الصعبة .

و لم يكن يجرؤ احد على الحلف الكاذب على القران عند قبور الاولياء قديما خوفا من عقاب الله ، و كان الشخص في حالة عدم تأكده يرفض القسم .

الحلف عند القبور عاده خبيثة و بدعة في الدين ، و لكن الناس زمان كانوا في جهل . الله يرحمهم .
الحلف عند القبور عاده خبيثة و بدعة في الدين ، و لكن الناس زمان كانوا في جهل . الله يرحمهم . لا فض فوك يا ذخري

كما ان المره التي تتهم بالسحر او في شرفها كانت تضرب بحد السيف (تعدم ) بعد ان يستمرت ولي امرها

وفي العاده الاتهام يكفي لقتلها .

وايضا عندما يقتل رجل ولا يعرف له غريم فانهم يطلبون من الشخص المتهم ان كان من الحكلي ان يسب الرجل المقتول فان سبه فهو بريء من دمه وان لم يفعل يعرف انه القاتل حيث ان الحكلي يعتبر عنده من اكبر الكبائر قتل الرجل ثم سبه سواء كان بقصد او بدون قصد .وللعم والله هذي المعلومه اول من سمعتها منه ناس من قبائل الكثير عرب من معادن اصيله وسالت عنها شيباني واكدوها لي .
توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2019, 10:08 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وهل صحيح ما يشاع عندكم أن النساء الكبار في السن العجائز منهن يتهمو نهن الرجال بممارسة السحر وان النساء أكثرهن ساحرات حسب الاعتقاد ؟؟

لا يا اخ بن مجبور هذا الكلام مهو صحيح الصحيح ان المرأه سواء كانت كبيره او صغيره تقتل اذا ما رست السحر

او اثيرت هولها التهم كأن تبرم الحبال وتعقدها وتنفث فيها (النفاثات في العقد ) علما ان هذا الشي موجود في ظفار بس ماهو عندنا ويستخدم للنيل من الخصوم .

اللي تمارسه عندنا ما لها غير حد السيف هذا النوع او غيره

اما هنداي اتوقع تقصد هندات اذ1 كانت هي ماهي غير اسطوره عن وحده ساحره هنديه
ياخي بن مجبور هداك الله ونعم بالشحره الشحره قبل كل شي اخوان لنا بالدين وبالسكنى

وان كان قديما عادات جاهليه حنا الان ما نعترف بها والزواج الان وقديما كتاب ونصيب

والشحره فيهم الشجاع وفيهم الجبان وفيهم الكريم والبخيل مثلهم مثل اي قبيله

ووالله ان فيهم رجال يفتخر ويتشرف اي حد بصداقتهم او نسابتهم .

وموضوع الساحر ه نظنك اكبر من كذا وانت اكبر من هذي المواضيع التافهه وللعلم والله الكلام حولها كله مغالطات ربما وصلك مغلوط من الاساس
توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب قبيلة قحطان المذحجية العظيمة نجم عدن مجلس قبائل قحطان و مذحج 0 01-11-2019 06:03 PM
معلومات و نبذة عن نسب و أصل قبائل حضرموت ( قبيلة أل كثير و نهد و سيبان و الصيعر و المناهيل و الحموم ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير 10 12-03-2019 10:42 AM
آل كثير في الرمال العربية القلقشندي مجلس قبيلة ال كثير 2 20-04-2018 12:27 PM
قبائل الفتح العربى فى مصر فى القرون الثلاثة الاولى للهجرة أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 22 20-04-2018 12:27 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه