..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
معرفة نسب
بقلم : ربيع الصدومي
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كيفية إلغاء موضوع مضاف على موقع النسابون العرب (آخر رد :الثقلي)       :: سبب بُعد القمرعني (آخر رد :سمير الوادي)       :: من بعد فرقاك ي الغالي (آخر رد :سمير الوادي)       :: القلب يشكي من إفراقك (آخر رد :سمير الوادي)       :: معرفة نسب (آخر رد :ربيع الصدومي)       :: أل علي عين كارم (آخر رد :فراس فا)       :: ذكر بعض العائلات المصريه (آخر رد :اشرف عامر حبيب)       :: آل عودة (آخر رد :محمد عموري)       :: نسب عائلة عودة (آخر رد :محمد عموري)       :: حبيبي يا رسول الله (آخر رد :دليهان)      



Like Tree4Likes
  • 1 Post By وائل بهجت شاهين
  • 1 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By جواد البزلميط
  • 1 Post By وائل بهجت شاهين

إضافة رد
قديم 27-11-2019, 06:53 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (2) أصول وتاريخ السلالة البشرية J2

بسم الله والصلاة والسلام على رسوله الكريم ابن العواتك من بَني سُلَيْم

الإخوة الأحباب رواد ومشرفي، وأعضاء مجلس إدارة منتدى النسابون العرب، أكبر منتدى أنساب في العالم؛ كما عودناكم نقدم كل ما هو ثمين وموثق في مجال علم البصمة الوراثية الخاص بلأنساب.

اليوم إن شاء الله مع موضوع جديد لسلالة بشرية مهمة، لم يُترجم لها شئ يوازي مدى أهميتها من قبل، وحرصا مني، ووفاءا بوعدي لأحد أبنائها الذي أشرفت على نتيجته أقدم لكم جميعاً هذا الموضوع عن هذه السلالة البشرية الكريمة، التي اعتقد البعض بأنها السلالة الإبراهيمة.

سوف ستضح للجميع على أساس ما سوف نورده ان ذريتهم أو بالأحرى جزء منهم كانوا ضمن مكون العبرانيون (من بني إسرائيل). كما أكدت المصارد المتخصصة في الحمض النووي انهم تفرع سُلالي سامي الأصل، لذا أقول بأنهم إما من عابر بن شالخ بن أرفَخشد بن سام، أو من المنتسبين لهم الذين هاجروا وعبروا مثلما هاجر أبينا إبراهيم عليه السلام من العراق وما حوله إلى فلسطين، وإلى صحراء الشام، عابرين للأنهار؛ أو انهم جميهاً من ولد ايران بن أشور بن سام بن نوح عليه السلام. ومن عبر منهم حُسِب على العبرانيون ديانة ومصاهرة، وحلفاً؛ وجواراً؛ وهذا ما أرجحه بشكل شخصي، نظراً لتعدد القوميات والثقافات في هذه السلالة الكريمة، الذي يمنعنا من حصرها في عابر بن شالخ (ولد وعمر ابيه خمسة وثلاثين سنة) بن أرفَخشد (ولد بعد الطوفان بسنتين) بن سام.


جزء من مشجرتي لأبناء نوح

إن عابر لم يكن أب لقحطان وحده، وإنما هو أب لفالغ أيضاً، وقال ابن حزم ان فالغ ابن ملكيصدق ابن عابر؛ ولد ملكيصدق بعد طوفان نوح عليه السلام بمائتين وسبع وتسعون سنة، وفالغ هذا هو الذي قُسِمت الأرض في أيامه وتبلبلت الألسن، وذلك أن ولد نوح عليه السلام كثروا في الأرض حتى امتلئ منهم سهلها وجبالها وبرها وبحرها فاحتشدت الأرض بهم، وشحنت بكثرتهم وكانوا يتكلمون بالسريانية وهي لغة نوح عليه السلام، حسب ما ذكر السويدي في سبائك الذهب، فيوم ان تبلبلت السنتهم وتغيرت الفاظهم وماج بعضهم ببعض وتكلمت كل فرقة منهم باللسان الذي عليه أعقابهم الآن، لم تفهم كل فرقة منهم اختها لذا تفرقوا في الأرض. وسار كل فرقة منهم إلى جهة، فكان أول من سار منهم هي ذرية يافث بن نوح وكانوا قبائل كثيرة ذهبت فسلكوا يسرة عن مطلع الشمس. وسار ولد حام وكانوا ثمان قبائل يسرة عن مغرب الشمس؛ ثم سار بنو عاد وكانوا لا يحصون عددا في يوم الأحد مسلك بني يافث إلى ان سمعوا صوتاً ينادي يا عاد خذ يمنة فمالوا إلى هناك، ثم سارت ثمود جهتهم إلى بلاد اليمن، كما سار جديس إلى بلاد اليمامة، وسار صخار ابن أرم في ولده إلى تهامة وأقام بها، ثم نزل جاشم بولده إلى الحجاز، وطسم في ولده حتى نزلوا بأعلى ما يلي عمان والبحرين.

حسب مشجرة السويدي لأبناء نوح فان ابناءه يمكن احصائهم، وفي هذا دليل على ان هناك اسماء لم تُذكر ولم تُدون فيها. فقد ذكر ان ايران من احفاد سام وهو ابناً لأشور بن سام ومن بنيه الكرد.

أما العبرانيون فهم جماعة أو حضارة من مكون هذه السلالة الكريمة وقد اختلف ايضا فيهم، وسوف ابين هذا الاختلاف فيما يلي فتابعوني بتركيز.



الخلاصة ان عابر لم ينجب قحطان وفالغ فقط، والأصل المتفق عليه ان هذه السلالة الكريمة تفرع سامي. فان اخذنا بالقول السويدي في سبائك الذهب فهم ذرية ايران بن أشور بن سام، وان كان جزء منهم عبرانيون كما قالت الدراسه، وهؤلاء ربما هم منتسبون إلى عابر كما ذكرنا.

السلالة البشرية الكريمة J2


الأصل والمنشأ:
تم العثور على هذا الهابلوجروب في أعلى الترددات في الشرق الأوسط، شمال غرب جبال زاغروس في إيران، إلى البحر الأبيض المتوسط. انتشرت بعد ذلك إلى جميع أنحاء أسيا الوسطى وجنوب الهند. ترتبط هذه السلالة البشرية ارتباطاً وثيقاً بالتوسع الزراعي، الذي بدأ منذ حوالي 10000 سنة. كما هو الحال مع غيرهم من السكان أصحاب الأصل المتوسطي (سكان البحر الأبيض المتوسط) وجد ان هذا النسب موجود بترددات كبيرة في السكان اليهود. وتعتبر هذه السلالة واحدة من السلالات الرئيسية التي تم العثور عليها بين السكان العرب (موقع شركة فاملي تري DNA).

وحسب Eupedia „أويبيديا" المتخصص في علم الوراثة التاريخي والأنساب الجيني، فإنه يُعتقد أن السلالة J2 ظهرت في مكان ما في الشرق الأوسط قرب نهاية العصر الجليدي الأخير، ما بين 15.000 و22.000 سنة. وهذا رقم مقارب لما ذكرته Yfull في مشجرتها (العمر في المشجرة 31600 ybp,
عمر أحدث سلف مشترك 26800 ybp). تم التوصل إلى أقدم العينات المعروفة في التفرع السلالي J2a في الوقت الحاضر في رفات انسان عُثر عليه في كهف Hotu في شمال إيران، والتي يرجع تاريخها إلى 9100-8600 قبل الميلاد (Lazaridis et al. 2016)، ومن ملجأ Kotias Klde الصخري في جورجيا، والتي يرجع تاريخها إلى 7940-7600 قبل الميلاد (Jones et al. (2015)).

إن هذا من شأنه أن يؤكد أن هذه السلالة البشرية تم العثور عليها بالفعل في جميع أنحاء القوقاز، وجنوب بحر القزوين خلال فترة العصر الحجري. جاء أول ظهور للسلالة J2 خلال العصر الحجري الحديث في شكل عينة J2b عمرها 10000 عام من قِبَل (تيبي عبد الحسين) في شمال غرب إيران فيما كان يعرف آنذاك بالعصر الحجري الحديث قبل الفخار (Broushaki et al. 2016).

على الرغم من وجودها الحالي القوي في غرب آسيا، فلا يبدو أن هذه المجموعة البشرية J2 كانت إحدى السلالات البشرية الرئيسية المسئولة عن ارتفاع ونشر زراعة الحبوب في منطقة الهلال الخصيب والأناضول إلى أوربا. كذلك يُعتقد أن تنمية زراعة الحبوب المُبكرة قد أجريت من قِبَل رجال ينتمون في الأساس إلى التفرع السلالي G2a من السلالة البشرية G وهو (الفرع الشمالي من الأناضول إلى أوربا) وكذلك كلٌّ من التفرعات السلالية E1b1b، وT1a (الفرع الجنوبي، من بلاد الشام إلى شبه الجزيرة العربية، وشمال إفريقيا) (Eupedia „أويبيديا").


الإنتشار والتوسع:
لم يتم حتى الآن اختبار أي عينات من العصر الحجري الحديث من وسط جنوب آسيا، لكن التوزيع الجغرافي الحالي للسلالة البشرية J2 يشير إلى إمكانية حدوث تشتت لها في البداية، وذلك خلال العصر الحجري الحديث من جبال زاغروس وشمال بلاد ما بين النهرين عبر الهضبة الإيرانية إلى جنوب آسيا وآسيا الوسطى، وعبر القوقاز إلى روسيا (فولغا أورال). ربما كان التوسع الأول مرتبطاً بانتشار الماشية والماعز المستأنسة بدأً من 8000 إلى 9000 قبل الميلاد، بدلاً من تطوير زراعة الحبوب في بلاد الشام.

التوسع الثاني لهذه السلالة البشرية الكريمة كان سيحدث مع ظهور المعادن. كان من الممكن أن تكون J2 هي السلالة الأبوية الرئيسية لثقافة Kura-Araxes في أواخر العصر النحاسي إلى العصر البرونزي المُبكر، والتي امتدت من جنوب القوقاز نحو شمال بلاد ما بين النهرين والشام. بعد ذلك، كان من الممكن أن تنتشر J2 عبر الأناضول وشرق البحر المتوسط مع ظهور الحضارات المبكرة خلال العصر البرونزي المتأخر والعصر الحديدي المبكر.


حضارات السلالة J2:
ازدهرت بعض الحضارات المتوسطية والشرق أوسطية القديمة في الأراضي التي كانت الغلبة فيها للسلالة البشرية J2 مثل: الهوتيين، الحوريون، الأتروسكان، المينويين، الإغريق، الفينيقيين (وفرعهم القرطاجيين)، الإسرائيليين، الرومان بشكل أقل، الآشوريون، والفرس. بالإضافة إلى أن كل حضارات الملاحة البحرية الكبيرة منذ العصر البرونزي المتوسط إلى العصر الحديدي كان يهيمن عليها رجال J2.


نُبْذات مختصرة عن حضارات السلالة J2:
الآن سوف أذكر نُبْذات مختصره عن تلك الحضارات التي كانت السلالة البشرية الكريمة J2 لها الغلبة في مكونها البشري، لكي نصل من خلال ذلك إلى حقيقة اِنْتِساب عامتهم إلى أبينا إبراهيم عليه السلام، كما توهموا، نظراً لقول Eupedia „أويبيديا" المتخصص في علم الوراثة والأنساب الجينية بان الإسرائيليين هم إحدى مكونات هذه السلالة الكريمة:

1)الهوتيين: كان الهاتيين شعبًا قديمًا سكنوا أرض هاتي في وسط الأناضول (تركيا الحالية).

2) الحوريون: أصل الاسم: هو حوري (هوري) أو (خوري) أو (حوري) (Churriter, Churri, Hurri) وهم مجموعات بشرية توطنت من شمال الهلال الخصيب حتى بحيرة وان في شرق الأناضول خلال الألف الثاني قبل الميلاد، وقد قاموا بغزوات باتجاه الجنوب في عمق الهلال الخصيب، وكذلك غزوا غرباً في عمق الأناضول، وكانت بداية تحرك الحوريون من وطنهم نحو بلاد آشور في حوالي القرن الثامن عشر قبل الميلاد و قد تمكن الحوريون من قهر بلاد آشور و القضاء على حكم شمسي اداد الأول، وشمسي داكان الأول، وأسسوا عددا من الإمارات في أجزاء من آسيا الصغرى دون أن ينظموا مملكة موحدة. وقد تمكن الحوريون في منتصف الألف الثانية قبل الميلاد من تأسيس مركز مهم في شمال سوريا خاصة في إقليم البليخ و الخابور (خابور الفرات)، واتخذوا هناك بلدة واشوكاني عاصمة لهم، وكان مركزهم الرئيس في العراق في أرانجا (كركوك حاليا)، وكانت لهم مدينة مهمة جوار كركوك تسمى نوزي تقع اليوم في تل يورغان نبه على بعد حوالي ثمانية أميال إلى الجنوب الشرقي من كركوك، ولم يمض وقت طويل حتى تمكنوا من تكوين مملكة قوية عرفت باسم ميتاني تمتد من كركميش من الفرات إلى جوار نهر دجلة الأعلى، وتضم إقليم أرانجا شرقي دجلة، وقد ثبت وجود الحوريين في القرن الخامس عشر قبل الميلاد في فينيقية، وفي فلسطين.

كما يرد في سجلات نينوى، وكذلك في رسائل تل العمارنة (القرن الرابع عشر قبل الميلاد) برسالة من الملك الحوري (الهوري) شوتارنا الثاني (Shuttarna II) مللك ميتاني إلى الملك المصري امنحوتب الثالث (Amenophis III)، وقد اصطدم الحوريون مع المصريين، وذلك عندما لاحق تحتمس الثالث (1504 - 1450 ق . م) الهكسوس في سوريا للقضاء على مراكزهم فيها فنشبت حرب بين الحوريين، وجيش تحتمس سنة 1457 ق. م، وكان النصر للمصريين، ثم تحسنت العلاقات السياسية بين الحوريين، والمصريين في عهد امنحوتب الثالث و في عهد امنحوتب الرابع بدأ النفوذ المصري يتقلص تدريجيا في سورية فهجم الحوثييون بزعامة ملكهم شوبيلوليوما و أخضعوهم و في نفس الوقت اغتنم الملك اوبلط الأول ملك آشور (1365 - 1330 ق . م) هذه الفرصة فهجم هو الآخر على الميتانين واسترجع منهم الأراضي الآشورية التي كانوا قد استولوا عليها.

3) الأتروسكان: الحضارة الإتروسكانية هي الاسم الحديث لحضارة عاشت في إيطاليا القديمة في منطقة توسكانا الحالية تقريباً وأطلق عليهم الرومان القدماء اسم إتروسكي أو توسكي.

تميزت هذه الحضارة بلغتها الخاصة وبدأت في وقت غير معروف فيما قبل التاريخ وما قبل تأسيس روما حتى استوعبت بالكامل في الجمهورية الرومانية. خلال أقصى اتساعها وذلك خلال فترة تأسيس روما والمملكة الرومانية ازدهرت في ثلاث مدن كونفدرالية: إتروريا في وادي بو عند جبال الألب الشرقية ولاتيوم وكامبانيا. كانت روما ضمن الأراضي الخاضعة للسيطرة الأترورية. حتى طرد الرومان فيي في 396 ق.م.

4) المينويين: الحضارة المينوسية أو الحضارة المينوية المسماة نسبة إلى مؤسسها الملك مينوس، تعتبر من أقدم حضارات اليونان وأوروبا عموما وتعود إلى العصر البرونزي. يذكر أن شبكة تجارة المينوسيون ممتدة إلى العديد من الحضارات المجاورة ولها أدلة على ذلك في كل من مصر وقبرص واليونان وصولاَ إلى بلاد الرافدين.

5) الإغريق: وهم اليونانيون (باليونانية: Έλληνες) أيضاً يطلق عليهم أحياناً الهيلينيون كما أطلق على اليونانيين القدماء تسمية "إغريق" في العربية. وهي أمة ومجموعة عرقية مقيمة في اليونان وقبرص وجنوب ألبانيا وإيطاليا وتركيا ومصر، وبدرجة أقل، في بلدان أخرى تحيط بالبحر الأبيض المتوسط. كما أنهم يشكلون شتاتاً مهماً، ما أدى إلى تأسيس مجتمعات يونانية حول العالم.

6) الإسرائيليين: ذُكِرَ في سفر الخروج، انه يتم الإشارة إلى العبرانيين باسم (بني إسرائيل) عندما تكلم الله سبحانه وتعالى إلى موسى ... الخ.

والعبرانيين اسم قد أُختلف في أصل تسميته، ودار حوله جدل كبير. وهذا الاختلاف والجدل يؤكدان أن العبرانيين قوم من أصول مختلفة، لذا نجد الباحثين في هذا الشأن يقولون إن أصل اسم (العبرانيين) يعود إلى ثلاث روايات مختلفة:

i. الأصل الأول للتسمية يعود إلى أنهم: هاجروا وعبروا مثلما هاجر أبينا إبراهيم عليه السلام من العراق وما حوله إلى فلسطين، وإلى صحراء الشام، عابرين للأنهار ولنهر الأردن خاصة. لذا أُطلِق عليهم اسم العبرانيين نتيجة لعبورهم.

ii. الأصل الثاني للتسمية يعود إلى أنهم: من ذرية عابر بن شالخ بن أرفَخشد بن سام بن نوح -عليه السلام - بن لمك بن مَتوشلخ بن أخنوخ -هو إدريس عليه السلام - بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام‏. وهو أحد أجدادهم كما نصت التوراة القديمة.
قلتُ: وهذا قول يخص ذرية عابر منهم، ولا يَخُص عامتهم الذين حازوا الاسم نتيجة لعبورهم الأنهار كما سبق وذكرنا، أو عبروا مع موسى عليه السلام البحر كما سوف نذكر.

iii. أما الأصل الثالث للتسمية يعود إلى أنهم: عبروا مع النبي موسى البحر في القصة الشهيرة المعروفة. أي انهم خليط من شعوب متعددة.

ويؤكد الباحثين على ان (العبرانيون) هم خليط من الشعوب الآسيوية السامية القديمة والذين يرجع نسبهم إلى سام بن نوح، وقد استقروا لفترة في أرض كنعان أي فلسطين القديمة، وكان منهم: الآراميون، والعموريون، والآشوريون، والأموريون، ومنهم من العماليق (العمالقة) وغيرهم من الشعوب والأعراق، كما يعتقد أن (الهكسوس) قد تشكلوا من أجناس (مشابهة)، وكان منهم عبرانيون أيضاً.


المكون الجيني للهكسوس والحوريون وبعض العبرانيون:
هنا أُحب أن أُذكِر القارئ بإن الدراسة الخاصة بـ Eupedia „أويبيديا" المتخصص في علم الوراثة والأنساب الجينية عن السلالة J2 قد ذكرت أن المكون الجيني الغالب على (الحوريون) هو السلالة J2، وقد ذكرت انهم حاربوا المصرين زمن تحتمس الثالث، بسبب أن: ((تحتمس الثالث (1504 -1450 ق. م) قد لاحق (الهكسوس في سوريا) للقضاء على مراكزهم فيها، فنشبت حرب بين (الحوريين)، وبين (جيش تحتمس) سنة 1457 ق. م، كان النصر فيها للمصريين))، وهذا من شأنه أن يؤكد انه هناك صلة وطيده تجمع (الحوريين) (بالهكسوس)، ويبدوا انها علاقة دم ونسب؛ وهذا من شأنه أن يبين لنا التواجد العبراني، والهكسوسي في هذه السلالة.

الأصل السامي للهكسوس:
قال الباحثون انهم شعوب بدوية من أصول عمورية – والعموريون من أصول سامية- دخلت إلى مصر من سيناء في فترة ضعف في نهاية حكم الأسرة الرابعة عشر تقريباً. لم يتفق خبراء التاريخ على أصلهم. ولكن الراجح أنهم أصحاب أصول آسيوية متعددة، ومنهم من كان سامي الأصل، بحيث كانت أسماء ملوكهم سامية عمورية مثل: صقير حار و‌خيان و‌ابوفيس و‌خامودي. وكانت أصنام ومعبودات الهكسوس سامية مثل: بعل و‌عناة.


الأصل السامي لبعض العبرانيين ونتائجهم الجينية:
يعتبر إبراهيم ويعقوب عليهما السلام طبقا للتعريف الثالث الذي ذكرناه عن الباحثين المُتخصصين في هذا الشأن (عبرانيين)، وقد أكدت المراكز البحثية الجينية والباحثين، والجامعات الأكبر في العالم بأن النتائج الجينية لكلٌ من ذرية إبراهيم، وإسحاق، ويعقوب عليهم السلام جاءت موجبة للسلالة البشرية J1، وسالبة للسلالة البشرية J2؛ وقالت ان السلالة البشرية J1 هي تفرع سُلالي سامي الأصل؛ وتؤكد الدراسات ان هناك الكثير من الثقافات والشعوب السامية جاءت نتائجهم على السلالة البشرية J2، وهذا من شأنه أن يؤكد ان كلٌ من السلالتين J1، J2، سامي الأصل.

رجح بعض العلماء بأن العبرانيين لهم صلة وثيقة بجماعات من أصول مختلفة ورد ذكرها في الكتابات القديمة مثل: كتابات الهلال الخصيب، وألواح العمارنة من يسمون: بالعابيرو (العبيرو)، أو الخابيرو، أو الإخلامو؛ وتبعا لهذا المفهوم أيضا فإن العبرانيين لا يمثلون عرقاً أو جنساً من الأجناس بقدر ما يمثلون جماعات مختلطة من شعوب آسيوية سامية، على أن العبرانيين لم يقتصر نسبهم على بني إسرائيل كما هو شائع الآن (وإن انتشر بين عامة الناس لبساً في هذا المفهوم أن العبرانيين هم اليهود) وهذا خطأ شائع، فبني إسرائيل الأوائل وعلى رأسهم يعقوب نفسه يعتبروا من العبرانيين، بل إن أباه إسحاق وجده إبراهيم عليهما السلام (J1) يعدان تبعا لهذا عبرانيين، ولم يمثل بني إسرائيل (J1) إلا فرعاً صغيراً من العبرانيين –الجماعات المختلطة-، ضم إليه حسب النتائج الجينية العديد من أبناء السلالة البشرية الكريمة (J2)، ثم لم يلبث هؤلاء اليهود بعد ذلك وأن نسبوا أنفسهم للعبرانيين (J1) دون غيرهم كما يؤكد الباحثين في هذا الشأن، والنتائج الجينية التي نراها في المشاريع الجينية المُختلة.

أما وصفهم في الدراسة الخاصة بـ Eupedia „أويبيديا" المتخصص في علم الوراثة والأنساب الجينية بالإسرائيليين فهو وصف مجازي يؤكد ما جاء به الباحثين المهتمين بتاريخ العبرانيين الذين ذكرنا قولهم، وهو قول مثله مثل الذي يُطلق اليوم على سكان دولة الاحتلال (إسرائيل)، فلا يجب أن يتم تعميم هذا الاسم ليشمل مواطني هذه الدولة الذين ينادون بالإسرائيليين، على الرغم من كونهم من المسلمين والمسيحيين. وان نتائجهم الجينية على أكثر من سلالة بشرية، فمن المعروف أن حوالي 76% فقط من مواطني هذه الدولة يصنفون على أنهم يهود.

أعتقد أني بهذا قد أثبت أن الإبراهيمية ليست في السلالة J2، وانما هي في أختها J1، ولم أقصد بذلك تحزباً أو جاهلية، وإنما أحببت أن تسير الأمور في مجراها الطبيعي، وان لا تختلط الأنساب الجينية كما اختلطت الأنساب البشرية نتيجة الهجرات، والتزاوج، والتحالفات.

التوزيع الجغرافي للسلالة J2:
تم العثور على أعلى تردد في العالم لـ J2 بين الإنغوش بنسبة (88٪ من الأنساب الذكور) والشيشان (56٪) في شمال شرق القوقاز. والإنغوشيون، والشيشانيون هما مجموعات عرقية مسلمة موجودة في روسيا في جمهوريتي (إنغوشيتيا - الشيشان) اللتان تتمتعان بالحكم الذاتي.



صورة رقم: 1 شيشانيون في حفل زفاف، حوالي 1870م-1886م


كلاهما ينتمي إلى مجموعة ناخ العرقية، الذين سكنوا تلك المنطقة منذ 3000 ق.م. على الأقل، ترتبط لغتهم ارتباطًا وثيقًا باللغات الداغستانية، ولا علاقة لها بأي مجموعة لغوية أخرى. أما مصطلح الشعوب ناخ (Нахские народы) فتم صياغته من قبل اللغويين السوفييت في منتصف القرن العشرين (يتم تسجيله باللغة الإنجليزية R. Wixmann، شعوب الاتحاد السوفياتي (1984م).)، لاستيعاب الأسرة التي تتحدث للغات ناخ، وربط المجموعة البشرية الشيشانية، والإنغوشية بشعب الخفافيش، وهم أقلية عرقية في شمال شرق جورجيا.

على الرغم من ذلك، فإن الشعوب الداغستانية (دارجينز، ليزينس، أفارز) ينتمون في الغالب إلى هابلوغروب J1 بنسبة (84 ٪ بين الدارجين) وتفتقر إلى حد كبير تقريبا سلالات J2. وهذا من شأنه أن يشير بأنهم كانوا وافدين على هذه الشعوب ليسوا منهم. تم العثور على نسبة عالية أخرى من هابلوغروب J2 في العديد من السكان القوقاز الأخرى، بما في ذلك الأذرية (30 ٪)، والجورجيين (27 ٪)، والكومي (25 ٪)، والأرمن (22 ٪). ومع ذلك، فمن غير المرجح أن تكون مجموعات هابلوغروب J2 قد نشأت في منطقة القوقاز بسبب التنوع الوراثي المنخفض في هذه المنطقة. ينتمي معظم سكان القوقاز إلى نفس الفئة الفرعية CTS6804 ويشتركون في جد مشترك من الآباء الذين عاشوا قبل حوالي 7500 عام، في وقت توسع العصر الحجري الحديث إلى القوقاز.

ينتمي الشيشان والإنغوش تقريباً بشكل حصري إلى المجموعة البشرية Y7800، التي تشكلت منذ 2000 عام فقط والتي يقدر عمر أحدث سلف مشترك لديها TMRCA منذ 1500 عام تقريبًا. لذا فإن الترددات المحلية المرتفعة المرصودة قد تكون نتيجة لتأثيرات المؤسس، على سبيل المثال انتشار مشايخ وملوك الملوك عبر تقليد طويل من تعدد الزوجات، وهي ممارسة حاول الروس قمعها منذ غزوهم القوقاز في القرن التاسع عشر.

أعلى الترددات للسلالة J2 خارج القوقاز:
خارج القوقاز، لوحظت أعلى ترددات لـ J2 في قبرص (37 ٪)، كريت (34 ٪)، شمال العراق (28 ٪)، لبنان (26 ٪)، تركيا (24 ٪، إلى 30 ٪ في مرمرة المنطقة الواقعة وفي وسط الأناضول)، أما في اليونان فكانت (23 ٪)، وفي سط إيطاليا (23 ٪)، وفي صقلية (23 ٪)، وفي جنوب إيطاليا (21.5 ٪)، وفي ألبانيا (19.5 ٪)، وكذلك بين اليهود لوحظت تردداتها بنسبة تتراوح من (19 إلى 25%).

نأسف على الإطالة التي كان لابد منها لوضع النقاط على الحروف، والتعريف بسلالة عربية مهمة مثل J2، وهذا جزء من مقال وصل إلى الان 18 صفحة في كتابي طور التأليف، أحببت أن أختصكم بهذا الجزء منه نظراً لما قرأته مؤخرة من أحد المحسوبين على الكيان الصهيوني الذي صرح بأن سلالالتهم هي سلالة نبي الله إبراهيم، وهذا ما وجدت أيضاً عليه بعض العامة من أبناء هذه السلالة الكريمة.

المقال خاص بي، ويُمنع النسخ أو النشر بأي طريقة دون الإشارة لي كمصدر، وهذا حقي الأدبي، الذي أرجوا أن تتقبلوه.

تحياتي للجميع.
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًمِيُّ

من بَنِي شَاهِيْن مُلُوك البَطِيحَةُ 👑

اللي من عيلة شَاهِيْن ... ما ترمقه عين غازي
دونه أبطال فراسين ... والعاقل يقنع الهازي
أسياد صقور مشهورين ... أهل تاريخ وحروب ومغازي
نسل محمد بن لسيسة مأصلين ... لحرابي السودان كان جازي
لعكا مشينا فاتحين ... فرسان مغاوير للوغى تجتازي
تحت الراية مع سُليمان بن شَاهِيْن ... آغا الحرابي ، دكينا حصونها الحُرازي

مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E



وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2019, 11:26 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

متميز دائما اخي الحبيب الاستاذ وائل نفع الله بك.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2019, 01:53 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

هذا التقسيم الذي جئت به لا يصح في المصادر الاسلامية فحديث سام ابو العرب وحام ابوالحبش ضعيف وحديث سام ابوالعرب وفارس والروم اضعف منه وابراهيم عليه السلام ان كان كلداني فهو ارامي فالتفاصيل المذكورة من سفر التكوين تبين ان اور كلدان او مدينة كلدان موجودة في ارام نهرين وليس في اور السومريين وايضا حسب القران والسنة كان له الولد اسحاق واسماعيل فقط ولم يتم ذكر ابناء قطورة او شطورة
فان قلت ان قحطان هو ابن عابر فانت وغيرك تتكتلون مع القبائل السبئية القحطانية وهذا ينفي عنكم الاسماعلية مما يجعلها حصرا في قريش وعليه يكون التحور الذي يجمعكم معهم هو تحور عابر
ثم اعود للتقسيم النوحي حسب وجهة نظر اليهود فيافث هو جد الهنود اوربيون اما بقية الزنوج فهم لا علاقة لهم بكنعان او مصرايم او فوط او كوش وما ذكر بخصوص بني سام يقبل مع العلم بني كنعان هم ساميون اما اهل الصين والسكان الاصليين للامريكتين والاسكيمو وزنوج استراليا وغيرهم لاتصح لهم النوحية
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2019, 01:28 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مرحباً بفارس النسابون العرب د. أيمن زعروت، شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . التميز صفة متأصلة في أعضاء ومشرفي ومجلس إدارة النسابون العرب.
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًمِيُّ

من بَنِي شَاهِيْن مُلُوك البَطِيحَةُ 👑

اللي من عيلة شَاهِيْن ... ما ترمقه عين غازي
دونه أبطال فراسين ... والعاقل يقنع الهازي
أسياد صقور مشهورين ... أهل تاريخ وحروب ومغازي
نسل محمد بن لسيسة مأصلين ... لحرابي السودان كان جازي
لعكا مشينا فاتحين ... فرسان مغاوير للوغى تجتازي
تحت الراية مع سُليمان بن شَاهِيْن ... آغا الحرابي ، دكينا حصونها الحُرازي

مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E



وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2019, 03:19 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جهد رائع ومبارك . ان امكن سؤال على تواجد J-L26 في فلسطين
جواد البزلميط غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2019, 03:38 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (2) العلاقة بين الهوريون J2، والقبائل العربية J1

بسم الله الرحمن الرحيم

سبق ان تحدثنا عن الهوريون في الجزء الخاص بنُبْذات مختصرة عن حضارات السلالة J2، الآن أحب ان أوضح العلاقة بين أسلاف هذه المجموعة البشرية الكريمة، وبين المصريين، والقبائل السُّلَميْة التي هي محل بحثي الخاص. وما سوف أذكره هو علم بحت نهلنا معلوماته من بطون كتب الأنساب، والتاريخ، والنتائج الجينية التي أعلنها المهتمين في علم البصمة الوراثية على الساحة الجينية، وأبناء هذه السلالة الكريمة.

كما عهدتمونا نجيب على مثل هذه الأشياء المستجدة والطارئة على الساحة الجينية بشكل علمي محض بعيد عن الأهواء والنزعات القبيلة المنتشرة على الساحة.

سبق وذكرت أن الهوريون قاموا بغزوات باتجاه الجنوب في عمق الهلال الخصيب، وكانت بداية تحركهم من وطنهم نحو بلاد آشور في حوالي القرن 18 ق.م. بالإضافة إلى تمكنهم في منتصف الألف الثانية قبل الميلاد من تأسيس مركز مهم في (شمال سوريا) خاصة في إقليم (البليخ و الخابور) (خابور الفرات)، واتخذوا هناك بلدة واشوكاني عاصمة لهم.

البليخ والخابور والفتوحات الإسلامية:
البليخ اسم نهر بالرقة يجتمع فيه الماء من عيون، وأعظمُ تلك العيون عين يقال لها الذَهبانية في أرض حران كما قال الحموي في معجم البلدان، سكنته قبيلتنا قَيْس عيْلان بعد أن فتح الله الشام على المسلمين زمن الخليفة عمر بن الخطاب، ونفس تلك القبائل هي التي ذهبت مع عمرو بن العاص، وفتحت مصر سنة 19-21هـ هجرياً، وكان فتح الجزيرة أيضاً زمن أمير المؤمنين عمر كما أجمع المؤرخين انه كان سنة 17هـ، وقال ابن إسحاق انها كانت سنة 19 هـ، تلقى أبو عبيدة الجراح رضي الله عنه أمير جيوش الشام أمر فتح الجزيرة سنة 17هـ، ومات بالطاعون سنة 18هـ ومعه عدداً كبيراً من الصحابة رضوان الله عليهم (حسبما قال الواقدي في فتح الجزيرة والخأبور). بعد أن تمكن أبو عبيدة بن الجراح، وخالد بن الوليد من هزيمة الروم قبل وصول القعقاع مع أهل الكوفة إلى حمص.

الجزية من الأموال والأنفس:
جمع عياض بن غنم الفهري القرشي القبائل وتوجه بها إلى الرها وحران لفتحها، فأجابه أهلها بالجزية (نفس المرجع السابق). وكانت الجزية آنذاك ليست أموال فقط، وإنما كانت تؤخذ من أموالهم، وأبنائهم ممن أحبوا بيعه، فكذا صالح عمرو بن العاص رضي الله عنه أهل برقة سنة 22هـ، وكانت جزيتهم حسبما ذكر الإمام البلاذري في الفتوح ثلاثة عشر ألف دينار يبيعون فيها من أبنائهم من أحبوا بيعه، وفي ذلك قال: ((صَالَح عمرو بن العاص أهل انطَابُلُس ومدينتها برقة وهي بين مصر وافريقية بعد ان حاصرهم وقاتلهم على الجزية، على ان يبيعوا من أبنائهم من أرادوا في جزيتهم، وكتب لهم بذلك كتاباً.)). (فتوح البلدان للإمام البلاذري).

النتائج الجينية للخفافيش (البلابيش):
قد لاحظنا بعض النتائج الجينية من هذه السلالة الكريمة، التي تحدث عنها المهتمين الجينيين، وأصحابها ممن خرجت نتائجهم على J2، وأخذوا يروجون بالباطل ان سلالتهم هي السلالة الإبراهيمية، وطعنوا في نتائج القبائل السُّلَميْة التي جاءت بالعشرات من بلدان مختلفة على نفس التحور FGC1 من نفس السلالة J1، ونسوا أو تناسوا أنه كان قد طرَأ تحريف قديم على القابهم العائلية والعشائرية، لكي يندرجون على أثره في القبائل السُّلَميْة، ويضمنون لأنفسهم بذلك الحماية والأمان، والوضع الاجتماعي المرموق بعد أن مس أسلافهم الرق، والعتق من أبناء القبائل العربية والسُّلَميْة الفاتحين، ومثال على ذلك الخفافيش الذي جاءت نتيجتهم في مصر موجبة للسلالة J2، حسبما صرح أحدهم أثناء هجومه الدائم والمستمر على الباحثين الجينيين، والمهتمين في العلم الجيني من أبناء السلالة الكريمة J1.

قد حُرِف اسمهم من قبل إلى اسم البلابيش. والأسماء والألقاب التي تحملها القبائل والعائلات تكون في مجملها القاب قديمة جداً، لذا قد لاحظنا أثناء بحثنا المستمر، انه في نفس المنطقة الجغرافية التي تسكنها قبيلة البلابيش السُّلَميْة في صعيد مصر، قرية تحمل نفس الإسم المنسوب لهذه السلالة البشرية J2، وهي قرية (هُور) من قرى مصر القديمة، قيل ان اسمها القبطي Hour، كما قيل ان دارسي نسبها إلى هور الموجودة بمركز ملوي محافظة المنيا بمصر، كما ذكرها أميلينو في جغرافيته باسم Houor وقال انها من أعمال البهنسا (كذا وأكثر ذُكِر عن اسمها في القاموس الجغرافي للبلاد المصرية).

مشاركة قبائل سُلَيْم في فتح البهنسا والشام:
إن البهنسا فتحها نفس الجيش الذي فتح الشام، الذي شاركت في قبيلتنا بني سُلَيْم، لذا ذكرها الواقدي في كتابه فتوح الشام بعد أن ذكر فتح قرقيسيا وماسكين والرها وحران، وهي نفس الأماكن التي تمكن الهوريون (الحوريون) في منتصف الألف الثانية قبل الميلاد من تأسيس مركز مهم فيها، في شمال سوريا خاصة في إقليم البليخ و الخابور (خابور الفرات). قد لعبت قبيلة بني محارب وبني مالك ولبيد السُّلَمِيْون دوراً هاماً ومحورياً في فتح البهنسا، يوم كانت قيادتهم للأمير رفاعة بن زُهير المُحَاربي السُّلَمِيُّ أحد أمراء جيش فتح الصعيد، وصاحب خطة فتح البهنسا (أنظر كتاب النسابون العرب).

فبهذا أكون قد وضحت دخول الخفافيش القديم في قبيلة البلابيش من بني لبيد السُّلَميْة، وسببه، وكيفية حدوثه؛ والخلاصة ان الدخول سبقه رق بإرادة ورغبة الهوريون وغيرهم من دافعي الجزية، وكان عن طريق تشابه الأسماء بين (الخفافيش) الإنغوش التي انتشرت فيهم هذه السلالة الكريمة بنسبة (88٪ من الأنساب الذكور) ، وبين (البلابيش) اللبيديون الذي ثبت جينياً أنهم أبناء السلالة J1-FGC43122؛ وذلك بعد مرور فترة من الزمن حدث عنها عتق هؤلاء بعد أن أصبحوا مسلمين، فزعموا النسب البلبوشي، للأمان والوجاهة الاجتماعية، لكن للأسف طعن أحفادهم في نتائج سُلَيْم وسبوا وحقروا سلالتهم، التي جاءت عليها نتائجهم من المحيط إلى الخليج ومن تركيا لصعيد مصر على نفس التحور ونفس السلالة، لكي يحوزون زوراً؛ شرفاً ونسباً غير الذي خلقهم الله عليه، والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.

الإندماج والتعايش في القبائل العربية:
قد ثبت وقوع مصاهرات واندماج بين القبائل العربية بمختلف مواريثها وبين من دخلوا الإسلام وحسن إسلامهم. نذكر في ذلك انه بعد فشل الثَوْرات العربية ضد المماليك دخل الكثير من المصريين في الإسلام، يرجع سببها الأستاذ الدكتور محمود السيد إلى اتفاق ظروف الفلاحين المصريين مع ظروف العرب المضطهدين الذين فقدوا أسباب قوتهم بعد فشل ثورتهم، واندمجوا في المجتمع المصري؛ فوقع على أثر ذلك مصاهرات بين بعضهم البعض، وهذا ما حول الأنساب العربية الخالصة إلى عروبة قد امتزجت بدماء المصريين فكانت هذه من أكبر حركات التعريب في مصر.

وفيها قال المقريزي: ((وكثرت الأخبار من الوجه القبلي والوجه البحري بدخول النصارى في الإسلام ومواظبتهم في المساجد وحفظهم للقرآن، ومن حينئذ اختلطت الأنساب بأرض مصر فنكح هؤلاء الذين أظهروا الإسلام بالارياف المسلمات واستولدوهن (السلوك للمقريزي ))).

قد بلغ هذا الإختلاط منتهاه حتى تمكن بعض المندمجين في العرب بسبب السماحة العربية وعدم العنصرية، وتدينهم وإيمانهم بانه لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى، أن تشيخ بعض الأفراد المندمجين على القبائل العربية، أي اننا كعرب سبقنا الغرب بالآف السنين في موضوع الاندماج والتعايش السلمي مع الآخر، لذا وصل المندمجين في مجتمعاتنا القبيلة العربية لأعلى مراكز السلطة، وتمتعوا فيها بكل الحقوق والمميزات.

فظل التقارب يزداد بين العرب وأهل مصر شيئاً فشيئاً بالنسب والمصاهرة، إلى أن ظهر بين زعماء العرب من يحمل القاب مصرية، وهذا دليل على ان الاندماج في العرب وتشبع ثقافتهم لا يحول بين المرأ وبين تولي أعلى سلطة فيهم، الا وهي مشيخة القبيلة.

فقد تعرض أحد هؤلاء المشايخ العرب الذين تصل أنسابهم إلى أصول مصرية لنفس ما تعرض له عامة وخاصة العرب في مصر، ومن الأمثلة على ذلك تاج الدين المقسي الذي ذكره ابن اياس في أحداث سنة 885هـ قائلاً: ((رسم السلطان بشنق تاج الدين بن المقسي بعد أن أعفى عنه فتوجهوا به إلى غيط الحجاب فشنقوه على جميزة هناك وشنق معه في نفس اليوم قاسم بن بقر أمير عربان جذام بالشرية. وكان لهما يوم مشهود. وكان اسمه عبد الله بن نصر الله القبطي. وكان رئيساً حشماً كيس حسن الهيئة لطيف الذات وولى عدة وظائف سنية منها كتابة المماليك ونظر الدولة. ونظر الجيش ونظر الخاص والاستدارية وغير ذلك من الوظائف ومات وهو عشر الخمسين وكثر عليه الحزن من الناس)) (بدائع الزهور).

وأخيراً نرجع سبب هذا الهجوم على الباحثين الجينيين، وعلم البصمة الوراثية إلى شيئين مهمين:
1- قلة الإيمان والجهل الذي خلف حسد وعصبية.
2- غث المعدن البشري الذي خرج من أرومة سامية كريمة مثل أرومة السلالة البشرية J2.

تحياتي للجميع
جميع الحقوق محفوظة للمؤلف، ويمنع النشر بدون ذكره كمصدر لهذه المعلومات.
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًمِيُّ

من بَنِي شَاهِيْن مُلُوك البَطِيحَةُ 👑

اللي من عيلة شَاهِيْن ... ما ترمقه عين غازي
دونه أبطال فراسين ... والعاقل يقنع الهازي
أسياد صقور مشهورين ... أهل تاريخ وحروب ومغازي
نسل محمد بن لسيسة مأصلين ... لحرابي السودان كان جازي
لعكا مشينا فاتحين ... فرسان مغاوير للوغى تجتازي
تحت الراية مع سُليمان بن شَاهِيْن ... آغا الحرابي ، دكينا حصونها الحُرازي

مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E



وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2019, 03:52 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

مرحبا أخي، أنا أول مرة أعرف بهذا التحور في الحقيقة، فتأكد من اسم التحور المطلوب. إذا كنت تقصد السلالة الكريمة J، فھذا الھابلوجروب متكرر بين السكان الساميين.
نشأ في غرب أسيا وينقسم الى فرعين رئيسيين هما:
J-M172 و J-M267، وكلاهما له تواجد في فلسطين.
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًمِيُّ

من بَنِي شَاهِيْن مُلُوك البَطِيحَةُ 👑

اللي من عيلة شَاهِيْن ... ما ترمقه عين غازي
دونه أبطال فراسين ... والعاقل يقنع الهازي
أسياد صقور مشهورين ... أهل تاريخ وحروب ومغازي
نسل محمد بن لسيسة مأصلين ... لحرابي السودان كان جازي
لعكا مشينا فاتحين ... فرسان مغاوير للوغى تجتازي
تحت الراية مع سُليمان بن شَاهِيْن ... آغا الحرابي ، دكينا حصونها الحُرازي

مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E



وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2019, 04:11 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقصد هو من J2 .
JM172
JM410
J2a1
PF4610
J-L26
جواد البزلميط غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2019, 04:23 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس البصمة الجينية - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية وائل بهجت شاهين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جواد البزلميط مشاهدة المشاركة
اقصد هو من J2 .
JM172
JM410
J2a1
PF4610
J-L26
نعم أخي لهم تواجد كبير في فلسطين، سبق وذكرت في الموضوع ان J2 كانت إحدى السلالات البشرية الرئيسية المسئولة عن ارتفاع ونشر زراعة الحبوب في منطقة الهلال الخصيب والأناضول إلى أوربا. ومن المحتمل أن يكون الرجال من هذه السلالة قد استقروا في معظم مناطق الأناضول، وجنوب القوقاز، وإيران بحلول نهاية العصر الجليدي الأخير.

والهلال الخصيب هو: مصطلح جغرافي أطلقه عالم الآثار الأمريكي جيمس هنري برستد على حوض نهري دجلة والفرات، والجزء الساحلي من بلاد الشام. هذه المنطقة كانت شاهدة لحضارات عالمية، وأهمها العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي حتى ابتداء الممالك والمدن في جنوب الرافدين وشمال جزيرة الفرات العراقية وغرب الشام.



خارطة طبيعية تظهر الهلال الخصيب

وذكرتهم أيضا في الشرق الأدنى وهو: مصطلح يستخدمه علماء الآثار والجغرافيون والتاريخيون، ويستخدم بدرجة أقل من قبل الصحافة، ليشير إلى منطقة الأناضول (تركيا الحالية)، والهلال الخصيب الذي يقسم بدوره إلى بلاد الشام وتقسم إلى الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين، وبلاد ما بين النهرين وهي العراق وشرق سوريا حالياً، ومصر.

• J2a1-M67 هي الفئة الفرعية الأكثر شيوعًا في القوقاز (فيناخس، إنغوش، الشيشان، الجورجيون، الأوسيتيين، البلقار) وفي بلاد الشام (لبنانيين، يهود). كما أنه شائع في غرب الهند، وشبه الجزيرة العربية، والأناضول (الجزء الشمال الغربي)، واليونان (esp. Crete)، وإيطاليا (esp. Marche and Abruzzo) وايبيريا. ربما كان M67 عبارة عن السلالة الرئيسية في العصر البرونزي التي تمتد من القوقاز إلى اليونان إلى الغرب ووادي السند إلى الشرق.


• J2a1-L24 هي الفئة الفرعية الأكثر انتشارًا في J2a، مع توزيع يختلف من مناطق الشرق الأوسط إلى أوروبا وشمال إفريقيا وجنوب آسيا.
 J2a1-PF4888 تم العثور عليه في الشرق الأوسط وبين اليهود الأشكناز (الفئة الفرعية F659: كاتز وكوهين).
توقيع : وائل بهجت شاهين
السُّلًمِيُّ

من بَنِي شَاهِيْن مُلُوك البَطِيحَةُ 👑

اللي من عيلة شَاهِيْن ... ما ترمقه عين غازي
دونه أبطال فراسين ... والعاقل يقنع الهازي
أسياد صقور مشهورين ... أهل تاريخ وحروب ومغازي
نسل محمد بن لسيسة مأصلين ... لحرابي السودان كان جازي
لعكا مشينا فاتحين ... فرسان مغاوير للوغى تجتازي
تحت الراية مع سُليمان بن شَاهِيْن ... آغا الحرابي ، دكينا حصونها الحُرازي

مؤسس مشـــــــروع قبائل بنو سُلًيْم الجيني من خلال شركة Family Tree DNA


322238
Y-DNA J1c3d2/mtDNA M1a1a1
+FGC1+, FGC4-, FGC48136


إسهاماتي

شـــجرة تطور السلالة البشرية J1 ( شجرة تحورات القبائل العربية)

شـــجرة تطور السلالة البشرية E



وائل بهجت شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2019, 12:48 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

قال ابن الكلبي: قول الناس: إن هوداً هو عابر، باطل، لأن هودا، ابن عبد الله بن الجلود بن عاد بن عوص بن إِرم بن سام بن نوح.
وأما وهب بن منبه فقال في هود: هود بن عبد الله بن رياح بن حوبا بن عاد بن عوبر بن إرم بن سام بن نوح.
قال وهب بن منبه: وليس هو بأب لليمن، لأن اليمن من ولد قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح.
قال وهب: وإنما ادعت اليمن هودا أبا حين وقعت العصبية بين اليمن ومضر، ففخرت مضر بابيها إسماعيل، فادعت اليمن عند ذلك هودا.
واحتج وهب بقول الله تعالى: (وإلى عاد أخاهم هودا)، يعني: أخاهم في النسب.
قال: و[نما اليمن من ولد أرفخشذ بن سام بن نوح.
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2019, 10:46 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

شكرا على التوضيح
جواد البزلميط غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2019, 04:02 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

وقد أكدت المراكز البحثية الجينية والباحثين، والجامعات الأكبر في العالم بأن النتائج الجينية لكلٌ من ذرية إبراهيم، وإسحاق، ويعقوب عليهم السلام جاءت موجبة للسلالة البشرية J1، وسالبة للسلالة البشرية J2؛


نتيجة من من ابناء إبراهيم وإسحاق ويعقوب جاءت سالبة للسلالة J2 ؟؟؟
هل لديك أرقام عينات ؟؟
وهارون ؟
محمد الحسن الحويج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2019, 04:06 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

غث المعدن البشري الذي خرج من أرومة سامية كريمة مثل أرومة السلالة البشرية J2.


هل توصلت إلى هذه النتيجة في نهاية بحثك هذا ؟؟؟
محمد الحسن الحويج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-06-2020, 02:37 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم
يرجى مساعدتي في معرفة هذا التحور

J-pf5430
J-z435
وشكرا لكم
ابوالوليد فلسطين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ د ايمن زغروت ساحة المناظرات الكبرى 112 24-12-2018 09:02 PM
تفاصيل السلالات العرقية الرئيسية حول العالم احمد عبدالنبي فرغل مجلس السلالات العام 42 17-08-2017 09:19 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه