النص الصحيح لمعاهدة السلام بين بريطانيا و القبائل العربية في ساحل عمان 1820 م - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
«خَيْرُ النَّاسِ مَن طالَ عمُرُه، وَحَسُنَ عملُه» ,,,
بقلم : حسن جبريل العباسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: اريد مساعدة مع ذرية الجروف الجعافرة (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: نسب عائلة جاد بالفيوم مركز اطسا قرية شدموه (آخر رد :جميل جاد)       :: نسب عائلة الخريصي (آخر رد :ابو عبدالله المستشار)       :: نسب عوائل حائل ~ (آخر رد :ابو عبدالله المستشار)       :: من ذاكرة التاريخ (آخر رد :خلف مرضاش)       :: ذكرى أخ عزىز علينا جمعا (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: حبيبي يا رسول الله (آخر رد :هانى عطا احمد محمد)       :: لمحات من كتاب(الجواهر الذهبية فى أوصاف ومعجزات خير البرية) (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: بعض اسماء العائلات التي تقطن العليقات بالقليوبية (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: «خَيْرُ النَّاسِ مَن طالَ عمُرُه، وَحَسُنَ عملُه» ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس التاريخ العربي > مجلس التاريخ الحديث

مجلس التاريخ الحديث يعنى بالتاريخ من فتح القسطنطينية الى اليوم

Like Tree10Likes
  • 4 Post By حمد المري
  • 3 Post By د ايمن زغروت
  • 1 Post By ابن حزم
  • 1 Post By العنقري
  • 1 Post By رجب مكى حجازى العقيلى

إضافة رد
قديم 17-12-2019, 11:36 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي النص الصحيح لمعاهدة السلام بين بريطانيا و القبائل العربية في ساحل عمان 1820 م

معاهدة السلام بين بريطانيا و القبائل العربية في ساحل عمان 1820 م ( النص الصحيح بلا تزوير في التوقيعات و تواريخها )
لمشيخات الساحل المتصالح


تنص المعاهدة العامة للسلام بين القبائل العربية والحكومة البريطانية 1820م على ما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي جعل الصلح خيراً للأنام وبعد
قد صار الصلح دائماً بين دولة سركار الإنجليز وبين الطوائف العربية حسب الشروط التالية :



(المادة 1) يتوقف النهب والقرصنة بحراً وبراً إلى الأبد من جانب العرب المشتركين في هذا الاتفاق.


(المادة 2) إذا هاجم أي فرد من العرب المتقاعدين مسافرا ما براً أو بحراً مهما كانت جنسيته بقصد النهب والقرصنة في غير ما حرب معترف بها _ فسيعلن عدواً للجنس البشري فسيعتبر كأنما ابيح دمه وماله.
ان الحرب المعترف بها هي التي يتم إعلانها جهارا وتشنها حكومة أخرى، وإن قتل الناس وسلب أموالهم بدون إعلان صريح من حكومة ما أو منها يعتبر نهب وقرصنة.


(المادة 3) يحمل العرب المتصالحون في البر والبحر علماً أحمر يضم حاشية بيضاء ، ويكون عرض الأبيض في الحاشية مساويا للعرض الأحمر ، ولهم الخيار أن يحمل هذا العلم شيئا من الكتابة أو لا
ويألف؟ مجموع الأبيض والأحمر المعروف لدى البحرية البريطانية باسم بياض تخترقه حمرة
وهذا سيكون علم العرب المتصالحين دون غيره.


(المادة 4) ان القبائل العربية المتصالحة ستستمر في علاقاتها مع بعضها كما أنها ستكون في الصلح مع الحكومة البريطانية ولن تحارب بعضها بعضا والعلم سيكون رمزا لا أكثر.


(المادة 5) إن سفن العرب المتصالحين جميعا ستحمل معها ورقه (سجلاً) تحمل توقيع الشيخ وتحتوي على اسم السفينة وطولها وعرضها وحمولتها وكذلك ستكون عندها وثيقة أخرى (من سلطة الميناء) تحتوي على توقيع الشيخ وعلى اسم المالك واسم الربان وعدد الرجال والسلاح ومن أين ابحرت ووقت ابحارها والميناء المتوجه إليه وإذا واجهت هذه السفينة سفينة بريطانية قدمت لها السجل والرخصة.


(المادة 6) من الممكن للعرب المتصالحين إذا ارادوا إرسال مندوب إلى دار المقيم السياسي في الخليج ومع ما يلزم من الوسائل ويبقى هنالك للقيام باعماله مع دار المقيم السياسي وللحكومة البريطانية إذا شاءت إرسال مندوب عنها إليهم على نفس المنوال، و سيضيف المندوب توقيعه إلى توقيع الشيخ في الورقة (السجل) التي لسفنهم والتي تحتوي على طول السفينة وعرضها وحمولتها بلاطنان ويجب أن يجدد توقيع المندوب سنويا هذا وسيكون جميع هؤلاء المندوبين على نفقه الطرف الذي ينتمون إليه.


(المادة 7) إذا لم تتوقف أي قبيلة أو جماعة عن النهب والقرصنة فان جميع العرب المتصالحين سيعملون ضدها حسب طاقاتهم وظروفهم وسيجري اتفاق بهذا الخصوص بين العرب المتصالحين والبريطانيين عندما يحدث مثل هذا النهب والقرصنة.


(المادة ان إعدام الناس بعد تسليم اسلحتهم هو عمل من أعمال القرصنة وليس أعمال الحرب المعترف بها فاذا أقدمت على ذلك العمل قبيلة أو جماعة ما سواء كانوا مسلحين أو غير مسلحين بعد أن يكونوا قد سلموا اسلحتهم فستعتبر مثل هذه القبيلة قد خرقت الامن وسيشترك العرب المتصالحون في العمل ضدها مع الإنجليز وان شاء الله فان الحرب ضدها لن تتوقف حتى يعاقب أولئك الذين ارتكبوا تلك الفعلة والذين أمروا بها.


(المادة 9) ان حمل الرقيق سواء كانوا رجالا ام نساء ام أطفالا من سواحل أفريقيا أو غيرها و نقلهم في السفن هو نهب وقرصنة ، وان العرب المتصالحين لن يقوموا بعمل من هذا القبيل.


(المادة 10) لسفن العرب المتصالحين التي تحمل العلم الانف الذكر أن تدخل موانئ البريطانييين و موانئ حلفاء البريطانيين مادامت تستطيع الدخول ولها ان تبيع وتشتري هناك ، فاذا هاجمها مهاجم فإن الحكومة البريطانية ستهتم في هذا الأمر.




(المادة 11) ان الشروط المتقدمة ستكون مشاعة لجميع القبائل وللاشخاص الذين يتمسكون بها فيما بعد على هذه الصورة.


حررت في راس الخيمة من ثلاثة نسخ ظهر السبت 8 يناير1820م
وعليها وقع المتعاهدون في الأماكن والتواريخ التالية:


وقعت في راس الخيمة بعد تحريرها (8 يناير1820م)

- جرانيت كير

- حسن بن رحمه شيخ خت والفيلة وسابقاً رأس الخيمة

- قضيب بن احمد الزعابي شيخ الجزيرة الحمراء(جزيرة زعاب)

وقعت في راس الخيمة يوم الثلاثاء 11 يناير1820م

- شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان شيخ أبوظبي

وقعت في الشارقة ظهر الجمعة 4 فبراير1820م

- سلطان بن صقر القاسمي شيخ الشارقة

وقعت في الشارقة يوم الجمعة 5 فبراير1820م
- زايد بن سيف بن محمد نيابة عن محمد بن هزاع بن زعل شيخ دبي

وقعها في الفيلة الأربعاء 15 مارس 1820 م

- الكابتن (ج.بيرنت تومسون) أحد ضباط الحملة البريطانية ومترجم الحملة وكاتب اتفاقية 1820م باللغة العربية

- راشد بن حميد شيخ عجمان

- عبد الله بن راشد شيخ ام القيوين

وقعت في راس الخيمة يوم الثلاثاء 15 أبريل 1820م
- حسن بن علي بن عبد الرحمن العنزي شيخ الرمس وضايه


نسخة من المعاهدة العامة مع العرب المتصالحين تحمل توقيعات الذين اشتركوا وقدمت موقعه بامضائي وختمي
و. كرانت كير

ج. ب. تومسون


و في نهاية النص العربي للمعاهدة وردت هذه الفقرة:

إذا بعد هذا حصل اشتباه من معني بعينه أو جزء من نص الشروط في هذه المعاهدة سواء كان النص الإنجليزي أو النص العربي فالنص الإنجليزي موثق به للتوضيح وله الصفة القاطعة.

في النص الإنجليزي للاتفاقية أيضاً النص الانجليزي هو المعتمد والملزم في حالة حصول أي اختلاف حول فقرة أو تفسير).
حمد المري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2019, 05:24 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2019, 02:45 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : ابن حزم
على قدر اهل العزم تأتي العزائمُ و تأتي على قدر الكرام المكارمُ

وتعظم في عين الصغير الصغائرُ وتصغر في عين العظيم العظائمُ
ابن حزم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2019, 02:48 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
للاسف هي معاهدة استعمار الخليج العربي واحتلاله وفرض امر واقع على الخلافة العثمانية و المسلمين بدعم تمرد مشايخ الخليج ضد امتهم وشراء ذممهم بالذهب البريطاني
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2019, 09:33 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
العنقري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2019, 10:04 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس انساب الاشراف العقيليين
 
الصورة الرمزية رجب مكى حجازى العقيلى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
رجب مكى حجازى العقيلى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 10 19-09-2019 02:12 PM
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 02:22 PM
كتاب تاريخ الأردن وعشائره لكاتبه د: أحمد عويدي العبادي حسام العامري مجلس القبائل الاردنية العام 27 28-12-2018 07:29 PM
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 02:32 AM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 06:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه